الحيوانات الأليفة

تربية الكلاب في المنزل

تربية الكلاب في المنزل

يختلف البعض في تعريف الكلب المثاليّ واختيار الكلب المُناسب ليكون حيوانًا أليفًا، ولكن يتفق الجميع في حبّ الكلاب وتفضيل اقتنائهم عن بقية أنواع الحيوانات الأليفة؛ وذلك لأنّ الكلاب تتّصف بالإخلاص بطبعها، أغلبها رفيقٌ جيدٌ للبشر، وتربيتها ليست صعبةً أو مستحيلةً في حال منحه التدريب بالشكل الصحيح، وسندرج في هذا المقال طريقة تربية الكلاب في المنزل.

لمعرفة معلومات عن كلب كنجال التركي عن قرب يمكنكِ الضغط هنا.

طريقة تربية الكلاب في المنزل

يجب التأكّد أن كلبكِ سيحصل على التدريب الصحيح الذي سيجعله اجتماعيًا مع جنسه ومع البشر، مع توفير المكان المناسب لبدء التدريب، وستحصلين على كلبٍ مثاليّ تم تربيته بأفضل الطرق. ندرج لك طريقة تربية الكلاب في المنزل وهي كما يأتي:1https://www.wikihow.com/Raise-a-Dog

1- تدريب الكلب على استخدام صندوق الفضلات

تأكّدي أنّ لديكِ ما يكفي من الوقت والصبر والمجهود؛ لأنّ تربية الكلب على حسن التصرف تستغرق وقتًا والتزامًا على مدار سنوات عديدة، قبل أن تؤدي هذه المهمة من تدريب الكلب على استخدام صندوق الفضلات، يجب أن تفكّري في جدولكِ الزمنيّ وإذا كان لديكِ وقت لذلك؛ لأنّ كلبكِ سيستغرق بعض الوقت أيضًا لتعلّم أوامر جديدة؛ لذا تحليّ بالصبر أثناء تعلّمه.

تجهل بعض الكلاب كيفيّة التصرّف بشكل جيدٍ وطبيعيّ منذ المرات الأولى، ولكنّها مُطيعة وترغب في التعلّم فعلًا، ممّا سيُساعدك عند تدريبه، ويجدر الذكر أنّ تدريب الكلاب على استخدام الحمام قد يستغرق مدة تتراوح بين 4-6 أشهر وقد تمتد لمدة عامٍ كامل.

2- تدريب الكلب باكرًا على قضاء حاجته بنفسه وفي المكان الصحيح

يمكن أن يبدأ الجرو الصغير في التدريب على استخدام المرحاض أو مكان قضاء حاجته المُخصّص عندما يبلغ من العمر حوالي 12- 16 أسبوعًا، وفي هذه المرحلة من عمره، تكون مثانته قد نمت بشكلٍ كافٍ بحيث يُمكنه تعلّم قضاء حاجته بنفسه والسيطرة عليها.

3- ترك مساحة للكلب يستكشف مكانه الجديد من البداية

اسمحي لكلبك بالخروج من المنزل الجديد الذي أحضرتْه له فور وصوله، يجب عليكِ أخذه إلى الخارج فورًا لتُريه المكان الذي يحتاج الذهاب إليه لقضاء حاجته مثلًا، الأمر الذي سيساعده على البدء في ربط التواجد بالخارج بالذهاب إلى الحمام؛ وبمجرد أن يفعل ذلك، امنحيه الكثير من الثناء والمدح؛ فهذا سيُحفّزه للذهاب للخارج دائمًا عندما يرغب في قضاء حاجته، أو استخدام المكان المُخصّص لذلك.

4- وضع جدول زمنيّ لضبط احتياجات الكلب

يجب عليكِ إخراج الكلب كثيرًا لكي يتعلّم، اصطحبيه للخارج فور استيقاظه، وكل 30 دقيقة أو ساعة طوال اليوم، أخرِجيه مباشرة بعد أن تنتهي فترة الرضاعة، كما يجب أن يخرج مُباشرة قبل أن ينام.

5- تدريب الكلب على دخول بيته الصغير أو القفص

اختاري أولًا بيتًا أو قفصًا للكلب بحجم مُناسبٍ يُتيح له الراحة والتمدّد الصحيح فيه، يُمكنك وضعه هناك عندما لا تكونين بالمنزل، الأمر الذي سيُقلّل من الحوادث في المنزل، كما يجب توفير مكان له يهرب إليه عندما يكون هناك مطرٌ أو رياحٌ شديدة، أو عندما يحتاج فقط إلى أن يكون بمفرده.

يجب أن يكون صندوق الكلب، والمعروف أيضًا باسم بيت الكلب، كبيرًا بما يكفي ليتمكّن من الوقوف، والاستدارة، والاستلقاء بشكلٍ مُريح، كما يجب أن يكون لديه مساحة كبيرة تتّسع له أثناء نموه.

شجّعي الكلب على الدخول لبيته عندما تدرّيبنه على ذلك لأول مرة، ابدئي بجعل الصندوق أو البيت مفتوحًا في غرفة المعيشة أو المطبخ في مكان وجودك، ضعي بطانيّة أو سريرًا صغيرًا أو وسادةً في الصندوق لتجعلينه أكثر راحة مما يجعل الكلب يرغب في الدخول إليه.

أغلقي الباب في وجه الكلب بعد دخول بيته، بمجرد إرسال كلبك إلى الصندوق والباب مفتوحًا لعدّة مرات، ابدئي في إغلاق الباب أثناء وجوده هناك، واتركي الباب مُغلقًا لمُدّة 10 دقائق لتجعلينه يعتاد على ذلك.

6- تنشئة الكلب اجتماعيًا بالطريقة الصحيحة

عرِّفي كلبكِ على حيواناتكِ الأليفة الأخرى، إذا كان لديك كلاب أو قطط أخرى في منزلك، فعليكِ أن تأخذي وقتك في تقديم كلبك الجديد إليهم، وعند إحضار الكلب إلى المنزل لأوّل مرّة، اجعليه بعيدًا عن حيواناتكِ الأخرى، ثم قدّميه إليهم بعد يومٍ أو اثنين في مساحةٍ كبيرةٍ.

7- تدريب الكلب على عدم العض

درّبي كلبك على عدم العض في سنٍ صغيرة عندما يبدأ في استكشاف الأشياء من حوله، أي أنّه سيُحاول مضغ كل شيءٍ وعضّه، وعندما تحاولين اللعب مع الكلب ويحاول عضّك، درّبيه على عدم فعل ذلك، ثم أعطه لعبةً يمضغها بدلًا من ذلك.

8- تعليم الكلب الجلوس والاستلقاء

علّمي كلبك أن يجلس، فهذه أحد الأوامر المُفيدة جدًا لراحة الكلاب، ابدئي بالوقوف أمام الكلب حاملًا حلوى في يدك يُمكنه رؤيتها، ثم قولي له بلهجة الأمر أن “يجلس”، ثم ادفعي مؤخرته للأسفل حتى يجلس، وبمجرد وصوله، أعطيه المكافأة وامدحيه.

درّبي الكلب على الاستلقاء أيضًا، بمجرد أن يتقن الكلب العديد من الأوامر الأخرى، يُمكنك تعليمه الاستلقاء، ابدأ بالوقوف أو الجلوس في مواجهة كلبكِ ومعك طعام في يدك يُمكنه رؤيته، قولي له استلقي بلغتك أو لهجتك وأنتي تحركين يدك مع المكافأة للأسفل نحو الأرض، وعندما يبدأ الكلب في الاستلقاء، حتى لو كان قليلًا، أعطيه المكافأة وامدحيه، ويجب الاستمرار في المحاولة حتى يستلقي تمامًا على الأرض.

9- تعليم الكلب الهدوء

علّمي كلبك أنْ يكون هادئًا، الأمر الذي سيساعدكِ على منع الكلب من النباح في الأوقات الخاطئة، يُمكنك فعل ذلك عن طريق الاحتفاظ بكيس من الحلوى في مُتناول يدكِ عندما يبدأ الكلب في النباح، انظري إليه حينها ومعكِ مكافأة في يدك وامنحيه أمر الصمت بلغتك، وما إن يتوقّف عن النباح، كافئيه بالحلوى وامدحيه.

لمعرفة مواصفات وعيوب كلب البوكسر يمكنكِ الضغط هنا. 

نصائح لتربية الكلاب في المنزل

توجد العديد من النصائح لتربية الكلاب في المنزل، ندرج لكِ بعضها فيما يأتي:2https://www.luckydoganimalrescue.org/articles/resources/10-tips-raising-dog

1- إدارة وتنظيم حياة الكلب بطريقةٍ صحيحةٍ 

يجب أن تدير وقت كلبك بالشكل الصحيح، جميعنا مشغولون جدًا في حياتنا، خاصةً إذا كنا آباءً وأمهات، ولكي نستطيع التوفيق بين ذلك وبين تربية الكلاب، من الضروري أن التأكد من تحديد بعض الوقت التفاعليّ مع الكلاب؛ فهذا يُقوّي علاقتكِ به، ويُمكن أنْ يُريح شخصًا مشغولًا مثلكِ من أسس تربية الكلاب الصعبة أو التي تستغرق وقتًا طويلًا.

2. تعزيز احترام الذات لدى الكلاب

تمتلك الكلاب احترامًا لذاتها مثلها مثل بقية المخلوقات، لذلك، يحتاج أصحاب الحيوانات الأليفة إلى توخّي الحذر للسماح لكلابهم بحل مشاكلهم بأنفسهم، لا تُحاولي مُساعدة الكلاب كثيرًا، خاصةً عندما يحاولون تعلّم شيء جديد، ما عليكِ سوى الوقوف للخلف ومنحهم بضع ثوانٍ للعمل.

3. وضع حدود لتصرفات الكلاب

تحتاج الكلاب لوضع حدودٍ لها مثلها مثل الأطفال، يجب أنْ يكون لكلبك مجموعة واضحة ومُنسقةً من القواعد التي يتّبعها كل فرد في المنزل مع الكلب، مثل تعليم كلبكِ أنّه لا يجوز له الركض عبر الأبواب إلى الخارج دون إذنكِ. 

4. تعليم الكلاب تحمل المسؤولية

تسيء الكلاب التصرّف أحيانًا؛ لأنّ التدريب لم يتم ممارسته بشكل كافٍ معها، أو لم تكن التعليمات واضحة لها؛ في هذه الحالة، حاولي استخدام المكافآت واللعب كتواصل مع الكلب طوال عملية التدريب، ونظرًا لأن كلبكِ لا يُمكنه طرح الأسئلة عليكِ، يجب أنْ يتعلّم من خلال التجربة والوقوع بالخطأ، ومع مرور الوقت، سيُدرك الكلب أنّ هناك مسؤولية تقع على عاتقه يجب عليه تحمّلها والتعلّم بسرعة.

5- إعطاء مساحة للكلاب

تحتاج الكلاب إلى مساحة لتكون على فطرتها أو طبيعتها وتُمارس حياتها كما ترتاح، جرّبي المشي كثيرًا إلى جوار كلبكِ، تمشّي مرتين يوميًا على الأقل، واحدةً وأنتِ تضعين طوق كلبك على رقبته، والمرة الأخرى تتركينه حرًا إلى جوارك لتُعطيه مساحته الحرّة حتى لا يشعر بالضيق ويُصبح أكثر عندًا في التدريب.

المراجع

[1] Bourquin, Brian Dvm. “How to Raise a Dog.” wikiHow, 2 Aug. 2020, www.wikihow.com/Raise-a-Dog.

[2] “10 Tips for Raising a Dog.” Lucky Dog Animal Rescue, 14 July 2018, www.luckydoganimalrescue.org/articles/resources/10-tips-raising-dog.

[3] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/mylene2401-10328767/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5287755″>Mylene2401</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5287755“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »