الكائنات الحية

مواصفات وعيوب كلب البوكسر 

مواصفات وعيوب كلب البوكسر

يعدّ كلب البوكسر (بالإنجليزية: The Boxer Dog) من أصل سلالة كلاب البولدوج (Bulldog)، حيث تم جلبه من بريطانيا العُظمى وتطويره في ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر من سلالة البولنبيسر (Bullenbeisser) المُنقرضة الآن، وقد عمل كلب البوكسر ككلب صيدٍ لعدّة قرونٍ، وكان مُطاردًا جيدًا للدببة والخنازير البريّة والغزلان، وسندرج في هذا المقال مواصفات وعيوب كلب البوكسر 1https://www.joewongcomedy.com/guidelines/what-country-invented-the-boxer-dog/

لمعرفة كيفية بناء منزل للكلب يمكنكِ الضغط هنا.

مواصفات كلب البوكسر

ندرج فيما يأتي مواصفات كلب البوكسر الجسمية والشخصية كلٍ على حدى:2https://dogtime.com/dog-breeds/boxer#/slide/1

مواصفات كلب البوكسر الجسمية

يمتلك كلب البوكسر جسدًا كبيرًا مليئًا بالعضلات الثقيلة والقويّة، رأسه مربّعة الشكل ذو هيبة، وشعره قصيرٌ لامعٌ وملفتٌ للنظر، أبيض اللون أو رماديّ أحيانًا مع علامات بيضاء برّاقة في بضع أجزاءٍ متفرّقةٍ من جسده.

تتدلّى أُذنا كلب البوكسر طويلةً كما ذيولها تمامًا، لذا شاع سابقًا أنّ الذين امتلكوا كلب البوكسر كانوا يقصّون له أذنه أو نهاية ذيله لكي لا تتدلّى وتضايق حركة الكلب وتجعل مطاردته للحيوانات البريّة صعبةً، ولكن مؤخرًا لمْ يعد مالكي كلاب البوكسر يدعمون أمر قصّ آذانهم أو ذيولهم، وتركوها تنمو على طبيعتها.

يتراوح طول كلب البوكسر بين 53- 63 سم، في حين أن وزنه يتراوح بين 27-32 كغم، ويتراوح معدّل عمره الافتراضي بين 10-12 سنة.

لمعرفة المزيد عن كلب اپينزيلير سينينهوند يمكنكِ الضغط هنا. 

مواصفات كلب البوكسر الشخصية

يتميّز كلب البوكسر بطبيعته المرِحة وطاقته اللامحدودة، كلب البوكسر النموذجيّ يتّصف بالذكاء، واليَقظة الدائمة، لا يعرف الخوف، ولكنّه ودودٌ ومخلصٌ دائمًا لأصحابه، كما أنّه رفيقٌ رائعٌ للعائلة والأطفال، طالما أنّك تقدّم له التمرينات البدينة والتحفيزات الذهنيّة الدائمة التي يحتاج إليها ويجب البدء في تدريبه في سن صغير للتمكن من التعامل معه بعدما يكبر.

يجدر الذِكر أنّ كلب البوكسر لا يُعتبَر ناضجًا تمامًا حتى يبلغ سنّ الثالثة، أي أنّ جرو البوكسر الصغير هو يمتلك أطول مدةٍ عن جميع جِراء سلالات الكلاب الأخرى، كما أنّ كلب البوكسر يكون عنيدًا في بعض الأحيان، خاصةً إذا حاولت استخدام أساليب تدريب قاسية معه.

لمعرفة أفضل أنواع كلاب الحراسة يمكنكِ الضغط هنا.

العناية بكلب البوكسر

يمكن العناية بكلب البوكسر عنايةً سليمةً في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى مُختصّين، فكلب البوكسر مثله مثل الكثير من أنواع الكلاب الشائعة، يحتاج للبقاء نظيفًا، صحيًا وسعيدًا، وندرج فيما يأتي طرق العناية الروتينيّة والنظام الغذائي والتمارين الرياضية اللازمة لكلب البوكسر وهي كما يأتي:3https://www.indiantrailanimalhospital.com/services/dogs/breeds/boxer

  • وضع نظام للعناية الروتينية بكلب البوكسر: حيث يجب وضع نظام في الجدول اليوميّ لمالك كلب البوكسر كأحد الأمور المهمّة للحفاظ على الكلب سليمًا ذو صحةٍ قويّة لأطول فترةٍ ممكنةٍ، وذلك من خلال اتباع نظامٍ غذائيّ سليم يتكون من عدد وجبات معيّن يوميًا حسب حجم وحاجة الكلب إلى الغذاء.
  • مراقبة كلب البوكسر وكأنّه طفلٌ صغيرٌ: يجب الحرص على غلق الأبواب دائمًا كي لا يهرب الكلب ويتعرّض للأذى بالخارج، وكما يجب إغلاق أبواب الغرف بالمنزل حسب الضرورة؛ سيبقيه ذلك بعيدًا عن المتاعب، وبعيدًا عن الأشياء التي لا يجب أن يضعها في فمه.
  • تنظيف فراء أو شعر الكلب حسب الحاجة، على الأقل مرّة واحدة أسبوعيًا.
  • يتمتّع كلب البوكسر عمومًا بأسنان جيدة، ويمكنك إبقاء أسنانه مثاليةً عن طريق تنظيفهم بالفرشاة مرتين على الأقل أسبوعيًا.
  • تنظيف أذنيّ كلب البوكسر أسبوعيًا، حتى لو كان جروًا صغيرًا، فأذنيّ كلب البوكسر تتميّز بطولها وتدلّيها للأسفل وهذا يجعل من السهل تجمّع الملوّثات والشمع بها مُسبّبةً ضعف السمع للكلب.
  • الحفاظ على نشاط عقل وجسم كلب البوكسر، وإلا سيُصاب بالملل لأنّه كلبٌ ذكيّ يحب الحركة والنشاط الدائم.
  • يُعرَف كلب البوكسر بحركته الدائمة والمرحه، لذا فهو بحاجة إلى أن توضَع سلسلة أو طوق حول رقبته أثناء تمشيته، وأن يكون سياج المنزل الذي يسكنه عاليًا لا يسمح له بالقفز والخروج للطرق والشوارع.
  • يمكن أن يكون كلب البوكسر حساسًا تجاه درجات الحرارة العالية؛ لذلك يجب تجنّب تعريضه مُطولًا للحرارة العالية، وكما يجب التيقظ والانتباه في حال ظهور علامات الإجهاد الحراري التي قد تظهر عليه.
  • الحفاظ على النظام الغذائي لكلبكِ ثابتًا، وعدم تقديم كمية كبيرة من الطعام لأنّه قد يسمن بسرعةٍ.
  • الحرص على تمرين كلب البوكسر بانتظام، لكن دون المبالغة في تدريبه كي لا تظهر علامات الإجهاد عليه.

لمعرفة أفضل أنواع الكلاب الصغيرة يمكنكِ الضغط هنا.

حقائق عن كلب البوكسر

توجد العديد من الأسباب التي تجعلك كلب البوكسر من الكلاب التي يُفضّل الكثيرون امتلاكه كحيوان أليفٍ، باعتباره كلبًا قويّ الجسم، مرح الملامح، ويتمتّع وروح الدعابة والذكاء الفطري والتعلّق الشديد بأصحابه، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ كلب البوكسر يمتلك العديد من الحقائق الأخرى التي تميّزه عن بقية الأنواع والسلالات، ندرجها فيما يأتي:4https://www.akc.org/expert-advice/lifestyle/boxer-facts-you-might-not-know/

1- يمتلك كلب البوكسر تاريخًا طويلًا ومثيرًا للاهتمام.

يمتلك كلب البوكسر أسلافًا من سلالته يمكن إرجاعها إلى عصر الآشوريين القدماء، منذ فترة طويلةٍ تصل إلى 2000 قبل الميلاد؛ كانوا كلابًا قويةً وشجاعةً، وغالبًا ما تُستخدم في الحرب، وبعد قرون سُمّيت كلاب البوكير باسم مدينة مولوسيس القديمة، والتي تُعرَف الآن باسم ألبانيا.

استُخدِم كلب البوكسر لقرونٍ في سباقات الكلاب، ككلب صيد للخنازير البرية والدببة والغزلان، وانتشرت سلالته في جميع أنحاء أوروبا وإنجلترا منذ القرن التاسع، ورغم ذلك بلغ تطوّر سلالة كلب البوكسر ذروته في ألمانيا، ليُصبح بالشكل الرائع الذي هو عليه اليوم.

2- يمكن أن يكون كلب البوكسر رياضيًا محترفًا

يمكن أن يتسابق كلب البوكسر في مضمار خفة الحركة، أو يؤدّي جيدًا في سباقات الركض مع الكلاب الأخرى، ويُمكن أنْ يكون رياضيًا محترفًا أيضًا؛ إذّ إنّه كلبٌ ذكيّ جدًا وسريع التعلّم وذو جسدٍ قويّ وعضليّ، لكن هذا الكلب الذكي لديه عقل خاص به أيضًا، ويجب على مالكه ومدربه التحلي بالصبر، والثبات، والإبداع؛ لأنّ كلب البوكسر يشعُر بالملل من التكرار أو التمارين اليوميّة المُملّة.

3- يمتلك كلب البوكسر بعض السلوكيات الغريبة المتميزة المحبوبة وأحيانًا المزعجة

يتّصف كلب البوكسر بالحماس الدائم والمرح، في كل مرّة يُحيّي فيها إنسانًا محبوبًا، يبدأ بالقفز لأعلى ولأسفل كثيرًا وينبح بحماسٍ شديدٍ، كما أنّ كلب البوكسر يتميّز بما يُعرَف برقصة “الفاصوليا”، حيث يبدأ الكلب بلف جسده إلى ما يُشبه نصف دائرة، وبحماسٍ أكبر، يبدأ في الدوران في دوائر مُتتالية حول نفسه.

4- كلب البوكسر هو كلب خدمةٍ ممتازًا

يُستخدَم كلب البوكسر غالبًا ككلبٍ مُرشدٍ للمكفوفين أو حتى كلب تنبيه للأشخاص الذين يُعانون من الصرع لتنبيههم إلى حدوث نوبات وشيكة، إذ إنّه مُرتبطٌ بالفطرة بالبشر وذكائهم.

5- كان كلب البوكسر هو الحيوان المفضّل لزوج من نجوم السينما المشهورين

كان همفري بوجارت (Humphrey Bogart) وزوجته لورين باكال (Lauren Bacall) من عشاق الكلاب، حيث تلقّى الزوجان أول كلب بوكسر كهدية زفافٍ، عُرِف الكلب باسم (هارفي) وظهر في العديد من صورهم الدعائية، وبعدها قام الزوجان بتبنّي كلبين آخرين من سلالة البوكسر أيضّا، وهما بيبي وچورچ.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على مواصفات وعيوب كلب البوكسر.

المراجع

[1] Walker, Aurora. “What Country Invented the Boxer Dog? – Joewongcomedy.Com.” Joewongcomedy, 8 July 2019, www.joewongcomedy.com/guidelines/what-country-invented-the-boxer-dog.

[2] Boxer Dog Breed Information, Pictures, Characteristics & Facts – Dogtime. (2020, June 18). DogTime. https://dogtime.com/dog-breeds/boxer#/slide/1

[3] Boxer. (2019, March 11). Indian Trail Animal Hospital. https://www.indiantrailanimalhospital.com/services/dogs/breeds/boxer

[4] Reisen, J. (2020, November 9). 8 Boxer Facts You Might Not Know. American Kennel Club. https://www.akc.org/expert-advice/lifestyle/boxer-facts-you-might-not-know/

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/meli1670-1376333/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1403829″>Meli1670</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1403829“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »