سياحة وسفر

اجمل المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية

اجمل المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية

تُعدّ مدينة بودروم منطقة جذب سياحي بسبب مناخها المعتدل، وساحلها الجميل، إضافةً إلى توفّر عدد كبير من المواقع ذات الأهمية التاريخية، حيث تضم أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وهو ضريح هاليكارناسوس الذي يُعرف حاليًا باسم منتجع بودروم الحديث.

سندرج في هذا المقال اجمل المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية. [1]

موقع مدينة بودروم التركية

تقع مدينة بودروم التركية على ساحل بحر إيجة التركي، وهي على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة بودروم، ويقابلها جزيرة كوس اليونانية، وتقع على بعد 270 كلم عن مدينة إزمير التركية.

يبلغ عدد سكان مدينة بودروم 30000 نسمة، وتقع في نفس موقع مدينة هاليكارناسوس القديمة، والتي كانت في الماضي عاصمة مملكة كاريا. 1https://www.bodrum.org/listingview.php?listingID=2 

لمعرفة المزيد عن مدينة أنطاليا التركية يمكنكِ الضغط هنا.

أجمل المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية 

يوجد العديد من المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية، وفيما يأتي أهمها: 2https://www.thecrazytourist.com/15-best-things-to-do-in-bodrum-turkey/

قلعة بودروم 

يُطلق على قلعة بودروم (بالإنجليزية: Bodrum Castle) كذلك اسم قلعة القديس بطرس (سانت بيير)، وقد بُنيت في بداية القرن الخامس عشر على يد الفرسان الإسبتارية، وتقع على منطقة متطرفة شرق ميناء بودروم.

حُصنت القلعة لمدة تزيد عن 3 آلاف عام ويُعتقد أنّه كان مكان إقامة حاكم إقليم كاريا (موسولوس).

تضم القلعة 4 أبراجع وسميت باسم دول الأشخاص الذين بنوها وهي الألمانية، والفرنسية، والإنجليزية، والإيطالية.

سقطت قلعة بودروم في القرن السادس عشر في يد السلطان العثماني سليمان القانوني، ثم قام بتحويلها إلى سجن عام 1895م.

تجدر الإشارة إلى أنّه أُعيد تدوير استخدام حجارة ضريح هاليكارناسوس لبناء جدران هذه القلعة، كما أنّ الحجارة التي تكسرت تم تحويلها إلى تراب لصنع الجير.

متحف بودروم للآثار تحت الماء

يقع متحف بودروم (بالإنجليزية: Bodrum Museum of Underwater Archaeology) داخل قلعة بودروم التركية، وهو أكبر متحف في تركيا متخصص بعرض الآثار الموجودة تحت الماء.

يُعرض في متحف بودروم جميع الاكتشافات لمواقع السفن القديمة والتي تعود إلى العصور الوسطى إضافةً إلى أوائل العصر الحديث حول بحر إيجه، علمًا أنّه بُني في بداية ستينيات القرن الماضي.

يوجد في هذا المتحف العديد من الكنوز مثل سبائك ومزهريات نحاسية تعود إلى الحضارة الميسينية وهي المرحلة الأخيرة من العصر البرونزي في اليونان القديمة، كما عرض أختام مصرية قديمة، ومجوهرات من الطراز الملكي لمملكة كاريا.

يعرض كذلك قطع تعود إلى العصر الروماني، وأواني زجاجية تعود إلى العصر الإسلامي، وقطع إسبانية تعود إلى القرن السادس عشر.

يضم المتحف كذلك حطام سفينتين إلى العصر البرونزي وفترة العصور الوسطى، ويوجد مقتطفات مثيرة للاهتمام إلى جانب كل قطعة تشرح تفاصيلها والتسلسل الزمني لتطورها.

ضريح هاليكارناسوس

صُمم ضريح هاليكارناسوس (بالإنجليزية: Halicarnassus Mausoleum) ليدفن فيه كاريان موسولوس، ثم وُضع هذا النصب على منصة ضخمة، ويبلغ ارتفاعه 45 مترًا، ويحتوي على نقوش على جميع الواجهات المنحوتة من قبل أشهر النحاتين اليونانيين في القرن الرابع قبل الميلاد.

حصلت عدّة زلازل بين عامي 1100 و 1400 أدّت إلى تدمير هذا الضريح الذي كان آخر عجائب الدنيا التي دُمّرت.

استخدمت القطع الرخامية والحجارة المصقولة التي تبقت من الضريح لبناء قلعة بودروم، إلّا أنّ مكان الضريح لا يزال موجودًا وبه بعض الآثار حتى الآن ولكنّه أصبح مكانًا متواضعًا وذلك بسبب نقل العديد من المنحوتات إلى المتحف البريطاني في القرن التاسع عشر.

مسرح هاليكارناسوس

يُعدّ مسرح هاليكارناسوس (بالإنجليزية: Theatre of Halicarnassus) مسرحًا بُني على الطراز اليوناني في عهد الحاكم موسولوس، في القرن الرابع قبل الميلاد، ثم عندما حكم الرومان المنطقة في القرن الثاني الميلادي عملوا على توسيع المسرح وزيادة حجمه.

يمتاز المسرح بإطلاله مثيرة على بحر إيجه، ويمكن أن يستوعب 13 ألف متفرج، وكان يُستخدم كمسرح للأحداث الثقافية في موسم الذروة.

متحف زكي مورين للفنون

يُعد متحف زكي مورين (بالإنجليزية: zeki Muren Arts Museum) متحفًا مميزًا إذ أُقيم في منزل الفنان التركي زكي مورين والذي كان شخصية مهمة في الثقافة الشعبية التركية، وعاش في الفترة الممتدة بين 1931-1996م.

يُعرض في هذا المتحف الملابس التي كان يرتديها زكي مورين في المسرحيات والصور الفوتوغرافية، كما يحتوي على العديد من المجوهرات واللوحات والمعدات الخاصة به وذلك لتعطي انطباعًا عنه.

المتحف البحري

يحتوي المتحف البحري (باللغة الإنجليزية: Maritime Museum) على نماذج مختلفة للسفن منذ العصور القديمة، حيث كانت مدينة بودروم من المدن التي تُشارك في بناء السفن منذ العصر القديم، كما ساهمت في بناء السفن الحربية العثمانية.

بدأت مدينة بودروم في بناء اليخوت ثلاثية الأشرعة لاحقًا وذلك لاستخدامها في صيد الأسماك والإسفنج وللتجارة.

نُقل متحف بودروم البحري في عام 2011 إلى مبنى البازار القديم بالقرب من القلعة، ويحتوي على نماذج للقوارب الخشبية المختلفة التي كانت تُبنى قديمًا في بودروم، كما يحتوي على قذائف جُمعت من مختلف أنحاء العالم.

شواطئ بودروم

تضم مدينة بودروم العديد من الشواطئ المجانية، ولكن يمكن كذلك السير بالسيارة تبلغ عدّة كيلومترات للوصول إلى بعض الشواطئ الرائعة مثل شاطئ Blue Flag Bitez، وهو شاطئ يُناسب العائلات التي تضم العديد من الأطفال الصغار، ويمتاز برماله الحصوية، وتنتشر كذلك فيه بحيرات من المياه الضحلة النظيفة والشفافة.

يوجد العديد من المطاعم على الشواطئ السياحية التي تُناسب مختلف الأذواق، كما تتوفّر خدمة تأجير كراسي الشمس.

طواحين الهواء

بنيت طواحين الهواء (بالإنجليزية: Windmills) في القرن الثامن عشر الميلادي، وقد وُضعت هذه الطواحين في أماكن مرتفعة حتى تتمكن من التقاط حركة الريح، وتقع هذه الطواحين على شكل صف من 8 طواحين قرب بلدة غومبيت الساحلية.

تتميز طواحين الهواء بلونها الأبيض مع وجود درجات مختلفة من الألوان حولها مثل لون السماء الأزرق، ولون التربة البني، إضافة إلى لون العشب الأخضر، مما يجعلها تحفة فنية للناظرين.

لمعرفة المزيد عن المواقع السياحية في طرابزون يمكنكِ الضغط هنا.

أفضل الأوقات لزيارة مدينة بودروم 

تُعدّ أفضل الأوقات لزيارة مدينة بودروم هي بين شهري يوليو/تموز، وسبتمبر/ أيلول.

تتمتع مدينة بودروم بمناخ البحر الأبيض المتوسط حيث أنّ الصيف طويل وحار، فيما يكون الشتاء معتدل وقصير، أما فصلي الربيع والخريف فيكون فيهما الجو لطيفًا، وفيما يأتي بعض التفاصيل عن الجو في مختلف الفصول فيها: 3https://www.triphobo.com/places/bodrum-turkey/best-time-to-visit

  • فصل الصيف: يمتد بين شهري تموز وأيلول، وتتجاوز درجات الحرارة في فصل الصيف 35 درجة مئوية، وتكون الأسعار مرتفعة في هذه الفترة فهي تُعدّ فترة الذروة السياحية.
  • فصل الشتاء: يمتد بين شهري كانون الأول وكانون الثاني، ويكون معدّل درجات الحرارة 9 درجات مئوية، ويعتبر موسم جيد لزيارة هذه المدينة.
  • فصلي الخريف والربيع: يكون الموسم السياحي في هذه الفترة منخفضًا ويكون في شهر نيسان وأيار وتشرين الأول، ولا يوجد فيها العديد من السياح.

المراجع

[1] bodrum. (n.d.). BODRUM. Retrieved February 13, 2021, from https://www.bodrum.org/listingview.php?listingID=2

[2] Meeuwesen, B. (2020, May 22). 15 Best Things to Do in Bodrum (Turkey). The Crazy Tourist. https://www.thecrazytourist.com/15-best-things-to-do-in-bodrum-turkey/

[3] Best Times to Visit Bodrum – Weather, Season, Temperature. (n.d.). TripHobo. https://www.triphobo.com/places/bodrum-turkey/best-time-to-visit

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »