سياحة وسفر

المواقع السياحية في طرابزون

المواقع السياحية في طرابزون

تُعدّ مدينة طرابزون من أجمل المدن في تركيا؛ حيث تتمتّع بوجود مساحات طبيعية واسعة خضراء كما أنّها مناطق مطلة على البحر الأسود، وتوجد العديد من المواقع السياحية في طرابزون، ومنها ما يأتي:1https://www.alaturkaturkey.com/destinations/trabzon.html

دير سوميلا

أقيم دير سوميلا (بالإنجليزية: Sumela Monastery) على جرف يطل مباشرة على البحر الأسود، وقد بُنيت الكنيسة الرئيسية داخل كهف طبيعي ثم تم تعديلها وتحويلها إلى غرفة لها قبة ذات أقواس.

ويحتوي الدير على العديد من اللوحات الجدارية التي تصور الأمور الدينية المسيحية مثل مريم العذراء وغيرها.

أوزنجول

تُعدّ أوزنجول (بالإنجليزية: Uzungol) مدينة تركية تقع على ضفاف بحيرة وتحيط بها الجبال المرتفعة بشكلٍ جميل.

تحتوي على مسارات للمشي حتى يتمكّن السيّاح من استكشاف أجزاء الجبل السفلية بصورة كاملة، وكما يمكن الوصول إلى البحيرة والتجول حولها بحرية.

آية صوفيا

يُعدّ مسجد آية صوفيا (بالإنجليزية: Hagia Sofia) من أشهر المساجد في طرابزون، وقد بُني في العصر البيزنطي في الفترة الممتدة ما بين عامي 1238-1263، ثم تم تحويله إلى مسجد في عام 1584م.

خلال الحرب العالمية الأولى استخدم الجيش الروسي المسجد كمستشفى ومستودع، وبعد الانتهاء من الحرب تم تحويله إلى متحف للسياح للتعريف بتاريخ المنطقة، وفي عام 2021 تم تحويله إلى مسجد ليصلي فيه المسلمين.

وادي ألتيندير

يُعد وادي ألتيندير (بالإنجليزية: Altindere) منتزه وطني يقع بالقرب من ساحل البحر الأحمر، ويُغطّي مساحة كبيرة تصل إلى 11040 فدان.

ويحتوي الوادي على درج طويل وضيق ينمو على جانبيه الأشجار والخضرة الجميلة، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ هذا المنتزه أُسس في عام 1987م.

كهف كاراجا

يُعدّ كهف كاراجا (بالإنجليزية: Karaca Cave) كهف رائع يحتوي على أنواع مختلفة من المعادن والصخور، وما يميزه هو وجود طبقات مختلفة تتلألأ في الكهف مما يجعلها تبدو جذّابة للغاية.

ويمتاز هذا الكهف بأنّه دافئ شتاءً وباردً صيفًا، ويُعدّ من المناطق الرائعة التي يمكن للسائح أن يزورها في طرابزون.

هامسي كوي

تتكون منطقة هامسي كوي (بالإنجليزية: Hamsikoy) من 5 قرى صغيرة، ويُفضّل السياح زيارتها لمشاهدة الجانب التقليدي للحياة التركية؛ حيث تُظهر المزارعين التركيين وطريقة زراعتهم البسيطة.

ويمتاز سكان هذه المنطقة باللطف والكرم كما أنّهم يرحبون بالسياح بحرارة، وتتوفّر بضع مطاعم تديرها عائلات تركية وتُقدّم وجبات منزلية وحلويات لذيذة المذاق.

كاليان

تمتاز منطقة كاليان (بالإنجليزية: Caglayan) بأنها منطقة تحتوي على شلال والعديد من العجائب الطبيعية، إضافةً إلى الأنهار التي تتصل في النهاية بالشلالات.

ويمكن للسائح المشي حول هذه الأنهار والاستمتاع بمظهرها الخلاب، إضافةً إلى وجود العديد من الأشجار الخضراء.

قصر أتاتورك

بني قصر أتاتورك (بالإنجليزية: Ataturk’s Villa) في نهاية القرن التاسع عشر على يد تاجر يوناني، وفي عام 1924 اختاره زعيم تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك ليقيم فيه أثناء زيارته للمنطقة، كما أقام فيه مرة أخرى في عام 1937م.

وأصبح المبنى متحف يوضّح للزوار اللباس التقليدي للأتراك في العصور القديمة، كما يوضّح طريقة عيش زعيم تركيا السابق.

هضبة بوزتيب 

تقع هضبة بوزتيب (بالإنجليزية: boztepe hill) خارج مدينة طرابزون في المنطقة الجنوبية الشرقية، ولها أهمية دينية قديمة، وتحتوي على 4 نوافير وأهمها نافورة القديس يوحنا التي تقع قرب قمة التلة.

وكما يوجد مسجد في تلك المنطقة كان في الماضي كنيسة، كذلك يوجد ينبوع دير كايمكلي، وتوجد كذلك نافورة التنين قرب قرية هوسوجلان.

بحيرة سيرا 

تُعدّ بحيرة سيرا (بالإنجليزية: Sera Lake) من أجمل البحيرات الموجودة الواقعة بين الجبال الهادئة، والتي تمنح الزوار الاسترخاء الذين يبحثون عنه بعيدًا عن صخب المدينة.

ويمكن للسيّاح استئجار دراجة هوائية والسير في مسارات محيطة بالبحيرة مع أخذ خريطة للمنطقة التي يودون استكشافها، كما يمكنهم الصعود إلى التلال العالية المحيطة بها واستكشاف المنطقة من الأعلى والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

لمعرفة أفضل المواقع السياحية في مدينة أنطاليا التركية يمكنكِ الضغط هنا.

أفضل المواقع السياحية في طرابزون في فصل الشتاء

توجد العديد من الأماكن السياحية في مدينة طرابزون والتي يمكن زيارتها في فصل الشتاء، وهي كما يأتي:2https://en.arabtravelers.com/the-6-best-places-to-visit-in-trabzon-in-winter/

  • مرتفعات السلطان مراد: تُعدّ هذه المرتفعات من أجمل المناطق التي يمكن زيارتها في مدينة طرابزون في فصل الشتاء، فهي مناطق خضراء جميلة مغطاة بالثلوج البيضاء، مما يمنح الزائر الشعور بالاسترخاء والبهجة، وتضم هذه المرتفعات العديد من الحيوانات البرية، وتُقام فيها العديد من الاحتفالات المميزة والمهرجانات المحلية.
  • مرتفعات حيدر نبي: تُعدّ مرتفعات حيدر نبي من مناطق الجذب السياحي في فصل الشتاء في طرابزون، هي عبارة عن هضبة مرتفعة مُغطّاة بالخضرة، وتسقط عليها طبقة من الثلج تجعل منظرها خلابًا، كما يوجد ضباب يحيط في هذه المنطقة الأمر الذي يمنحها هيبة وجمال.
  • ميدان طرابزون: يُعدّ ميدان طرابزون من المناطق التي يمكن زيارتها في فصل الشتاء؛ ويحتوي على العديد من الأسواق والحقول التي يمكن للسائح المشي بها، وتناول المشروبات الساخنة، والتقاط بعض الصور المميزة كذكرى.
  • فوروم مول: يُعدّ فوروم مول من الأسواق التي يمكن زيارتها واختيار منها العديد من المنتجات الرائعة بأسعار مناسبة للغاية، كما يوجد أسواق أخرى يمكن زيارتها خلال فصل الشتاء مثل سوق دوستان، وبازار طرابزون.

أفضل الأوقات لزيارة مدينة طرابزون

تُعدّ أفضل الأوقات لزيارة مدينة طرابزون هي الفترة الممتدة بين فصلي الربيع والخريف أي بدايةً من شهر آذار، ونيسان وأيار، إضافةً إلى أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني.

تمتاز مدينة طرابزون بمناخها الرطب شبه الاستوائي، ويعود ذلك لوقوعها على البحر الأسود كما تسقط كميات كبيرة من الأمطار، وندرج فيما يلي تفاصيل الفصول الأربعة في مدينة طرابزون:3https://www.triphobo.com/places/trabzon-turkey/best-time-to-visit

  • فصل الصيف: يمتد بين شهري حزيران وآب، يكون معدّل الحرارة في فصل الصيف 26 درجة مئوية، ويمتاز الصيف بطقس دافئ ورطب، ويمكن خلاله ممارسة العديد من الأنشطة الخارجية.
  • فصل الشتاء: يمتد بين شهري كانون الأول وشباط، ويكون معدّل درجة الحرارة فيه 5 درجات مئوية، ويمتاز فصل الشتاء بطقس بارد ورطب.
  • فصل الربيع: يمتد بين شهري آذار وأيّار، ويكون معدّل درجة الحرارة فيه 14-19 درجة مئوية، ويمتاز فصل الربيع أنه الوقت الأفضل لزيارة طرابزون حيث يكون الطقس صافيا.
  • فصل الخريف: يمتد بين شهري أيلول وتشرين الثاني، ويكون معدّل درجة الحرارة 20 درجة مئوية، ويمتاز بارتفاع معدّل الهطول المطري.

المراجع

[1] “Alaturka Turkey, Trabzon.” Alaturkaturkey, www.alaturkaturkey.com/destinations/trabzon.html. Accessed 20 Jan. 2022.

[2] “Best Times to Visit Trabzon – Weather, Season, Temperature.” TripHobo, www.triphobo.com/places/trabzon-turkey/best-time-to-visit. Accessed 20 Jan. 2022.

[3] Sameh. “The 6 Best Places to Visit in Trabzon in Winter.” Travelers, 10 Feb. 2020, en.arabtravelers.com/the-6-best-places-to-visit-in-trabzon-in-winter.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »