الرياضة وخسارة الوزن

حيل لخسارة الوزن شتاءً

حيل لخسارة الوزن شتاء

توجد حيل لخسارة الوزن شتاءً رغم أنّ بعض الأشخاص يعتقدون أنّها من الأمور التي الصعبة، إلّا أنّه وفقًا للدراسات الجديدة التي نشرتها مجلة Cell Reports Medicine، فإنّها وجدت ما يأتي:1https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/weight-loss/weight-loss-winter-is-the-best-time-to-lose-weight-study/photostory/87108904.cms?picid=87132069

  • إنّ ممارسة الرياضة في الجو البارد يزيد من قدرة الجسم على التكيّف مع درجات الحرارة المختلفة، الأمر الذي يُعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون، حيث أنّ الطقس البارد يُحفّز القدرة على التكيّف مع درجة الحرارة المحيطة، الأمر الذي يؤدي إلى تنظيم حراري أفضل.
  • ممارسة الرياضة في فصل الشتاء من الأمور التي تُنشّط الدهون البنية، وهي نوع من الدهون الذي ينشط عندما يبرد الجسم، الأمر الذي يُساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم في الجو البارد.
  • تناول الخضار الشتوية يُعزز من فقدان الوزن، ومن هذه الخضار ما يأتي:
    • الجزر: يُعدّ الجزر من الخضار التي تحتوي على كمية عالية من الألياف، الأمر الذي يمنح الشعور بالشبع، ويُقلل بالتالي من استهلاك السعرات الحرارية، ويمكن إضافته إلى السلطات، أو الشوربات.
    • الشمندر: يُعدّ الجزر من الخضار الغنية كذلك بالألياف ويمكن إضافته للسلطات أو الشوربات أو العصائر.
    • الجوافة: تُعدّ الجوافة من الفواكه الغنية بالألياف، والتي تُعزز الهضم وترفع مستوى عمليات الأيض الأمر الذي يزيد من فقدان الوزن.
  • يُعدّ التغيير  في نظام الحياة من الأمور التي تُساعد في فقدان الوزن، حيث يمكن أن يكون الطقس البارد فرصة لتجربة نشاطات بدنية يمكن أدائها داخل المنزل مثل صعود الدرج ونزوله، أو الرقص، أو ممارسة اليوجا، أو تعلم فنون الدفاع عن النفس الأمر الذي يُساعد في حرق الدهون دون الحاجة للخروج من المنزل.
  • التركيز على نوعية النوم، حيث أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى زيادة الوزن، كذلك فإنّ النوم لفترة كافية يُعزز من فقدان الوزن.
  • شرب الماء الفاتر، عادةً ما تقل كميات الماء التي يشربها الأشخاص خلال فصل الشتاء الأمر الذي يؤدي إلى شعورهم بالجفاف، وقد يؤدي ذلك إلى شعور الأشخاص بالجوع، وشرب الماء الفاتر يُساعد في تحفيز الدورة الدموية، ويُقلل من الرواسب الدهنية في الشرايين، كما يُحافظ على درجة حرارة الجسم.

للتعرّف على حمية باليو للتخلص من الوزن الزائد يمكنك الضغط هنا.

نصائح لممارسة الرياضة في فصل الشتاء 

لا يُعدّ فصل الشتاء الأفضل لممارسة الرياضة، إذّ يُفضّل العديد من الأشخاص في أجواء الشتاء تناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية والجلوس بجانب المدفأة وتناول شراب الكاكاو الساخن، ولكن هذا الأمر لن يُساعد في خسارة من الوزن الزائد، وعلى الرغم من ذلك توجد بعض النصائح التي يمكن اتّباعها عند ممارسة الرياضة في فصل الشتاء للتخلص من الوزن الزائد، وهي كما يأتي:2https://mccartyweightloss.com/how-to-lose-weight-during-winter/

  • ارتدي عدّة طبقات من الملابس لحماية جسمك من البرد، ولكن عند ممارسة الرياضة ارتدي فقط بلوزة واحدة وبنطال واحد لأنّ درجة حرارة الجسم ترتفع أثناء التمرين، وعند الانتهاء من التمارين ارتدي مجددًا عدّة طبقات من الملابس للحفاظ على درجة حرارة جسمك.
  • حافظي على جفاف جسمك وذلك باختيار الملابس القطنية التي تمتص العرق حتى لا تشعري بالرطوبة الأمر الذي سيسبب شعورك بالبرد.
  • اشتركي في عضوية نادي رياضي إن كنتِ تشعرين بأنكِ لا تفضلين أن تلعبي لوحدك، وأنك عندما تلعبين مع أشخاص آخرين تشعرين بالحماس أكثر.

حيل سهلة للتخلص من الوزن الزائد في الشتاء

توجد حيل لخسارة الوزن شتاءً والتي يُمكن اتّباعها للتخلص من الوزن الزائد في الشتاء بعيدًا عن ممارسة الرياضة: 3https://www.cosmopolitan.com/health-fitness/a8670788/winter-weight-loss-tips/

  • المشي على الثلج، يُعدّ المشي على الثلج أصعب من المشي بالطريقة المعتادة الأمر الذي يجعلكِ تحرقين سعرات حرارية أكبر، كما أنّ المشي على الثلج يتطلب جهدًا أكبر من المشي على الأسطح العادية مما يحرق سعرات أكبر.
  • ارتداء ملابس كثيرة، يجعل تحريك جسمك أصعب وهو يُشابه تمارين القوة، مما يحرق سعرات حرارية أكبر دون الحاجة لممارسة الرياضة داخل صالة الألعاب الرياضية.
  • اختيار الشوربة بدلًا من السلطة عند البدء بتناول الطعام، حيث أنّ بعض أنواع الشوربة تحتوي على الكريمة وبالتالي فإنها ستشعرك بالشبع بشكلٍ أسرع.
  • تناول الخضار الغنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية مثل الملفوف، والبروكلي، والقرنبيط، فهي ستجعلك تشعرين بالشبع بسرعة دون الإفراط في تناول السعرات الحرارية.
  • اطلبي الطعام الجاهز لتتناوليه في المنزل بدلًا من تناول الطعام في الخارج، حيث أن معظم الأشخاص يطلبون أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وعلى العكس عندما يكونون داخل المطعم فإنّهم يميلون إلى تناول أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة.
  • استبدلي كُلًا من الشاي والقهوة الذين تشربيهما عادةً والمزودين بالسكر والحليب، بشاي الأعشاب والقهوة السوداء، أو شاي الكركديه فهذه المشروبات تزيد من عمليات التمثيل الغذائي مما يعني رفع معدّل حرق الدهون.4https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/weight-loss/weight-loss-5-lazy-tricks-to-lose-weight-this-winter/photostory/87892379.cms?picid=87892530
  • أنجزي بعض الأشغال المنزلية مثل الغسيل، والمسح، والتنظيف والبستنة، فهذه الأعمال تُساعد على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

المراجع

[1] TIMESOFINDIA.COM. “Winter Is the Best Time to Lose Weight: Study.” The Times of India, 19 Oct. 2021, timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/weight-loss/weight-loss-winter-is-the-best-time-to-lose-weight-study/photostory/87108904.cms?picid=87132069.

[2] Nerve, Vertical. “How to Lose Weight During Winter.” McCarty Weight Loss Center, 15 Jan. 2019, mccartyweightloss.com/how-to-lose-weight-during-winter.

[3] Narins, Elizabeth. “9 Lazy-Girl Ways to Lose Weight in Winter Without Even Trying.” Cosmopolitan, 3 Feb. 2017, www.cosmopolitan.com/health-fitness/a8670788/winter-weight-loss-tips.

[4] TIMESOFINDIA.COM. “Weight Loss: 5 Lazy Tricks to Lose Weight This Winter.” The Times of India, 26 Nov. 2021, timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/weight-loss/weight-loss-5-lazy-tricks-to-lose-weight-this-winter/photostory/87892379.cms?picid=87892530.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »