الحيوانات الأليفة

كيف تتم تربية الارانب كحيوان اليف؟

كيف تتم تربية الارانب كحيوان اليف؟

تُعدّ الأرانب من الحيوانات الأليفة الجميلة، حيوانات لطيفة وممتعٌ اللعب معها لأنّها اجتماعيةٌ بطبعها، ولكن رغم ذلك، تتطلّب تربية الأرانب كحيوانات أليفة الكثير من العمل الأرانب مثل كل الحيوانات الأليفة، تحتاج إلى بيئةٍ نظيفة وصحيّة وطعامًا مُناسبًا بكميات مناسبة كي نحافظ عليها بالشكل الصحيح، وندرج كيف تتم تربية الارانب كحيوان اليف بالخطوات والنصائح الصحيحة.1https://www.wikihow.com/Raise-Rabbits

لمعرفة معلومات عن القط السيامي خصائصه صفاته واكثر يمكنك الضغط هنا.

1- اختر البيئة المناسبة لتربية الأرانب

انظر ما إذا كان منزلك أو مكان خارجه هو المكان الأمثل لتربية الأرانب، حيث تُفضّل بعض الأرانب العيش في الهواء الطلق بعيدًا عن الأماكن المغلقة الخانقة، لأنّ الأرانب تُحب الاستمتاع بالهواء النقيّ وأشعة الشمس، ولكن على الرغم من ذلك، فإنّ ترك الأرانب حُرةً لفترةٍ طويلةٍ في الهواء الطلق دون انتباهٍ لحركتها يُمكن أنْ يُعرّضها للموت أو الافتراس من الحيوانات الأخرى من خطر الافتراس.

يجدر الذكر أنّه إذا كنت ترغب في إبقاء الأرانب في الهواء الطلق، فمن المهم إبعادها عن الشمس والبرد والمطر أو التعرّض لهم لفترة طويلة، كما تحتاج الأرانب إلى أغطية إضافية وفراش مريح عندما يكون الجو باردًا، وإذا قلّت درجات الحرارة إلى ما أسفل درجة التجمد، فتأكّد من نقل الأرانب إلى بيئةٍ أكثر دفئًا وأمنًا مثل المرآب أو سقيفة المنزل.

2- اختر أقفاصًا مريحة ومثالية للأرانب

احرص على أن تكون أقفاص الأرانب أو البيوت التي صنعتها أو اشتريتها لتربيتها بها واسعةً ومريحةً لحركة الأرانب؛ إذ أنّ القفص الذي يبلغ حجمه 3×4 أقدام أو أكبر من هذا يعتبر جيدًا ومناسبًا لتربية الأرانب به، ولكن إذا كان من الممكن زيادة مساحة القفص عن ذلك، فسيكون هذا أفضل لمنح الأرانب مساحةً كافيةً للتجوّل أو القفز بالقفص لأنّها كثيرة الحركة بطبعها.

تُصاب الأرانب بالكسور والجروح بسهولةٍ بسبب لين عظامها وجلدها، لذلك، من المهم التأكّد من أنّك تُربّي الأرانب في قفص نظيف يسهل عليها المشي فيه دون الإصابة بالجروح أو الالتهابات.

3- اسمح للأرانب بالحركة أو الركض يوميًا

يُمكن تربية الأرانب داخل المنزل، ولكنها تحتاج للحركة والركض يوميًا، لذلك، منحها وقتًا للركض والقفز في الخارج سيكون مناسبًا وصحيًا جدًا لأجسادها، ولكن إذا لم يكن لديك مكان مناسب لتركض الأرانب فيه سواء داخل المنزل أو خارجه، فقد لا تكون الأرانب صالحةً لأن تكون حيوانك الأليف.

يجب أن تكون المساحة التي ستتحرك فيها الأرانب واسعةً، لكن يجب أن تكون آمنةً أيضًا في حال محاولة الأرنب القفز بعيدًا عن هذه المساحة أو الهروب.

4- حاول إبقاء الأرانب في أماكن باردو ومنخفضة الرطوبة

اجعل الأرانب في وضعٍ مريحٍ في مكان بارد ومنخفض الرطوبة، ويفضل أن تكون درجة الحرارة فيه بين 15.5-21.1 درجة مئوية.

ضع قفص الأرانب في مكان هادئ داخل المنزل، وتأكّد من أنّ الأرانب ستكون بعيدةً عن مضايقات الحيوانات الأليفة الأخرى إن كنت تمتلك إحداها.

5- اجعل الأرانب تتأقلم جيدًا مع بيئة تربيتها الجديدة.

اجعل الأرانب تتأقلم أولًا مع المنزل الجديد الذي نقلتها إليه سواء من محل الحيوانات أو البرية  قبل أن تتركها تتفاعل معه، قد تكون تربية الأرانب في البداية مُرهقةً، ولكنّها ستتأقلم سريعًا مع البيئة الجديدة. كما أنّه ليس من المهم جعل الأرانب والحيوانات الأليفة الأخرى التي تمتلكها تختلط مع بعضها، فهذا لن يفيد الأرانب في شيءٍ.

6- أطعم الأرانب غذاءً صحيًا بانتظام

يجب أن تضع نظامًا غذائيًا جيدًا للأرانب، يتكوّن من العشب أو دريس الشوفان إن كان توافره سهلًا بالنسبة لك، وبالتحديد، يجب أن يحصل الأرنب على كميةٍ كبيرةٍ من التبن، كما يمكن  أيضًا إطعام الأرانب الطعام الصناعي المُخصّص لها من متاجر الحيوانات ولكن، تعدّ الخضروات الورقية والخضروات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر من الأطعمة المناسبة جدًا للأرانب.

يجب تقديم الأطعمة الغنية بالألياف يوميًا للأرانب ولكن بكميات قليلة للحفاظ عليها من التعرّض للمشكلات الصحية، كما يُمكن منح الأرانب التي يقل وزنها عن 1.800 كغم ربع كوب من الغذاء الصناعيّ الخاص بها.

يُمكن إطعام الأرانب الصغيرة حديثة الولادة من دريس البرسيم، لكنه لا يُعدّ خيارًا صحيًا للأرانب البالغة.

7- نظف صندوق فضلات الأرانب بانتظام

يجب أن توجّه الأرنب إلى مكان أو زاوية قضاء حاجته إذا كنت قد بدأت للتو في تدريب الأرنب على استخدام صندوق الفضلات، كما يمكنك وضع ورق جرائد قديم أو صندوق قمامة وتوجيه أرنبك له كي يتعلم بسرعة ضرورة استخدام هذا المكان لقضاء حاجته.

احرص على التخلّص من فضلات الأرانب البولية يوميًا للحفاظ على نظافة الأرانب وحماية منزلك من رائحة الفضلات، وعند البدء بتنظيف صندوق الفضلات، أزِل فضلات البراز الصلبة والجافة كذلك، ولكن تأكّد من ترك الفضلات المعروفة باسم cecotropes بمكانها لأنّها تعدّ جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للأرانب.

ما هي مادة Cecotropes؟

هي حبيبات تُسمى باسم سيكال (Cecal Pellets) وهي طعام يصنعه الأرنب بنفسه بحيث يتناول طعامه ويهضمه جزئيًا  ثم يخرجه ثم يعيد تناوله وهضمه مرّة أخرى.2https://www.sandiegorabbits.org/health.php

8- نظف قفص الأرانب مرةً كل أسبوع

يُمكنك استخدام الخل الأبيض لتنظيف صندوق الفضلات الخاص بأرنبك أو نقعه به لإزالة البقع الصعبة. كما يجب تنظيف القفص كاملًا مرّةً على الأقل كل أسبوعٍ عندما يكون الأرنب يلهو خارجه، وذلك بتغيير فراش القفص الأرضيّ أو تبديل القش إن كنت تفرش أرضية القفص به، وتنظيف وعاء الطعام جيدًا بمواد مُطهّرة أو مُعقّمة إن أمكن.

9- نظف الأرنب بالفرشاة مرةً كل أسبوع على الأقل

تحتاج الأرانب إلى تنظيف فرائها بالفرشاة يوميًا بعناية، لكن لا تضغط بالفرشاة على جلدها الحساس أبدًا. 

يمكنك بدلًا من ذلك قصّ أو تقليم الفراء الزائد له لتقليل صعوبة تنظيفه فيما بعد، ولا تنسى تنظيف أقدام الأرانب جيدًا حفاظًا عليها من التقرحات.

يجدر الذكر أنّه لا يجب تحميم الأرانب؛ لأن الاستحمام يمكن أن يكون شيئًا مؤلمًا للغاية وغير ضروريّ، حيث تميل الأرانب إلى الاعتناء بأنفسهم، ولكن إذا لاحظت وجود منطقة مُتّسخة على الأرنب، قم بتنظيفها بمنشفة مُبلّلة فقط، لكن لا تضع جسم الأرنب كاملًا في الماء لأنه قد يصيبه بصدمة.

10- امنح الأرانب الماء العذب يوميًا

يجب تغيير ماء الأرنب في وعاء الشرب الخاص به يوميًا إلى ماء نظيف وعذب لمنع نمو البكتيريا فيه. استخدم وعاءً مائيًا مصنوعًا من السيراميك أو البلاستيك الآمن للأرانب أو المعدن لكي يسهل تنظيفه فيما بعد.

يفضّل بعض أصحاب الحيوانات الأليفة استخدام زجاجات الشرب لأنّ الحيوان لن يستطيع قلبها وإسقاط ما بها من مياهٍ بسهولة في القفص، ولكن الأرانب تصاب بالجفاف بسهولة لأنها لا تستطيع استخدام زجاجات الشرب. 

يجدر الذكر أنّ حاجة الأرانب من الماء يوميًا هي نفسها حاجة الكلاب الصغيرة، لذلك لا تزد من الماء لهم.

لمعرفة كيف يتم تربية الكلاب في المنزل يمكنكِ الضغط هنا.

كيفية الاهتمام والعناية بالأرانب كحيوان أليف؟

تتطلّب الأرانب بعض الاحتياجات الخاصّة لكي يعيشوا حياةً طويلةً سعيدةً وصحيةً، لذلك ندرج فيما يأتي كيف تتم تربية الارانب كحيوان اليف والاهتمام والعناية بها:3https://myhouserabbit.com/rabbit-care/care-pet-rabbit/

1- إعداد مبيت داخلي آمن للأرانب

توجد عدّة خيارات لتربية الأرانب داخل المنزل، يُمكنك تركهم يعيشون بحريةٍ في غرفة أو عدة غرف دون أثاث قد يؤذيهم، أو يُمكنك وضعها داخل حظيرةٍ أو بيت كلب أو قفص أرنب كبير. 

احرص على أن تكون مساحة أماكن احتواء وتربية الأرانب كبيرةً دائمًا بما يكفي للسماح للأرانب بالتحرّك فيها بحريةٍ، كما يجب تركهم يخرجون من أقفاصها لبضع ساعات على الأقل كل يوم لمُمارسة الركض والقفز في الأرجاء.

2- حماية الأرانب داخل حدود المنزل

تحتاج الأرانب إلى مساحة كبيرةٍ للحركة والقفز والاستكشاف، لذلك قد يكون من المهم إقامة مساحة آمنة لها لحمايتها من التعرّض للافتراس أو الهرب.

يمكنك توفير ذلك من خلال تغطية جميع الأسلاك الكهربائية أو الأنابيب المرنة سهلة الفتح بأغطية بلاستيكية، ورفع كل ما قد يؤذي الأرانب ويعيق حركتها من 3 إلى 4 أقدام بعيدًا عن الأرض. 

يجدر الذكر أنّ الأرانب تحب مضغ الجوانب السفلية للسرائر والأشياء الموضوعة على الأرفف مثل الكتب ونباتات المنزل الصناعيّة وأغراض الديكور سهلة المضغ، لذلك يجب إبقاء الأرانب بعيدةً عن هذه المناطق أو تغطيتها وحفظها.

 3- تقديم الغذاء الطازج للأرانب

ينبغي أن يكون النظام الغذائي للأرانب مُكونًا بشكلٍ أساسي من القش، كما ينبغي توفير التبن الطازج للأرانب في أغلب أوقات تغذيتها. 

يُفضّل منح الأرانب الصغيرة البرسيم، كما ينبغي إطعام الأرانب البالغة التبن، أو قش العشب، أو دريس الشوفان.

يُعدّ توفير الخضروات الطازجة والأطعمة الغنيّة بالألياف والمياه العذبة أمرًا ضروريًا أيضًا للاعتناء بالأرانب، واحرص على تزويد الأرانب ضمن غذائها اليوميّ بالخضروات الطازجة والمياه العذبة يوميًا.

4- إعداد صندوق الفضلات المناسب للأرانب

تميل الأرانب لقضاء حاجتها في منطقةٍ واحدةٍ سواء التبول أو التبرز، حينها يمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق إعداد صندوق للفضلات مُناسب للأرانب حسب حجمها وعددها ووضعه بالقرب من أوعية الطعام والشراب لتوجيه الأرانب له باستمرار. 

يُمكنك صنع صندوق الفضلات هذا عن طريق وضع طبقة رقيقة من نفايات الصحف المعاد تدويرها ويجب أن تكون آمنةً في قعر صندوق الفضلات، كما يُفضّل أن لا تستخدم فضلًا نشارة الخشب لأنّها ليست آمنة للأرانب، ثم ضع التبن فوق هذه الطبقة حيث تُحبّ الأرانب أكل التبن أثناء قضاء حاجتها.

5- الحفاظ على نظافة الأرانب

تعتبر الأرانب حيوانات نظيفة بشكلٍ طبيعيّ، حيث تغسل وتنظّف نفسها باستمرار، لكنها لا تزال بحاجةٍ إلى رعاية ونظافة بشكلٍ مُنتظم خاصةً عند تربيتها كحيوان أليف، لذلك من الضروري جدًا تنظيف فراء الأرانب بالفرشاة لإزالة كل الفراء الزائد والأوساخ العالقة به.

يعتبر قص أو تقليم أظافر الأرانب أمرًا مهمًا أيضًا، لأن أظافرها الطويلة قد تعطّل قيامها ببعض الأشياء أو حتى حركتها وسهولة قفزها.

يجب كذلك الاطمئنان على صحة الأرانب بالكشف عليها عند الطبيب البيطري بشكلٍ دوريّ؛ لأنّ الأرانب تميل إلى إخفاء أي أعراض أو شعور بالمرض قد يظهر عليها.

لمعرفة كيفية بناء منزل للكلب يمكنكِ الضغط هنا.

هل يصعب تربية الأرنب كحيوان أليف؟

تُعدّ الأرانب حيوانات فضولية واجتماعية يُمكنها أن تكون حيوانات أليفةً رائعةً، لذلك لا يصعب تربية الأرنب كحيوان أليف، ولكن على عكس الاعتقاد السائد، فالأرانب ليست حيوانات أليفة جيدة أو مثاليّة بالنسبة للطفل، حيث أن الأرانب مثلها مثل جميع الحيوانات، تحتاج لمُتطلبات خاصّةً عندما يتعلّق الأمر بطريقة إيوائها وتنظيفها وإطعامها وتوفير أنشطة مُمتعة ومُحفّزة لها للقيام بها.4https://www.rspca.org.au/blog/2019/how-take-care-your-pet-rabbits

هل يمكن تربية الأرنب في المنزل؟

يمكن أن تكون الأرانب حيوانات أليفة منزلية رائعة، فالأرانب حيوانات حنونة نظيفة بغريزتها الطبيعية، ويمكن أيضًا تدريبها بسهولةٍ في المنزل، ولكن على عكس الاعتقاد الشائع، يُقال أن تربية الأرانب في المنازل سهلةٌ، ولكنها تحتاج لجهد أكبر خاصةً في تنظيفها. 5https://www.helpucover.co.uk/news/HUCPR–467.html

هل يمكن تعليم الأرنب على استخدام صندوق الفضلات؟

تقضي الأرانب حاجتها كثيرّا لأنّ جهازها الهضمي سريع، وستجد براز أرنبك الصغير منتشرًا في كل مكانٍ بالمنزل إن لم تستطع السيطرة عليه من البداية وتوجيهه إلى صندوق الفضلات؛ إذ أنّه من السهل تدريب معظم الأرانب على استخدام صندوق فضلات بسهولة نسبيًا، لكن على الرغم من ذلك، فإنّ بعض الأرانب أكثر عنادًا وستستمر في ترك برازها خارج صندوق القمامة.6https://bunnylady.com/pooping-everywhere/

هل يحب الأرنب الاحتضان؟

تُحبّ معظم الأرانب الاحتضان ومُداعبة فرائها عند الاقتراب منها بالطريقة الصحيحة، ولكن عند حملهم من الأرض، يُفضّل عدم رفعهم لمسافةٍ عاليةٍ تجعلهم يشعرون بانعدام الأمان.7http://www.bunnyhugga.com/a-to-z/rabbit-behaviour/handling.html

وهكذا نكون قد أدرجنا كيف تتم تربية الارانب كحيوان اليف؟

المراجع

[1] Elliott, Pippa Mrcvs. “How to Raise Rabbits.” wikiHow, 25 Mar. 2022, www.wikihow.com/Raise-Rabbits.

[2] “San Diego House Rabbit Society.” Sandiegorabbits, www.sandiegorabbits.org/health.php. Accessed 19 June 2022.

[3] “How to Care for a Pet Rabbit.My House Rabbit, 25 Aug. 2019, myhouserabbit.com/rabbit-care/care-pet-rabbit.

[4] “How to Take Care of Your Pet Rabbits.RSPCA Australia, www.rspca.org.au/blog/2019/how-take-care-your-pet-rabbits. Accessed 19 June 2022.

[5] “Do Rabbits Make Good Indoor Pets? | Helpucover.” Helpucover, www.helpucover.co.uk/news/HUCPR–467.html. Accessed 19 June 2022.

[6] Pratt, Amy. “7 Tips to Prevent Your Rabbit From Pooping Everywhere.” The Bunny Lady, 2 May 2022, bunnylady.com/pooping-everywhere.

[7] Bunnyhugga. “Handling Your Rabbit, Stroking, Cuddling and Picking Up.” Rabbits, www.bunnyhugga.com/a-to-z/rabbit-behaviour/handling.html. Accessed 18 June 2022.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/simonar-29780/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=373691″>Simona Robová</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=373691“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »