الكائنات الحية

تدفئة الحيوانات في الحديقة اثناء فصل الشتاء

تدفئة الحيوانات في الحديقة اثناء فصل الشتاء

محتوى المقال :

يمكن أن يكون طقس فصل الشتاء باردًا وقاسيًا على الجميع، بما في ذلك الحيوانات؛ لذلك، لا تنسَ منح حيواناتك التدفئة المثالية أثناء فصل الشتاء، كما تفعل الحدائق لتدفئة الحيوانات في الطقس البارد لضمان سلامتهم وصحتهم الجسدية، وسندرج في هذا المقال أهم النصائح لــ تدفئة الحيوانات في الحديقة اثناء فصل الشتاء وهي:1https://www.redcross.org/about-us/news-and-events/news/Winter-Safety-Tips-for-Your-Pets.html

فوائد تربية الحيوانات الاليفة في المنزل

1- إدخال الحيوانات إلى البيت أثناء فصل الشتاء

احرص على إبقاء الحيوانات الأليفة داخل البيت أو منازلهم الدافئة المُخصّصة لهم أثناء طقس فصل الشتاء البارد.

إذّ إنّه إذا تُرِكت الحيوانات في الهواء الطلق، خاصةً الأليفة منها في فصل الشتاء، من الممكن أن تتجمّد، أو تصبح مشوشة الذهن وتائهة دائمًا، أو حتى تُسرق أو تُجرَح أو تتعرّض للقتل والافتراس من حيوانات أخرى بالخارج، خاصةً مع قلة الغذاء للحيوانات البرية في فصل الشتاء وصعوبة البحث عن غذائها. 

بالإضافة إلى ذلك، احرص على عدم ترك الحيوانات الأليفة وحدها في السيارة أثناء فصل الشتاء البارد، حيث يمكن أن تكون السيارات المتوقّفة في الخارج بمثابة ثلاجة باردة تحبس برودة الجو ومن الممكن أن تؤدي إلى موت الحيوانات.

تنصح جمعيات الرفق بالحيوان أيضًا بالتأكد من دفء الحيوانات الأليفة داخل المنزل لتدفئتها وحمايتها أكثر إذا كان المنزل من الداخل باردًا، وذلك عن طريق عمل حاويات جافّة خالية من الهواء أو منازل صغيرة من الخشب أو الورق المقوى للحيوانات بمساحة كافية لها كي تتحرّك داخلها بحريةٍ، ومغلقة بشكلٍ مناسب لكي يستطيع الحيوان الاحتفاظ بحرارة جسمه داخلها.

وذلك سيفيد عن طريق رفع الحاوية أو الصندوق قليلًا عن الأرض بمسافة بضع إنشات وتغطية أرضيته بالقش، وتوجيه فتحته بعيدًا عن اتجاه الرياح، ومحاولة تغطية المدخل بمادة مقاومة للماء مثل الخيش أو البلاستيك الثقيل.

2- نقل الحيوانات إلى مناطق محمية والتأكّد من وصولها إلى مياه الشرب غير المجمدة في فصل الشتاء

تأكّد من سهولة وصول الحيوانات عند نقلها إلى مناطق محمية وآمنة من برودة فصل الشتاء إلى الطعام والماء غير المُجمّد أو البارد، خاصةً في المناطق التي يكثُر فيها سقوط الثلج وتقل فيها درجة الحرارة عن صفر درجة مئوية.

3- حماية أقدام الحيوانات في فصل الشتاء 

يُمكن أن يؤدّي الملح والمواد الكيميائية الأخرى التي تُستَخدم في إذابة الجليد في المناطق الثلجية إلى تهيّج أقدام الحيوانات الأليفة وتؤذيها كثيرًا.

لذلك، خلال فصل الشتاء وإذا كان حيوانك يُحبّ الخروج والتجوّل حول المنزل لبعض الوقت مع ذوبان الجليد أو حتى فوقه، احرص على مسح أقدام حيوانك جيدًا بمنشفة رطبة ودافئة قبل أن يلعق الحيوان قدميه وتتسبّب المواد الكيميائية التي التصقت بها من الأرض في تهيج فمه.

يمكنك أيضًا استخدام الفازلين لتدليك قدميه أو إلباسه جوارب لتدفئة قدميه وحمايتها في نفس الوقت.

4- العناية بفراء الحيوانات وجلدها في فصل الشتاء

يُوصي خبراء الرفق بالحيوان بالعناية الدائمة بفراء وجلود الحيوانات أثناء فصل الشتاء للحفاظ عليها من التعرّض للحكة أو تقشّر الجلد. 

قد يكون بالحفاظ على رطوبة المنزل أو مسكَن الحيوان وتجفيفه دائمًا بمنشفة رطبة عند دخوله إلى المنزل أثناء فصل الشتاء، والحرص على تنظيف المخالب وما بين أصابع القدمين جيدًا وإزالة أي ثلجٍ عالقٍ بينها. 

وإذا أمكن، لا تقص فراء الحيوان كثيرًا في فصل الشتاء كي يُساعده في الحفاظ على حرارة جسده، وإذا كان فراء حيوانك خفيفًا بشكلٍ طبيعيّ، يُمكنك شراء معطف مُخصّص له، أو صنع سترة منزلية له من ملابسك القديمة. 

يجب أن تُقلّل من استخدام مهارات حيوانك في فصل الشتاء إذا كنت تمتلك حيوانًا تستفيد من قدراته في بعض أعمالك مثل الأحصنة أو الحمير، وذلك رحمةً به وحمايةً له من برد الشتاء القاسي. 

وإذا كان حيوانك يحتاج لحمام نظيف في أيام فصل الشتاء الباردة، فاستخدم مياهًا دافئةً معه وليست باردة أو مُتجمّدة، واستخدم شامبو مرطّب للحفاظ على جلده وفرائه.

5- معرفة مدى قدرة الحيوانات على تحمل طقس فصل الشتاء

ينصح خبراء الرفق بالحيوانات أن تكون على درايةٍ بحدود حيوانك الأليف ومدى قدرته على تحمّل برودة فصل الشتاء أو تغيّر الطقس والتكيف مع الطقس في البيئات البشرية. 

يمكنك البحث في مواقع موثوقة أو كتب عن الحيوانات، أو حتى سؤال الطبيب البيطري إن كنت بحاجة لنصيحة جيدة.

6- التحقق من محرك السيارة دائمًا في فصل الشتاء

يُمكن أن يكون محرك السيارة ملجأً دافئًا للكثير من حيوانات الشارع خاصةً القطط البرية، لأنّه يكون دافئًا حتى مع توقّف السيارة لفترةٍ، فيجذب الحيوانات للبقاء به والتمتع بدفئه. 

لذلك، من الإنساني والواجب عليك أن تتحقّق دائمًا من عدم وجود حيوانات في محرك السيارة أو أسفل السيارة أو بأي مكان قريب منها قبل تشغيلها والتحرك بها حفاظًا على أرواح الحيوانات البريئة.

7- استخدام المدفأة في المنزل بحذر في فصل الشتاء

احرص على التأكّد من عدم وجود حيوانك الأليف داخل مدفأة منزلك أو بالقرب منها قبل إشعال المدفأة، لأن الحيوانات الأليفة تلجأ لهذه المنطقة الدافئة من المنزل في فصل الشتاء.

لذلك يجب تدفئة الحيوانات دون جعلهم قريبين من المدفأة بدرجة من الممكن أن تحرقهم أو تؤذيهم أو تسبّب حريقًا للمنزل بأكمله.

8- محاولة فهم إشارات انخفاض حرارة أجسام الحيوانات في فصل الشتاء

تلجأ بعض الحيوانات التي تشعر بالبرودة في فصل الشتاء ولا تستطيع التكيف مع بيئة المكان الموجودة فيه إلى إظهار بعض الإشارات، مثل الارتجاف أو الأنين بخفوت أو بطء الحركة وقلة النشاط المعتاد منهم أو التوقف عن الحركة تمامًا.

قد يبدو كذلك مظهر الحيوان ضعيفًا أو شاحبًا عند شعوره بالبرد، وهذه الإشارات تعني أنك يجب أن تضع حيوانك في مكان محمي ودافئ بعيدًا عن طقس فصل الشتاء البارد. 

وبما أنّ معظم الحيوانات قد يصعُب عليها إظهار إشارات تدل على انخفاض حرارة أجسادها وشعورها بالبرد الشديد، فإذا كنت تشك أن حيوانك يعاني من انخفاض درجة حرارة الجسم، قم بتدفئته واستشر الطبيب البيطري على الفور قبل أن يحدث للحيوان مضاعفات بسبب البرودة.

9- الاستعداد لفصل الشتاء دائمًا

كُن مستعدًا لما سيجلبه فصل الشتاء من عواصف ثلجية وانقطاع التيار الكهربائي على سبيل المثال.

لذلك احرص على تجهيز أدوات الطوارئ مع وضع راحة ودفء حيوانك الأليف في خطط استعدادك؛ ومنها أن تحصل على ما يكفي حيوانك الأليف من الطعام الخاص به وكذلك الماء والأدوية إذا كانت موصوفةً له أو ستساعده إذا تعرض لأي شيء في فصل الشتاء.

يجب أن تكون الكمية المحضرة كافية لخمس أيام على الأقل، خاصةً إذا كنت تعيش في منطقة ثلجية باردة ونائية قليلًا.

10- تجنب القيام بأنشطة خطرة مع الحيوانات في فصل الشتاء

يجب أن تتجنّب القيام بالأنشطة الخطيرة في فصل الشتاء، خاصةً إذا كان حيوانك الأليف برفقتك.

يجب عليك تجنّب المشي على بحيرات أو بِرك الماء المتجمدة ومستنقعات المياه الباردة الأخرى؛ فقد يكون وزنك أو وزن حيوانك الأليف ثقيلًا على هذا الجليد، ممّا يؤدي لانكساره وسقوطك أو سقوط الحيوان فيه، ما سيؤدي إلى وفاته، لأن الحيوانات قد لا تستطيع تحمّل درجة البرودة هذه أو لا تستطيع السباحة.

كلب جريفون صفاته الشخصية والجسدية

ما تفعله المدن الباردة بحديقة الحيوان في الشتاء؟

تتضمّن حدائق الحيوان أقفاصًا ومنازل آمنة للبشر توجد الحيوانات داخلها سامحةً للبشر برؤيتها والتعامل معها بسلامٍ، ولكن بعض هذه الحدائق قد تكون في مناطق تمرّ بطقس شتوي باردٍ جدًا، لذلك، يلجأ مسؤولو المدن للحفاظ تدفئة الحيوانات في الحديقة اثناء فصل الشتاء داخل حديقة الحيوان في فصل الشتاء من خلال هذه الطرق:2https://www.vetstreet.com/our-pet-experts/what-do-zoo-animals-do-when-it-gets-cold 

1- الحفاظ على الحيوانات داخل منازلها

يتمتّع كل حيوان في حديقة الحيوانات بملاذ آمن له قد لا يراه زوّار الحديقة ويدركون بوجوده؛ ولكن لكل حيوان منزله ومكانه الداخلي الآمن والدافئ بعيدًا عن الهواء وبرودة طقس فصل الشتاء.

يُطلق على هذه الأماكن المنازل الليلية للحيوانات، وقد تكون عبارة عن حظائر أو سلسلة من الأقفاص الداخلية وقد اكون أكشاكًا كبيرةً للحيوانات الضخمة مثل الزرافة والظبي ووحيد القرن. 

عادةً ما تكون هذه المنازل غير كبيرة مثل أماكن العرض التي تقف فيها الحيوانات لكي يراها الزوّار، ولكنها تفي بالغرض لتدفئة الحيوانات بالحديقة في فصل الشتاء حيث يوجد فراش دافئ يتم تنظيفه جيدًا يوميًا وماء وطعام مناسب.

يكون الجو دافئًا داخل هذه المنازل بالحديقة بدرجةٍ كافيةٍ لكي ترتاح الحيوانات فيها في فصل الشتاء، لكنها لا تكون حارةً جدًا، وذلك للحفاظ على الاختلاف الكبير في درجة حرارة أجسام الحيوانات بمختلف أنواعها في فصول السنة المختلفة. 

فإذا كانت درجة الحرارة على سبيل المثال 20 درجة مئوية في الحديقة، بينما منطقة حجز الحيوانات لعرضها درجة حرارتها أعلى بقليلٍ، فسيكون الأمر صعبًا على الحيوان للتكيّف أو التنقّل بين المنطقة الدافئة في منزله أو الباردة في مكان عرضه، لذلك يحتفظ المختصون في الحديقة بدرجة حرارة مناسبة في منازل الحيوانات وفي أماكن عرضها على الزوار.

2- إلباس الحيوانات معاطف وسترات لتدفئتها بالحديقة في فصل الشتاء

تلجأ بعض حدائق الحيوانات إلى جعل بعض الحيوانات فيها ترتدي معاطف أو سترات بالحديقة سواء كانت في أماكن عرضها على الزوار أو داخل منازلها الآمنة بالحديقة لحمايتها من برودة فصل الشتاء ومنحها الراحة التي تحتاجها دون الإخلال بمبدأ الرحمة والرفق بالحيوان.

3- منح الحيوانات بالحديقة الحق لاتخاذ القرار

تقوم بعض حدائق الحيوان في الظروف القاسية بفصل الشتاء بمنح الحيوانات أحقية اتخاذ القرار بنفسها إذا كانت تريد البقاء داخل منازلها الدافئة أو الخروج لأماكن عرضها على الزوار. 

قد يُعدّ الأمر غريب الفهم عن كيفية اتخاذ الحيوان قراره بنفسه، ولكن بعض الحدائق تمتلك خبراء في دراسة حالات الحيوانات النفسية وكيفيّة التعامل معها وتدريبها على أكثر السبل المريحة.

وهذا الأمر يجعل بعض حيوانات الحديقة تتكيّف تمامًا مع برودة فصل الشتاء، كما يُمكن لبعض الحيوانات التكيّف بسهولةٍ مع تغيّر الجو خلال فصول السنة كما تفعل في البرية مثل النمور الهندية وبعض أنواع الفيلة.

4- تسلية الحيوانات بالحديقة في فصل الشتاء

ترغب بعض الحيوانات بالحديقة في البقاء داخل منازلها الخاصّة خلال فصل الشتاء حتى وإن كانت تستطيع التكيّف مع برودة الجو بالخارج.

لذلك يقوم عُمّال بعض الحدائق بتوفير تسلية لهذه الحيوانات لإبقائها دافئةً ومرتاحةً في نفس الوقت مثل اللعب معهم بألعاب مسلية تشغل العقل، كما يحرصون على تقديم وجبات الطعام لهم بكميات وفي أوقات مناسبة للحفاظ على درجة حرارة أجسامهم وإبقائهم نشطيين.

5- البيات الشتوي الطويل

تمر بعض الحيوانات في فصل الشتاء في البرية بفترة بيات شتوي طويلة، تلجأ إليها للبقاء بعيدةً عن طقس الشتاء القاسي والحفاظ على درجة حرارة أجسامها، كما أنّ البيات الشتوي يعدّ وسيلةً لبعض الحيوانات لبقائهم على قيد الحياة حينما لا تتوفّر الكمية الكافية لهم من الطعام في فصل الشتاء. 

لذلك بالحديقة، يتم الحفاظ على الحيوانات دون الدخول بفترة البيات الشتوي بتقديم الطعام المناسب لها، فلا تلجأ للنوم طويلًا لأنها تحصل على التغذية اللازمة للحفاظ على أجسامها ودرجة حرارتها.

توجد بعض الاستثناءات في بعض حدائق الحيوانات حول العالم، حيث لا تقوم هذه الحدائق بعمل برامج للبيات الشتوي لبعض أنواع الحيوانات مثل الدببة البُنية لإبقائها دافئةً في فصل الشتاء، وذلك ببناء ملاذ آمن ومناسب لهم في الحديقة وكأنّه موطنه الطبيعي في البرية؛ وترك الحيوان على فطرته الطبيعية به للقيام بالبيات الشتوي.

لكن هذه الحيوانات لا تدخل في حالة سبات شتوي عميق تمامًا، بل تنام لبضع أيام أو لمُدّة أسبوع كل مرةٍ، ويحرص عمال الحديقة على مراقبتها وضبط كميات الطعام المناسبة لها بعد هذا السبات الشتوي الخفيف. 

وهناك أيضًا الزواحف والبرمائيات التي تتكاثر فقط في فصل الشتاء أو إذا مرت بفترات باردة، وهي ما تسمى بعملية “التخمير”، حيث تُوفّر لهم بعض حدائق الحيوانات البيئة المناسبة لهذا التكاثر في فصل الشتاء، ولكن هذا يحدث نادرّا فقط، عندما تكون حدائق الحيوان مُضطرةً لجعل الحيوانات بها تتكاثر لأسباب خاصّة قد تعود للحفاظ عليها من الانقراض.

6- تقديم التغذية المناسبة للحيوانات في فصل الشتاء

تحتاج بعض الحيوانات لتناول الطعام بشكلٍ موسميّ، أيّ تناول أطعمة معينة في فصل الشتاء على سبيل المثال مثلها مثل البشر تمامًا. 

وهنا تلجأ حدائق الحيوان إلى أن يكون بها قسم مُتخصّص لدراسة تغذية الحيوانات الموجودة بها مع التغيرات الموسميّة في النظم الغذائية الطبيعية لها في البرية. 

وبما أن التغيرات الموسمية الغذائية هذه تحدث حتى مع الحيوانات التي لا تأكل النباتات، تحرص حديقة الحيوان على عمل جدول غذائي منتظم لحيواناتها، خاصةً في فصل الشتاء.

الكلب المالطي صفاته الجسدية والشخصية 

هل تغلق حدائق الحيوانات في فصل الشتاء؟

تظل حدائق الحيوانات مفتوحةً حتى في فصل الشتاء، على الرغم من أنّ العديد من الأشخاص يفضّلون زيارة حدائق الحيوانات في فصل الصيف أكثر من أي فصلٍ آخر، ولكنه ما يزال بإمكانهم زيارة حدائق الحيوانات خلال أشهر الشتاء حتى الباردة منها. 

تعمل الحدائق على تدفئة حيواناتها جيدًا في فصل الشتاء، ما يجعلها نشيطةً وجاهزةً لكي يراها الزوار ويلعبون معها، ويقومون بالأنشطة المختلفة معها في العطلات.3https://www.4elephants.org/blog/article/reasons-why-you-should-visit-a-zoo-during-the-winter 

كلب يوركشاير كل ما تود معرفته عنه

هل تكون حيوانات حديقة الحيوان نشطة في البرد؟

تكون العديد من حيوانات حديقة الحيوان نشطةً في البرد، بل وربما أكثر نشاطًا في الأشهر الشتوية الباردة عن الأشهر الأكثر حرارةً، وهذا يمنح الزوار فرصًا أكبر وأكثر تميزًا لرؤية الحيوانات أكثر نشاطًا في حديقة الحيوان عما كانوا في الأشهر الصيفية الأكثر حرارةً.4https://www.acmeticketing.com/blog/customer-spotlight-south-coast-botanic-garden 

3 خطوات لتربية كلب جريفون ونصائح للعناية به

ما هو الموسم الأكثر نشاطًا لحيوانات حديقة الحيوان؟

يُعدّ الموسم الأكثر نشاطًا لحيوانات حديقة الحيوان هي الفترة التي تتضمن الجمع بين غروب الشمس المُبكّر ودرجات الحرارة المنخفضة تقريبًا. مما يمنح الزوار تجربة زيارة حديقة حيوان فريدة ورائعة لا يمكن أن يوفّرها إلّا موسم فصل الخريف على الأغلب في غالبية المناطق التي توجد بها حدائق الحيوانات.5https://spectrumnews1.com/ma/worcester/weather/2020/09/11/visiting-the-zoo-in-the-fall 

7 من افضل انواع القطط للعائلات

هل الذهاب إلى حديقة الحيوان في الشتاء تجربة جميلة؟

يمكن أن يكون الذهاب إلى حديقة الحيوان في الشتاء تجربةً جميلةً ورائعةً جدًا، لرؤية العديد من المظاهر الجديدة والممتعة، بدايةً من الحشود الصغيرة للناس إلى رؤية الحيوانات تلعب وتمرح فوق الثلج. 

حيث تتمتع العديد من الحيوانات التي تعيش في حديقة الحيوان بقدرتها على التكيف مع درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء، بل وتكون أكثر نشاطًا عندما تصل أشهر الشتاء الباردة لها.6https://www.nj.com/entertainment/2017/02/5_reasons_to_visit_the_zoo_in_the_winter.html 

أجمل الوجهات الشتوية في العالم

وهكذا نكون قد أدرجنا أهم المعلومات حول تدفئة الحيوانات في الحديقة اثناء فصل الشتاء.

المراجع. 

[1] 10 Ways to Keep Your Pets Safe This Winter. www.redcross.org/about-us/news-and-events/news/Winter-Safety-Tips-for-Your-Pets.html.

[2] Lombardi, Linda. “What Do Zoo Animals Do When It Gets Cold?” Vetstreet, 29 Sept. 2022, www.vetstreet.com/our-pet-experts/what-do-zoo-animals-do-when-it-gets-cold.

[3] “Reasons Why You Should Visit a Zoo During the Winter – Blog.” For Elephants, www.4elephants.org/blog/article/reasons-why-you-should-visit-a-zoo-during-the-winter.

[4] Clarke, Michele. “Customer Spotlight – South Coast Botanic Garden.” ACME Technologies, 2 June 2020, www.acmeticketing.com/blog/customer-spotlight-south-coast-botanic-garden.

[5] Furtado, Meteorologist Courtney. “Fall Brings Perfect Weather to Visit Lions, Tigers and Bears.” Spectrum News 1 Worcester, 12 Sept. 2020, spectrumnews1.com/ma/worcester/weather/2020/09/11/visiting-the-zoo-in-the-fall.

[6] Kelly Roncace, For NJ.com. “5 Reasons Why Visiting N.J. Zoos in the Winter Kicks Summer’s Tail.” Nj, 3 Feb. 2017, www.nj.com/entertainment/2017/02/5_reasons_to_visit_the_zoo_in_the_winter.html.

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/biancavandijk-9606149/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=6001733″>Bianca Van Dijk</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=6001733“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: