الكائنات الحية

القط السيامي خصائصه صفاته واكثر

القط السيامي خصائصه صفاته واكثر

عُرِف القط السيامي بمظهره ذو اللطافة الفائقة؛ إذ أنّه يبدو كالدُمية بشعره الكثيف ومظهره الحنون وموائه الخافت، وعينيه الزرقاوين اللامعتين التي تنم عن البراءة واللطف والجمال، ولذلك فهو يُعدّ من أشهر أنواع القطط التي يود الأشخاص امتلاكها، وسندرج في هذا المقال معلومات عن القط السيامي خصائصه صفاته واكثر.

للمعرفة أكثر عن لقط الفرعوني قط ياسمين عبد العزيز يمكنكِ الضغط هنا.

الصفات الجسمية والشخصية للقط السيامي

ندرج فيما يأتي الصفات الجسمية والشخصية للقط السيامي:1https://cattime.com/cat-breeds/siamese-cats#/slide/1

الصفات الجسمية للقط السيامي

يمتلك القط السيامي مظهره اللطيف الخاصّ رغم أنّه قد يشبه العديد من السلالات الأخرى وأشهرها الشيرازي، القط السيامي ذو شعرٍ كثيف كالفراء بألوان فاتحة مميّزة، ولكن يتخلّلها اللون الأسود الداكن عند بعض المناطق في جسده مثل الأذنين والكفّين والذيل، وتظهر عيناه باللون الأزرق ودرجاته الجميلة اللامعة.

يُعدّ القط السيامي قطًا صغير إلى متوسط الحجم؛ حيث يتراوح وزنه بين 4-7 كغم فقط عندما يُصبح بالغًا ويكتمل نموّه.

ظهر القط السيامي في بداية تاريخه باللون البنيّ الداكن أو الأسود، ولكن سُرعان ما تطوّر هذا القط وأصبح بالألوان التي يُعرف بها حاليًا وهي اللون الكريمي الغامق أو الفاتح إلى جانب لون الشوكولاتة.

أتى القط السيامي نفسه من سلالةٍ طبيعيةٍ، وساهم هذا القط فيما بعد في إنشاء العديد من السلالات الأخرى سلالة القطط الشرقية ونوع قط الهيمالايا من سلالة القطط الشيرازي وكذلك سلالة القطط التونكينزي (Tonkinese Cat).

الصفات الشخصية للقط السيامي

يعدّ أهم شيءٍ في الصفات الشخصية للقط السيامي أنّه قطٌ صاخبٌ ثرثار يموء بكثرةٍ وكأنّه بذلك يحاول التعبير عن رأيه والحديث مع البشر، يموء بصوتٍ عالٍ وخشنٍ، ويتوقّع من البشر دائمًا أن ينتبهوا لتصرّفاته.

إضافةً إلى أنّه قطٌ مُتعاونٌ يُحبّ مُتابعة البشر واللحاق بهم في كل مكان، والجلوس في أحضانهم والالتصاق بهم أسفل البطانيات عند النوم، خاصةً أنّه قط اجتماعي يكره البقاء وحيدًا لفترة طويلة.

يمتاز كذلك القط السيامي بأنّه قطٌ رشيقٌ جدًا ورياضيّ، ذكيّ قليلًا ويُحبّ اللعب والحركة الدائمة حيث يُبقي نفسه مشغولًا بالحركة والألعاب الذهنية والمطاردات.

لمعرفة أسماء قطط بنات اناث يمكنكِ الضغط هنا.

طرق العناية بالقط السيامي

ترتبط سلالة القط السيامي بالعديد من الأمراض والحالات الصحيّة الوراثيّة، وعادةً ما يواجه القط السيامي بعضًا من المشاكل الصحية أكثر من سلالات القطط الأخرى، لذلك فهو يتطلّب نوعًا خاصًا من العناية، وسندرج فيما يأتي طرق العناية بالقط السيامي وفق المشكلة الصحية التي قد يُعاني منها وهي كما يأتي:2https://www.prestigeanimalhospital.com/services/cats/breeds/siamese

طريقة إدارة وزن القط السيامي بشكلٍ صحيحٍ

تؤدّي زيادة الوزن لدى القط السيامي للإصابة بعدّة أمراض مثل مرض السكري، والتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض التي قد تُهدّد حياة هذا القطّ وتقصّر من عمره عامين أو أكثر.

يجب العناية بالقط السيامي جيدًا كي لا يكتسب وزنًا زائدًا قد يضر بصحته كثيرًا، لذلك، يجب فهم العادات الغذائية لقطك السيامي، ويُفضّل للقط السيامي العاديّ أن يأكل حوالي 10 أو 15 مرة في اليوم، فقط كمية صغيرة جدًا في المرة الواحدة الأمر الذي سيُساعد القط على البقاء بصحة جيدة والحصول على بعض المرح في نفس الوقت.

سيتعيّن عليكِ اتخاذ موقفٍ حازمٍ مع قطّك السيامي بالنسبة للحالات الصعبة من الإفراط في تناول الطعام أو الوزن الزائد جدًا، وبدلًا من ملء وعاء القط بنوعٍ عشوائيّ مع الطعام، توفير للقط طعامًا عالي الجودة ولن يزيد من وزنه في نفس الوقت باستشارة الطبيب أو بقراءة إرشادات تغذية القطط.

حماية القط السيامي من أمراض الأسنان

تعتبر أمراض الأسنان من أكثر المشاكل شيوعًا عند الحيوانات الأليفة التي لا تغسل أسنانها بانتظامٍ، ولسوء الحظ، لا تهتم مُعظم القطط السيامي بنظافة أسنانها؛ لذلك، تحتاج مُساعدة البشر في ذلك، عن طريق مُساعدة القط في التخلّص من بقايا الطعام العالقة بأسنانه والتي قد تُسبّب مشاكل كبيرة على المدى الطويل في اللثة وجذور الأسنان، لذلك يجب الحرص على تنظيف أسنان القط السيامي مرّتين في اليوم على الأقل بالفرشاة ومعجون جيّد أو مصنوع خصيصًا للقطط.

طريقة حماية القط السيامي من العدوى والطفيليات

يتعرّض القط السيامي مثل جميع القطط للعدوى البكتيرية والڤيروسية، مثل قلة الكريات البيضاء في الدم، والڤيروسات الحرارية، والتهاب الأنف والحنجرة، وداء الكلب، والعديد من الطفيليات من جميع أنواع الديدان والحشرات التي قد تغزو جسده من الداخل والخارج.

يُمكن حماية القط السيامي من هذه الأمراض عن طريق التطعيم، لذلك يوصى بشدة بمنح القط السيامي جميع اللقاحات أو التطعيمات الأساسية، ومن المهم أيضًا عمل اختبارات لها بشكلٍ مُنتظم، إذّ يمكن فحص برازها لاكتشاف وجود أي نوع من الطفيليات ويجب كذلك منحها الأدوية الوقائية للحفاظ على صحتها.

لمعرفة أنواع القطط الشيرازي المختلفة يمكنكِ الضغط هنا.

حقائق حول القط السيامي

ندرج فيما يأتي بعض الحقائق حول القط السيامي وهي:3https://www.thesprucepets.com/facts-about-siamese-cats-4173491

  • يتميّز القط السيامي بألوان شعره المذهلة والمتنوّعة، والتي تحدّدها الجينات فقط، إذّ إنّ القط السيامي لديه جين مُعدّل خاص يمنع الصبغة من التطور في شعره، ممّا يؤدي إلى ظهور لون شعره باهتًا مع مرور الزمن عليه.
  • تولد معظم القطط السيامي بيضاء تمامًا وتتطوّر علاماتها في الأسابيع التالية للولادة؛ إذّ إنّ الرحم دافئ جدًا ويمنع وصول جين لون القطة إلى شعرها، ولكن بعد الولادة والتعرّض للجو البارد لبضعة أسابيع، تبدأ القطط السيامي في تكوين صبغة حول وجوهها وذيولها وأطراف أقدامها.
  • يُعتقَد أنّ القط السيامي نشأ في تايلاند في القرن الرابع عشر تقريبًا على الرغم من عدم التأكّد من تاريخ تربية هذا القط واستئناسه من قِبل البشر لأول مرةٍ، إلّا أنّه ظهر لأول مرة في مخطوطة تايلندية، وهذا يجعلها واحدة من أقدم سلالات القطط في العالم بأسره.
  • كان القط السيامي منذ مئات السنين يحظى بتقدير العائلات الملكية في تايلاند؛ بسبب مظهره المميز والجميل، حيث اعتقد أفراد هذه العائلات الملكية أن القط السيامي سيستقبل أرواحهم عند وفاتهم ويقضي بقية حياته الطويلة في العيش بالمعبد يتلقّى الدلال من الكهنة.
  • كانت لوسي زوجة الرئيس الأمريكي رذرفورد بي هاي، واحدة من أوائل أصحاب القطط السيامي المعروفين، وهذا يعني أنّ القطط السيامي لها تاريخ طويل في البيت الأبيض أيضًا على الرغم من وجود القطط السيامي في آسيا لعدة قرون، إلّا أنّها لم تظهر في الولايات المتحدة حتى أواخر القرن التاسع عشر.
  • ظهرت القطة السيامية في عدّة أفلام قديمة حيث ظهرت في فيلم يُدعى (That Darn Cat) حيث ساعدت قطتان سياميتان في إحباط عملية تجسّس حصلت في ستينيات القرن الماضي، حيث كانتا تعيشان في السفارة الهولندية في موسكو ولكنهما كانوا يخدشان الحائط الأمر الذي جعل مالكهما يشك في الأمر ولاحقًا اكتشف وجود 30 ميكروفون صغير خلف الجدار، كذلك فهما ساعدا على منع عملية اختطاف خيالية.

لمعرفة أفضل أنواع القطط للعائلات يمكنكِ الضغط هنا.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على القط السيامي خصائصه صفاته واكثر.

المراجع

[1] Siamese Cat Breed Information: Behavior, Pictures and Care |Cattime. (2021, September 10). CatTime. https://cattime.com/cat-breeds/siamese-cats#/slide/1

[2] Siamese. (2019, February 20). Prestige Animal Hospital. https://www.prestigeanimalhospital.com/services/cats/breeds/siamese

[3] 7 Mysteriously Beautiful Siamese Cats and Kittens. (2022, February 2). The Spruce Pets. https://www.thesprucepets.com/facts-about-siamese-cats-4173491

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/webandi-1460261/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2126225″>Andreas Lischka</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2126225“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »