أطباق رئيسيةأطباق شرقيةفن الطهي

اكلات رخيصة وسريعة

اكلات سهلة وغير مكلفة

اكلات رخيصة وسريعة

تُعدّ الأكلات الرّخيصة السّريعة خيارًا مُناسبًا للأشخاص الّذين يبحثون عن الطّعام الّذي يُحضّر بسهولة ولا يتطلّب الكثير من المال. وعادةً ما تكون هذه الأكلات تشمل مُكونات بسيطة ومُتوفرة في المنزل أو في المتاجر بأسعار بسيطة. ونُقدمُ في هذا المقال قائمة من اكلات رخيصة وسريعة.1https://alwafd.news/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9/3326271-%D9%84%D9%88-%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%83-%D9%81%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1-10-%D8%A3%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%86%D9%82%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%81%D8%A9 2https://www.ngmisr.com/recipes/%d8%a3%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%b1%d8%ae%d9%8a%d8%b5%d8%a9-%d9%88%d8%b3%d8%b1%d9%8a%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d8%b6%d9%8a%d8%b1-%d8%b3%d8%b9%d8%b1%d9%87%d8%a7-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%82 3https://www.magltk.com/easy-fast-food/

1- الحواوشي بالخضار

تُعتبرُ الحواوشي (عرايس اللحمة) مع الخضار وجبةً مُشبعةً ومُتكاملةً، حيث يُمكن تحضيرها باستخدام اللحم المفروم ويُقدّم بجانبها أيّ نوع من الخضروات المُفضلة لديك مع إضافة مادةٍ دهنيّةٍ لإضفاء النّكهة والقوام اللّازمين. يُمكن تقديم الحواوشي مع المخلل الحامض لتحسين النّكهة والقيمة الغذائيّة.

2- كبيبة الأرز

يُمكن إعادة تدوير بقايا الأرز المطبوخ عن طريق تحويلها إلى كبيبات الأرز اللّذيذة. يتمّ ذلك بعجن الأرز المطبوخ مع البيض والبقسماط والتّوابل حسب الرّغبة، ثمّ يُشكّل الخليط على شكل كُرات أو كبيبات. ويُمكن تحسين طعم الكبيبات بإضافة أيّ نوع من الخضار المهروس.

3- معكرونة بالجبنة

يُمكن تحضير طبق مُميّز باستخدام المكرونة المسلوقة وأيّ نوع من الجبنة المُتوفّرة في المنزل. يتمّ ذلك عن طريق طهي المكرونة حسب التّعليمات الموجودة على العبوة، ثمّ يتمّ خلطها مع الجبنة المبشورة وتوابل حسب الرّغبة. يجب تقديم الطّبق وهو ساخن لتجنّب تعجّن المكرونة.

4- كفتة بطاطس بالجبنة

باستخدام البطاطس المهروسة البيوريه يُمكن تحضير كفتة شهيّة وسريعة التّحضير. يتمّ ذلك عن طريق خلط البطاطس المهروسة مع لحم مفروم وبعض التّوابل والخضار المُفضلة. ويتمّ تشكيل الخليط على شكل كفتة ويُمكن طهيّها على الشّوايّة أو في الفرن.

5- كفتة التونة

يُمكن تحضير وجبة كفتة شهيّة ومُشبعة باستخدام علبة تونة وبعض المُكونات الأخرى. يتمّ ذلك عن طريق خلط التّونة المُصفاة مع البقسماط النّاعم والبيض والتّوابل والخضار النّاعمة. يتمّ خلط المُكونات جيّدًا وتشكيل الخليط على شكل كفتة، ثمّ يتمّ طهيّها على الشّوايّة أو في الفرن.

6- أرز بالجبنة

يُمكن إذا لم يتوفّر أيّ صلصات، استخدام الجُبن المُتاح لدينا لتقديمها مع الأرز باستخدام خطوات ومُكونات بسيطة، بدلًا من تحضير الأرز الأبيض أو السّادة.

7- بطاطس مشويّة

يُمكن إعداد البطاطس المشويّة بأشكال مُختلفة لتحضير وجبات لذيذة. يُمكن عمل فتحات عرضيّة في ثمار البطاطس الكاملة ووضع التّوابل عليها وشويها في الفرن ، أو يُمكن تقطيع البطاطس إلى شرائح  ودجز وسلقها سريعًا ثمّ تتبيلها قبل أن يتمّ شويها. كما يُمكن وضع البطاطس في ورق القصدير وتحميصها في الفرن.

8- بوريك تركي بالجبنة

يُمكن استخدام طريقة البوريك العراقي أو التّركي لتجديد صينيّة الجلاش التّقليديّة وإعداد جلاش بالجبنة على شكل أصابع، ولكن دون الحاجة لقليّها. يتمّ ذلك بتحضير الجلاش في صينية مع قليل من الدّهون، ويتمّ تغطيّة الجلاش بالجبنة ثمّ طهيّها بطريقة خاصّة لتشكيلها على شكل أصابع، ويتمّ خبزها في الفرن لتحميرها حتّى تُصبح ذهبيّة اللّون ومُقرمشة.

9- طعمية بطاطس

تحضير الطّعمية لا يقتصر فقط على استخدام الفول كمُكون أساسيّ، بل يُمكن استخدام البطاطس كبديل بسيط وسهل. كلّ ما يلزمنا هو فرم المُكونات بشكل جيّد حتّى يُصبح قوامها ناعمًا، ومن ثمّ يُمكن تشكيلها بسهولة و تحميرها في الزّيت أو الفرن للحصول على طعمية لذيذة وصحيّة.

10- البطاطس والخضروات

يتمّ تحضير البطاطس والخضروات عن طريق تقطيعها ووضع التّوابل عليها ثمّ توضع في صينية مُلائمة وإدخالها في فرن مُتوسط الحرارة حتّى تنضج. تُقدم الأكلة مع الأرز أو حسب الرّغبة.

11- شوربة العدس

يوضع العدس في إناء مُناسب ويتمّ إضافة كميّة كافيّة من الماء. ثمّ يتمّ تقطيع الجزر والطّماطم والبصل والثّوم وإضافتها إلى الإناء، مع التّأكّد من غمر جميع المُكونات في الماء. يتمّ وضع الإناء على النّار حتّى تنضج المُكونات، ثمّ يتمّ استخدام الخلّاط الكهربائيّ لخلط المكونات حتّى تُصبح ناعمة. في إناء آخر، يتمّ وضع قطعة زبدة وتسخينها حتّى تذوب. يُضاف الآن خليط العدس المخلوط إلى الزّبدة ويتمّ إضافة الملح والفلفل ويترك حتّى يغلي. يُفضل تقديم شوربة العدس ساخنة.

12- البصارة

يتمّ نقع الفول المدشوش في الماء لمدّة 6 ساعات، ثمّ يتمّ سلقه مع البصل والثّوم حتّى تنضج المُكونات. يتمّ استخدام الخلّاط الكهربائيّ لخلط المُكونات حتّى تُصبح سائلة ومُتجانسة بدون أيّ تكتلات. يتمّ إضافة الكزبرة إلى الخليط ويتمّ الخلط جيّدًا. في إناء، يتمّ وضع بعض الزّيت وتسخينه، ثمّ يتمّ إضافة خليط البصارة ويتمّ إضافة الملح والكمون والمرقة والفلفل الأسود. يتمّ تحريك جميع المُكونات ثمّ تُترك حتّى تغلي. يُمكن تقديم البصارة في أطباق وتزيينها بالبصل المُحمّر.

13- المعكرونة بالطّماطم والبصل

توضع كمية من المكرونة في حلة ويتم إضافة مكعبات الطماطم، البصل، صلصة الطماطم، العصير والتوابل. يجب تحريك جميع المكونات جيدًا حتى تتجانس.

ثم، يتم إضافة الماء الساخن إلى الحلة، ويتم تحريك المكونات مرة أخرى. يتم ترك الطعام على النار لمدة عشرين دقيقة، مع الاستمرار في التقليب من حين لآخر لضمان توزيع المكونات بالتساوي وللحصول على نتيجة مثالية.

عندما ينضج الطعام ويصبح جاهزًا، يمكن تقديمه مع السلطة والبطاطس المحمرة لتحظى الوجبة بالمذاق الرائع والمتكامل.

14- عجينة السمبوسك الهشة

يتمّ تجهيز العجينة للسمبوسك عن طريق إحضار وعاء مناسب الحجم وإضافة الماء والزيت والملح. يتمّ التقليب حتى يتم مزج المكونات جيّدًا، ثم يتم رفع الوعاء على النار حتى يتم الغليان. بعد ذلك، يتمّ إضافة الدقيق إلى الوعاء، ويتمّ التقليب السريع حتى تتكون عجينة. يتمّ إزالة الوعاء عن النار وتغطية العجينة وتركها حتى تبرد، ثم يتمّ عجنها جيّدًا حتى تصبح عجينة طرية ومتماسكة.

يتمّ فرد العجينة على سطح مرشوش بالدّقيق، ثم فردها بالنشابة حتى يصل سمك العجينة إلى الحجم المطلوب للسمبوسك. يتمّ تقطيع العجينة بالسكين إلى قطع مستطيلة طولية، ويمكن حشوها بالجبن أو اللّحمة أو أي حشوة مفضلة. يتمّ لف العجينة حول الحشو على شكل مثلث.

يتمّ تحمير قطع السمبوسك في الزيت الغزير حتى تحصل على اللون الذهبي المميز، أو يمكن وضعها في الفرن إذا كان الهدف هو الحصول على سمبوسك صحي بدون زيت.

تُقدِّم السمبوسك السّاخن في أطباق التقديم ويمكن تقديمها مع مجموعة متنوعة من الأكلات المميّزة مثل المحشى والمكرونة بالبشاميل والمشويات المختلفة.

15- البطاطس الودجز

يمكن البدء بغسل البطاطس بشكل جيّد لإزالة الأوساخ، ثمّ قطّعها إلى نصفين ومن ثمّ قطّع كل نصف إلى شرائح طويلة.

يتم وضع البطاطس في وعاء وإضافة الزيت إليها. في وعاء آخر، يُخلَط النعناع والملح والفلفل الأسود والبهارات والبابريكا والثوم البودر والزعتر مع بعضها البعض بشكل جيّد.

يتمّ إضافة الخليط إلى البطاطس وتوزيعها عليها بالتساوي. بعد ذلك، تُوضَع البطاطس على صينية مغطاة بورق الزبدة.

توضَع الصينية في الفرن لمدة 20 إلى 30 دقيقة حتى تنضج البطاطس. يمكن إضافة الجبن الموتزاريلا عليها لإضافة نكهة، ويمكن وضع البقدونس على الوجه عند التقديم لإضافة مظهر جمالي.

16- مكرونة مارجريتا

نُسخّن مقلاة على نار مُتوسطة، ونضع فيها الزّيت مع البصل والثّوم، ونقلّب حتّى يُصبحا طريين. نُضيف ملعقة من الصّلصة والملح والفلفل الأسود والزّعتر البريّ. ثمّ نُضيف كوب من الماء ونُقلب الخليط جيّدًا.

نطهو المكرونة في وعاء آخر مليء بالماء المغليّ ونُضيف الملح. وبعد أن تُصبح المكرونة ناضجة، نُضيفها إلى الصّلصة ونقلبها معًا.

نُضيف شرائح الطّماطم والفليفلة الخضراء إلى المكرونة، مع الجبنة والزّيتون، ونضع الوعاء في الفرن لمدّة 20 دقيقة أو حتّى تتحمّر المكرونة وتذوب الجبنة. بعد ذلك، نُقدّم الطّبق الشّهيّ على المائدة.

17- كبة بدون لحمة

نقوم في البداية بنقع البرغل في ماء دافئ لمدّة ساعة تقريبًا ثمّ يُصفى جيّدًا. يتمّ وضع البرغل في وعاء وإضافة الطّحين والبقسماط والتّوابل والملح، ثمّ يتمّ التّحريك جيّدًا. يتمّ بعدها إضافة الزّيت ببطء وعجن المُكونات حتّى تتكون عجينة مُتماسكة.

يتمّ تشكيل العجينة على شكل كبة، وحشوها بالجبنة وإغلاقها، ثمّ تُقلى الكبة بالزّيت حتّى تُصبح ذهبيّة اللّون ومُقرمشة. بعد ذلك، تكون الكبة جاهزة للتقديم.

18- مجدرة

يُمكن البدء بطبخ المجدرة بسلق العدس حتّى يستوي، ومن ثمّ وضعه في طنجرة على النّار مع الرّز وسكب الماء فوقهما. يُرشّ الملح والكمون ثمّ تُغطى الطّنجرة وتُترك على نار هادئة. يتمّ تقطيع البصل إلى شرائح وتذبلته في الزّيت على النّار حتّى يتحمّر.

يُفصَل البصل عن الزّيت ويُسكب الزّيت المُتبقي في طبق الطّهي. وعندما تنضج الطّبخة، يتمّ نقلها إلى طبق التّقديم ويُزيّن وجهها بالبصل المُذبّل.

19- مسقعة الباذنجان

يتمّ تقشير الباذنجان والطّماطم والبصل، ثمّ تقطيعها إلى مُكعبات مُتوسطة الحجم. في مقلاة يتمّ تذبيل البصل والثّوم على النّار، ثمّ تُضاف مُكعبات الباذنجان وتُترك على نار هادئة بالتّزامن مع تغطيّة المقلاة.

يتمّ إضافة الطّماطم والحمص المسلوق للمقلاة، مع رشّ الملح والكمون والزّيت، وتحريكها قليلًا قبل تركها على النّار مُغطاة لمدّة ربع ساعة حتّى إتمام نضج المُكونات وتحقيق التّجانس الكامل، لتُصبح الأطعمة جاهزة للأكل.

20- بيتزا اقتصاديّة

يتمّ البدء في تحضير البيتزا عن طريق عجن الطّحين مع كوب من الحليب، وبعد ذلك إضافة زيت الزّيتون والخميرة وكوب من الماء مع السّكر والملح، والاستمرار في العجن حتّى تتشكل العجينة.

يُترك العجين لمدّة ساعة ليستريح، ومن ثمّ يُقطَّع البصل والطّماطم إلى شرائح، وثمّ نُحضر مقلاة فيها زيت ويُذبل فيها البصل والثّوم بالزّيت، ثمّ يتمّ إضافة شرائح الطّماطم ونتركهم على النّار حتّى تنضج المُكونات مع بعضها.

نقوم بعد تخمّر العجينة بتقطيعها ومدّها في صينية، ثمّ نضع الصّلصة الّتي تمّ إعدادها في المقلاة على العجينة، ويرشّ على الوجه الجبنة المبروشة والزّيتون والفطر والذّرة. يتمّ إدخال الصّينية في الفرن الكهربائيّ لمدّة نصف ساعة، ثمّ تُترك حتّى تبرد قليلًا وتُقدم للأكل.

21- سلطة التّونة

نقوم بتفريغ علبة التّونة وتفتيتها، ومن ثمّ يتمّ تقطيع الخُضار إلى مُكعبات صغيرة. نُضيف الخضار المفرومة إلى التّونة، بالإضافة إلى الذّرة والزّيتون، ونُتبل المُكونات بالملح. نخلط كلّ المُكونات جيّدًا حتّى تتجانس وتتداخل النّكهات، لنحصل بعد ذلك على سلطة التّونة الشّهيّة واللّذيذة.

22- لوبيا بالزيت

سنبدأُ بتقطيع اللّوبيا إلى قطع مُتوسطة الحجم، ثمّ نغسلها جيّدًا بالماء. نُحضر طنجرة ونضيف القليل من الزّيت، ثمّ نُقطع البصل إلى قطع صغيرة ونقوم بتحميسه حتّى يذبل.

نُضيف بعد ذلك اللّوبيا إلى البصل ونخلطهما معًا، ثمّ نُضيف الماء ونتركهما يغليان مع التّغطية على الطّنجرة، وعندما تقتربُ اللّوبيا من النّضج، نُضيف الملح والبهارات ونتركها تنضج تمامًا. وأخيرًا، نرفعها عن النّار ونُقدمها إلى جانب السّلطة على المائدة.

23- بطاطا بالفرن

تُسلق البطاطا حتّى تنضج ونُضيف القرنفل والملح ليتمّ تتبيلها بالطّعم المُميّز.

نقوم بعدها بإعداد صلصة البشاميل الشّهية بمزج المُكونات مع بعضها البعض حتّى تتجانس وتُصبح جاهزة للاستخدام.

نُقطّع البطاطا إلى شرائح دائريّة ونرصفها في قاع صينية الفرن. ثمّ نضع طبقة من صلصة البشاميل فوقها ونُكرّر الطّبقات حتّى تنتهي الكميّة، ثمّ نقوم برش الجبنة المبشورة فوق البطاطا والصّلصة.

نضع الصّينية في الفرن لمدّة عشر دقائق حتّى تذوب الجبنة ويتحمّر الوجه بشكل جميل.

تُقدّم البطاطا المُحمّرة بالبشاميل على الفور وهي ساخنة وشهيّة.

24- دمسة عدس

نقوم بغسل العدس جيّدًا ونضعه في وعاء على النّار، ثمّ نغمره بالماء ونُضيف زيت الزّيتون ومكعب الماجي، ونرشّ الملح وملح اللّيمون عليه.

نأخذ كميّة صغيرة من العدس ونخلطها في الخلّاط الكهربائيّ، ثمّ نضيفها إلى الوعاء ونُحرك المُكونات جيّدًا حتّى تمتزج.

نقوم بإضافة الثّوم المفروم ونترك المُكونات على نار هادئة حتّى تتجانس المُكونات وتنضج دمسة العدس.

نسكب دمسة العدس في طبق التّقديم، ثمّ نضيف زيت الزّيتون على وجهها، ويُمكن تقديمها ساخنة مع الخبز أو الأرز.

25- خُضار بالفرن

نقوم بتقشير البطاطس والباذنجان والطّماطم والكوسا وتقطيعها إلى شرائح، ثمّ نُسخن الفرن الكهربائيّ ونقوم بتجهيز صينية مُناسبة ونرصف الخضار المُقطعة فيها. نُضيف الثّوم والكُركم والبهارات على الخضروات داخل الصّينية، ثمّ نضعها داخل الفرن السّاخن لمدّة ربع ساعة حتّى تنضج.

نضع ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون على وجه الخضار فور خروج الصّينية من الفرن حتّى يتمّ تقديمها والاستمتاع بمذاقها الشّهيّ.

26- بابا غنوج

يجبُ أولًا شوي الباذنجان في الفرن حتّى ينضج ثمّ يُترك ليبرد. في الوقت نفسه، يتمّ تقطيع الطّماطم والبقدونس وخلطهما مع الجرجير والثّوم واللّبن والملح. يُرشّ بعدها الخليط بالكمون ويُخلط حتّى يتجانس. يتمّ تقشير الباذنجان ويوضع في الوعاء، ثم يُضاف إليه زيت الزّيتون والخليط السّابق ويُخلط جيّدًا، وبذلك يُصبح الطّبق جاهزًا.

27- حساء الملفوف

ابدئي بتقطيع البصل والطّماطم والملفوف إلى قطع صغيرة، ثمّ اغسليها جيّدًا بالماء واتركيها في وعاء الطّهي جانبًا. قومي بفرم البقدونس وإضافته إلى الوعاء.

أضيفي البهارات المُشكلة والملح والفلفل الأسود ومعجون الطّماطم والماجي إلى الوعاء، ثمّ اسكبي الماء على المُكونات وغطي الوعاء بالغطاء.

انقلي الوعاء إلى النّار واتركي الحساء يغلي على نار هادئة حتّى ينضج الملفوف وتمتزج النّكهات مع بعضها البعض. عندما يكون الحساء جاهزًا، قدميه ساخنًا لتستمتعي بالمذاق الرّائع لهذا الطّبق الشّهيّ.

28- فطر مع البيض

نبدأ بتقطيع الفطر والفلفل الأخضر والبروكلي إلى قطع صغيرة ونضعها في مقلاة على نار مُتوسطة مع إضافة القليل من الزّيت. نضع الملح والفلفل الأسود ونقلبهم جيّدًا حتّى تتداخل النّكهات معًا.

نقوم بخفق البيض في وعاء مُنفصل ونضيفه فوق المُكونات المحمّرة في المقلاة ونقلبهم مع بعضهم حتّى ينضج البيض وتُصبح المُكونات مُتماسكة. نُقدم الطّبق ساخنًا مع الخبز أو الخضار المشويّة.

29- أرز أحمر

نقوم بتقشير الطّماطم والبصل وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثمّ نضع طنجرة فيها زيت على النّار حتّى يسخن، نحمِّص البصل والثّوم في الزّيت حتّى يذبلوا، ثمّ نُضيف الطّماطم ونُحرك حتّى يندمج الخليط.

نرشّ فوق الطّماطم والبصل الملح والفلفل الأسود، ثمُّ نضيف الأرز ونغمِّره بالماء. نقوم بتغطيّة الطّنجرة ونتركها على نار هادئة حتّى ينضج الرّز ويمتصّ كلّ الماء وتتحول الخلطة إلى طبق الأرز الأحمر الشّهيّ.

30- شوربة خضار

نبدأ بتقطيع الخُضار إلى مُكعبات مُتوسطة، ثمّ نضعها في وعاء مع الملح والماجي ونضع الماء فوقها حتّى يغمرها تمامًا. بعد ذلك، نضع الوعاء على نار هادئة ونترك الخضار حتّى تنضج.

يتمّ رشّ الكمون والفلفل وإضافة الفطر، ثمّ يُترك الخليط حتّى تتداخل المُكونات وتغلي الشّوربة لمدّة 10 دقائق، قبل رفعها عن النّار وتقديمها ساخنة.

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اكلات رخيصة وسريعة

المراجع

[1]الإلكترونية, ب. ا. (2020, November 22). لو تلاجتك فاضية في آخر الشهر .. 10 أكلات تنقذ الموقف ودون تكلفة. بوابة الوفد الإلكترونية. https://alwafd.news/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9/3326271-%D9%84%D9%88-%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%83-%D9%81%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1-10-%D8%A3%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%86%D9%82%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%81%D8%A9

[2]أكلات رخيصة وسريعة التحضير سعرها على قد الأيد ومفيدة جدًا لأولادك. (2023, February 6). Ngmisr. https://www.ngmisr.com/recipes/%D8%A3%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D8%AE%D9%8A%D8%B5%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B6%D9%8A%D8%B1-%D8%B3%D8%B9%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82

[3]محمد, إ. (2018, July 21). أكلات سهلة وسريعة وغير مكلفة » مجلتك – magltk.com. مجلتك. https://www.magltk.com/easy-fast-food/

[4] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@eaterscollective?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Eaters Collective</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/6rtm6a_aVyE?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »