ترند

اهم المعلومات حول حليب اللوز وفوائده

فوائد حليب اللوز للجسم والبشرة والشعر

اهم المعلومات حول حليب اللوز وفوائده

يُعدّ حليب اللوز بديلًا صحيًّا لحليب البقر التّقليدي؛ فهو مصدر غنيّ بالعديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن وغيرها، وسنَتعرّف في هذا المقال على اهم المعلومات حول حليب اللوز وفوائده للجسم والبشرة والشعر.

ما هو حليب اللّوز؟

تُعدّ مكسّرات اللّوز منتجات محليّة لدول الشّرق الأوسط، ولكن شهرتها تَتعدّى الحدود فهي منتشرة في جميع أنحاء العالم، يَتمّ تناولها كوجبات خفيفة أو يتمّ طحنها إلى دقيق وفي بعض الأحيان يتم استخدامها لإنتاج حليب اللّوز، والذي يُعتبر واحدًا من أشهر منتجات المكسّرات حيث يَتميّز بخصوصيّة هامّة وهي أنّه خالٍ من اللّاكتوز.

يُعتبر بديلًا صحّيًّا للأشخاص الّذين لا يَتحمّلون الألبان، والّذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا بالإضافة إلى نكهته اللّذيذة، يَتمتّع حليب اللّوز بفوائد صحّيّة مذهلة، ويُمكن استخدامه كمكوّن أساسي في العديد من الوصفات الّتي تَتطلّب استخدام حليب حيواني.1https://www.webmd.com/diet/health-benefits-almond-milk#091e9c5e81fab791-1-1

حقائق غذائيّة عن حليب اللّوز

إذا كُنت تَرغب في معرفة كميّة السّعرات الحراريّة الموجودة في كوب من حليب اللّوز، وما إذا كان يَجب استخدام حليب اللّوز في تغذية الأطفال أو الرّجال فإليك هذه المعلومات:2https://stylesatlife.com/articles/almond-milk-benefits/

  • ستَجد في هذا المنتج الغذائي البروتينات والدّهون والكربوهيدرات والفيتامينات والعناصر المعدنيّة، فعلى سبيل المثال يُوفّر حليب اللّوز كميّات جيّدة من فيتامين E والكالسيوم والبوتاسيوم، بينما تكَون السّعرات الحراريّة منخفضة بنسبة 39 في الكوب الواحد.
  • يُوجد بعض أنواع حليب اللّوز المتوفّرة في الأسواق تَحتوي على محليّات مضافة، لذلك يَجب عليك التّأكّد من اختيار النّوع الّذي يَحتوي على كميّة أقلّ من المحلّيات.

فوائد حليب اللّوز للجسم

سنَذكر فيما يلي الفوائد الّتي يُقدّمها حليب اللّوز للجسم:3https://stylesatlife.com/articles/almond-milk-benefits/

1- صحّة القلب

يُساعد حليب اللّوز في الحفاظ على صحّة القلب؛ فهو لا يَحتوي على الكوليسترول، بالإضافة إلى وجود فيتامين E الصّحّي.

2- قوّة العظام

يُساعد تناول حليب اللّوز في تقوية العظام بفضل احتوائه على البروتينات والكالسيوم اللّازمين للجسم.

3- انخفاض ضغط الدّم 

يُمكن دمج حليب اللّوز في النّظام الغذائيّ لتنظيم ضغط الدّم وإزالة الانسداد في الشّرايين، وذلك بفضل المحتوى الغذائيّ الموجود فيه.

4- تحسين صحة الكلى

يَحتوي حليب اللّوز على كميّة مناسبة من الكالسيوم والفيتامينات المساعدة على صحّة الكلى.

5- تحسين الرّؤية

يُساعد استخدام حليب اللّوز في تحسين الرّؤية والوقاية من المشكلات العينيّة، بفضل فيتامين A و E الموجودين فيه.

6- خصائص مضادة للسّرطان

يَحتوي حليب اللّوز على خصائص مضادّة للسّرطان تُساعد في محاربة الخلايا السّرطانية.

7- تقوية المناعة

يُساعد حليب اللّوز في تحسين جهاز المناعة، حيث يَحتوي على فيتامينات A و D و E وفيتامين B والحديد الّتي تُعزّز من قوّة المناعة في الجسم.

8- إنقاص الوزن

يُفيد حليب اللّوز بشكل كبير في فقدان الوزن، حيث يَخلو من الكوليسترول ويَحتوي على كميّة قليلة جدًّا من السّعرات الحراريّة.

9- مفيد للهضم

يُعدّ حليب اللّوز مفيدًا لصحّة الجهاز الهضمي نظرًا للتّركيبة القلويّة الّتي تُحسّن من عمليّة الهضم، ومحتواه الضّئيل من اللّاكتوز ممّا يَجعله مفيدًا لمرضى الحساسيّة لهذا المركّب، كما يَعمل على تحييد حموضة المعدة وتخفيف حرقة الحمض، ويَحتوي على قيمة غذائية عالية تُحسّن من صحّة الجهاز الهضمي.

10- مفيد للدّماغ

يُعتبر حليب اللّوز مفيدًا في تحسين صحّة الدماغ، فعند دمج فوائد اللّوز مع فوائد الحليب سيَزيد ذلك من عدد الفوائد الصّحّيّة، لأنّ بروتين حليب اللّوز والفيتامينات A و E يُساعدان على تحسين وظائف الدّماغ.

11- بناء العضلات

يَحتوي حليب اللّوز على كميّة كافية من البروتين المفيد لبناء العضلات، ويُعدّ خيارًا مثاليًّا لمن يَبحثون عن بناء عضلاتهم إلى جانب فقدان الوزن، ويُعتبر هذا الاستخدام لحليب اللّوز واحدًا من أهمّ استخداماته الّتي يَثق بها الكثيرون.

فوائد حليب اللّوز للشّعر

سنَذكر فيما يلي أهم فوائد حليب اللّوز للشعر:4https://milkpick.com/almond-milk-for-hair/

1- يقلّل نمو الشّعر الأبيض

يعمل حليب اللوز على تقليل نمو الشّعر الأبيض، بفضل احتوائه على فيتامين E وفيتامين C والحديد.

2- يحسّن نسيج الشّعر

يَعمل حليب اللّوز على تقوية الشّعر وتقليل تجعّده، بفضل احتوائه على ڤيتامين A و E و الزّنك والبوتاسيوم.

3- يعالج عدوى فروة الرّأس

يُساعد حليب اللّوز في معالجة العدوى والالتهابات ويَحمي فروة الرأس من التّلف، ويَحتوي على البروتين الّذي يُعيد تجديد بصيلات الشّعر التّالفة ويَحتوي على فيتامين E الّذي يُهدّئ البشرة الملتهبة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الّتي تَحمي من الأضرار البيئيّة.

4- يعزّز نمو الشّعر

يُساعد الحديد والأحماض الدّهنيّة الموجودان في حليب اللّوز على تعزيز نمو وتجديد الشّعر، والمحافظة على ترطيبه ومنع تكسّره.

5- يرطّب الشّعر ترطيبًا عميقًا

يَحتوي حليب اللّوز على فيتامين E والأحماض الدّهنيّة أوميغا 3 و 6 الّتي تُساعد على تقوية الشّعر وتحسين صحّته، بالإضافة إلى تغذية بصيلات الشّعر وترطيبه ومنحه لمعاناً وقوّة.

فوائد حليب اللّوز للبشرة

نُعدّد فيما يلي الفوائد الّتي يُقدّمها حليب اللّوز للبشرة:5https://stylesatlife.com/articles/almond-milk-benefits/

1- مكافحة الشّيخوخة المبكّرة

يُعدّ حليب اللّوز مكوّنًا رائعًا لمكافحة الشّيخوخة المبكّرة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين C.

2- التّخلّص من حب الشّباب

يَحتوي حليب اللّوز على فيتامين D والكالسيوم، الّتي تُساعد على إزالة حب الشّباب والبثور.

3- مناسب للبشرة الجافّة

يُنصح باستخدام حليب اللّوز للتّخلّص من جفاف البشرة بفضل فوائده المغذّية والمرطّبة والمنعّمة، حيث يَجب استخدامه بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفوائد الممكنة.

4- تجديد البشرة

يَحتوي حليب اللّوز على فيتامين E الّذي يُجدّد البشرة ويُزيل الأوساخ والغبار، لتحصل على بشرة جديدة ومنعشة.

5- يجعل البشرة لامعة

يَحتوي حليب اللّوز على المكوّنات اللّازمة لجعل بشرتك تلمع وتتوهّج، حيث يَمنح البشرة البروتين ومضادات الأكسدة الّتي تحتاجها، كما يُوفّر حليب اللّوز الفوائد الرّائعة لفيتامين E و A والبروتين.

هل يؤثر حليب اللّوز على الهرمونات؟

يُعتبر حليب اللوز خالٍ من الهرمونات، ويَحتوي على نسبة أقل من الدّهون المشبعة والسّعرات الحرارية من تلك الموجودة في الحليب العادي خاصةً إذا كان غير محلّى، ويُعدّ حليب اللّوز خيارًا آمنًا للتّناول في حالات عدم التّوازن الهرموني.6https://www.marthastewart.com/2225872/how-milk-types-impact-hormones#:~:text=Almond%20milk%20is%20pretty%20simple,the%20context%20of%20hormonal%20disruption. 

هل حليب اللّوز له آثار جانبيّة؟

نعم، يُمكن أن يَتسبّب شرب حليب اللّوز في ظهور بعض الآثار الجانبيّة، ولكن ذلك يَحدث فقط عند تناول كميّات كبيرة أو لدى الأشخاص الّذين يُعانون من حساسيّة للمكسّرات، ومن بين هذه الآثار الجانبيّة: حساسية للمكسّرات وآثار سلبية على الغدّة الدرقية وزيادة مستويات السّكّر في الدم وظهور ردود فعل جلديّة، ومشاكل في البطن وغيرها.7https://www.healthifyme.com/blog/almond-milk-benefits/#:~:text=Yes.,skin%20reactions%2C%20abdominal%20issues%20etc. 

هل يمكن أن يؤثر حليب اللّوز على مزاجك؟

نعم، فوائد اللوز كثيرة وتشمل فقدان الوزن وتعزيز صحة العظام وتحسين المزاج، وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسُكّري.8https://www.healthshots.com/healthy-eating/nutrition/5-side-effects-of-almonds-milk-to-keep-in-mind/#:~:text=If%20we%20talk%20of%20its,of%20regular%20consumption%20of%20almonds. 

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اهم المعلومات حول حليب اللوز وفوائده للجسم والبشرة والشعر

المراجع

[1]WebMD Editorial Contributors. (2020, August 19). Health Benefits of Almond Milk. WebMD. https://www.webmd.com/diet/health-benefits-almond-milk#091e9c5e81fab791-1-1

[2]Saanvi. (2022). 21 Science Proven Benefits Of Almond Milk for Skin, Hair & Health. Styles at Life. https://stylesatlife.com/articles/almond-milk-benefits/

[3]Saanvi. (2022b). 21 Science Proven Benefits Of Almond Milk for Skin, Hair & Health. Styles at Life. https://stylesatlife.com/articles/almond-milk-benefits/

[4]Lewis, G. (2023). 5 Surprising Benefits of Almond Milk For Hair. Milk Pick. https://milkpick.com/almond-milk-for-hair/

[5]Saanvi. (2022c). 21 Science Proven Benefits Of Almond Milk for Skin, Hair & Health. Styles at Life. https://stylesatlife.com/articles/almond-milk-benefits/

[6]Sinrich, J. (2020). Here’s How Different Types of Milk Impact Your Hormones. Martha Stewart. https://www.marthastewart.com/2225872/how-milk-types-impact-hormones#:~:text=Almond%20milk%20is%20pretty%20simple,the%20context%20of%20hormonal%20disruption.

[7]Momaya, A. (2022, July 6). Almond Milk – Health Benefits, Precautions & Ways To Use – HealthifyMe. HealthifyMe. https://www.healthifyme.com/blog/almond-milk-benefits/#:~:text=Yes.,skin%20reactions%2C%20abdominal%20issues%20etc.

[8]Gupta, A. (2021, October 10). Love drinking almond milk? Know its side effects before taking a gulp. Healthshots. https://www.healthshots.com/healthy-eating/nutrition/5-side-effects-of-almonds-milk-to-keep-in-mind/#:~:text=If%20we%20talk%20of%20its,of%20regular%20consumption%20of%20almonds.

[9] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@awilx6?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Austin Wilcox</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/lAueE1Zf9tY?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »