العناية بالبشرةتجميل ومكياج

زبدة الشيا الخام الافريقية فوائدها وطريقة استخدامها واكثر

زبدة الشيا الخام الافريقية فوائدها وطريقة استخدامها واكثر

محتوى المقال :

تبحث العديد من النساء عن زبدة الشيا الخام الافريقية فوائدها وطريقة استخدامها واكثر، فقد انتشرت مؤخرًا في العديد من البلدان العربية، وبالتأكيد خطر لكِ معرفة المزيد من التفاصيل حولها، وعن فوائدها واستخداماتها وغير ذلك، وسندرج في هذا المقال تعريفها وطريقة استخراجها، وفوائدها، وكيفية تخزينها، ومدة صلاحيتها، والآثار الجانبية لاستخدامها.

ما هي زبدة الشيّا؟

تُعدّ زبدة الشيّا (بالإنجليزية: Shea Butter) هي نوع من الدهون التي تُستخلص من الجوز الذي ينمو على شجرة الشيّا التي تُزرع في غرب إفريقيا، وتمتاز زبدة الشيّا بأنّها ذات لون أبيض مصفر أو بيج أو عاجي، وتكون صلبة في درجات الحرارة الدافئة.

تُستخدم زبدة الشيّا كمادة تجميلية منذ عدّة قرون، فهي تمتاز بقوامها الناعم سهل الفرد على البشرة والذي يمنحها النعومة ويعمل على ترطيبها وذلك بسبب احتوائه على كمية عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية المعروفة باسم الأوميغا 3. 1https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/what-is-shea-butter#skin-type

لمعرفة طرق ترطيب البشرة الدهنية يمكنكِ الضغط هنا.

فوائد زبدة الشيّا 

تمتلك زبدة الشيا الخام الافريقية العديد من الفوائد التي تجعلكِ تودين استخدامها وهي كما يأتي: [1]

  • آمنة للاستخدام لجميع أنواع البشرة

تُنتج زبدة الشيّا من شجرة جوز الشيا ولكنّها لا تؤدي إلى حدوث حساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات، بسبب وجود كمية قليلة جدًا من البروتينات التي تُسبب الحساسية فيها.

تمتاز كذلك بأنّها لا تحتوي على أي مواد كيميائية تُسبب الحساسية عند استخدامها وبالتالي تؤدي إلى تهيج البشرة، كما أنّها لا تسد المسام الأمر الذي يجعلها مناسبة لكل أنواع البشرة.

تجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد أي معلومات طبية موثقة تؤكد حصول الحساسية بسبب استخدام زبدة الشيا على البشرة.

  • مادة مرطبة

تمنح زبدة الشيّا تأثيرات مرطبة بعد استخدامها وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر المغذية للبشرة مثل الأحماض الدهنية، وأحماض اللينوليك، وغيرها من المكونات.

تمتص البشرة عادةً زبدة الشيّا مباشرةً بعد تطبيقها عليها، وتعمل زبدة الشيا إعادة ترطيب للبشرة، وتستعيد الرطوبة بسرعة.

  • لن تجعل البشرة دهنية

لا تتسبب زبدة الشيّا بجعل البشرة دهنية وذلك بسبب احتوائها على مستويات عالية من حمض الأوليك وحمض اللينوليك، فهما يوازنان بعضهما البعض، وهذه المواد تُساعد بشرتكِ على امتصاصها بسهولة.

  • مضادة للالتهابات

تمتلك زبدة الشيّا خصائص مضادة للالتهابات، فعند وضعها على البشرة فهي تبطئ من إنتاج الخلايا الالتهابية، مثل الأمراض الجلدية الالتهابية كالأكزيما مثلًا.

كما تُقلل زبدة الشيّا من التهاب البشرة الناتج عن عوامل بيئية مثل الطقس الجاف مثلًا.

  • مضادة للأكسدة

تحتوي زبدة الشيّا على مواد مضادة للأكسدة، كما تحتوي على فيتامين أ و فيتامين هـ؛ وهذه الفيتامينات تُعزز من نشاط مضادات الأكسدة.

تُساعد مضادات الأكسدة على مكافحة الشيخوخة المبكرة وبهتان البشرة.

  • مضادة للبكتيريا

تمتلك زبدة الشيا مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم، وهذا يعني أنّ تطبيقها موضعيًا على البشرة التي تُعاني من حب الشباب قد يؤدي إلى تقليل كمية البكتيريا الموجودة على الجلد التي تُسبب حب الشباب، ولكن هذه الجزئية تحتاج إلى دراسة أكثر لتأكيدها.

  • مضادة للفطريات

تحتوي زبدة الشيّا على مواد قوية تُحارب الالتهابات الجلدية الناتجة عن الفطريات، ورغم أنّها لا تعالج جميع أنواع العدوى الفطرية إلّا أنها قادرة على قتل بعض أنواع الفطريات السيئة مثل السعفة وقدم الرياضي.

  • قد تمنع ظهور حب الشباب

تُعدّ زبدة الشيّا غنية بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية التي تنظّف البشرة من الزهم الزائد والدهون المتراكمة على البشرة، كما أنّها تُعيد الرطوبة إلى البشرة وتحبسها فيها، الأمر الذي يعيد التوازن الطبيعي للزيون في البشرة مما قد يُساعد في منع ظهور حب الشباب.

  • تُعزّز من إنتاج الكولاجين

تحتوي زبدة الشيا على مركب كيميائي يُسمى ترايتيربين، والذي يعمل على إلغاء تنشيط تدمير ألياف الكولاجين الموجود في البشرة، وبالتالي يُقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي يُسببها الإجهاد البيئي، والتقدم في العمر؛ وتظهر البشرة ممتلئة وحيوية.

  • تُعزّز من تجديد الخلايا

تتجدد خلايا جسم الإنسان باستمرار وينتج الجسم خلايا جلدية جديدة ويتخلص من الخلايا الميتة، وفي الواقع يتخلص الجسم يوميًا ما بين 30000 و 40000 خلية جلد قديمة.

تحتوي زبدة الشيا على مضادات الأكسدة التي تشجع على نمو خلايا جديدة تظهر في الجزء السفلي من طبقة الجلد العليا، وعند ترطيب البشرة ووصولها إلى التوازن فإنّ الجلد سيتخلص من كمية أكبر من خلايا الجلد الميتة، وتبقى الخلايا الجديدة التي تجعل البشرة تبدو أكثر إشراقًا.

  • تُقلل من ظهور علامات تمدد الجلد والندوب

يُساعد استخدام زبدة الشيّا المنتظم في شفاء البشرة وتخلصها من تمدد الجلد والندوب الموجودة على الجلد، حيث يُعتقد أنّ زبدة الشيّا تمنع تكاثر النسيج الندبي، وتُشجّع نمو الخلايا السليمة لتحل محلها.

  • تحمي البشرة من أشعة الشمس

تحتوي زبدة الشيّا على عامل حماية من الشمس يتراوح بين 3-4، ولكنّ لا يمكن الاعتماد عليها وحدها كواقي فعّال لأشعة الشمس، ولكنّ يمكن استخدامها كطبقة حماية إضافية إلى جانب الكريم الواقي من الشمس.

  • تقلل من تقصف الشعر، وتعالج القشرة

أجريت دراسة في عام 2017 وجدت أنّ زبدة الشيّا قادرة على تقوية الشعر وجعله أكثر مقاومة للتقصّف.

تُساعد زبدة الشيّا على تقليل ظهور قشرة الرأس وذلك عن طريق استعادة الرطوبة في فروة الرأس الجافة والمتهيجة.

  • تُعالج بعض الأمراض الجلدية 

تُساعد زبدة الشيّا في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما والتهاب الجلد، حيث أنّها تُساعد في تهدئة البشرة وتُقلل من الحكة، ويمتصها الجلد سريعًا مما يُقلل من النوبات الجلدية.

تشير الدراسات إلى أنّ زبدة الشيّا تعمل مثل الكريمات الطبية في علاج مرض الأكزيما.

  • تُهدئ حروق الشمس والحروق الجلدية المختلفة

تُقلل زبدة الشيّا من تورّم الجلد الذي تعرض للحروق السطحين مثل حروق الشمس وظهر عليه بعض الاحمرار والتورّم، كما أنّها تُساعد على تهدئة الجلد عن طريق ترطيبه بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية كما ذكرنا آنفًا.

  • تهدّئ من ألم لدغات الحشرات

تُستخدم زبدة الشيّا في الطب البديل لعلاج ألم لدغات الحشرات مثل لسعات النحل أو الناموس، فهي تُساعد في تقليل التورّم.

  • تُعزّز من التئام الجروح

تُقلل زبدة الشيا من الالتهاب وتُساعد في تشكيل الأنسجة وشفاء الجروح، وتحمي الجروح كذلك من المهيجات البيئية أثناء الشفاء.

  • تُخفّف من آلام التهاب المفاصل

تُعتبر زبدة الشيا من المكونات التي تُساعد في تقليل التهاب المفاصل كما تحميها من التلف، وتم إجراء دراسة عام 2016 وقد ركّزت على مفصل الركبة إلا أن الأمر يمكن أن يمتد إلى مفاصل الجسم المختلفة.

  • تُقلل من الشد العضلي 

تُساعد زبدة الشيّا في علاج التهاب العضلات والشد العضلي بنفس الطريقة التي تُعالج فيها التهاب المفاصل، وتُصلح الأنسجة العضلية.

  • تُقلل من تخفيف احتقان الأنف

تُساعد زبدة الشيّا في تقليل احتقان الأنف وذلك عن وضعها على شكل قطرة في الأنف، فهي تُقلل من التهاب الممرات الأنفية، وتُقلل من تلف الغشاء المخاطي، كذلك فهي تُعالج الحساسية المترافقة مع الجيوب الأنفية أو نزلات البرد.

لمعرفة المزيد عن علاج البشرة الجافة يمكنكِ الضغط هنا.

كيفية تخزين زبدة الشيّا بالطريقة الصحيحة؟

تخزّن زبدة الشيّا في كيس بلاستيكي ذو سحاب يمكن إغلاقه بإحكام مع الحرص على التخلص من أي هواء داخل الكيس، أو داخل مرطبان زجاجي محكم الإغلاق في مكان بارد لا تزيد درجة الحرارة فيه عن 24 درجة مئوية، وبعيدًا عن الحرارة والضوء، وإن كانت المنطقة حارة يجب حفظها في الثلاجة 2https://beezzly.com/how-to-store-shea-butter#Shea_Butter_Storage

مدة صلاحية زبدة الشيّا؟

تستمر صلاحية زبدة الشيّا غير المكررة (يعني أنّها خالية من المواد الكيميائية بنسبة 100%) لمدة 24 شهرًا من تاريخ التعبئة، أما زبدة الشيّا المصنوعة يدويًا فإن صلاحيتها تنتهي خلال 3 أشهر من إنتاجها. [2]

طريقة معرفة انتهاء صلاحية زبدة الشيا؟

توجد بعض العلامات التي تظهر على زبدة الشيا الخام الافريقية والتي توضّح أنّ صلاحيتها قد انتهت وهي كما يأتي: 3https://bettersheabutter.com/unrefined-shea-butter-storage-and-shelf-life/

  1. رائحة كريهة: ستظهر رائحة سيئة للغاية تُشبه رائحة الطعام الفاسد أو زيت الزيتون الفاسد، وفي هذه الحالة يجب التخلص منها.
  2. رائحة احتراق: ستظهر رائحة تُشبه رائحة احتراق الخشب والحطب وهنا يجب التخلص منها، وتجدر الإشارة إلى أن رائحة زبدة الشيا تكون بالعادة مدخنة.

الآثار الجانبية لاستخدام زبدة الشيا

تُعدّ زبدة الشيّا آمنة للاستخدام بشكلٍ عام؛ يمكن تناولها بكميات بسيطة في بعض الأطعمة، ولكن لا يوجد معلومات موثوقة إن كان يمكن تناولها بكميات كبيرة خاصةً تلك المخصصة للشعر والبشرة، ولكن يوجد أنواع غذائية هي التي يمكن تناولها.

تعتبر زبدة الشيا الخام الافريقية آمنة للاستخدام على البشرة لمدة 4 أسابيع متتالية، ولكن لا توجد معلومات توضّح تأثيرها عند استخدامها لمدة تزيد عن 4 أسابيع.

تُعدّ زبدة الشيّا آمنة على النساء الحوامل والمرضعات ويمكنهن استخدامها دون خوف.

يُفضّل عدم استخدام زبدة الشيّا للأطفال وذلك لحمايتهم من أي آثار غير مرغوب بها.4https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1512/shea-butter#

تُعد آمنة حتى للأشخاص الذين يُعانون من حساسية من المكسرات، ولكن في حال استخدامها والشعور بأي التهاب أو تهيّج أو تورّم أو صعوبة في التنفس يجب الذهاب إلى غرفة الطوارئ مباشرة دون تأخير. [1]

كيفية استخدام زبدة الشيّا

تحتار بعض النساء في كيفية استخدام زبدة الشيا الخام الافريقية، وفيما يأتي طريقة استخدامها: [1]

استخدام زبدة الشيا على الجلد

  1. أخذ كمية تُعادل ملعقة صغيرة من زبدة الشيّا ووضعها على البشرة مباشرة ودهنها حتى تُشكّل طبقة رقيقة.
  2. فرك زبدة الشيّا على البشرة حتى تمتصها تمامًا.
  3. يُفضّل وضعها قبل النوم، حيث أنّها تجعل المكياج يسيل عن الوجه.

استخدام زبدة الشيا على الشعر

  1. يمكن استخدام زبدة الشيا على الشعر الخشن والمجعد كبديل للبلسم أو مرطب الشعر.
  2. توضع كمية من زبدة الشيا على الشعر بعد استخدام الشامبو ثم اغسليه وصففيه كالمعتاد.
  3. يمكن استخدام كمية بسيطة من زبدة الشيا بعد الاستحمام للسيطرة على الشعر الخشن وذلك بفرك زبدة الشيا على الشعر الجاف وتركها عليه.
  4. تُستخدم زبدة الشيا على الشعر الناعم وذلك بوضع كمية قليلة منه على أطراف الشعر، ولا يُفضّل وضعه على الجذور حتى لا يظهر الشعر دهنيًا.

المراجع

[1] Watson, Kathryn. “What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine.” Healthline, 8 Mar. 2019, www.healthline.com/health/beauty-skin-care/what-is-shea-butter.

[2] Holmsy, Kate. “How to Store Shea Butter?” Beezzly, 4 Sept. 2021, beezzly.com/how-to-store-shea-butter#Shea_Butter_Storage.

[3] I. (2022, January 27). Unrefined Shea Butter – Shelf Life and Storage. Better Shea Butter. https://bettersheabutter.com/unrefined-shea-butter-storage-and-shelf-life/

[4] “SHEA BUTTER: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews.” Webmd, www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1512/shea-butter#. Accessed 10 Feb. 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »