الكائنات الحية

فوائد تربية الحيوانات الاليفة في المنزل

فوائد تربية الحيوانات الاليفة في المنزل

يعتقد معظم مالكي الحيوانات الأليفة أنّ تربيتها تجعل لحياتهم شركاء ولأوقاتهم بعض المرح والتسلية، ولكن لا يزال الكثيرون منهم غير مدركين لفوائد الصحة الجسدية والعقلية التي يمكن أن تصاحب أيضًا متعة تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، وسندرج في هذا المقال فوائد تربية الحيوانات الاليفة في المنزل.

تطوّرت الحيوانات الأليفة مؤخرًا لتُصبح منسجمة بشكل أكبر مع البشر وعواطفهم وسلوكياتهم، كما يُمكن للحيوانات الأليفة أن تُخفّف من التوتر والقلق والاكتئاب عند البشر، وتخفّف من الشعور بالوحدة أيضًا، وتزيد الرغبة في ممارسة الرياضة والمرح، بل وقد تصل إلى تحسين صحة البشر.

لمعرفة افضل حيوان اليف منزلي للعائلات يمكنك الضغط هنا.

الفوائد الصحية لوجود حيوان أليف في المنزل

تلعب تربية الحيوانات الأليفة أو وجودها في المنزل تغييرًا كبيرًا في أنماط الحياة الصحية لمالكيها، كما لها دورٌ كبيرٌ في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر والاضطراب ثنائي القطب واضطراب ما بعد الصدمة، والعديد من الفوائد الصحيّة الأخرى، لذلك، نُدرج الفوائد الصحية لوجود حيوان أليف في المنزل وهي:1https://www.helpguide.org/articles/mental-health/mood-boosting-power-of-dogs.htm

زيادة إمكانية ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية

يعتبر أخذ حيوانك الأليف مثل الكلاب في نزهة سيرًا على الأقدام لمسافات طويلة أو الركض معه طريقةً ممتعة ومفيدةً جدًا لزيادة ممارسة التمارين اليومية الصحية في جدولك اليوميّ؛ حيث أن مالكي الحيوانات الأليفة يميلون أكثر إلى تلبية مُتطلبات التدريبات اليومية، وممارسة الرياضة كتدريب لحيواناتهم التي تحب هذه الحركة كثيرًا. 

إضافةً إلى أنّ ذلك سيؤدّي إلى توثيق العلاقات أكثر بين البشر وحيواناتهم الأليفة، ويقضي أيضًا على معظم مشاكل السلوك عند الحيوانات، ويُحافظ على صحة حيوانك الأليف سليمةً.

توفّر الحيوانات الأليفة رفقةً جيدةً للبشر

تُساعد الرفقة دائمًا في منع بعض الأمراض بل وتزيد من سنوات حياتك، في حين تؤدّي العزلة والوحدة إلى ظهور أعراض الاكتئاب؛ وهذا ما توفّره الحيوانات الأليفة، إذّ إنّ تربيتها في المنزل يُمكن أن تُقلّل من الشعور بالوحدة وتخلق رفيقًا جيدًا للبشر، كما تُبعد تركيز البشر عن التفكير في مشاكلهم، خاصةً إذا كانوا يعيشون بمفردهم.

يجدر الذكر أن معظم مالكي الحيوانات الأليفة يتكلمون إلى حيواناتهم الأليفة الأمر الذي يحدّ من مشكلة الوحدة.

تقليل الشعور بالقلق

توفّر رفقة الحيوانات الأليفة أو وجودها في المنزل بعض الراحة لمالكيها، وهذا بدوره يساهم في تقليل الشعور بالقلق ويبني كمًا كبيرًا من الثقة بالنفس لدى الأشخاص الذين يقلقون من الخروج من منازلهم ومواجهة العالم. 

ذلك لأنّ الحيوانات الأليفة تميل إلى أن تعيش لحظات العمر ببساطةٍ، إذّ إنّها لا تقلق بشأن ما حدث في الماضي أو ما قد يحدُث في المستقبل، وهذا من شأنه مُساعدة البشر في أن يُصبحوا أكثر وعيًا وتقديرًا لمتعة عيش الحاضر ببساطةٍ.

إضافة إلى اليوم روتين جيد

تحتاج الكثير من الحيوانات الأليفة إلى الالتزام بنظام ثابت ومنظم من الطعام وممارسة الرياضة خاصةً الكلاب، حيث أنّ اتّباع الأنظمة الثابتة والمُنظّمة يفيد في توازن وهدوء الحيوان، ومن الممكن أن يفيد الإنسان أيضًا على المستوى الاجتماعي والصحي. 

بعض مالكي الحيوانات الأليفة عندما ينظرون إلى حيواناتهم الجائعة أو التي حان موعد تدريبها سيضطرون بسبب حبهم لها إلى النهوض وتقديم الطعام والعناية بها، بغض النظر عن شعورهم بالكسل، أو الحزن، أو الاكتئاب الأمر الذي يُقلل من شعورهم بهذه المشاعر السلبية.

تخفيف الضغط الحسي

يعدّ اللمس والحركة طريقتان صحيتان لتخفيف الشعور التوتر أو الضغط الحسي بسرعة، حيث أنّه من الممكن أن يؤدّي التمليس على فراء حيوانك الأليف أو لمسه إلى تقليل مستوى ضغط الدم، ويُساعد على الشعور بالهدوء بسرعة والتقليل من التوتر.

لمعرفة طريقة تربية الارانب كحيوان اليف يمكنك الضغط هنا.

فوائد الحيوانات الأليفة للأطفال

يعتبر بعض الأطفال حيواناتهم الأليفة من أفراد عائلاتهم، ككائنات تقّدّم لهم للراحة وكأشخاص مقربين، أو كأفضل صديق لهم ، وليس من الغريب أن تؤدي جميع هذه المشاعر من الحب والعاطفة الزائدين إلى بعض الفوائد. لذلك، ندرج فوائد الحيوانات الأليفة للأطفال:2https://www.verywellfamily.com/how-kids-benefit-from-pet-ownership-5201854

التقليل من شعور الأطفال بالإجهاد

يمكن أن يشعر الأطفال والمراهقين بأن الحياة مجهدة، وذلك بدايةً من التحديات التي يمرون بها أثناء النمو والدراسة وصراعات الصداقة وحتى الضغوط لتحقيق النجاح. 

لذلك، يمكن أن يكون الحيوان الأليف بمثابة وسيلةٍ جيدةٍ للتقليل من الإجهاد والضغط؛ بغض النظر عن المحبة والإخلاص والرفقة الجيدة التي تقدّمها الحيوانات الأليفة للأطفال بشكل غريزي، توجد أيضًا تغييرات فسيولوجية تحدث داخل الطفل عندما يُداعب أو يلعب مع الحيوان الأليف.

التقليل من شعور الطفل بالوحدة

تُعدّ الحيوانات الأليفة غير ضارّةٍ بالنسبة للأطفال جسديًا وعاطفيًا، وبالتالي، فإنّ امتلاك حيوان أليف يُمكن أن يُقلّل أيضًا من الشعور بالوحدة، خاصّةً عند الأطفال الذين يبذلون مجهودًا لتكوين صداقات أو ليس لديهم الكثير من الأطفال في سنهم حولهم.

يمكن تقليل شعوره بالعزلة الاجتماعية والجسدية التي تتزايد في نفس الطفل، فإنّ وجود حيوان أليف معه من الممكن أن يُقلّل أيضًا من الشعور بالعزلة والخجل والتوتر من خلال الاتصال القويّ.

بناء الشعور بالرحة والعطف عند الأطفال

تعتمد الحيوانات الأليفة بشكل أساسي على البشر للاعتناء بها. إذ أنهم لا يستطيعون صنع طعامهم أو إعادة ملء أوعية الماء الخاصة بهم بمفردهم،  حتى أنهم يعتمدون على البشر لممارسة الرياضة والمرح. 

بسبب اعتماد الحيوانات الأليفة على البشر للاعتناء بهم، غالبًا ما يخلق هذا العطف والرحمة عند الأطفال؛ حيث يتعلّم الأطفال كيفيّة التفكير في التصرّف بعاطفتهم مع البشر من خلال الاعتناء بالحيوانات الأليفة بأنفسهم.

تحسين مهارات القراءة للأطفال

يُعدّ تعلّم القراءة مُهمّةً ليست سهلةً، خاصة للأطفال الذين يجدون صعوبةً في تعلّمها. لذلك، قد يبدأ بعض الآباء في التفكير خارج الصندوق من خلال أن يطلبوا من أطفالهم أن يقرأوا القصص لحيواناتهم الأليفة، وهذا يزيد من رغبة الأطفال في تعلّم القراءة، ويجعل التوتر والقلق يختفي بعيدًا عنهم؛ بالإضافة إلى ذلك، يشعر بعض الأطفال بالحماس للقراءة لحيواناتهم الأليفة لأنّه ليس عملًا شاقًا أو صعبًا بالنسبة لهم.

تعليم الأطفال الإحساس بالمسؤولية

يعرف الآباء أنّ تعليم الأطفال كيفية تحمل المسؤولية ليس بالمهمة السهلة أبدًا، لكن امتلاك حيوان أليف يُعتبر حافزًا قويًا لتعليم المسؤولية، إذّ إنّ الأطفال لديهم الآن كائن حي آخر يعتمد عليهم للاعتناء به، حيث يبدأ الأطفال في تعلّم حسّ المسؤولية والنضج والمتابعة والتحفيز من خلال تربية حيوان أليف، يعتمد عليهم لإطعامه، وغسله والعناية به عند المرض والترفيه عنه وأخذه لممارسة الرياضة. 

لمعرفة طريقة تربية الكلاب في المنزل يمكنك الضغط هنا.

فوائد الحيوانات الأليفة لكبار السن

يفيد تواجد حيوان أليف في المنزل الجميع بدايةً من الأطفال وحتى كبار السن، إذ أنّ للحيوانات الأليفة فوائد كبيرة لكبار السن، مثل:3https://www.agingcare.com/articles/benefits-of-elderly-owning-pets-113294.htm

  • تُساعد الحيوانات في تخفيف التوتر وتقليل ضغط الدم وتوسيع التفاعل الاجتماعي والنشاط البدني لكبار السن.
  • توفّر الحيوانات الأليفة أشياء أخرى غير ملموسة أيضًا بالنسبة لكبار السن
  • حيث أنّها تعيش الكلاب كثيرًا في الوقت الحاضر، ولا يقلقون بشأن المستقبل، والذي يمكن أن يعتبر مفهومًا مخيفًا جدًا بالنسبة لكبار السن؛ حيث يُجسّد الحيوان هذا الإحساس الجيد من عدم التفكير في المستقبل، ويميل إلى التأثير على كبار السن وبناء هذا الإحساس لديهم.
  • يُمكن أن يكون للحيوانات الأليفة دورٌ مذهلٌ في التخفيف أعراض الاكتئاب والشعور بالوحدة لدى كبار السن.
  • يُساعد امتلاك حيوان أليف كبار السن على التركيز على أمورٍ أخرى غير مشاكلهم الجسدية وانشغالاتهم السلبيّة بشأن صحتهم أو الشيخوخة.

وهكذا نكون قد أدرجنا فوائد تربية الحيوانات الاليفة في المنزل.

المراجع

[1] Robinson, Lawrence. “The Health and Mood-Boosting Benefits of Pets.” HelpGuide.Org, uploaded by HelpGuide, 18 May 2022, www.helpguide.org/articles/mental-health/mood-boosting-power-of-dogs.htm.

[2] “9 Benefits Kids Get From Owning a Pet.” Verywell Family, 1 Oct. 2021, www.verywellfamily.com/how-kids-benefit-from-pet-ownership-5201854.

[3]Ballinger, Barbara. “The Healing Power of Pets for Seniors.” © 2007–2022 AgingCare All Rights Reserved., 21 May 2020, www.agingcare.com/articles/benefits-of-elderly-owning-pets-113294.htm.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/stephench-18478606/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5718703″>Stephen Chantzis</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5718703“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »