سياحة وسفر

اماكن يجدر بك زيارتها في بورصة

اماكن يجدر بك زيارتها في بورصة

تُعدّ مدينة بورصة التركية المكان المثالي للأشخاص الباحثين عن أماكن تزدهر بالطبيعة، والحضارة، والتراث القديم الأثريّ، وسنعرض في هذا المقال أفضل اماكن يجدر بك زيارتها في بورصة والاستمتاع بها.

عُرِفتْ مدينة بورصة التركية (بالإنجليزية: Bursa) سابقًا باسم بروسا (بالإنجليزية: Prusa)، وتقع بورصة شمال غرب تركيا على طول التلال الشمالية لجبال ألوداغ التي كانت تُعرف في الماضي باسم أوليمبوس ميسيان القديمة؛ حيث أسّسها ملك بيثيني في القرن الثالث قبل الميلاد وازدهرت في العصر البيزنطي كثيرًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ بورصة سقطت لأول مرةٍ في يد السلاجقة الأتراك في نهاية القرن الحادي عشر، ولكن أخذها العثمانيون في عشرينيات القرن الثالث عشر وجعلوها أول عاصمةٍ كبرى لهم. 1https://www.britannica.com/place/Bursa-Turkey

لمعرفة كل ما يهمك معرفته عن مرمريس يمكنكِ الضغط هنا.

أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في بورصة

تقع مدينة بورصة التركية بين البساتين التي تسقيها جداول الماء الجبلية الوفيرة، وهي مدينةٌ ذات ألوان زاهية وشوارع متعجرِّجة تحتفظ بنكهتها العثمانية للعَمارة حتى الآن، وسنعرض تاليًا الأماكن التي يجدر زيارتها في بورصة. 2https://www.planetware.com/turkey/top-rated-attractions-things-to-do-in-bursa-tr-1-25.htm  3https://www.traveltomtom.net/destinations/europe/turkey/things-to-do-in-bursa-turkey

الجامع الكبير في بورصة

بُنِي الجامع الكبير في بورصة (بالإنجليزية: Grand Mosque Bursa) عام 1396، واكتمل بناء هذا الهيكل الضخم عام 1399 بناءً على وعدٍ من السلطان بايزيد لبناء 20 مسجدًا إذا عاد مُنتصرًا من معركة نيكوبوليس، ولكنه عندما انتصر قرّر بناء الجامع الكبير في بورصة وبعشرين قبة.

يقع الجامع الكبير في بورصة وسط منطقة السوق المركزية بالمدينة، ويتميّز بسقفه الخلّاب، إذّ يمكن زيارته بسهولةٍ مع استكشاف الحي وقاعة الصلاة الواسعة مع منبره المنحوت بدقةٍ والتقاط الصور للزخارف الخطّية الأثرية به، ومن الجدير بالذكر أنّ هندسته المعمارية تميل إلى الطراز السلجوقي ومتأثرة كذلك بالمساجد الفارسية.

الضريح الأخضر والمسجد الأخضر

يقف هيكل الضريح الأخضر (بالانجليزية: Green Tomb or Green Mausoleum) على تلٍ ليس بعيدًا عن وسط مدينة بورصة، وإلى جواره مباشرةً المسجد الأخضر، والضريح الأخضر هو قبرٌ مخصَّصٌ للسلطان العثماني الخامس (محمد الأول)، مُزيَّن ببلاط ملوّن مصفوفٍ بشكلٍ خلّاب من الداخل، حيث يمكنك التمتع بالأجواء الأثرية والتقاط أفضل الصور هناك.

يمكن زيارة المسجد الأخضر (بالإنجليزية: Green Mosque) الذي شُيِّد عام 1412 في نفس توقيت زيارة الضريح الأخضر، فهما متجارين وقد صُنّف بأنّه أحد أفضل مواقع التراث العالميّ من منظمة اليونسكو، ويُعدّ من أفضل الأماكن التراثية للزيارة في بورصة وذلك بسبب تصميمه الداخليّ الرائع من البلاط الملوَّن والزخارف والخطوط الأثرية.

يمتاز المسجد الأخضر بطرازه المعماري العثماني المميز حيث حل هذا الطراز مكان الطراز السلجوقي، ومن الجدير بالذكر أنّ السلطان استعان بفنانين من بلاد فارس للحصول على هذا التصميم الرائع.

رحلة تلفريك بورصة حتى جبال أولوداغ

يبحث بعض الناس عن الرحلات السريعة والسهلة للاستمتاع بالنظر إلى أكبر مساحة من المدينة، لذلك يمكن تجربة رحلات تلفريك بورصة (بالانجليزية: Bursa Teleferik) المُحلِّق فوق المدينة هو الخطة المثالية لذلك. 

يقع التلفريك بالقرب من وسط مدينة بورصة، ويمكن استخدامه للتحليق إلى أعلى جبال أولوداغ خلال 40 دقيقة والتمتع برؤية مساحة حوالي 10 كيلومترات من طبيعة وتراث مدينة بورصة وحتى الوصول إلى قمة الجبل الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 2500 متر فوق المدينة؛ ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّها تُعدّ من أطول رحلات التلفريك في العالم.

تُعدُّ قمة جبل أولوداغ هي المكان المثالي لمُحبِّي تجارب التزلج على الجليد مما يجعلها وجهة سياحية في فصل الشتاء، إذّ توجد العديد من المطاعم والبارات المُميّزة عند قمة الجبل، ويُمكن في بعض الأحيان لقاء بعض أشهر فناني تركيا صدفةً ممَن يحبون قضاء بعض العطلات الشتوية هناك.

تجدر الإشارة إلى إمكانية مشاهدة شجرة إنكايا (بالإنجليزية: Inkaya) عند الصعود إلى قمة جبل أولوداغ، وهذه الشجرة  تُعدُّ أكبر شجرةٍ في تركيا إذّ يُقدّر عمرها بما يزيد عن 600 عام وتُعدّ مثالية لالتقاط صور الذكرى.

قرية جومالي كيزيك – مدينة التراث العالمي لليونسكو

تقع قرية جومالي كيزيك (بالانجليزية: Cumalikizik) المشهورة باسم مدينة التراث العالمي لليونسكو في التلال على سفح جبل أولوداغ على بُعد 14 كيلومترًا وتحتاج حوالي 20 دقيقة فقط من وسط مدينة بورصة، ويجدر بالذكر أنّها واحدة من أشهر معالم  بورصة التي يمكن زيارتها، إذ إنّها وُجِدت من حوالي 700 عام.

ستجد الشوارع الضيّقة في قرية جومالي كيزيك مصطّفة إلى جانب بعضها، مرصوفة بالحصى ومُغطّاة بالمنازل التقليدية التي أصبحتْ الآن مطاعم مملوكةً للعائلات إذّ تُقدّم هذه المطاعم وجبات إفطار أو غداء تركية محلية لذيذة، ويوجد أيضًا أفضل المحلات لبيع الهدايا التذكارية ومقاهي الشاي والمشروبات الساخنة بها.

المتحف الحي لإنتاج حرير أوموربي

اشُتهِرت مدينة بورصة التركية منذ زمن بتجارة الحرير، لذلك فإنّ زيارة المتحف الحي لإنتاج حرير أوموربي (بالإنجليزية: The living Museum of Umurbey Silk Production) في بورصة أمرٌ لا بدّ منه، إذّ يمكن رؤية أنواع مختلفة من الحرير وتصميماته، وأيضًا تعلُّم كيفية صنع الحرير من دودة القز.

لمعرفة أجمل المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية يمكنكِ الضغط هنا.

السياحة الشتوية في مدينة بورصة التركية

تعدُّ مدينة بورصة التركية من أفضل الخَيارات لعشاق السياحة الشتوية وتجارب التزلج ورياضات الجليد، إذ إنّ مدينة بورصة واحدة من أجمل الأماكن في فصل الشتاء، خاصةً بعد تساقط الثلج، وسندرج أفضل النشاطات التي يُمكن ممارستها في مدينة بورصة في فصل الشتاء وهي كما يأتي: 4https://thebestofbursa.com/tag/winter-activities/

  • التزحلق على الجليد عند قمة جبل أولوداغ: تعدُّ من أفضل التجارب للتزحلق على الجليد، مع توفُّر المعدات اللازمة في أماكن التأجير والمحلات عند قمة الجبل، والاستمتاع بالتزحلق على الجليد بأمان من قمة الجبل التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 2500 متر فوق سطح البحر، يوجد حوالي 30 فندق في تلك المنطقة حتى يتمكن السياح من الإقامة فيها في هذه الأجواء إلى جانب عدد كبير من المطاعم والمقاهي والمتاجر، ولا بُدّ من الإشارة إلى وجود 25 مسار للتزلج تناسب الأشخاص من المبتدئين وحتى المتمرسين.
  • رؤية طيور اللقلق في بحيرة أولوبات في فصل الشتاء: حيث يمكنك الاستمتاع برؤية هذه الطيور الجميلة كطيور اللقلق والتقاط الصور واللعب معها عند تجمُّعها في بحيرة أولوبات (بالإنجليزية: Uluabat Lake) في فصل الشتاء مع تناول وجبة سريعة شهية من مطاعم الوجبات الخفيفة القريبة من البحيرة.

لمعرفة أشهر المواقع السياحية في أذربيجان يمكنكِ الضغط هنا.

أفضل الأوقات لزيارة مدينة بورصة التركية

تتميّز مدينة بورصة بمناخ البحر الأبيض المتوسط مع درجة حرارة جافة وحارّة إلى حدٍ ما، إذّ إنّها تقع على منحدرات الجبل ويبلغ متوسط درجة الحرارة بها سنويًا حوالي 13.6 درجة مئوية، لذلك يجب التفكير جيدًا في أنسب الأوقات قبل زيارة مدينة بورصة.

يُعدُّ فصل الربيع أي الفترة الممتدة بين شهري أبريل/نيسان إلى يونيو/ حزيران أنسب الأوقات لزيارة مدينة بورصة للتمتّع بالمناظر الطبيعية والأماكن الأثرية بها حيث يكون الجو دافئًا ومناسب لاستكشاف أجواء المدينة.

يُفضَّل أيضًا للباحثين عن السياحة الشتوية؛ زيارة مدينة بورصة في الفترة بين شهريّ ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، حيث فترة الشتاء تتسم بغزارة سقوط الأمطار وانخفاض درجة الحرارة إلى أدنى معدلاتها عند قمم الجبال وتساقط الثلوج؛ ولكن التمتع بأجواء المدينة في هذه الفترة لا يكون مناسبًا تمامًا سوى من تجربة الرياضات الشتوية وبعض النشاطات الشتوية كذلك. 5https://www.triphobo.com/places/bursa-turkey/best-time-to-visit

لمعرفة تفاصيل السياحة في مونتينيغرو الجبل الأسود يمكنكِ الضغط هنا.

المراجع

[1] “Bursa | Turkey.” Encyclopedia Britannica, www.britannica.com/place/Bursa-Turkey. Accessed 14 May 2022.

[2] “12 Top-Rated Attractions and Things to Do in Bursa, Turkey | PlanetWare.” Planetware, www.planetware.com/turkey/top-rated-attractions-things-to-do-in-bursa-tr-1-25.htm. Accessed 15 May 2022.

[3] “25 Best Things To Do In Bursa, Turkey in 2022.” Traveltomtom.Net, 31 Jan. 2022, www.traveltomtom.net/destinations/europe/turkey/things-to-do-in-bursa-turkey

[4]Emily, et al. “Winter Activities.” The Best of Bursa, thebestofbursa.com/tag/winter-activities. Accessed 14 May 2022.

[5] “Best Times to Visit Bursa – Weather, Season, Temperature.” TripHobo, www.triphobo.com/places/bursa-turkey/best-time-to-visit. Accessed 15 May 2022.

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/kareni-5357143/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2360410″>RÜŞTÜ BOZKUŞ</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2360410″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »