الرياضة وخسارة الوزن

كل ما يهمك معرفته عن اليوغا

فوائد اليوغا

كل ما يهمك معرفته عن اليوغا

محتوى المقال :

انتشرت رياضة اليوغا في الآونة الأخيرة و ذاع صيتها كرياضة للعقل والجسم معًا، نتحدث في هذا المقال عن كل ما يهمك معرفته عن اليوغا.

الدليل الشامل عن الجمباز

ما هي رياضة اليوغا؟

تُعتبَر اليوغا رياضة العقل والجسم أيضًا؛ حيث تتضمّن أنماط كثيرة من اليوغا حركات بدنية، وتقنيات للتّنفس والهدوء والاسترخاء وذلك لتحسين الصّحّة العقلية والجسديّة للإنسان. كانت اليوغا في الأصل مجموعة من الطّقوس الهندية التي يمارسها بعض الهنود قديمًا. توجد الآن أنواع كثيرة لليوغا وبداخل كلّ نوع العديد من التّدريبات.

تُعزّز الممارسة المنتظّمة لليوغا من قدرة التّحمل، القوّة، الهدوء، المرونة والسّعادة. تشتهر اليوغا الآن كشكل من أشكال ممارسة الرّياضة حول العالم؛ طبقًا لإحصاءات 2017 فإنّ شخص واحد من 7 أشخاص بالغين في الولايات المتحدة قد مارس اليوغا في الأشهر الاثنا عشر الماضية.1https://www.medicalnewstoday.com/articles/286745\

اهم المعلومات عن رياضة التاي تشي

13 من فوائد اليوجا التي يدعمها العلم

نذكر الفوائد التالية:2https://www.healthline.com/nutrition/13-benefits-of-yoga

1- تعزيز المرونة

حاولت منظّمتين من المنظّمات الرّائدة في اليوجا عام 2016 م قياس مدى قيمة اليوغا في الأوساط التي انتشرت بها ممارستها عبر إجراء استطلاع عالمي يتناول الكثير من الإحصاءات، وكان السبب الأكثر انتشارًا بين الناس لممارسة اليوغا هو زيادة المرونة؛ فالمرونة هي أساس هامّ للصّحّة الجسدية.

تتيح اليوغا العديد من الأنماط للاختيار فيما بينها وتتنوّع تلك الأنماط من حيث شدّتها بدايةً من الشّديد إلى المتوسط ثمّ البسيط. حتّى المستوى البسيط من اليوغا يُعزّز أيضًا مرونة الجسم.

تساعد اليوغا في تحسين المرونة لدى كبار السّن البالغين من العمر 65 عامًا فأكثر. من سمات التّقدّم في العمر قلّة المرونة، وقد وجدت دراسة عام 2019 م أنّ ممارسة اليوغا من شأنها أن تحسّن من المرونة وتؤخّر أيضًا عملية فقدانها عند كبار السّن.

2- تقليل مستوى التوتر

أشارت جمعية علم النفس الأمريكيّة مؤخّرًا أنّ 84% من البالغين الأمريكيين يعانون من آثار القلق لفترة طويلة؛ لذلك من المنطقي أن يكون ثاني أكثر سبب انتشارًا بين النّاس لممارسة اليوغا هو تقليل التّوتر، ولحسن الحظ يدعم العلم اعتبار اليوغا ممتازة لتقليل التّوتر خاصةً وضعية “آسانا”.

تجدر الإشارة إلى أنّ التمارين البدنية هي جانب واحد فقط من جوانب اليوغا؛ فهي تتضمّن أيضًا التّأمّل والتّنفس وتمارين السّمع مثل التّرنيم والغمر بالصّوت والتي من شأنها أيضًا تخفيف القلق والتّوتر بشكل ملحوظ.

3- تحسين الصّحّة النفسيّة

يُعتقَد أنّ اضطراب الاكتئاب الشديد هو أكثر الاضطرابات النفسية انتشارًا في العالم. أُجريَت العديد من الدّراسات على تأثير ممارسة اليوغا على أعراض الاكتئاب الشّديد، وجاء ملخّص تلك الدّراسات بأنّه يمكن اعتبار اليوغا الآن كبديل علاجي فعّال لاضطراب الاكتئاب الشديد.

تُساهم حركات اليوغا البدنية وممارسات اليوغا المعتمدة على التّنفس في تقليل أعراض الاكتئاب.

4- تقليل الالتهاب

يكون الالتهاب غالبًا مؤشّرًا لوجود الأمراض. ترتبط أمراض القلب، السّكر، التهابات المفاصل، مرض كرون والعديد من الأمراض ارتباطًا مباشرًا بالالتهابات المزمنة.

توصّلت الكثير من الدّراسات لنتيجة واحدة مشتركة هي أنّ اليوغا بأشكالها المتنوّعة تقلّل  العلامات البيوكيميائية للالتهاب في الكثير من الأمراض.

5- زيادة القوّة

ترتبط اليوغا في أذهان الكثير من الناس بالتمدّد والمرونة، بينما تعني بعض من دروسها ببناء القوّة؛ يعتمد ذلك على مستوى الدّرس والمنهج والمعلم؛ وهذا ما يجعل يوغا الآسانا تمارين متعدّدة الأساليب.

توصّلت الكثير من الدّراسات التي أُجريَت لبيان تأثير اليوغا على بناء القوّة أنّ اليوغا تناسب مرضى سرطان الثّدي وكبار السّن والأطفال، وأكّدت دراسة أخرى أنّ اليوغا فعّالة لبناء القوّة لدى الأصحاء من مختلف الأعمار.

6- تحسين جودة الحياة

تُعرّف منظّمة الصّحّة العالمية مصطلح جودة الحياة على أنّه: إدراك الفرد لمكانته في الحياة  من حيث الثّقافة والقيم التي يعيشها وما يتعلّق بأهدافه، توقعاته، مبادئه واهتماماته.

تؤثّر بعض العناصر في جودة الحياة مثل العلاقات، فرص التّعلّم، الإبداع، الصّحّة ووسائل الرّاحة المادية.

أشارت الأبحاث لعقود كثيرة أنّ جودة الحياة هي مؤشّر هامّ لتوقّع طول عمر الإنسان وإمكانية تحسّن المرضى عند علاجهم من مرض مزمن أو إصابة.

7- تعزيز المناعة

يؤثّر القلق المستمر سلبًا على جهازك المناعي؛ عندما تتعرّض مناعتك للخطر تُصبح لديك قابلية أكثر للإصابة بالأمراض. تُعتبَر اليوغا بديلًا علاجيًا لأعراض الاكتئاب علميًّا كما ذُكر سابقًا. مازالت الأبحاث تتطوّر ولكن وجدت دراسة علاقة واضحة بين ممارسة اليوغا بشكل مستمر والتّحسّن الوظيفي للجهاز المناعي.

8- تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية

تُعتبَر التّمارين التّنفسيّة المعروفة بـ” براناياما” جانب مهمّ وفعّال من جوانب اليوغا؛ نشرت مجلة الأيورفيدا والطّبّ التّكاملي مراجعة لعدد 1400 دراسة بحثت في أهمية وتأثير البرانايما، وجاءت نتيجة جميع الدّراسات بحقيقة واحدة وهي أنّ تمارين اليوغا التّنفسيّة يمكنها تحسين وظائف الكثير من أجزاء الجسم.

اختصّ البحث في تلخيصه أنّ القلب والأوعية الدموية تتأثر بقوّة من التّحكّم في سرعة التّنفس والدليل على ذلك وجود تغيرات ملحوظة في معدل ضربات القلب، كفاءة النّبض، الضّغط الشّرياني وانقباض عضلات القلب.

9- تحسين النوم

لوحظَ قدرة اليوغا على تحسين كيف ينام النّاس سريعًا وكيف يبقون نائمين بعمق؛ يُعتبَر ذلك جزئيًا بسبب التّأثير الذي يحدث بعد التّمرين والهدوء العقلي وتقليل التّوتر الذي تتيحه اليوغا.

أظهرت العديد من الدّراسات أنّ يوغا النيدرا تساعد في تحسين النوم بالإضافة إلى تقليل التّوتر.

10- تحسين تقدير الذات

يُعدّ تقدير الذّات والرضا عن شكل الجسد تحدٍّ بالنسبة للمراهقين والشباب. الشيء الجيّد أنّ هناك دراسات عديدة تُشير إلى أنّ ممارسة اليوغا تفيد في تحسين الشّعور باحترام الذات و الرّضا عن الشّكل الجسدي، وتساعد اليوغا أيضًا في تقليل أعراض الهوس والقلق والاكتئاب عند مرضى فقدان الشّهية العصبي.

11- تحسين صحّة العظام

تُعدّ معظم الوضعيات في رياضة اليوغا انقباضات متساوية القياس؛ على سبيل المثال، في وضعية البلانك والتي هي وضعية دفع علوي تشترك الذّراعين والجذع والسّاقين في الوضعية بدون تقصير أو إطالة كما لو كنت تمارس تمرين رياضي حركي.

قد تؤدي اليوغا أسانا أيضًا إلى تقليل فقدان العظام المرتبط بهشاشة العظام؛ أظهرت دراسة أنّ ممارسة اليوغا لمدّة 12 دقيقة فقط يوميًّا من شأنه تعزيز صحّة العظام.

12- تحسين وظائف المخ

تُشير الدّراسات إلى أنّ اليوغا هي تمرين للعقل والجسم معًا؛ وجدت تلك الدّراسات أنّ ممارسة اليوغا يمكنها تنشيط مناطق من المخ مسؤولة عن التّحفيز، الوظائف الإدارية، الانتباه والمرونة العصبية.

13- تحسين الإرهاق الشديد

أشارت دراسة حديثة أنّ ممارسة اليوغا المعتمدة على التّأمّل تحسّن بشكل ملحوظ من أعراض الإرهاق الشديد عن طريق تحسين الوعي الداخلي. تلك هي القدرة على الإنصات لإشارات الجسد الدّاخلية والاستجابة السّريعة لها.

ما هي رياضة رفع الاوزان وتاريخها وفوائدها

7 حقائق مذهلة عن اليوجا يجب أن يعرفها الجميع

نذكر الحقائق التالية:3 https://www.blueosa.com/7-mind-blowing-facts-everyone-know-yoga/

1- اليوجا ليست مجرد موضة

يزداد انتشار اليوغا حول العالم ولكن ذلك لا يعني أنّها مجرد موضة جديدة ستندثر مع مرور الوقت؛ توجد اليوغا منذ آلاف السنين؛ تعود اليوغا القديمة إلى ما يقرب من 5000 عام ما قبل الفيدية الهندية.

ربما أصبحت اليوغا اليوم شيئًا من الجنون ولكن ممارسة اليوغا القديمة لم تكن مجرد تمارين للّياقة البدنية.

كانت اليوجا هي المحور الرّئيسي في كتاب Bhagavad Gita وهو كتاب هندوسي قديم جدًّا.

بدأت اليوغا في التّطوّر في العام 100 قبل الميلاد. في هذا الوقت، حاول الكاتب باتانجالي تعريف اليوغا التقليدية في كتاب” يوجا سوترا”.

2- سافاسانا هي واحدة من أهم أوضاع اليوغا وأصعبها دائمًا

تُعدّ سافاسانا وضعية الشّارة في نهاية كلّ تمرين لليوغا وتُعرَف بوضعية الجثة. سافاسانا هي وضعية الاسترخاء المُطلق ولذلك من الصعب على الكثير منّا القيام بها؛ ففي هذه الوضعية يكون جسدك وعقلك في حالة هدوء تام.

تسمح لجسمك في تلك الوضعية بالتّخلّص من التوتر والعودة إلى حالته الطّبيعية كإنسان. يُعزّز جسمك تأثير ممارسة اليوجا عن طريق معالجة وتذكّر المعلومات التي يحتاجها.

إذا كان بإمكانك تعلّم وضعية واحدة من وضعيات اليوغا، فاختار السافاسانا فهي وضعية تجديد الشّباب، المعافاة والهدوء لجسدك.

3- عندما ينتابك الشّكّ، عُد إلى التّنفس الفردي

اعلم أنّ كيفية التّنفس هي من أقوى الأشياء التي يمكنك فعلها؛ لا يمدّنا التّنفس بقوّة الحياة وحسب، ولكن الأكسجين هو المسؤول عن التّخلّص من الفضلات والسّموم، تجديد شباب أعضاء أجسادنا وتقليل التّوتر والقلق والوقاية من الأمراض وتلك هي البداية فقط.

كيف تمارس التّنفس الفردي؟

تكمن فكرة التّنفس الفردي في أنّه بقدر ما أخذت من شهيق فإنّك تخرج الزّفير بنفس القدر. يساعد هذا التّمرين على تهدئتك وتحسين جودة تنفسك ومدّته الزّمنية.

4- لا أحد يهتم بشكلك عند ممارسة وضعيات اليوغا

صدّق أو لا تصدّق! من الحقائق المثيرة لليوجا أنّ لا أحد يهتمّ بهيئتك عند ممارسة وضعية نصف القمر. ربما تكون قادرًا على الانحناء بطرق لم يكن لعقلك سابقًا تخيّل قدرتك على فعلها وقد تلمس أصابع قدميك، لا يهمّ حقًا.

تحسّن اليوغا بلا شكّ المرونة وتساعد في منع الإصابات عن طريق تقوّية العضلات الأساسية المستخدمة في دعم وتحمّل وزن الجسم ولكن هذه القدرات غير مطلوبة في بداية ممارسة اليوغا.

5- اليوغا ليست مجرد الانتقال من وضع إلى آخر

تُعدّ وضعيات اليوغا قويّة ومثيرة للمشاعر وجميلة خاصةً عندما تُمارس بعناية وبشكل مناسب، تُساهم اليوغا في وضع الجسد والعقل في حالة من النّشاط والتركيز. نشأت بعض وضعيات اليوغا مثل أشتانجا و بيكرام كوضعيات للانضباط والتنفس.

طبقًا لصحيفة اليوغا، تحتوي اليوغا على 6 أفرع من التّمارين التقليدية التي تدمج العناصر الرّوحية والعاطفية التي يبحث عنها النّاس، ولكلّ فرع وظائفه المختلفة التي تمثّل منهجًا معينًا في الحياة.

6- اليوغا تجعلك أصغر سنًا

لا تجعل اليوغا عمودك الفقري أكثر شبابًا ومرونة فقط، ولكن لها العديد من الفوائد مثل:

  • تحمي عظامك والعمود الفقري.
  • تزيد الدّورة الدّموية.
  • تعزّز المناعة.
  • تقلّل من ضغط الدّم.
  • تحافظ على جهازك العصبي.
  • تحسّن وظائف الرّئة.
  • تمنع الأمراض.
  • تجعلك على اتصال بروحك الدّاخلية والكثير.

يساعد المزج بين اليوغا والتّأمّل في تأجيل الشيخوخة طبقًا لمكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطّبّ.

7- طريقة ممارستك لليوغا على البساط، هي طريقة تعاملك في الحياة الواقعية

كيفما نمارس اليوغا على البساط الخاصّ بنا هي نفس الطّريقة التي نتعامل بها مع خبراتنا الحياتيّة اليومية الإيجابية منها والسّلبية.

عندما نتعلّم البقاء ثابتين على البساط، نتعلّم البقاء في المكتب. عندما نختار فتح قلوبنا في وضعية الجمل، فإنّنا نبدأ في إظهار المزيد من الحبّ والعطف للآخرين.

لا تحصر ممارسة اليوغا على البساط الخاصّ بك، ولكن اجعلها بشكل أوسع ومارس اليوغا بشكل يوميّ.

لعبة الركبي او كرة القدم الامريكية

ماذا يحدث إذا كنت تمارس اليوجا كل يوم؟

 يمكن أن تساعد ممارسة اليوغا في بناء العضلات وزيادة التّمثيل الغذائي بشكل كبير، التّنفس بشكل كامل وزيادة الدّورة الدّموية بعمق. 

تساعد في ذلك ممارسة القليل من البراناياما، بعض تمارين القوّة للجزء العلوي من الجسم، وبالطبع بعض التّمارين المفتوحة كذلك.4https://www.ekhartyoga.com/articles/practice/30-benefits-of-a-daily-yoga-practice

اهم المعلومات عن الالعاب الاولمبية

هل تقلل اليوجا دهون البطن؟

نعم، تقلّل اليوجا دهون البطن؛ تساعدك ممارسة اليوجا على تقوية العضلات وتحسين التمثيل الغذائي لديك؛ وبالتالي تساعد اليوغا التّصالحية في إنقاص الوزن، على الرغم من كونها ليست تمارين بدنية. وجدت دراسة واحدة أنّ اليوغا التصالحية تساعد النساء ذوات الأوزان الزّائدة في فقدان الوزن وخاصةً من دهون البطن.5https://www.healthline.com/health/yoga-for-weight-loss

الدليل الشامل عن رياضة الفروسية

كم من الوقت تستغرق اليوجا لتعمل؟

 تستغرق اليوغا عادةً عند ممارستها بانتظام وتحت إشراف مدرّب مناسب من 6 إلى 12 أسبوع لرؤية نتائجها، ويختلف ذلك من شخص لآخر. يجب ممارسة اليوجا كاملة للحصول على أقصى استفادة منها.6https://www.medicinenet.com/how_quickly_can_yoga_change_your_body/article.htm

ابعاد طاولة تنس الطاولة

ما هو أفضل وقت لممارسة اليوجا؟

 يُنصَح بممارسة اليوغا في الصّباح أو المساء الباكر؛ يمكن أن تكون اليوغا الصّباحية في حالة نشاط وتُمارس بشكل كامل.

قم بالانتهاء من اليوغا دائما بوضعية السافاسانا بغض النظر عن الوقت أو الموسم الذي تمارسها فيه. يمكنك اختيار ممارسة تمارين مختلفة في المساء.7https://www.yogajournal.com/practice/yoga-sequences/finding-the-best-time-to-practice/

7 فوائد تمنحها الرياضة لجسم الانسان

هل ممارسة اليوجا وحدها كافية للتمارين الرياضية؟

نعم، يمكن اعتبار اليوغا كافية للتّمارين الرّياضية باستثناء فصول النّحت، يقول تيراغاوا: ” لا تعالج اليوجا عادةً شدّ العضلات، أو تطوير عضلات سريعة الارتعاش أو زيادة الحمل الزّائد التّدريجي عند الحديث عن تمارين القوّة”8https://www.eatingwell.com/article/7955973/is-yoga-alone-a-good-enough-form-of-exercise/

15 طعام صحي في الشتاء

ما التمارين التي تكمل اليوجا؟

نذكر التّمارين الآتية:9https://www.yogagardensf.com/5-great-exercises-to-complement-your-yoga-practice/

  • دفع الدّامبل، من المفترض أن تكون على علم بمدى ضغط اليوغا على كتفيك.
  • دفع الدّامبل على المقعد.
  • بلانك الرجل العنكبوت.
  • الاندفاع فوق الرّأس.

تاريخ لعبة كرة السلة

ما الذي يجب ألا تفعله أثناء ممارسة اليوجا؟

انتبه للأمور التالية:10https://www.yogagardensf.com/5-great-exercises-to-complement-your-yoga-practice/

  • لا يجب ممارسة اليوغا في حالة الإرهاق، المرض، على عجلة أو تحت أيّ ظروف ضاغطة.
  • يجب على النساء عدم ممارسة اليوغا أثناء فترة الحيض وخاصةً الآساناس.
  • لا يجب ممارسة اليوغا بعد تناوّل الطعام مباشرةً.
  • لا تستحم أو تشرب أو تأكل الطّعام خلال 30 دقيقة بعد ممارسة اليوغا.

7 فوائد لرياضة الجودو

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتك لـ كل ما يهمك معرفته عن اليوغا

المراجع

[1]Nichols, H. (2021, April 15). How does yoga work? https://www.medicalnewstoday.com/articles/286745

[2]Ezrin, S. (2021, December 14). 16 Benefits of Yoga That Are Supported by Science. Healthline. https://www.healthline.com/nutrition/13-benefits-of-yoga

[3]Star, A. (2021, November 3). 7 Mind-Blowing Facts About Yoga Everyone Should Know. Blue Osa Yoga Retreat + Spa. https://www.blueosa.com/7-mind-blowing-facts-everyone-know-yoga/

[4]Newlyn, E. (2022, January 18). 30 benefits of a daily yoga practice. Ekhart Yoga. https://www.ekhartyoga.com/articles/practice/30-benefits-of-a-daily-yoga-practice

[5]Cronkleton, E. (2021, September 13). Yoga for Weight Loss. Healthline. https://www.healthline.com/health/yoga-for-weight-loss

[6]How Quickly Can Yoga Change Your Body? Health Benefits. (2021, July 1). MedicineNet. https://www.medicinenet.com/how_quickly_can_yoga_change_your_body/article.htm

[7]YJ Editors, Lasater, J. H., Scruggs, A., Ezrin, S., & Ezrin, S. (2021, September 3). Q&A: When Is the Best Time to Practice? Yoga Journal. https://www.yogajournal.com/practice/yoga-sequences/finding-the-best-time-to-practice/

[8]Walsh, K. (2022, March 18). Is Yoga Alone a Good Enough Form of Exercise? EatingWell. https://www.eatingwell.com/article/7955973/is-yoga-alone-a-good-enough-form-of-exercise/

[9]Nelson, D. (2020, August 6). 5 Great Exercises To Complement Your Yoga Practice. Yoga Garden SF | MOXIE Yoga. https://www.yogagardensf.com/5-great-exercises-to-complement-your-yoga-practice/

[10]Nelson, D. (2020b, August 6). 5 Great Exercises To Complement Your Yoga Practice. Yoga Garden SF | MOXIE Yoga. https://www.yogagardensf.com/5-great-exercises-to-complement-your-yoga-practice/

[11] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/activedia-665768/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4552237″>Okan Caliskan</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4552237″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »