العناية بالبشرةتجميل ومكياج

تقشير البكيني بعد ازالة الشعر

تقشير البكيني بعد ازالة الشعر

يُعدّ تقشير الوجه أو الجسم أمرًا مهمًا وشائعًا في روتين العناية بالبشرة، ولكن غالبًا ما تهمل بعض النساء تقشير البكيني بعد ازالة الشعر رغم أنّ منطقة البكيني لا تقل أهمية عن أي جزءٍ آخر في الجسم؛ فإذا كُنتِ ترغبين في تجنّب نمو الشعر أسفل الجلد، أو جفاف الجلد في منطقة البكيني، ندرج لكِ أفضل طرق تقشير البكيني بعد ازالة الشعر ونصائح للعناية بالبشرة الحسّاسة في منطقة البكيني.

افضل 10 انواع كريم لازالة الشعر بالليزر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

طريقة تقشير البكيني بعد إزالة الشعر بالسكر

يحتاج الجلد في منطقة البكيني إلى القليل من المُساعدة لتسريع عملية تجديد خلايا الجلد وجعل البشرة صحيّةً وناعمةً، على الرغم من أنّ الجلد يتخلّص بشكلٍ طبيعيّ من خلايا البشرة الميتة وينمو بدلًا منها خلايا جديدة إلا أنّ ذلك يستغرق وقتًا طويلًا، لذلك يوفّر تقشير البكيني هذه المساعدة الصغيرة لإزالة طبقات الجلد الميتة من منطقة البكيني ويمنع تراكم البكتيريا التي قد تسُدّ مسام الجلد وتؤدّي لنمو الشعر بشكلٍ أسرع، ويُمكنكِ القيام بعملية تقشير البكيني بسهولةٍ عن طريق الخطوات التالية:1https://depilbrazilwaxing.com/b/How-To-Properly-Exfoliate-After-A-Brazilian-Or-Bikini/37

  1. استخدمي مُقشّرًا لطيفًا كي يجعل عملية تقشير البكيني أسهل وأسرع دون حدوث ألمٍ، واختاري نوعًا يتناسب مع نوع بشرتكِ إذا كانت حساسةً جدًا أو عادية أو حتى دهنية.
  2. يُمكنكِ استعمال يديكِ لوضع المُقشّر على منطقة البكيني، ولكن مع الحرص على ارتداء قُفّازين لحماية جلد اليدين، أو استخدام إسفنجة أو ليفة أو منشفة خشنة قليلًا.
  3. استخدمي ربع كمية عبوّة المُقشّر، واستعملي أداة الفرك لتحريك المقشر بعد دهنه على منطقة البكيني برفقٍ على طول خط البكيني في حركةٍ دائريةٍ رقيقة للبدء في إزالة خلايا الجلد الميتة التي قد تسدّ المسام.
  4. تأكّدي من وضع المُقشّر على خط البكيني والجزء العلوي وجوانب المهبل إن كان ينمو بها شعر، واحرصي على عدم مُلامسة المُقشّر لأطراف المهبل أو دخوله داخلها لتجنّب الحرقان وتهيّج هذه المنطقة الحسّاسة جدًا.
  5. اتركي المُقشّر على جلد البكيني لمُدّة قد تصل إلى 3 دقائق حسب نوع المقشر وإرشادات استخدامه.
  6. قومي بشطف منطقة البكيني جيدًا، ثم غسلها برفقٍ دون فرك بصابون طبيّ أو غسول لطيف للجسم، وبمجرّد شطف المنطقة، قومي بتجفيفها بالتربيت عليها بمنشفةٍ ناعمة مخصصة لهذه المنطقة.
  7. ضعي القليل من مُرطّب المناطق الحسّاسة أو الزيت الطبيعيّ لترطيب البشرة والحفاظ عليها ناعمة وصحيّة بعد التقشير، وإذا كانت منطقة البكيني لديكِ حسّاسة للغاية، فتجنّبي الإفراط في فركها عند التقشير، وقومي بالخطوات السابقة جميعها بلطف لمنع تهيّجها أو حدوث أي أضرار بها.

روتين العناية بالبشرة في سن الثلاثين لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

متى يجب تقشير منطقة البكيني بعد إزالة الشعر بالسكر؟ 

يجب الانتظار لمُدّة يومين أو ثلاثة على الأقل بعد إزالة الشعر بالسكر للقيام بعملية تقشير منطقة البكيني، أو تقشير منطقة البكيني قبل موعد إزالة الشعر بالسكر التالي بيومين أو ثلاثة أيام على الأقل؛ خاصةً إذا بدأ الشعر في النمو. 

يجب التأكّد كذلك قبل تقشير منطقة البكيني أنّ الجلد في حالة طبيعيّة دون تهيّج أو إصابة بعد إزالة الشعر بالسكر.

7 طرق لتقشير البشرة الكيميائي في المنزل بمكونات طبيعية لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم عدد مرات التقشير بعد إزالة الشعر بالسكر؟

يوصَى بالقيام بعملية تقشير البكيني خلال الأشهر الأكثر برودة مرتين على الأقل في الأسبوع حيث يكون الجلد أكثر عُرضةً للجفاف وينمو الشعر صلبًا أكثر، أمّا في الأشهر الدافئة من العام، ينبغي أن تحافظي على نعومة بشرة منطقة البكيني وتوهّجها ورطوبتها الدائمة، لذلك يجب التقشير مرةً واحدةً على الأقل خلال الأسبوع الواحد.

يُمكن أن يبدأ الشعر في مرحلة النمو في منطقة البكيني بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من إزالة الشعر بالسكر، وأحيانًا من الممكن أن تبدأ الشعيرات الأكثر نعومةً في التجعيد على نفسها داخل الجسم أو أسفل الجلد إذا كان هناك حاجزٌ أمام نموّها خارج الجسم، مثل انسداد المسام. 

لذلك، يؤدي الاستمرار في تقشير الجلد بشكلٍ منتظمٍ إلى تشجيع هذه الشعيرات الرفيعة على أن تنمو مجددًا من خلال الجلد للخارج، ويمنع تحوّلها إلى شعيرات مزعجة يمكن أن تؤدي إلى حدوث حكّة، خاصّةً حول خط البكيني.

حلول جمالية سهلة ومبتكرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

طريقة تقشير البكيني بالفرشاة

يُعدّ تقشير البكيني بالفرشاة الجافّة طريقةً سهلةً لتنظيف منطقة البكيني وإزالة الجلد الميت ومنع نمو الشعيرات المزعجة أسفل الجلد والحفاظ على منطقة البكيني ناعمةً ومتوهّجةً.

يُمكن تقشير البكيني بالفرشاة من خلال إحضار فرشاة جسم خشنة قليلًا وتمريرها مباشرةً على طول خط البكيني حتى الوصول إلى عظم منطقة العانة أو جانبيّ المهبل. 

ويجب القيام بذلك دون فركٍ قويّ بالفرشاة أو ضربات قوية على الجلد لتجنّب ظهور تسلّخات في الجلد خاصةً إذا كانت بشرتكِ حساسةً جدًا. 

وبعد الانتهاء من تقشير الجلد بالفرشاة، ضعي زيتًا أو مُرطبًا لطيفًا على جلد البكيني للحفاظ عليه ناعمًا دون حدوث تهيّج بعد التقشير.2https://bushbalm.com/blogs/razor-burn/why-you-should-be-exfoliating-your-bikini-line-to-prevent-ingrown-hairs-and-razor-burn#razor-burn-your-vagina-and-exfoliation

زبدة الشيا الخام الافريقية فوائدها وطريقة استخدامها واكثر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي المواد آمنة الاستخدام لتقشير منطقة البكيني؟

تمنح المقشرات التي تحتوي على السكر بشرتكِ مظهرًا وملمسًا أكثر نعومةً دون إحداث أي ضرر في منطقة البكيني الحساسة، كما يجب اختيار مقشرات تحتوي على بعض مكونات الترطيب مثل زيت الجوجوبا وزيت الكوبيبا الذي يعمل على تغطية البشرة وتكوين حاجز واقي ذو ترطيب صحيّ ضد العوامل الخارجية التي قد تتعرّض لها منطقة البكيني.

تعدّ المقشرات التي تحتوي على السكر آمنة الاستخدام لتقشير منطقة البكيني أكثر من بعض المقشرات الأخرى، إذ أنّها تذوب بسهولة في الماء الدافئ. [2] 

17 طريقة طبيعية لترطيب البشرة الدهنية في فصل الشتاء لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

أهمية تقشير منطقة البكيني بعد استخدام الشفرة

يزيل تقشير منطقة البكيني خلايا الجلد الميتة، والبكتيريا، والأوساخ عن سطح الجلد، ويكشف عن طبقة جديدة من الجلد صحيّةً وأكثر نضارةً، كما أنّ تقشير منطقة البكيني بعد استخدام الشفرة له العديد من الفوائد، مثل:[2]

1- يمنع تقشير منطقة البكيني ظهور نتوءات استخدام الشفرة

يعمل تقشير منطقة البكيني على منع ظهور النتوءات في الجلد بعد استخدام الشفرة أو الحلاقة، إذ إنّ تقشير الجلد يفتح المسام ويسمح لبُصيلات الشعر بالتنفّس بحريةٍ. 

حيث يُساعد تقشير الجلد في تنشيط عملية تجدّد خلايا الجلد بسرعةٍ ويمنع تكوّن البكتيريا التي قد تسدّ المسام وتؤدّي لنمو الشعر أسفل الجلد، وبالتالي ظهور بقع داكنة أو الإصابة بالعدوى خاصةً في منطقة البكيني الحسّاسة بعد استخدام الشفرة.

2- يمنع تقشير منطقة البكيني حكة شعر منطقة البكيني

يُعدّ شعر منطقة البكيني أو العانة شعرًا خشنًا ومجعّدًا دائمًا عند أغلب النساء، حيث يُمكن أن يُسبّب قوامه السميك في تهيّج جلد منطقة البكيني، خاصةً عندما يبدأ في مرحلة النمو من جديدٍ بعد استخدام الشفرة في إزالته؛ وبالتالي يؤدي إلى حدوث حكّة دائمةٍ قد لا تُطاق.

حينها تأتي أهمية استخدام المُقشّر في تقشير منطقة البكيني، خاصّةً المُقشّر الذي يحتوي على السكر وبعض المواد الطبيعية المُرطّبة، حيث يُساعد التقشير في تنعيم الجلد، ومنع نمو الشعر مجعّدًا جدًا، والسماح بنموّ الشعر بسلاسةٍ دون تهيّج الجلد أو حدوث حكّة.

3- يعمل تقشير منطقة البكيني على تعزيز صحة الجلد بعد استخدام الشفرة 

يعدّ تقشير منطقة البكيني باستمرارٍ وبشكلٍ مُنتظم، خاصةً بعد استخدام الشفرة عاملًا مهمًا جدًا في تعزيز صحة الجلد، حيث يُساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تتكوّن على سطح الجلد وتسدّ المسام.

وبإزالة هذه الخلايا يُصبح الجسم أكثر تقبّلًا لامتصاص مُستحضرات العناية بالبشرة والمُرطّبات والزيوت، وهذا بدوره يخلق بشرةً صحيةً، ويسمح للجلد بالتنفّس، ويُعزّز نمو خلايا الجلد الجديدة بسهولةٍ.

طرق طبيعية لتفتيح البشرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

طريقة العناية بمنطقة البكيني بعد التقشير

يُعدّ من المهم والضروريّ جدًا العناية بمنطقة البكيني بعد التقشير أو حتى بعد الاستحمام والاهتمام باحتياجات العناية الشخصية للجسم، لذلك، ندرج طريقة العناية بمنطقة البكيني بعد التقشير في الخطوات التالية:3https://www.100percentpure.com/blogs/feed/the-best-way-to-exfoliate-your-bikini-area

  • يجب ترطيب منطقة البكيني بعد التقشير جيدًا، باستخدام مُرطّب يتناسب مع نوع بشرتكِ أو مدى حساسية جلدكِ في منطقة البكيني، أو استخدام زيت طبيعي خالي من العطور للترطيب اللطيف.
  • إذا كنتِ تقومين بتقشير منطقة البكيني أثناء الاستحمام، فيوصَى باستخدام غسول الجسم أو المرطّب الذي تستخدمينه أثناء الاستحمام بعد تقشير منطقة البكيني أو بعد الحلاقة، لكي تحافظي على بشرتكِ أكثر نعومةً ونضارةً حتى موعد إزالة الشعر التالي.
  • جرّبي تغطية جلدكِ بقطعة قماش مُبلّلة وباردة بعد تقشير منطقة البكيني، إذ إنّه من الممكن أن يؤدي هذا إلى تهدئة البشرة وتقليل فرص تهيج الجلد بعد التقشير.
  • احرصي على ارتداء ملابس داخليّة خفيفة وفضفاضة من قماشٍ يسمح بمرور الهواء للحفاظ على الجلد ناعمًا ورطبًا بعد تقشير منطقة البكيني.

علاج البشرة الجافة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ماذا يحدث بعد التقشير الكيميائي للمنطقة الحساسة؟ 

يُمكن أن تستغرق المناطق الحسّاسة بعد التقشير الكيميائي حوالي من 7 – 14 يومًا للشفاء من آثار التقشير الكيميائي المتوسط باستخدام مستحضرات التقشير الصناعية أو المواد الكيميائية، لكن احمرار الجلد في المناطق الحساسة بعد التقشير قد يصل لعدة أشهر. 

كما أنّّه بعد التقشير الكيميائي العميق للمناطق الحسّاسة، ستشعرين بحدوث تورّم ورؤية احمرار شديد في الجلد، كما ستشعرين أيضًا بحدوث حرقان وخفقان، خاصّةً في منطقة البكيني، كما قد يؤدّي إلى تورّم الجلد والقلق أثناء الليل من الحكّة.4https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/chemical-peel/about/pac-20393473 

7 فوائد استخدام البنجر للبشرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكنك رؤية النتائج بعد تقشير واحد؟ 

نعم بالتأكيد، يمكنكِ رؤية النتائج بعد تقشير واحد، حيث تلاحظ الكثير من النساء تحسّنًا ملحوظًا في مظاهر الجلد ولون البشرة وملمسها أيضًا بعد القيام بعملية تقشير للمرة الأولى، هذا لأنّ تقشير الجلد يُمكن أن يُحسّن بشكلٍ كبير جودة البشرة ويعمل على تنعيمها سريعًا حتى من الاستخدام الأول.

ولكن يجب عمل التقشير بطريقة سليمة وخطوات صحيحة وباستخدام المقشر أو طريقة التقشير المناسبة.5https://www.precisionmdca.com/blog/can-you-see-results-after-one-chemical-peel/ 

6 طرق طبيعية للتخلص من قشرة الشعر لمعرفة المزيد يمكن الضغط هنا.  

هل يجب التقشير قبل الحلاقة أم بعدها

يوصِى الخبراء بالقيام بعملية التقشير قبل الحلاقة، خاصةً في منطقة البكيني، إذ أنّ هذه الخطوة تساهم في تنعيم البشرة وجعلها مهيئةً أكثر للحلاقة. 

بالإضافة إلى أنّه لا يُنصَح بوضع مُقشّر أو التقشير بعد الحلاقة وإزالة الشعر في منطقة البكيني مباشرةً، حيث يجب الانتظار لمدة لا تقل على يومين أو ثلاثة أيام بعد الحلاقة ما أن يُصبح الجلد أقل حساسيّةً. [2]

افضل كريم مثبت للشعر بعد الاستشوار لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

وهكذا نكون قد أدرجنا لكِ تقشير البكيني بعد ازالة الشعر.

المراجع

[1] How To Properly Exfoliate After A Brazilian Or Bikini.” How To Properly Exfoliate After A Brazilian Or Bikini, depilbrazilwaxing.com/b/How-To-Properly-Exfoliate-After-A-Brazilian-Or-Bikini/37. Accessed 28 Aug. 2022.

[2] Why You Should Be Exfoliating Your Bikini Line.Bushbalm, 12 Nov. 2021, bushbalm.com/blogs/razor-burn/why-you-should-be-exfoliating-your-bikini-line-to-prevent-ingrown-hairs-and-razor-burn#razor-burn-your-vagina-and-exfoliation.

[3] The Best Way To Exfoliate Your Bikini Area.” 100% PURE, www.100percentpure.com/blogs/feed/the-best-way-to-exfoliate-your-bikini-area. Accessed 28 Aug. 2022.

[4] Chemical Peel – Mayo Clinic.” Chemical Peel – Mayo Clinic, 21 Jan. 2022, www.mayoclinic.org/tests-procedures/chemical-peel/about/pac-20393473.

[5] Pssadmin. “Can You See Results After One Chemical Peel?” Precision M.D., 7 Oct. 2021, www.precisionmdca.com/blog/can-you-see-results-after-one-chemical-peel.

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/monfocus-2516394/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5475880″>Monfocus</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5475880“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »