منازل وحدائق وديكور

طريقة زراعة ورد النرجس

كيفية زراعة النرجس

طريقة زراعة ورد النرجس

يُحاول الكثير من النّاس زراعة ورد النّرجس ضمن حدائقهم ولكنّهم غالبًا ما يَفشلون في ذلك، أو يتوقّعون الحصول على الكثير من الورود لكنّهم يَحظون بالقليل منها فقط. سنَتناول في هذا المقال طريقة زراعة ورد النرجس.

خطوات زراعة ورد النّرجس

نُقدّم لك الخطوات الصّحيحة الّتي يَجب اتباعها للحصول على ورود النّرجس البرّيّ بشكل جميل ومتناسق في منزلك أو حديقتك:1https://www.thespruce.com/planting-and-growing-daffodils-1402136#toc-how-to-plant-daffodil-bulbs 

1- اختيار الورود 

يَجب اختيار مصابيح النّرجس الّتي تَبدو بحالة صحّيّة جيّدة ذات غطاء ورقيّ جافّ وشكل ثابت وكبير، قُم بالتّخلّص من المصابيح الطّريّة واللّيّنة والجافّة جدًّا أيضًا فالطّريّة منها قد تَكون متعفّنة، وازرع النّرجس ضمن مجموعة تَحتوي على من 3 إلى 12 بصلة من نفس الصّنف.

2- متى تَزرع

لكي يُطوّر النّرجس نظام جذره قبل وصول الطّقس البارد تُزرع أزهار النّرجس البرّي في منتصف إلى أواخر الخريف حيث تَظهر الزّهور في الرّبيع التّالي، وإذا وصل الطّقس البارد في وقت لاحق إلى منطقتك فيُمكنك الزّراعة في وقت متأخّر مثل عيد الشّكر.

3- أين تزرع

يَجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه يَتمّ زراعة أزهار النّرجس البريّ ضمن أسرة معمّرة أو حدود شجيرة أو بوجود أغطية أرضيّة، كما أنّها تَبدو جميلة في حال تَمّت زراعتها أمام الخضرة، حيث تَضمن حمايتها من الرّياح إذا قمت بذلك.

ازرع النّرجس البريّ بجانب أوراق الشّجر و سوف تُزهر خلال وقت أبكر من المتوقّع، كما أنّها تَستطيع أن تَنمو بين العشب أو الأوراق المتساقطة أو ضمن المرج، وذلك في حال لم تَقم بقص الأشجار والانتظار حتّى موت أوراقها كاملة.

4- كيف نزرع

تَحتاج إلى عمق يَتراوح بين ال 3 حتّى 6 بوصات لزراعة مصابيح النّرجس، وفي حال كُنت تَملك تربة خفيفة فيُمكنك الحفر حتّى عمق 8 بوصات.

يَجب أن يَتمّ زراعة المصابيح على بعد 5 بوصات لكل مصباح عن الآخر وذلك للحصول على كثافة جيّدة وتأثير فعّال، وفي حال كُنت من الأشخاص الصّبورين فقُم بمباعدة كل مصباح عن الآخر بمقدار 12 بوصة حيث تَنمو مصابيح كثيرة خلال بضع سنوات. 

إذا كُنت عجولًا وقُمت بزراعة الكثير من المصابيح بقرب بعضها البعض، فذلك سوف يُؤدّي إلى ازدحام وتكاثر المصابيح والورود وتنافسها على العناصر الغذائيّة والماء ممّا يَحدّ من إزهارها، وفي هذه الحالة عليك أن تَقوم بحفر البصيلات كل 3 أو 5 سنوات.

 

نصائح لزراعة ورد النّرجس

سنَذكر لك بعض النّصائح الّتي قد تُفيدك في زراعة النّرجس البرّي ضمن منزلك أو حديقتك لتبدو بحالة مثاليّة تمامًا:2https://www.vanmeuwen.com/daffodils-top-ten-tips 

  1. ازرع أزهار النّرجس البرّي إلى العمق الصّحيح (10سم).
  2. قُم بزراعة النّرجس البرّي ضمن العشب لتُعطي تناسقًا جميلاً.
  3. استعمل طريقة زراعة أزهار النّرجس ضمن حاويات.
  4. اقطع رؤوس أزهار النّرجس البرّي عند ذبولها، وانتظر لموسم الرّبيع الجديد لتجديد طاقتها.
  5. لا تَقطع أوراق الشّجر عند قص الأزهار، حيث تُساعد هذه الأوراق في إزهار الشّجرة من جديد في العام المقبل.
  6. قسّم لمبات النّرجس البرّي غير المزهرة في التّربة لتَقوم بالإزهار جميعها، فأحد أسباب عدم تفتّح هذه المصابيح هو تزاحمها فوق بعضها البعض.
  7. ازرع الأصناف المصغّرة، وذلك في حال استمرّت أزهار النّرجس لديك في التّدلّي والذّبول.
  8. أعطي النّرجس تغذية صحيحة من الأسمدة الّتي تَحتوي على نسبة عالية البوتاسيوم خلال فصل الرّبيع.
  9. اختر الأصناف الّتي تَتمتّع بالعطر واللّون المناسب و الأقرب لك ولاهتمامك.
  10. ازرع بعض النّرجس ضمن المنزل لتُعطي منزلك منظرًا ورائحة جميلة، فالنّرجس قابل للتّكيّف مع البيئة الدّاخليّة والخارجيّة.

 

ما هي الكميّة المناسبة من الماء لري ورد النّرجس؟

يَجب القيام بسقاية أزهار النّرجس بما يُعادل بوصة واحدة من الماء في الأسبوع خلال فترة تزهيرها، أما عندما تَتلاشى هذه الأزهار فيَجب سقايتها لمدّة ثلاثة أسابيع للتّأكّد من عدم جفافها.3https://www.dutchgrown.co.uk/pages/daffodil-bulbs-questions-answers 

 

لماذا يصعب عليّ زراعة ورد النّرجس؟

يُوجد عدد من الأسباب الّتي تُؤدّي إلى صعوبة في زراعة ورد النّرجس:4https://www.rhs.org.uk/problems/daffodil-blindness 

1الازدحام

يُؤدّي ازدحام المصابيح ولمبات النّرجس الكثيرة خلال عدّة سنوات إلى عدم قدرتها على التّفتّح والإزهار، لعدم وجود مساحة كافية لها.

2- الآفات

تَستطيع كل من دودة النّرجس وذبابة النّرجس أن تُسبّب ضررًا في بصيلات النّرجس، ممّا يُضعف من قدرتها على الإزهار. 

3- الأمراض

يُمكن لبعض الأمراض كالفيروسات الّتي تَضرب النّرجس البريّ والتّعفّن ضمن النّرجس القاعديّ، أن تُؤدّي إلى موت البصيلات أو انخفاض قوّتها.

 

ما هو أفضل شهر لزراعة ورد النّرجس؟

تَتمّ زراعة نباتات النّرجس في بداية الخريف بشكل عام وشهر سبتمبر/ أيلول هو الشّهر المثالي لزراعتها، كما أنّه يَجب زراعة المصابيح في فصل الرّبيع قبل أن تَكبر وتُصبح زهرة.

تَستطيع زراعة المصابيح بشكل قسري في شهر سبتمبر كأزهار النّرجس البرّيّة الّتي تَمتلك رائحة ورقيّة، لتَعود وتَظهر في رأس السّنة وعيد الميلاد.5https://www.rhs.org.uk/plants/daffodils/growing-guide 

 

كم يحتاج نبات ورد النّرجس حتّى ينمو؟

يُوضع وعاء النّرجس في مكان مضاء ودافئ بعد زراعتها، ستَحتاج إلى تقليب تربة الأصيص بشكل يومي حتّى تَستطيع النّباتات النّمو باستقامة، خلال 3  أو 6 شهور ستَحصل على وعاء يَحتوي مجموعة من الأزهار البيضاء الجميلة الّتي تُعطي رائحة رقيقة جدًّا.6https://www.dutchgrown.com/blogs/the-dutchgrown-blog/how-to-grow-daffodils 

 

هل يمكن زراعة النّرجس في قوارير؟

نعم، يُمكن زراعة النّرجس ضمن الحاويات والأواني، ذلك سوف يُساعدك في حريّة اختيار أماكن هذه الزّهور الّتي تُحبّ أن تَنمو بها.7https://www.dutchgrown.com/blogs/the-dutchgrown-blog/how-to-grow-daffodils-in-pots 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم طريقة زراعة ورد النرجس.

المراجع 

[1]Iannotti, Marie. “How to Grow and Care for Daffodils.” The Spruce, Mar. 2023, www.thespruce.com/planting-and-growing-daffodils-1402136#toc-how-to-plant-daffodil-bulbs.

[2]Top ten tips for growing daffodils. (n.d.). https://www.vanmeuwen.com/daffodils-top-ten-tips

[3]DutchGrownTM. (n.d.). Everything you need to know about Daffodil Bulbs. DutchGrown – UK. https://www.dutchgrown.co.uk/pages/daffodil-bulbs-questions-answers

[4]Daffodil blindness / RHS Gardening. (n.d.). Royal Horticultural Society. https://www.rhs.org.uk/problems/daffodil-blindness

[5]How to grow daffodils  / RHS Gardening. (n.d.). Royal Horticultural Society. https://www.rhs.org.uk/plants/daffodils/growing-guide

[6]Rotteveel, Ben. “How to Grow Daffodils?” DutchGrown, Mar. 2020, www.dutchgrown.com/blogs/the-dutchgrown-blog/how-to-grow-daffodils.

[7]—. “How to Grow Daffodils in Pots or Containers?” DutchGrown, Sept. 2020, www.dutchgrown.com/blogs/the-dutchgrown-blog/how-to-grow-daffodils-in-pots.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/emphyrio-10920769/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=6135609″>Pete</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=6135609“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »