سياحة وسفر

اشهر الاكلات في لاتفيا

الذ طعام في لاتفيا

اشهر الاكلات في لاتفيا

تُعدّ لاتفيا أحد دول الاتحاد الأوروبي، تتميّز بتنوّع أطباقها ومأكولاتها والتي تعتمد على مزج المنتجات الزّراعية المحلية مع أنواع اللّحوم المختلفة، كما أنّ المأكولات البحرية لها حصتها في المطبخ اللّاتيفي،  والذي يعكس تنوع ثقافة منطقة البلطيق وما حولها. سنتحدّث في مقالنا اليوم عن اشهر الاكلات في لاتفيا.1https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-latvia

1- جيب لووكو غراوزديني “Ķiploku grauzdiņi”

  • التقييم: 3.8 من 5
  • المكونات: خبز الجاودار الخشن، سمنة، زيوت دهون نباتية، ثوم.

وجبة خفيفة تقليدية مشابهة لطبق خبز الثّوم، تُحضَّر عبر تقطيع الخبز إلى شرائح، ثمّ يقلى كِلا جانبي الشّرائح بالزبدة أو الزيت، وتُوضَع على مناديل ورقية، ثمّ تُفرك بفصوص الثوم.

تُوضَع الشرائح في طبق، ويُرشّ بالملح، ويَتمّ تقديمها إلى جانب كوب من البيرة.

2- فريكاديو سوبا “Frikadeļu zupa”

  • التقييم: 3.8 من 5
  • المكونات: لحم الخنزير أو لحم البقر، البطاطا، الجزر، الكرفس،  البصل، مرقة لحم البقر، البيض، اللّبن، الدّقيق، فتات الخبز، فلفل أسود، ملح.

هو عبارة عن حساء مكوّن من كرات اللحم يَتمّ إعداده بطرق مختلفة، حيث تُصنَع كرات من اللّحم المفروم وتُمزَج مع الدّقيق واللبن وفتات الخبز والبصل والبيض، ثمّ يُحضّر الحساء عبر غلي الماء وإضافة البطاطا والكرفس والجزر والفلفل ويُنكّه بأوراق الغار وتُضاف كرات اللّحم إليه.

يُطهى الطعام حتى نضوج اللّحم، ويُزيّن بالكريمة والبقدونس المفروم أو الشبت لإثراء النكهة.

3- سكابينو زوبا “Skābeņu zupa”

  • التقييم: 3.4 من 5
  • المكونات: مرقة لحم بقر، بطاطا، بصل، عصير ليمون، جزر، شعير.

هو طبق حساء الحميض الشهير حيث تُطهى المقادير السابقة، ويمكن إضافة أضلاع لحم الخنزير المدخّن والجزر المبشور، ويُزيّن بالقشدة الحامضة والبيض المسلوق، يمكن تقديمه فاترًا أو ساخنًا أو باردًا في أيّام الصّيف اللّاهبة.

4- بيازبيان بلاتسنيشي “Biezpiena plācenīši”

  • التقييم: 4.6 من 5
  • المكونات: جبنة مخثّرة، دقيق القمح، مربى، عسل، سكر، ملح، زيوت ودهون حيوانية، كريمة حامضة.

تعود أصول هذا الطّبق إلى المطبخ الرّوسي، حيث يُعرَف باسم تڤوروزنيكي (tvorozhniki)، وهو عبارة عن طبق حلوى مكونة من فطائر الجبنة المقلية، متواجد بين المأكولات الليتوانية والبيلاروسية والأوكرانية أيضًا، حيث يُقلّب الجبن القريش مع السكر والطحين لتشكيل عجينة، والتي تُقلّى بالزيت حتى تكتسب لون ذهبي مميّز.

يَتمّ تقديمه على الإفطار أو كوجبة حلوى خفيفة، ويُزيّن بالقشدة الحامضة أو العسل أو مربى الفاكهة أو صلصة التفاح.

5- بيلاكي زرينيا اسبكي “Pelēkie zirņi ar speķi”

  • التقييم: 4 من 5
  • المكونات: لحم مقدد، بازيلا رمادية، بصلة، فلفل أسود، ملح.

هو طبق لاتفيا الوطني، وهو عبارة عن يخنة تجمع بين البازيلا المحلية وقطع اللحم والبصل المقلي، تمّ اختراعه من السكان المحليين بالاستعانة مع أطعمتهم المجفّفة والمحفوظة، ويُقدّم إلى جانب خبز الجاودار السميك.

6- روبيامايزي “Rupjmaize”

  • التقييم: 3.5 من 5
  • المكونات: دقيق الجاودار، اللبن، شراب الشعير، الخميرة، الكراوية، الملح.

هو خبز مصنوع من حبوب الجاودار الكاملة يجمع ما بين النكهة الحامضة والحلوة، يُشكّل على هيئة خبز ممدود ويُخبَز في الفرن، ويُقدّم مع الأجبان اللّاذعة والأسماك المدخّنة واللّحوم الباردة.

7- بيرادزيني “Pīrādziņi”

  • التقييم: 4.1 من 5
  • المكونات: اللّحم المفروم أو لحم الخنزير المقدّد، أو البصل أو الجبن القريش أو الملفوف.

يُعدّ أحد الأطباق الوطنية لدولة لاتفيا، وهو عبارة عن معجنات على شكل هلال، تُقدّم كوجبة خفيفة، تُمزَج العجينة مع الخميرة للحصول على حجم أكبر، وتأتي بدون خميرة على شكل معجنات رفيعة أقل حجمًا، تُصنَع الحشوة من إحدى المكونات السابقة وتُقدّم إلى جانب الحساء.

8- غريكي “Griķi”

  • التقييم: 2.9 من 5
  • المكونات: حنطة سوداء، ملح، سمنة أو زبدة

يُعدّ طبق بسيط يقتبس اسمه من مصطلح يوناني، ويُعدّ من الأطباق الأساسية والتقليدية في المطبخ اللاتيفي، حيث تُطهَى جريش الحنطة السوداء في الماء مع الزّبدة والملح، وتؤكَل إلى جانب القشدة أو الزبدة مع السلطات، وغالبًا ما يَتمّ تقديمها مع صلصات اللّحوم المختلفة.

9- كاربونادي “Karbonāde”

  • التقييم: 3.6 من 5
  • المكونات: لحم الخنزير، بيض، فتات الخبز، دقيق، بطاطا، خبز، شبت، كرنب.

يَتمّ تحضير هذا الطبق من شرائح لحم الخنزير المقدّدة، والتي تُغطَّى بمزيج البيض المخفوق وفتات الخبز والدّقيق ثمّ تُقلى بالزيت، ويَتمّ تزيينها من الأعلى بصلصة فطر شانتيريل اللّذيذة، يُرافق الطبق البطاطا المقلية مع مخلل الخضراوات أو بطاطس مسلوقة مع الشبت وخبز الجاودار.

10- أوكستا زوبا “Aukstā zupa”

  • التقييم: 4.2 من 5
  • المكونات: السجق، البيض المسلوق، البنجر، خيار، شبت، فجل حار، بصل أخضر، ملح، فلفل أسود.

يُعدّ طبق موسمي مكوّن من الحساء المنعش والمميّز باللّون الوردي، تعتمد نكهته على البصل الأخضر والشبت، حيث يجمع بين المكونات السابقة بعد تتبيلها بالملح والفلفل، ويُوضَع في الثلاجة حتى يبرد، حيث يُقدّم باردًا إلى جانب الخبز في أيّام الصّيف الحارّة.

ما هو الطعام الرّئيسي في لاتفيا؟

يُقدّم المطبخ اللاتفي الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مطبخ، وذلك من أنواع الخبز ومنتجات الألبان، كما يَضمّ العديد من العناصر الأساسية مثل البطاطس والملفوف ومنتجات لحم الخنزير، والبازيلاء وخبز الجاودار والشوفان والقمح والبنجر.2https://en.m.wikipedia.org/wiki/Latvian_cuisine

ما هي الوجبة الخفيفة النموذجية في لاتفيا؟

يُعدّ طبق جيب لووكو غراوزديني (Ķiploku grauzdiņi) النسخة اللّاتفية من خبز الثوم، ووجبة تقليدية خفيفة يَتمّ إعدادها من تسويح خبز الجاودار بالزبدة لبضع دقائق، ثمّ يُصفّى جانبًا ويُفرَك باستخدام فصوص الثّوم.3https://www.tasteatlas.com/most-popular-snacks-in-latvia

ما هو طعام لاتفيا المُفضّل؟

يُعدّ طبق يخنة البازيلاء الرّمادية والبصل المقلي ومكعبات اللّحم هو الطبق الوطني اللاتيفي والذي يُدعَى بيلاكي زرينيا اسبكي (Pelēkie zirņi ar speķi)، حيث حضّره السكان المحليون أوّل مرة باستخدام الأطعمة المجفّفة والمخزّنة جانبًا.4https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-latvia

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر الاكلات في لاتفيا.

المراجع

[1] 10 Most Popular LATVIAN DISHES. (n.d.). Tasteatlas. https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-latvia

[2]Wikipedia contributors. (2023c). Latvian cuisine. Wikipedia. https://en.m.wikipedia.org/wiki/Latvian_cuisine

[3] TasteAtlas. (2023, August 24). 3 most popular latvian snacks. Tasteatlas. https://www.tasteatlas.com/most-popular-snacks-in-latvia

[4] TasteAtlas. (2023b, August 25). 10 most popular latvian dishes. Tasteatlas. https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-latvia

[5] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@simplethemes?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Casey Lee</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/awj7sRviVXo?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »