منازل وحدائق وديكور

طريقة زراعة الورد الجوري

كيفية زراعة الورد الجوري بالخطوات

طريقة زراعة الورد الجوري

تَحتاج إلى منظر جميل يوميًّا حتّى تَشعر بالأمل والتّفاؤل، وفي حال كُنت تَملك حديقة مطلّة على منزلك ستَحتاج إلى تعلّم طريقة زراعة الورد الجوري لتَملأ حديقتك بالكثير من الورد والزهور الملوّنة والجميلة، والّتي تَجعل منزلك أجمل ومفعم بالطّاقة الإيجابيّة.

خطوات زراعة الورد الجوري 

يُمكنك اتباع هذه الخطوات لتَحصل على حديقة مليئة بالورود الجميلة ومتناسقة الشّكل واللّون والملفتة بشكل مذهل:1https://www.gardendesign.com/roses/care.html 

1. ابدأ بالجذور

يُمكنك أن تقوم بشراء الورود عارية الجذور أو تلك المحفوظة مع تربتها ضمن أوعية، ولكل نوع فائدة وطريقة بالزراعة:

  • الورود الحاوية: يُمكن القول أنّ الورود الحاوية هي الأفضل بالنّسبة للأشخاص المبتدئين في مجال الزّراعة وذلك بسبب سهولة زراعتها وتأسيسها، تَستطيع أن تَشتريها طوال فترة نموها من دور الحضانة المحليّة، لا يُمكن زراعة هذه الورود إلّا في ظروف طقس مثاليّة ومن الأفضل أن يَكون الطّقس باردًا وغائمًا.
  • الورود ذات الجذور العارية: يُمكن القول أنّ الورود ذات الجذور العارية تُعطي مجالًا أوسع لاختيار أصناف أكثر من الورد، يُمكنك أن تَقوم بشرائها عبر الانترنت بالإضافة إلى كونها اقتصاديّة، ستَحتاج إلى نقع الجذور العارية في الماء طوال فترة اللّيل قبل زراعتها، لأن هذه النّبتة يَجب أن تبقى رطبة الجذور من أجل الأشهر الأولى من زراعتها.

2. اختر الورود بحكمة

قد يَبدو من الجميل زراعة أصناف كثيرة من الورود في حديقتك وصنع تشكيلة واسعة منها، إلّا أنّ ذلك قد يُؤدّي إلى مجموعات غير منظّمة وأشكال غير متناسقة من الورود في حديقتك.

تَتعدّد الأصناف والأنواع والفئات من الورود وتَبدأ من المنمنمات ذات الحجم الصّغير إلى الحجم الكبير منها، ومن تلك الّتي تُغطّي الأرض إلى المتسلّقة منها والكثير من الأصناف الأخرى، عليك اختيار الأصناف المناسبة والمتناسقة مع حديقة منزلك.

3. ابحث عن الموقع الصّحيح

يَجب أن تَكون على دراية وعلم بالمكان الّذي يَجب أن تَزرع أزهارك به، فالورود تحتاج إلى ضوء الشّمس لمدّة تَتراوح بين ال 6 و8 ساعات في اليوم الواحد بالإضافة إلى وجود تربة مليئة بالمواد العضويّة. 

ستَحتاج في الصّيف الحار إلى حماية ورودك من أشعّة الشّمس الحارقة، أما في الأيّام الباردة فسوف تَحتاج إلى وضع الورود في مكان محمي بجدار أو سور لتخفيف خطر التّجمّد.

4. احصل على التّوقيت المناسب

يُفضّل أن تَقوم بزراعة الورود في فترة الرّبيع بنهاية الصّقيع أو فترة الخريف قبل بدء موجات الصّقيع، فالزّراعة في أوقات مبكّرة في فصل الخريف تُساعد الجذور وتُعطيها الوقت الكافي حتّى تَتشبّث بالتّربة قبل قدوم فصل الشّتاء وخمود هذه النّبتة.

يُمكن زراعة الورود ذات الجذور العاريّة في بداية فصل الرّبيع كما أنّه يَجب زراعتها خلال فترة قصيرة من شرائها وإحضارها إلى البيت، ويُمكن القول أنّ شراء الورود الموجودة ضمن الحاويات هو الأكثر مرونة فيما يَخصّ وقت زراعتها.

5. ازرع بشكل صحيح

يَجب زراعة الورود الحاوية أو ورود الجذور العاريّة بشكل صحيح منذ البداية لتَحصل على ورود بشكل جيّد، عليك بما يلي:

  • اصنع حفرة عميقة وواسعة لتَضع بها جذور النّبتة.
  • قُم بخلط التّربة الّتي تَمّت إزالتها من الحفرة بأيّ مادة عضويّة، وضَع جزء منها في قاع الحفرة ثمّ ضَع نبتة الورد فوقها.
  • اجعل تاج النّتبة مع مستوى الأرض في الطّقس المعتدل، وأقلّ من مستوى الأرض من 2 حتّى 3 بوصات في حالة الطّقس البارد.
  • اردم الحفرة بشكل جزئي بمزيج التّربة الّذي تمّ خلطه.
  • اعمل على سقاية الحفرة بشكل جيّد ثمّ تابع ملأها بالتّربة المتبقيّة.
  • اسقي الورود مرّة ثانية وجمّع التّربة الرّخوة على جوانب العصي، لحماية الوردة وضمان تأقلمها مع الوضع الجديد.
  • باعد بين شجيرات الورد على الأقل مسافة ثلاثة أقدام في حال كُنت تَزرع أكثر من شجرة معًا، وذلك لتَأخذ مساحتها خلال النّمو.

6. قم بالتّسميد بانتظام

يَجب عليك تخصيب نباتك بانتظام حتّى تَحصل على شكل رائع من الزّهور، وذلك من خلال مدّ تربة هذه النّباتات بالعناصر الغذائيّة والأسمدة العضويّة الطّبيعيّة، ممّا يُعدّل من درجة حموضة التّربة ويُوفّر التّوازن بين العناصر الغذائيّة الثّانويّة ويُشجّع الميكروبات المفيدة للتّربة.

7. الماء بحكمة

قُم بترطيب تربة نباتاتك بشكل متساوٍ خلال فترة النٌمو، تَحتاج إلى معرفة نوع المناخ والتّربة لتَستطيع تحديد تواتر و كمية الرّي، فمثلًا تَحتاج التّربة الرّمليّة إلى الرّي أكثر من التّربة الطّينيّة.

 

نصائح لزراعة الورد الجوري

تَحتاج إلى العمل ببعض النّصائح لتُساعدك في الحفاظ على ورود حديقتك الّتي تَبعث الفرح والتّفاؤل:2https://gardens.si.edu/learn/blog/tips-for-growing-healthy-roses/ 

  • قُم بالبحث بين أصناف الورود، و اختر بحكمة الأصناف المقاومة للأمراض.
  • امنح ورودك ما تَحتاج إليه لتَنمو، كضوء الشّمس والتّربة المناسبة وكميّة جيّدة من المياه.
  • قلّم ورودك حتّى تَصل للهيكل بطريقة تَسمح للضّوء والهواء باختراق النّباتات بشكل أفضل، سيُخفّف ذلك تطوّر الأمراض الفطريّة.
  • حَافظ على حديقتك صحيّة ومرتّبة وتَخلّص من جميع النباتات والأجزاء المريضة والنّباتات الصفراء منها، والتقط الأوراق الّتي قد سقطت على الأرض. 
  • اعرف من هم زوّار حديقتك من الحشرات فبعض الأنواع من الحشرات قد تُفيد نباتاتك وتحميها والبعض الآخر قد يَقضي عليها، لذلك ابحث عنهم وادرس مدى خطورتهم وفائدتهم على نباتاتك.

 

ما هي الكميّة المناسبة من الماء لري الورد الجوري؟

تَحتاج الورود مرّة في الأسبوع من 1 حتّى 2 بوصة من الماء من بداية الرّبيع حتّى الخريف، يَتم تقليل المدّة إلى 3 أو 4 أيام في الطّقس الجافّ أو الحار، هذا وتَستفيد التّربة المساميّة من النّقع الإضافي العميق.3https://www.bhg.com/gardening/flowers/roses/watering-roses/ 

 

لماذا تصعب زراعة الورد الجوري؟

يُمكن للظّل أن يَقوم بإزعاج ورودك لذلك عليك التّأكّد من زراعة الورود ضمن الأماكن المشمسة، فهي تَحتاج أن تَبقى إلى ما يزيد عن خمس ساعات تحت أشعّة الشّمس بشكل مباشر.

تَحتاج إلى نقع ورودك بالماء الكثير، ولكن احرص أن تَبقى لها مساحة من الزّمن حتّى تَجفّ قليلًا.4https://www.naturehills.com/blog/post/are-roses-hard-to-grow 

 

ما هو أفضل شهر لزراعة الورد الجوري؟

يَتمّ زراعة الورود ذات الجذور العارية من شهر نوفمبر حتّى شهر مارس، بينما يَتمّ زراعة الورود المعبّأة ضمن الأوعية في كل فترات السّنة، يُفضّل أن تَقوم بزراعة الورود ذات الجذور العاريّة في بداية الرّبيع أو ضمن الشّتاء لإعطائها فرصة حتّى تبدأ أفضل بداية.5https://www.homesandgardens.com/gardens/when-to-plant-roses 

 

 كم يحتاج الورد الجوري حتّى يَنمو؟

يُمكن أن تَصل الوردة إلى الإنتاج الأعلى و الحجم الكامل خلال ثلاث أو أربع سنوات.

يَعتمد تزهير الوردة في المواسم الأولى على مرحلة نموّها عند شرائها وتنوّعها، ويُعتبر التّنويع القويّ ضمن وعاء الحضانة ذو الحجم الكبير الّذي يتمّ زراعته في بداية فصل الرّبيع، هو الخيار الأمثل والأفضل لك في حال كُنت على عجلة من أمرك.6https://www.allaboutgardening.com/rose-growth-stages/ 

 

هل يمكن زراعة الورد الجوري على مدار العام؟ 

تَستطيع القيام بزراعة الجذور العارية للورد الجوري من شهر نوفمبر حتّى شهر أبريل، أما بالنسبة للورود المحفوظة ضمن وعاء فيُمكن زراعتها على مدار أشهر السّنة، يَتمّ زراعة أكبر تشكيلة من الورود المحفوظة ضمن أوعية من شهر مايو حتّى شهر سبتمبر.

يُفضّل ألّا تَقوم بزراعة الورود عندما تَكون التّربة غارقة بالماء أو متجمّدة أو حتّى جافّة، الاعتدال هو الأفضل دائمًا.7https://www.davidaustinroses.co.uk/blogs/news/the-basics-of-growing-roses 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم طريقة زراعة الورد الجوري.

المراجع

[1]Updated, A. Href=”/Authors/anne-balogh. html”>Anne Balogh; Last. “Caring for Roses: A Beginner’s Rose Growing Guide.” GardenDesign.com, Sept. 2022, www.gardendesign.com/roses/care.html.

[2]Healy, Paula. “Tips for Growing Healthy Roses.” Smithsonian Gardens, June 2020, gardens.si.edu/learn/blog/tips-for-growing-healthy-roses.

[3]Neveln, Viveka. “How Often to Water Roses and the Best Ways to Do It.” Better Homes & Gardens, June 2023, www.bhg.com/gardening/flowers/roses/watering-roses.

[4]Nursery, Nature Hills. “Are Roses Hard to Grow? – Expert Gardening Advice| Nature Hills.” Nature Hills Nursery, 14 Feb. 2023, www.naturehills.com/blog/post/are-roses-hard-to-grow.

[5]Searle, Lucy. “When to Plant Roses &Ndash; for Beautiful, Fragrant Blooms.” homesandgardens.com, Mar. 2022, www.homesandgardens.com/gardens/when-to-plant-roses.

[6]Sherwood, Danielle. “Rose Growth Stages: How Fast Do Roses Grow?” All About Gardening, Apr. 2023, www.allaboutgardening.com/rose-growth-stages.

[7]Lett, Sophie. “The Basics of Growing Roses.” David Austin Roses – UK, July 2023, www.davidaustinroses.co.uk/blogs/news/the-basics-of-growing-roses.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/nickype-10327513/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=6954137″>Nicky ❤️🌿🐞🌿❤️</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=6954137“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »