سياحة وسفر

معلومات وحقائق مثيرة عن جزر المالديف

معلومات وحقائق مثيرة عن جزر المالديف

تخيّلي امتدادًا من الشواطئ الرمليّة البيضاء التي تُحيط بالمحيط الهنديّ فيروزيّ المياه، وڤيلات أنيقة مريحة تتمتّع بجميع وسائل الرفاهية بجانب الماء، أو عشاءً رومانسيًا على ضوء الشموع في شُرفةٍ تطلّ على المياه اللامعة! هذه هي جزر المالديف، جزرٌ ساحرةٌ تدور حول الفخامة وتجربة الطبيعة الممتعة، سندرج في هذا المقال معلومات وحقائق مثيرة عن جزر المالديف.

إذا كنتِ ترغبين بالسياحة في مدغشقر يمكنكِ الضغط هنا.

أين تقع جزر المالديف على الخارطة؟

تقع جزر المالديف في جمهورية جزر المالديف الكاملة، وهي دولة مستقلّة في شمال وسط المحيط الهندي، وتمتد جزر المالديف أكثر من 510 ميلًا أي ما يُعادل (820 كم) من الشمال إلى الجنوب، و80 ميلًا أي ما يُعادل (130 كم) من الشرق إلى الغرب.

تقع أقصى جزيرة مرجانية من جزر المالديف من الشمال على بعد حوالي 370 ميل (600 كم) جنوب- جنوب غرب البر الرئيسي الهندي، والمنطقة المركزية، بما في ذلك جزيرة ماليه العاصمة، على بعد حوالي 400 ميل (645 كم) جنوب غرب سريلانكا.

تتكون جزر المالديف من 1200 جزيرة مرجانية صغيرة الحجم؛ 200 جزيرة منها فقط مأهولة بالسكان.1https://www.britannica.com/place/Maldives

لمعرفة سعر تذكرة المالديف من مصر يمكنكِ الضغط هنا.

أسباب تدفعك لزيارة المالديف

تتنوّع أسباب زيارة جزر المالديف، مع وجود أكثر من ألف جزيرة رائعة و26 جزيرة مرجانية مليئة بالحياة البحرية، أو تجارب الغوص في البحر النقيّ أو التمدّد أسفل شمس المالديف المميّزة، نُدرج لك أسبابًا تدفعكِ لزيارة المالديف:2https://traveltriangle.com/blog/reasons-to-visit-maldives/

1- الاسترخاء على الشاطئ

يُعدّ الاسترخاء على شواطئ المالديف ذات الرمال البيضاء أحد أفضل الأسباب لزيارة جزر المالديف وقضاء وقت مريحٍ على الشاطئ دون وجودٍ أي آثار للنفايات قبالة المحيط الهنديّ الأزرق الشاسع، في حين أنّ ساعات الشفق مع آلاف درجات اللون الأحمر والبرتقاليّ والبنفسجيّ من أكثر الأمور سحرًا في أجوائها.

2- السباحة مع أسماك القرش

تعتبر أسماك قرش الحوت الضخمة والمهيبة جنبًا إلى جنبٍ مع أسماك القرش الأصغر حجمًا في الشعاب المرجانية التي تتجمّع برفقٍ حول المنتجعات من أهمّ الأسباب لزيارة جزر المالديف، حيث يُمكنك الاستمتاع بالغوص ومشاهدتها عن قرب أو رؤيتها من الشاطئ عندما تأتي في مواعيدها المحدّدة خلال وقت إطعامها اليوميّ بالقرب من بعض المنتجعات.

3- الاستمتاع بالرياضات المائيّة

حقّقي أقصى متعةٍ من تجربة الرياضات المائية في جزر المالديف، مثل التجديف بقوارب الكاياك الصغيرة، والتجديف العاديّ، وركوب المراكب الشراعيّة، والتزلّج على الماء، والغوص في المُنتجعات التي توفّر لكِ أفضل المدرّبين لإرشادكِ. 

4- رؤية الثقافة المالديفية

تشتهر جزر المالديف بصرف النظر عن جمالها الطبيعيّ ومواقعها التراثيّة بثقافتها النابضة بالحياة؛ فإذا كنت ترغبين في معرفة بعض الحقائق المُثيرة عن جزر المالديف، لا تفوّتي مُشاهدة بودو بيرو (Bodu Beru)، وهي رقصة المالديف الشعبيّة التي تُقام غالبًا خلال المساء على الشاطئ.

5- تجربة العلاج الطبيعيّ والسبا

تشتهر جزر المالديف بعلاج السبا الطبيعي، والذي يُجدّد شباب العقل والجسد والروح، من خلال الحصول على تدليك داخل الكابينات الساحليّة على أيديّ خبراء من التدليك وعلاج السبا.

6- زيارة التراث المعماري

يُسيطر مسجد الجمعة الكبير في المركز الإسلامي على أفق عاصمة المالديف (ماليه)، بقُبّة ذهبية مُتلألئة، وخطوط عربيّة، ونقوش خشبية على الجدران، لا تفوّتي مُشاهدة الثريات المُزخرفة، حيث السجاد الخشبيّ المُعقّد، والأبواب الخشبية المنحوتة، والألواح الجانبيّة.

استمتعي بمشاهدة أعمال هاروكي ميسكيّ (Hukuru Miskiiy) المشهور بأعماله المنحوتة من الحجر المرجانيّ والمنحوتات الخشبية وأعمال الطلاء، وهنالك أيضًا مجموعة من الأماكن الجذّابة التي يُمكنك زيارتها في جزر المالديف، ومن بين تلك المعالم السياحيّة، تتصدّر مواقع التراث المعماري للبلد القائمة بالتأكيد.

لمعرفة أجمل المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية يمكنكِ الضغط هنا.

ما هي اللغة التي يتكلمها سكان المالديف؟

يتحدّث الكثير من سكّان جزر المالديف باللغة الإنجليزية ويفهمونها جيدًا أيضًا، على الرغم من أنّ اللغة الديفهية (بالإنجليزية: Dhivehi) هي اللغة الوطنية لجزر المالديف، كما تُستخدَم اللغة الفرنسية، والألمانية، والروسية، والإيطالية، والصينيّة على نطاق واسعٍ في مُنتجعات وفنادق المالديف.3https://www.travelonline.com/maldives/language

ما هي الديانة الرسمية في جزر المالديف؟

يُعدّ دين الإسلام هو الديانة الرسميّة في جزر المالديف، حيث يُمارس غالبية سكّانها الإسلام السُنيّ. كما أنّ الإسلام هو الدين الرسمي ودين جمهورية جزر المالديف، ويُحظر مُمارسة أي دين آخر غير الإسلام، ويُسمَح للأجانب والمهاجرين ممارسة معتقداتهم الدينية في السر فقط.

اعتنق سكّان جزر المالديف الإسلام منذ عام 1153 بعد الميلاد عن طريق مسلمٍ من شمال أفريقيا، لذلك لا يحقّ لغير المسلم الحصول على الجنسية المالديفيّة. 

يعتقد المالديفيون اليوم أنّ الحفاظ على اعتناق دينٍ واحدٍ في الدولة يُحافظ على الهويّة الوطنيّة ويجلب الرخاء للبلاد، وهناك العديد من المساجد للمواطنين في المالديف لمُمارسة شعائرهم الدينيّة، بينما يوجد في الجزر الأكثر امتلاءً بالسكان مسجدٌ خاصّ بها مبنيّ من الأحجار المرجانيّة مع أسقفٍ من القشّ. 

يُوصى للسياح بترك أيّ نصوص دينيةٍ بما في ذلك كتاب الإنجيل والكتب المُقدّسة الهندوسيّة في المنزل لتجنّب أي متاعب في مطارات جزر المالديف؛ نظرًا لكونها دولة مُسلمة تمامًا.4https://www.holidify.com/pages/religion-of-maldives-1235.html

إذا كنتِ ترغبين بالسياحة في مونتينيغرو الجبل الأسود يمكنكِ الضغط هنا لمعرفة المزيد.

هل جزر المالديف دولة غنية أم فقيرة؟

أصبحت جزر المالديف دولةً ذات دخل مُتوسّط بشكلٍ سريع وخلال مدةٍ قليلةٍ، مدفوعةً بالنموّ السريع لقطاعيّ السياحة ومصايد الأسماك؛ لكن البلاد لا تزال تُعاني من عجزٍ ماليّ كبير ومتزايد، ويُمكن لمشاريع البنية التحتيّة في جزر المالديف، والتي تموّلها الصين إلى حدٍ كبيرٍ، أن تضيف المزيد من الديون على الدولة.5https://www.countryreports.org/country/Maldives/economy.htm

حقائق سريعة ومثيرة حول جزر المالديف

تُعرَف جزر المالديف بأنّها واحدة من أشهر مواقع العطلات الاستوائيّة، وقد تمّ الاعتراف بها من قِبل مجتمع السياحة، بالإضافة إلى هذا ندرج حقائق سريعة ومثيرة حول جزر المالديف:6https://www.holidify.com/pages/facts-about-maldives-2191.html

  • اجتماع مجلس وزراء المالديف تحت الماء: نظّم رئيس جزر المالديف (محمد نشيد) اجتماعًا لجميع الوزراء في قاع البحر، وذلك لرفع مُستوى الوعي حول الأخطار التي تُواجهها مُحيطات العالم وتدخّل البشر في موارد المياه العذبة.
  • جزر المالديف هي أرفع دولة في العالم: تُعدّ جزر المالديف أرفع دولةٍ في العالم، حيث يبلغ متوسط ارتفاعها 1.8 مترًا عن مستوى سطح البحر، وأقرب منافسٍ لها هي قطر بمتوسّط ارتفاع 28 مترًا؛ إذ إنّ جزر المالديف مُسطّحة جدًا، وتبلغ أعلى نقطة في الدولة بأكملها 2.3 مترًا فقط، وهي نقطة في جزيرة فيلينجلي (بالإنجليزية: Vilingili).
  • تمتلك جزر المالديف دستورًا صارمًا: وفقًا لدستور جزر المالديف، لا يُسمَح لغير المسلمين بأن يأخذوا لقب المواطن حتى، كما أنّهم لا يسمحون بممارسة أيّ دين غير الإسلام كما ذكرنا آنفًا في هذا المقال.
  • تأسست جزر المالديف على يد أمير هنديّ: في وقتٍ ما حوالي عام 270 قبل الميلاد، تم إرسال أمير هندي من مملكة كالينجا إلى المالديف لنفيه بها كعقوبةٍ، ويُقال أنّ أول ملكٍ لجزر المالديف هو الملك سري سوروداسارونا آديتيا (Sri Soorudasaruna Adeettiya)، حيث كانت المالديف تسمّى دهيڤي ماري (Dheeva Maari) آنذاك، وأسّست سلالة آديتّا (Adeetta) في جزر المالديف.
  • الشواطئ البيضاء في جزر المالديف: تظهر شواطئ جزر المالديف برمال بيضاء وليست صفراء، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنّ رمال الشواطئ مصنوعة من المرجان وليس الكوارتز مثل أنواع الرمال الأخرى؛ وهذا النوع من الرمال نادرٌ جدًا ويُشكّل 5% فقط من جميع الشواطئ في العالم.
  • الجو الغائم في الغالب في جزر المالديف: يُهيمن طقسان فقط في جزر المالديف، وهما: طقس الشتاء الموسميّ الشمالي الشرقي، بدايةً من شهر تشرين الثاني/نوڤمبر إلى شهر آذار/مارس، وكذلك موسم الرياح الموسميّة الصيفيّة الجنوبيّة الغربيّة المُمطرة من شهر حزيران/يونيو إلى شهر آب/ أغسطس. وخمّن ماذا؟ الجو ممطرٌ دائمًا في جزر المالديف، وذلك لكونها قريبة جدًا من خط الاستواء.

لمعرفة أجمل الوجهات الشتوية في العالم يمكنكِ الضغط هنا.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على معلومات وحقائق مثيرة عن جزر المالديف.

المراجع

[1] Maldives | History, Points of Interest, Location, and Tourism.Encyclopedia Britannica, www.britannica.com/place/Maldives. Accessed 25 May 2022.

[2] Saxena, Kanika. “10 Indisputable Reasons To Visit Maldives, The King Of Tropics, In 2022.” Traveltriangle, 12 May 2021, traveltriangle.com/blog/reasons-to-visit-maldives.

[3]  TravelOnline. “Maldives Language | The Official Language of The Maldives.TravelOnline, www.travelonline.com/maldives/language. Accessed 25 May 2022.

[4] Holidify. “Religion in Maldives – Understanding the Religious Beliefs in Maldives.” Holidify, 20 Apr. 2022, www.holidify.com/pages/religion-of-maldives-1235.html.

[5] “Is Maldives a Poor Country? | – CountryReports.” Countryreports, www.countryreports.org/country/Maldives/economy.htm. Accessed 25 May 2022.

[6] Holidify. “16 Fun Facts About Maldives That Will Make You Want to Visit It.” Holidify, 2 Feb. 2021, www.holidify.com/pages/facts-about-maldives-2191.html.

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/12019-12019/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1993704″>David Mark</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1993704“>Pixabay</a>

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »