الكائنات الحية

كلب كنجال التركي عن قرب

كلب كنجال التركي عن قرب

يُستَخدم كلب كنجال التركي (بالإنجليزية: Kangal Dog) عادةً كحارسٍ لقطيع الماشية أو الحيوانات، يُعدّ كلب كنجال التركي هو كلبٌ أصيل ذو جسم كبيرٍ وقويّ وعظام ثقيلةٍ، يحمي قطعان الأغنام بنشاطٍ من الحيوانات المُفترسة، مثل الدببة، وابن أوى (Jackals)، والذئاب، وسندرج في هذا المقال تفاصيل عن كلب كنجال التركي عن قرب.

يتميّز كلب كنجال التركي برأسه الواسع قليلًا، وأذنيه المتدليتين السوداء، ولونه الأسود، ذيله المجعّدٌ، وله جسم طويلٌ قليلًا من الأمام عن الخلف.1https://www.101dogbreeds.com/kangal-dog.asp

لمعرفة كلب الجولدن ريتريفر مواصفاته ومميزاته واكثر يمكنكِ الضغط هنا.

مواصفات كلب كنجال التركي

ندرج مواصفات كلب كنجال التركي الجسمية والشخصية بالتفصيل:2https://www.101dogbreeds.com/kangal-dog.asp

مواصفات كلب كنجال التركي الجسمية

يتميّز كلب كنجال التركي بعدّة مواصفات جسمية وهي كما يأتي:

  • يمتلك كلب كنجال التركي فراءً أو شعرًا قصيرًا إلى حدٍ ما، له فراء مزدوجٌ كثيف مع طبقة خارجيّة قاسية الملمس، وطبقة تحتية كثيفة وناعمة جدًا.
  • يتّخذ كلب كنجال التركي ألوانًا تتراوح من الرماديّ، والرمادي الباهت أو الفاتح، والذهبيّ الباهت مع علامات بيضاء على الذقن والصدر والقدمين.
  • يبلغ وزن الذكر البالغ من كلب كنجال التركي من 50 إلى 66 كغم، ويبلغ وزن الأنثى البالغة من 41 إلى 59 كغم.
  • يبلغ طول ذكر كلب كنجال التركي من حوالي 74 إلى 81 سم، بينما يبلغ طول الأنثى البالغة من 71 إلى 79 سم.
  • يعيش كلب كنجال التركي عمرًا افتراضيًا يتراوح بين 12 إلى 15 سنة.
  • يمتلك كلب كنجال التركي رأسًا واسعًا إلى حدٍ ما، وله أذنان متدلّيتان مخملية، ذيله مجعّد، كما أنّ أرجله الأمامية أطول من الخلفية بقليلٍ، تمنحه ارتفاعًا من الأمام.

مواصفات كلب كنجال التركي الشخصية

يتمتّع كلب كنجال التركي بعدّة مواصفات تميّز شخصيته وهي كما يأتي:

  • نشأ كلب كنجال التركي في كنجال، مقاطعة سيواس (Sivas Province) في تركيا.
  • يُعرَف كلب كنجال التركي بأنّه كلبٌ مزاجيّ قليلًا، مستقلٌ وحسّاس، ويحب التحكّم بأفعاله.
  • يكون كلب كنجال التركي هادئًا أغلب الأوقات سوى في حالات الخطر أو التأهّب، يصبح نشطًا ويتحلّى بكل قوّته، ومن الممكن أن يصبح عدوانيًا جدًا مع الخطر، ولا ينبح كثيرًا إلّا ردًا على التهديدات.
  • يعدّ كلب كنجال التركي جيدًا مع الأطفال، بطبيعته الهادئة لا يمثّل خطرًا عليهم، بل ويحب رفقتهم أيضًا.
  • يتميّز كلب كنجال التركي بأنّه لا يُسبّب الحساسية للبشر الذين قد يعانون من الحساسية ضد بعد أنواع الكلاب بسبب لُعابها أو ملمسها.

طرق العناية بكلب كنجال التركي

يمكن أن تتراوح تكلفة العناية بكلب كنجال التركي السنويّة، والتي تشمل الوجبات الخفيفة والوجبات الرئيسية، إلى فواتير الطبيب البيطريّ، والألعاب، والترخيص، والتطعيمات بين 420 دولارًا و780 دولارًا، وهذا خلاف التكاليف الأخرى الخاصّة بالتعقيم، ومنتجات التنظيف، وبناء أو شراء بيت للكلب؛ لذلك وجب تعلّم كيفية العناية بكلب كنجال التركي الذاتية ودون تكاليف كثيرة، وندرج لك طرق العناية بكلب كنجال التركي:3https://animalcaretip.com/tips-for-taking-care-of-kangal-dog-puppies/

وضع خطة تغذية لكلب كنجال التركي

يحتاج كلب كنجال التركي البالغ إلى أربعة وجبات طعام يوميًا، بينما يجب إطعام جرو كنجال التركي الصغير الذي يتراوح عمره من 3-6 أشهر ثلاث وجبات فقط يوميًا؛ ويجب إطعام الجرو الذي يبلغ عمره من 6 أشهر إلى سنة وجبتين فقط يوميًا. وعندما يصل الجرو الصغير إلى سنّ عامٍ، يُفضّل إطعامه وجبةً واحدةً في اليوم فقط.

يوفر طعام الكلاب الجاف ذو الجودة الممتازة نظامًا غذائيًا متوازنًا لكلب كنجال التركي كامل النموّ، ويمكن خلطه مع الأطعمة المُعلّبة أو الماء، قد يحب كلب كنجال التركي أيضًا تناول الجبن، والفواكه، والخضروات، والبيض المطبوخ، لكن يجب أن تكون هذه الأطعمة أقل من 10% فقط من حصّته اليومية من الطعام

تمرين كلب كنجال التركي باستمرارٍ

يجب التأكّد من أداء كلب كنجال التركي الكثير من التمارين الرياضيّة اليوميّة، حيث يحتاج هذا الكلب إلى بعض النشاط البدنيّ اليوميّ حتى يتمكّن من الحفاظ على لياقته، وتحفيز دماغه الأمر الذي يُساعده على مُحاربة الملل الذي قد يؤدّي غالبًا إلى سلوك شقيّ.

تعتمد احتياجات كلب كنجال التركي من التمارين على مستوى صحة الكلب وعمره، ولكنّ 10 دقائق من التمارين الخفيفة أو المشي كل يومٍ لعشرين دقيقةٍ ستكفي مُتطلبات الكلب من عمر 18 شهرًا إلى 6 أعوام.

الحفاظ على نظافة كلب كنجال التركي

يمكن الحفاظ على نظافة كلب كنجال التركي وتقليل تساقط شعره بتنظيفه الدائم بالفرشاة، كما يجب التحقّق من وجود القمل والبراغيث يوميًا في شعر الكلب خلال فصل الصيف أو الطقس الدافئ عمومًا.

يمكن أن لا يحتاج كلب كنجال التركي إلى الاستحمام أكثر من عدّة مرات في السنة الواحدة، ولكن قبل الاستحمام،  يجب تمشيط شعره أو قصّه إن كان طويلًا، كما يجب غسل كل الصابون من جسده بحرصٍ وإلا ستلتصق الأوساخ ببقايا الصابون.

العناية بجرو كنجال التركي الصغير

تعتبر العناية بجرو كنجال التركي الصغير أسهل من العناية بالكلب البالغ أو كامل النموّ، فعند حمل جرو كلب كنجال الصغير، يجب وضع إحدى اليدين تحت صدر الكلب بحذرٍ، ودعم رجليه الخلفيتين ومؤخرته باستخدام اليد الأخرى أو الساعد.

يجب تجنّب رفع الجرو أو الإمساك به من قدميه أو ذيله أو مؤخرته، وفي حال كان هنالك حاجة حمل كلب كنجال أكبر حجمًا، فيجب حمله من الأسفل، وتثبِيت صدره بإحدى الذراعين وأردافه بالذراع الأخرى.

لمعرفة مواصفات وعيوب كلب البوكسر يمكنكِ الضغط هنا. 

حقائق حول كلب كنجال التركي

ندرج فيما يأتي بعض الحقائق حول كلب كنجال التركي، وهي: 4https://dogcare.dailypuppy.com/kurdish-kangal-dog-7437.html

  • يُعدّ كلب كنجال التركي من سلالة كنجال، وهي سلالة حارسة للماشية، نمت شعبيتها بين الأشخاص الذين يريدون كلابًا مُصاحبة لماشيتهم؛ وبسبب حجمها وطولها الكبير، تحتاج هذه الكلاب إلى مساحة كبيرة.
  • يتبع نسب كلب كنجال التركي إلى عائلة كنجال (Kangal) التركية، ومدينة مقاطعة سيواس (Sivas) التي تحمل الاسم نفسه.
  • يقع على عاتق نادي كلب كنجال التركي (Kangal Dog Club) في أمريكا عبء ضمان عدم انتشار هذه السلالة سوى من أنقى تجمعات الجينات كنسب متساوية وجيدة.
  • يمكن نسب سلالة كلب كنجال التركي الأكثر نقاءً وأصولةً إلى منطقة أوزان يايلا (Uzun Yayla) في تركيا.
  • عَيّن مسؤولو الحكومة التركية مجموعة بارعة من علماء الوراثة لإجراء عملية تسمى الإدارة الجينية الانتقائية لضمان استمرار أنقى الأنواع من سلالة كنجال التركي؛ وفي دراسة حالة رائدة للتميّز الجيني على النحو الذي تُحدّده الواسمات الجزيئيّة، يتخلّص علماء الوراثة من جميع جينات كلب كنجال التركي، باستثناء الجينات الأكثر تميّزًا.
  • يُعدّ كلب كنجال التركي كلب حراسةٍ وحمايةٍ من الدرجة الأولى؛ بسبب غرائز الرعي الطبيعيّة فيه، فهو يُفضّل التصرّف بشكلٍ مُستقلٍ.
  • يعرَف كلب كنجال التركي بالإخلاص والتناغم مع أصحابه، وللحفاظ على هذه الكلاب الكبيرة، من الضروري وجود ساحة محميةٍ بسياجٍ قويّ.
  • يمكن أن يكون لدى كلب كنجال التركي خللًا في نسيج الورك والكوع، كما قد يُصاب بأمراض القلب والرباط الصليبي وراثيًا.
  • يُعتبر كلب كنجال التركي جيدًا في التعامل مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى، ولكن يجب مراقبته دائمًا حول الأطفال الصِغار والحيوانات الصغيرة الأخرى.

لمعرفة كيفية بناء منزل للكلب يمكنكِ الضغط هنا.

هل كلب كنجال تركي أم كردي؟

يعجز بعض الأشخاص عن الفصل بين كلب كنجال التركي وكلب الراعي الكردي (بالإنجليزية: Kurdish Shepherd)، وتسبّب هذا الأمر في جدلٍ كبيرٍ بين الأكراد والأتراك لفترةٍ؛ ولكن كلب الراعي الكردي هو الأنقى، يعتبر أصلًا لكلب الكنجال التركي، وقد تم تربيته من قِبل الأتراك في زمنٍ فائتٍ ككلب رعي قويّ.

يُعرَف كلب الراعي الكردي بأنّه أكبر وأسرع وأكثر فعاليةً، ولكن نظرًا لحجمه الكبير، تعتبر العناية به مكلّفة ومُجهدة كثيرًا.

يسهل الفصل بين كلب الكنجال التركي وكلب الراعي الكردي، إذ أنّ كلب الراعي الكردي أكبر حجمًا وله فكٌ أطول أيضًا، كما أنّه لا يمتلك شفاهًا قبيحةً إلى حدٍ ما مثل كلب الكنجال التركي، ولا يتلوّن وجهه بالأسود أيضًا.5https://www.quora.com/Is-the-Kangal-now-Kurdish-or-Turkish

لمعرفة أفضل أنواع كلاب الحراسة يمكنكِ الضغط هنا.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على كلب كنجال التركي عن قرب.

المراجع

[1] Nevada, Shiloh. “Kangal Dog Info, Varieties, Care, Training, Pictures.” 101DogBreeds.Com, 20 Mar. 2018, www.101dogbreeds.com/kangal-dog.asp.

[2] Tips, Animal Care. “Tips For Taking Care Of Kangal Dog Puppies.” Pet Care Tips | Animal Care Tips, 24 Dec. 2012, animalcaretip.com/tips-for-taking-care-of-kangal-dog-puppies.

[3] Modreski, Valerie. “Facts on the Kurdish Kangal Dog.” Dog Care – Daily Puppy, 20 Nov. 2021, dogcare.dailypuppy.com/kurdish-kangal-dog-7437.html

[4] “Is the Kangal Now Kurdish or Turkish?” Quora, www.quora.com/Is-the-Kangal-now-Kurdish-or-Turkish. Accessed 28 May 2022.

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/glady-768/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=235416″>GLady</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=235416“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »