العناية بالبشرةتجميل ومكياج

تخفيض حرارة الجسم في الصيف

كيف اخفض حرارة جسمي في الحر

تخفيض حرارة الجسم في الصيف

يَتعرّض الجسم للحرارة العالية خلال فصل الصّيف الّذي يَتّصف بأشعّة شمس قويّة وحرارة حارقة، ممّا يُؤذي الجسم ويَجعلك بحاجة لكثير من الأطعمة والمشروبات الّتي تَعمل على تبريد الجسم، يُمكنك فعل بعض الأمور التي تساعد على تخفيض حرارة الجسم في الصيف وهي:1https://seniorstoday.in/health/how-to-reduce-your-body-heat-through-summer-in-7-simple-ways

1- ننصحك بأخذ حمام بارد أو دوش

تستطيع استخدام منشفة وجه بحالة باردة لتضعها على رقبتك ووجهك في حال كنت في الخارج، أما إذا كنت في المنزل فأخذ حمام بارد سوف يكون منقذ لجسمك في ظل الحرارة العالية التي يتعرض لها فالماء يقوم بتبريد الجسم.

يُمكنك أيضًا صنع حمام بارد فقط لأقدامك في حال لم تكن ترغب بحمام كامل، قم بإضافة بعض من الزيوت العطرية وأوراق النّعناع لتكون تجربة جيّدة ومنعشة.

2- يُفضّل أن تَرتدي الملابس القطنيّة

تَحبس الملابس غير القطنيّة الرّطوبة والحرارة ضمن الجسم أمّا الملابس القطنيّة فتَسمح للبشرة بالتّنفّس، كما أنّك ستَكون محظوظًا جدًّا بتوفّر الكثير من الملابس القطنيّة بألوان متعدّدة حيث تَختار المناسب منها لبشرتك.

3- اختر أنواع الأطعمة الّتي تتناولها بعناية

قُم بالحفاظ على نظامك الغذائي الخفيف الّذي يَحتوي على كميّات أكبر من الأطعمة الّتي تَقوم بتبريد الجسم، كالخضار الّتي تَحتوي على الكثير من المياه والفواكه الّتي تَمتلك نسبة عالية من الفيتامينات كفيتامين سي.

4- شرب الماء وماء جوز الهند الطّري

يُعتبر الماء أفضل مادّة لترطيب الجسم، لكن يَجب تجنّب الماء المثلّج أو البارد لأنّه من الممكن أن يُصاحبه تأثير على عمليّات الهضم.

يُمكنك شرب ماء جوز الهند لترطيب جسمك، فهو يَحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الّتي تُعدّ ضروريّة من أجل القيام بتبريد حرارة الجسم.

5- تجنّب الشّمس المباشرة خلال ساعات ذروة الحرارة من 11 صباحًا حتّى 4.30 مساءً

لا تَخرج من المنزل من دون اصطحاب مظلّة وزجاجة مياه للوقاية من درجات الحرارة العالية وتبريد الجسم باستمرار.

يُعد من الضّروري تطبيق واقي شمسيّ على البشرة مع ارتداء النظّارات الشمسية مع محاولة التّخفيف من التّعرّض لأشعّة الشّمس الّتي تُعطي حرارة عالية للجسم.

6- وضع كمادات باردة على النّقاط الرّئيسيّة في الجسم

يُمكن وضع أكياس الثّلج أو المناشف الباردة على أماكن استراتيجيّة من الجسم بحيث تَكون فيها الأوردة بالقرب من سطح الجسم، مثل مؤخّرة الرّقبة والصّدغين والرّسغين والصّدر.

فأنت بهذه الطّريقة تَقوم بتبريد الدّم الّذي يَقوم بالمرور عبر هذه الأوردة، وبالتّالي سوف يَأتيك شعور بالبرودة بعد تبريد دمك. 

7- تحرّك بشكل أقل

يَقوم الجسم بإطلاق الحرارة عندما يَبدأ بالحركة، تجنّب ممارسة الرّياضة الثّقيلة والتّمارين الصّعبة ضمن درجات الحرارة العالية، وذلك للحد من حركة جسمك ضمن هذا الطّقس.

أطعمة لتخفيض حرارة الجسم في الصّيف

تُوجد بعض الأطعمة الّتي من المُمكن أن تُساعدك في تخفيض حرارة جسمك خلال فصل الصّيف ومنها:2https://pharmeasy.in/blog/10-foods-to-reduce-body-heat-naturally/

1- ماء جوز الهند

يُعتبر ماء جوز الهند من أفضل المشروبات في الصّيف، حيث يَتمتّع بخصائص تبريد تجعله الأفضل في مقاومة حر الصّيف.

يَستطيع ماء جوز الهند ترطيب وتبريد الجسم ممّا يُساعد في موازنة الشّوارد الّتي تَقوم بتوليد درجة حرارة الجسم طبيعيًّا، كما أنّه بسبب ما يَحتويه من المالاي يَتميّز بطعم حلو، يُمكنك تطبيق بعض المالاي الموجود فيه أيضًا على بشرتك لتَحصل على تأثير تبريد على الوجه.

2- اللبن الزبادي

يَحتوي اللّبن على الفيتامينات والبروبيوتيك والمعادن الّتي تَعمل بشكل أساسي على تبريد الجسم حتّى وإن كانت درجات الحرارة عالية جدًّا، سيُساعد شرب اللّبن بشكل يوميّ أو حتّى عدّة مرّات ي اليوم على تبريد جسمك.

اشرب كأس من اللّبن البارد بشكل يوميّ حتّى تُبرّد جسمك وتَستعيد طاقتك بشكل طبيعيّ.

3- جل الألوفيرا

تُعدّ الألوفيرا عامل تبريد طبيعيّ، حيث تَملك تأثير قوي على تخفيض درجة حرارة الجسم من الدّاخل والخارج.

تَستطيع وضع جل الألوفيرا على جلدك لتَشعر بتأثير التّبريد خلال دقائق، أو تَستطيع خلطه مع النّعناع أو الخيار ليتكون لديك مزيج ناعم، اشربه وستَشعر أنّ البرودة تَتسلّل إلى داخلك.

4. النّعناع

يُعتبر النّعناع أحد أفضل الأعشاب على الإطلاق، وبشكل عام يَتمّ استخدامه في الكثير من الأطعمة والمشروبات للقيام بتحييد أثر الحرارة على الجسم، فهو يَقوم بتوفير تأثير كبير بالتّبريد ويَتحكّم بدرجة حرارة الجسم.

يُمكنك إضافة النّعناع إلى ماء اللّيمون أو اللّبن لتَحصل على فائدة أكبر، أو قُم بصنع صلصة النّعناع الّتي يُمكن القول أنّها من أفضل أنواع الصّلصات. 

5- البطّيخ

يَحتوي البطّيخ على نسبة كبيرة جدًّا من المياه فهو يَحتوي على نسبة 92% من الماء، ممّا يَجعله قادرًا على مواجهة الجفاف والمحافظة على برودة الجسم، ولكي تَتحكّم في درجة حرارة جسمك عليك تناول البطّيخ بطريقة منتظمة.

6- الخيار

يَتضمّن الخيار على نسبة عالية من المياه كالبطّيخ تمامًا، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من الألياف التي يُمكنها مساعدتك في تخفيف الإمساك في جسمك، فهي مشكلة شائعة تُواجه العديد من الأشخاص خلال فصل الصّيف أو عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.

يُمكنك تناول الخيار في السّلطات أو استعماله بشكل مباشر على العينين لتهدئتها، وهو يُساعد في تقليل عدد السّعرات الحراريّة الزّائدة في جسمك.

هل من الطّبيعي أن تَرتفع درجة حرارة الجسم في الصّيف؟

يَتغيّر متوسّط درجة حرارة الجسم من فصل لآخر، حيث أشارت دراسة ل BMJ أنّ متوسط درجة حرارة الجسم في يوليو كان أقل ب 0.14 درجة فهرنهايت من متوسّط درجة حرارة الجسم في فبراير، حيث يَقوم الجسم بالصّيف بالتّعرّق أكثر من أجل المحافظة على برودته.3https://www.vox.com/science-and-health/2020/1/22/21075218/normal-body-temperature-986-fever-stanford

ماهي المشروبات الّتي تَجعل الجسم باردًا؟

يُعتبر ماء اللّيمون من أكثر المشروبات الّتي تَعمل على تبريد الجسم، حيث يُمكنك شربه بشكل مباشر بعد التّعرّص لدرجة حرارة عالية.

اخلط كل lن السّكر وماء اللّيمون والماء البارد واشربهم، ذلك سوف يُساعدك في تبريد جسمك بشكل سريع وسيُعطيك الكثير من الفائدة الصّحيّة.4https://firstresponse.ae/how-to-reduce-body-heat-by-taking-cooling-food/

كيف يمكنني تبريد درجة حرارة جسدي بشكل طبيعي ؟

نَذكر فيما يلي بعض الطّرق الّتي تُساعد على تبريد الجسم:5https://www.healthline.com/health/how-to-reduce-body-heat

  • اللّبن الزبادي.
  • ماء جوز الهند. 
  • حمّام القدم البارد، ذلك سوف يُساعدك على تبريد الجسم والاسترخاء.
  • النّعناع.  
  • اللّباس المناسب للطقس.
  • الصّبّار.  
  • الأطعمة المرطّبة.

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم طرق تخفيض حرارة الجسم في الصيف .

المراجع

[1]Writer, A. Staff. “How to Reduce Your Body Heat Through Summer — in 7 Simple Ways – Seniors Today.” Seniors Today, Mar. 2021, seniorstoday.in/health/how-to-reduce-your-body-heat-through-summer-in-7-simple-ways.

[2]Parmar, Riddhi. “10 Foods to Reduce Body Heat Naturally.” PharmEasy Blog, Aug. 2023, pharmeasy.in/blog/10-foods-to-reduce-body-heat-naturally

[3]Resnick, Brian. “Normal Body Temperature Is No Longer 98.6. Researchers Don’t Know Why.” Vox, 22 Jan. 2020, www.vox.com/science-and-health/2020/1/22/21075218/normal-body-temperature-986-fever-stanford

[4]Frh_Admin. “How to Reduce Body Heat by Taking Body Cooling Drinks and Foods.” Home Health Care Dubai, JCI-Accredited Organization, 10 Feb. 2023, firstresponse.ae/how-to-reduce-body-heat-by-taking-cooling-food

[5]Cronkleton, Emily. “How to Reduce Body Heat Quickly and Get Relief.” Healthline, 15 July 2019, www.healthline.com/health/how-to-reduce-body-heat

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/geralt-9301/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=4294021″>Gerd Altmann</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=4294021“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »