سياحة وسفر

6 مناطق سياحية في الانيا التركية تستحق الزيارة

6 مناطق سياحية في الانيا التركية تستحق الزيارة

يخلط البعض غالبًا بين مدينتي ألانيا وأنطاليا التركية؛ وذلك لأنّ كلتا المدينتين تتشابهان تقريبًا في الاسم، ولكن يجدر الذكر أنّ مدينة ألانيا التركية عبارة عن منتجعٍ يسكنه حوالي 200.000 نسمة، وتحيط بها جبال طوروس من جانبٍ، ومن الجانب الآخر يحيط بها البحر الأبيض المتوسط الدافئ، أما مدينة أنطاليا فهي تُعدّ المنتجع الأكثر شهرة على طول الريفييرا التركية، حيث تقع على بُعد 140 كم شرق أنطاليا، بينما مدينة أنطاليا هي مدينةٌ واسعةٌ، وتُعدّ عاصمة المحافظة بأكملها، ويصل عدد سكانها إلى أكثر من 2 مليون نسمة،1https://alanyaonlinetrips.com/alanya-or-side وسندرج في هذا المقال أجمل 6 مناطق سياحية في الانيا التركية تستحق الزيارة.

أجمل 6 مناطق سياحية في الانيا التركية 

تشتهر مدينة ألانيا التركية بشواطئها، التي تدور حول المدينة وتمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط المحيط بها. تعدّ مدينة ألانيا من أفضل المناطق السياحية في تركيا. حيث الجرف المرتفع في شبه الجزيرة بها، وهو موطن لمنطقة القلعة القديمة التي تعدّ مزارًا تُراثيًا رائعًا. وبسبب وقوعها على بُعد مسافة قصيرة من العديد من المواقع القديمة والمعالم السياحية الشهيرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، تعدّ مدينة ألانيا وجهةً سياحيةً خلّابة. لذلك، ندرج اجمل 6 مناطق سياحية في ألانيا:

السياحة في جزر الكناري الاسبانية لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

1- قلعة ألانيا (Alanya Castle)

استكشف قلعة ألانيا واستعد لالتقاط أفضل الصور، حيث تمتد الجدران القديمة لقلعة ألانيا الشهيرة بطول 6 كيلومترات على امتداد النتوء العالي الذي يرمي بظلاله على الامتداد الحديث لمدينة ألانيا المستقرة أسفله. 

يتواجد كذلك داخل أسوار القلعة منطقة البلدة القديمة في مدينة ألانيا، وهي المنطقة الأمثل والأفضل لمُحبّب التراث لاستكشافها في المدينة.

يرجع تاريخ قلعة ألانيا إلى العصر الكلاسيكي، حيث كانت شبه الجزيرة الصخرية التي تمتلئ بالكهوف هي المكان المُفضّل للقراصنة؛ ثم توسّعت تحصينات هذه القلعة التي بناها اليونان في ظل الحكم الروماني.

ولكن أثناء العصر البيزنطي بدأ دور مدينة ألانيا كميناء بحري على البحر الأبيض المتوسط ​​في الظهور واضحًا حتى أصبحت ألانيا مركزًا تجاريًا. 

ستتعرف في قلعة ألانيا على منطقة القلعة السفلية، الأقرب لبوابة الدخول، والتي تُعرف باسم حي أحمديك (Ehmedek Neighborhood)، ثم يمكنك التجوّل في أزقة مباني العصر العثماني ذات الأسطح الحمراء والمنازل التاريخية، واستمر في اتّباع الممرات المُتعرّجة حتى القلعة الداخليّة المعروفة باسم إتش كالي (Iç Kale) لكي تتعرّف على الآثار السلجوقية والبيزنطية القديمة بالإضافة إلى المظاهر التي ترتفع خلال البحر والهضبة الساحلية، وقمم جبال طوروس خلفها.

لمعرفة أشهر المواقع السياحية في طرابزون يمكنك الضغط هنا.

2- مناطق تاريخ ألانيا هاربور (Alanya Harbor’s History)

يُعتبر كلٌ من البرج الأحمر المعروف باسم كيزيل كولي (Kizilkule) وحوض بناء السفن السلجوقي المعروف باسم الترسان (Tersane) امتدادًا لتحصينات قلعة ألانيا، التي شُيّدت في القرن الثالث عشر.

كان البرج الأحمر أو كيزيا كولي الذي يصل ارتفاعه إلى 30 مترًا هو برج دفاع للميناء في العصر السلجوقي.

ستجد الكثير من المعروضات المثيرة داخله عن تاريخ البرج الأحمر وقلعة ألانيا، ولكن لا تنسى الصعود للسطح لرؤية أروع المناظر عبر واجهة المرفأ. 

يمتد من البرج ممر خلّاب على طول جدران الحصن الأصلية للميناء وحتى المثال التركي الوحيد المُتبقّي لحوض بناء السفن في العصر السلجوقي. 

يُمكنك الاستمتاع بمظهر القاعات المُقوّسة المبنيّة على الشاطئ والمفتوحة على البحر، والتمتع بمظهر تطاير الأمواج واندفاعها على الأحجار.

لمعرفة أجمل المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية يمكنك الضغط هنا.

3- رحلة تلفريك ألانيا (Alanya Teleferik)

يُعدّ ركوب تلفريك ألانيا هو الطريقة الأروع لاستكشاف المدينة من الأعلى والسبيل الأفضل الوصول إلى منطقة قلعة ألانيا. 

يربط تلفريك ألانيا منطقة القلعة السفلية المعروفة باسم حي أحمديك بشاطئ كليوباترا، ويعمل بدايةً من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 9 مساءً يوميًا. 

استمتع برحلة رائعةٍ فوق الجرف في تلفريك ألانيا لرؤية مناظر غروب الشمس الساحلية.

توفّر هذه الرحلة بالتلفريك التي يبلغ طولها 900 متر مظاهر وإطلالات خلّابة على مُنحدر غابات يؤدّي إلى القلعة ويصل إلى رمال شاطئ كليوباترا والبحر الأبيض المُتوسّط مرورًا بالجبال الداكنة.

تقع المحطة السفلية لتلفريك ألانيا وراء شاطئ البحر مُباشرةً، بينما تُنزِلك المحطة العليا خارج البوابة الرئيسيّة لقلعة ألانيا مُباشرةً حيث أنّه من الممكن أن تتجوّل بعيدًا أعلى المُنحدر وتستكشف المباني التاريخيّة والآثار بشكلٍ أفضل.

لمعرفة كل ما يهمك معرفته عن مرمريس يمكنك الضغط هنا.

4- شاطئ كليوباترا (Cleopatra Beach)

يبدأ العديد من زوّار مدينة ألانيا التركيّة رحلاتهم من شاطئ كليوباترا الشهير، حيث يمتد هذا الشاطئ الرمليّ، المُحاط بالمُنتجعات السياحيّة الفاخرة، على امتداد الخط الساحلي بين بلدة سايد (Side) ومدينة ألانيا. 

يعدّ شاطئ كليوباترا هو الشاطئ الرئيسي والأفضل في مدينة ألانيا بأكملها، حيث يقع على الجانب الغربي من المدينة، ويفصله عن وسط مدينة ألانيا المُنحدر الصخريّ والغابات عن نتوء القلعة.

يُوفّر شاطئ كليوباترا المُميّز برماله البيضاء أيامًا مُمتعةً للسباحة وأخذ حمام شمس مع مُنتجعات سياحيّة مُمتازة وخدمات من المرافق، والمطاعم، والمقاهي الفاخرة تجعلك تقضي يومًا مثاليًا على الشاطئ. 

ولكن يمتلئ هذا الشاطئ في موسم الذروة بدايةً من شهر يوليو/تموز وحتى شهر أغسطس/آب، لذلك يُفضّل زيارة شاطئ كليوباترا في أواخر الربيع أو أوائل الخريف لتجّنب الازدحام عندما يكون الطقس مُشمسًا ودافئًا.

5- كهف ديم تحت الأرض (Dim Cave)

يقع كهف ديم على بُعد صغيرٍ من مدينة ألانيا متجهًا إلى 11 كيلومترًا داخل تركيا وهو مكان مجوّف من المُنحدر الغربي لجبل سپيلي ريس (Cebel-i Reis) في جبال طوروس. 

يعدّ كهف ديم هو ثاني أكبر كهف مفتوح للزوار في تركيا، مع ممر يصل في امتداده إلى مسافة 360 مترًا داخل الكهف، ويتجه نزولًا إلى الأعماق حتى مسافة 17 مترًا أسفل المدخل السطحيّ للكهف. 

لا تنسى إحضار معطفٍ أو سترة أو كنزة ثقيلة أثناء زيارة الكهف، إذّ إنّك ستحتاج إلى ملابس ثقيلة عند دخول الكهف لأنّ الجو بارد هناك في ذروة الصيف. 

يمكنك كذلك الاستمتاع من الكهف بإطلالات رائعة على الهضبة الساحلية أسفله مع منطقة حول الكهف تتميّز بأفضل المقاهي الخاصّة للحصول على مشروبات ومأكولات سريعة محلية لذيذة.

6- بلدة سايد (Side)

تقع الآثار العتيقة المنتشرة حول بلدة سايد (Side) الصغيرة على بعد 64 كيلومترًا فقط نحو الشمال الغربي من مدينة ألانيا، لذلك، من الممكن التخطيط لزيارتها خلال رحلةٍ في يوم واحدٍ بسهولةٍ. 

تُعرَف بلدة سايد بأنّها منتجع صغير ولكنّه مزدحم على الواجهة البحرية مع منطقة بازار سياحية جدًا تعرج عبر منطقة البلدة القديمة التي تؤدي إلى ميناء ألانيا. 

تنتشر العديد من المقاهي والمطاعم على طول الشاطئ في سايد، ويُعدّ مطعم أسبندوس (Aspendos) الشهير في هذه البلدة هو أفضل مكان لزيارته والاستمتاع بطعام الغداء فيه.

تقع المنطقة الرئيسية من الأطلال القديمة لمعبد أبولو مقابلةً للمدخل الداخلي لمنطقة البلدة القديمة في سايد. حيث يتواجد المسرح الروماني الضخم من القرن الثاني في بلدة سايد، والذي يتسع لحوالي 20000 مشاهد. 

يُعدّ هذا المسرح من المسارح الرومانية التي تُحافظ عليها تركيا بشكل كبير، إذّ يُعدّ من أكبر مناطق الجذب السياحي في المدينة. 

يمكنك كذلك الاستمتاع بزيارة متحف سايد، الذي يتواجد في حمام روماني عبر الطريق من مدخل المسرح، ثم يُمكنك استكشاف منطقة الآثار المُتجوّلة التي تضم آثار أجورا (Agora) الشهيرة ومعبد (Tyche) الذي يقع إلى الشرق من المسرح. 

ينبغي عليك أيضًا زيارة الأعمدة والأطلال المتبقية لمعابد أبولو وأثينا على البحر مباشرة على الواجهة البحرية للبلدة.

لمعرفة أجمل الأماكن يجدر بك زيارتها في بورصة يمكنك الضغط هنا.

المراجع

[1] ALANYA or SIDE? Where Is It Worth Going on Holiday to Turkey?” AlanyaOnline ALANYA or SIDE? Where Is It Worth Going on Holiday to Turkey?, alanyaonlinetrips.com/alanya-or-side. Accessed 16 July 2022.

[2] “12 Top-Rated Things to Do in Alanya | PlanetWare.” Alanya, www.planetware.com/turkey/top-rated-things-to-do-in-alanya-tr-1-9.htm. Accessed 16 July 2022.

[3] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/10444241-10444241/?utm_source=linkattribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3758815″>serkan sivri</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3758815″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »