سياحة وسفر

اشهر الاكلات في مقدونيا 

اشهر الاكلات في مقدونيا 

يُمكنك أن تَتذوّق الكثير من المأكولات والأطعمة اللّذيذة ضمن المطبخ المقدونيّ، حيث تُوجد الكثير من الأطعمة التّقليديّة والوطنيّة عند الشّعب المقدوني، ستَستمتع بعدّة أصناف رائعة ومشبعة ومشهورة في كل أنحاء العالم. نُقدّم إليك اشهر الاكلات في مقدونيا وهي:1https://nomadparadise.com/macedonian-food/

 

1. باسترمايليا ماتسيدونين بيتزا Pastrmajlija – Macedonian Pizza 

تُعتبر الباسترمايليا محبوبة الجميع في مقدونيا، يَتكوّن هذا الطّبق من فطيرة عجين تَأخذ شكل بيضاوي مع قشرة متوسّطة السّماكة ليَتمّ خبزها.

يُوضع في أعلى الفطيرة قطع من لحم الدّجاج أو الخنزير، والبعض من المقدونيين يُضيفون دهن الخنزير أيضًا وذلك بسبب قيامه بجعل العجين أطرى، بالإضافة إلى إعطائه رائحة جميلة ورائعة.

يَتمّ إضافة البيض في بعض المناطق الأخرى من مقدونيا، وتُقدّم مع فلفل أخضر حار مخمر يُدعى feferonki.

 

2. بولنتي بابريكي ستافد بيل بابرس  Polneti Piperki – Stuffed Bell Peppers 

يُعتبر هذا الطّبق من ألذ الأطباق المقدونيّة المحشيّة واللّذيذة والمصنوعة من الفلفل الأخضر أو الأحمر، حيث يَتمّ تحضيرها بحشوة الأرز مع اللّحم المفروم.

يَتمّ إزالة الجزء العلوي من الفلفل ثمّ ملء جسمه بالحشوة وبعد ذلك تُوضع في الفرن وتُخبز، يَقوم المقدونيّون بتغطية رؤوس الفلفل المكشوفة بشريحة من البطاطس، ثمّ تُقدّم هذه الوجبة بعد خروجها من الفرن مع الخبز المقطّع على شكل شرائح.

 

3. تيرليتافا، فيجتيبل أند ميت ستو Turlitava – Vegetable and Meat Stew 

يُصنع هذا الطّبق الملوّن واللّذيذ من قطع اللّحم البقريّ أو لحم الخنزير والعديد من الخضار العضويّة، كما يَدخل في صنع هذا الطّبق كل من الباذنجان وشرائح البطاطا والفلفل والبابريكا والطّماطم والبامية والكوسا والثّوم والجزر، حيث يَتمّ قلي كل تلك المكوّنات وتُوضع بعدها بالفرن لتُخبز.

في حال كُنت نباتيًّا فكل ما عليك هو صنعها من دون اللّحوم، لتكون وجبة لطيفة وخفيفة غنيّة بالمغذّيات.

 

4. بيندجور، توميتو أند ريد بيبر سبريد  Pindjur – Tomato and Red Pepper Spread 

يَتمّ صنع هذا الطّبق بشكل خاص في فصل الصّيف، حيث يُصنع من الطّماطم والباذنجان المشوي والبصل والثّوم والملح وزيت الزّيتون والفلفل.

يَستمتع المقدونيّون بهذا الطّبق أكثر عندما يَضعونه مع بعض الخبز والجبن على وجبة الغداء أو العشاء، سيكون رائعًا أن تَقوم بتناول أطعمة أخرى مع هذه الصّلصة اللّذيذة.

 

5. زلنيك فيلو فيلو ستافد باي Zelnik – Filo / Phyllo Stuffed Pie 

يُحضّر هذا الطّبق من فطيرة محشوّة بالكرّاث المقلي أو اللّحم أو بعض الجبن أو السّبانخ، والبعض من المقدونيّين يَقومون بإضافة البيض المخفوق بين طبقات العجين ليُصبح طعمه أفضل وأطرى، يُمكنك تقديم هذه الفطائر مع طبق من الكريمة الحامضة.

 

6. مكتشي – ماسيدونين فرايد دو Mekici – Macedonian Fried Dough 

تُعتبر مكتشي أحد وجبات الإفطار الرّئيسيّة النّموذجيّة في مقدونيا، والّتي تُقدّم مع القشدة الحامضة والجبن.

يُمكن تشبيه المكتشي بالفطائر، فهي مصنوعة من عجينة يَتمّ إدخال اللّبن في عجنها وذلك للحصول على الملمس الرّقيق للعجين، ثمّ يَتمّ قلي هذه المعجّنات وتناولها مع بعض المربّى على الإفطار.

 

7. كبابي – جريلد مينسد ميت ساسيجيس  Kebapi – Grilled Minced Meat Sausages 

يَتمّ صنع الكبابي الّذي يُفضّله السّكّان المحليّون في مقدونيا من اللّحم المفروم المخلوط بالملح والبصل والفلفل ثمّ يَتمّ شويه. هذا ويُلف الكبابي على شكل نقانق أو يُمكن القول أنّها تشبه شيبولاتا بشكل أكبر، وذلك بسبب محيطها الأرفع والأطول.

تَستطيع الحصول على هذه الوجبة في كل مطاعم مقدونيا تقريبًا، كما يَتمّ تحضيرها في حفلات الشّواء المنزليّة أو في النّزهات مع الأصدقاء.

 

8. سيلسكو ميسو بورك أند مشروم ستيو Selsko Meso – Pork and Mushroom Stew 

يُصنع هذا الطّبق من لحم الخنزير أو لحم البقر ضمن وعاء فخاري على النّار، والّذي يُعطي نكهة لذيذة جدًّا وقادرة على جعلك تَشعر بالشّبع.

يُضاف البصل والطّماطم والفطر والتّوابل إلى اللّحم المدخّن، يُمكنك أن تَضع بجانبه سلطة شوبسكا لتَتمتّع بطعام مقدوني لذيذ وبسيط وغني.

 

9. شوبسكا سالاد ماسيدونين شوبس سالاد Shopska Salad – Macedonian Chopped Salad 

تَكون سلطة الشّوبسكا في مقدّمة جميع الأطباق بشكل دائم وذلك بسبب وجود أفضل أنواع المنتجات والجبن فيها، يَتمّ تقطيع الخيار و الطّماطم مع الملح والجبن وزيت الزّيتون، ستَكون سلطة مثاليّة ومنعشة في أيّام الصّيف الحارّة.

ستَجد سلطة الشّوبسكا في جميع دول البلقان وروسيا ودول الاتحاد السّوفيتي السّابق، وتُعرف بطيب مذاقها ومرورها خفيف الظّل على المعدة والأمعاء.

 

10.بيريك – بيكد بيستري ويز فيلينغ  Burek – Baked Pastry with Filling 

يُمكن القول أنّ طبق البوريك هو الطّبق الباقي من أيّام العهد العثماني في مقدونيا أيّ من قرون قديمة جدًّا، وتَحتوي هذه المعجّنات المقرمشة على اللّحم أو الجبن، وفي الوقت الحالي تمّ إصدار بيتزا بوريك والّتي يَتمّ صنع الطّبقة العلويّة منها على شكل بيتزا عاديّة مكوّنة من الطّماطم والجبن.

تُقدّم هذه الفطائر مع الزّبادي، كما أنّها تُعتبر مثاليّة بالنّسبة للأشخاص المسافرين كوجبة شاملة وسريعة.

 

ما هو الطبق الوطني المقدوني؟

يُمكن القول أنّ Tavche Gravche أكثر طبق شعبي على امتداد مقدونيا بالكامل، وهو عبارة عن فاصوليا مخبوزة، إنّها ذات مذاق ألذّ بكثير من تلك المعلّبة.2https://www.intrepidtravel.com/adventures/macedonia-food/

 

ما هي بعض الأطعمة المقدونيّة التّقليديّة؟

يُحضر طبق زيلنيك من فطيرة محشوة بالرّق أو اللّحم أو بعض الجبن أو السّبانخ، والبعض من المقدونيّين يَقومون بصنع الخبز الحلو محلّي الصّنع مع الزّبيب في العطل كعيد الفصح وعيد الميلاد، بالإضافة إلى مرق اللّحم الّذي يُعتبر طبق تقليدي أيضًا.3https://www.macedoniancuisine.com/2016/03/top-35-most-popular-macedonian-food.html?m=1

 

ما هو الغذاء الرّئيسي في مقدونيا؟

يُعتبر Tavče gravče الطّبق التّقليديّ والوطني في شمال مقدونيا، والّذي يَتمّ تحضيره من الفاصوليا وشرائح الفلفل المجفّف والبصل والتّوابل والملح والفلفل الأسود والبقدونس والزّيت، ويُمكن إضافة البعض من لحم الخنزير أو لحم سوهو ميسو أو النّقانق إلى هذا الطّبق.4https://www.tasteatlas.com/most-popular-food-in-north-macedonia

 

هل الطّعام المقدوني مشابه لليوناني؟

يحتوي المطبخ المقدوني على مأكولات من مناطق اليونان الشّماليّة، وهي أطعمة مختلفة تمامًا عن تلك الّتي تظنّ أنّك ستَتناولها في السّاحل.5https://www.thetravel.com/macedonian-cuisine-greek-best-foods/

 

ما هي التّوابل الموجودة في الطّعام المقدوني؟

يُعدّ البقدونس العشبة الأكثر استخدامًا كمنكّه للأطعمة، يَتمّ أيضًا إضافة بعض المريميّة والرّيحان والنّعناع وإكليل الجبل إلى الأطعمة المقدونيّة، يُعتَبر الزّعتر من الأعشاب المرغوبة أيضًا، والّذي أَطلق عليه الشّعب المقدوني اسم روح الأم.6https://macedonia-timeless.com/chi/things_to_do/senses/taste/spices_andteas/spices_teas/

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم اشهر الاكلات في مقدونيا.

المراجع

[1]Johnson, Dale. “Macedonian Food – 15 Traditional Dishes as Recommended by a Local – Nomad Paradise.” Nomad Paradise, 28 June 2023, nomadparadise.com/macedonian-food.

[2]Whishaw, Philippa, and Philippa Whishaw. “Mouth-watering Macedonia: 5 Traditional Dishes You’ve Got to Try.” Intrepid Travel Blog, 20 Nov. 2015, www.intrepidtravel.com/adventures/macedonia-food.

[3]TOP 35 MOST POPULAR MACEDONIAN FOOD. (n.d.). https://www.macedoniancuisine.com/2016/03/top-35-most-popular-macedonian-food.html?m=1

[4]—. “https://www.tasteatlas.com/most-popular-food-in-north-macedonia.” Tasteatlas, 13 Aug. 2023, www.tasteatlas.com/most-popular-food-in-north-macedonia.

[5]Tedesco, Lianna. “Macedonian Cuisine Isn’T Just Any Typical Greek Food (It’S Better).” TheTravel, Jan. 2022, www.thetravel.com/macedonian-cuisine-greek-best-foods.

[6]North Macedonia Timeless. (n.d.). https://macedonia-timeless.com/chi/things_to_do/senses/taste/spices_andteas/spices_teas/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »