سياحة وسفر

اشهر الاكلات السويدية

ما هي الاكلات التقليدية في السويد

اشهر الاكلات السويدية

يجمع المطبخ السويدي ما بين نكهة الأطباق الجبلية ومذاق الأطباق البحرية المميّزة، في مزيجٍ متنوع ما بين الرّوائح والألوان تأتي أطباق هذا المطبخ لتجمع بين مكونات مختلفة للحصول على مذاق فريد لا يُنسى. سنتحدّث في المقال التّالي عن اشهر الاكلات السويدية.1https://nomadparadise.com/swedish-food/

اشهر الاكلات في الجبل الاسود

1- كوتبلار”Köttbullar”

يُعدّ طبق كلاسيكي تقليدي والأكثر شهرة عالميًا، يَتمّ تحضيره بسهولة من مكونات بسيطة، حيث يتألّف من اللّحم البقري والحليب والبيض والبصل وفتات الخبز.

تُقلّى المكونات مع كمية كبيرة من الزبدة، ويَتمّ تقديم الطبق إلى جانب صلصة الكريمة ومربى التوت البريّ والبطاطا المهروسة.

تُعتبر كرات اللحم في المطبخ السويدي جزء أساسي منه، يُعدّ تتبيلها مع الملح والفلفل فقط كافيًا، وهو الحال مع معظم الأطعمة السويدية، يَتمّ تقديم الطبق كوجبة يومية وفي العطلات المميّزة مثل عيد الفصح والميلاد.

اشهر الاكلات في مالطا

2- ريكماكا “Räkmacka”

يحظى صيد السّمك في الساحل الغربي بتقاليد موروثة وتاريخ عريق، حيث تتمتّع المأكولات العربية بتاريخ عريق، وتُعدّ جزء مهمّ من نظام الغذاء لدى السّكان المحليين، والذين توارثوا مهنة صيد الأسماك منذ أجيال.

يتألّف طبق ريكماكا من خبز الجاودار، يُوضَع كشطيرة مفتوحة من الأعلى، ويُوضَع فوقها الجمبري بكميات كبيرة مع الكافيار والبيض والمايونيز والخسّ والشبت في مزيج شهي ولذيذ، كلّما كانت كمية الجمبري كثيرة كلّما كان الطّعم فخم وراقي، ويُقدّم إمّا مقبلات أو طبق رئيسي.

طريقة حجز تذاكر سفر رخيصة على موقع skyscanner

3- سمولباج “Smulpaj”

يأتي حصاد الفاكهة والتوت في فصل الصّيف ثمار التّعب والعمل الشاقّ الذي يبذله السكان المحليون في أعمال البستنة، يَتمّ استخدام الفواكه في تحضير الأطباق المحلية.

يُعدّ من الخيارات المفضّلة في الصّيف طبق سمولباج، والذي يُحضّر من التوت أو فاكهة الموسم.

يبدأ تحضير الطبق عبر توزيع الفاكهة في قاع الطبق مثل التوت أو الفراولة أو العنب البري، ثمّ تُغطّى بدقيق القمح ودقيق الشوفان والزّبدة والسكر، أمّا في فصل الخريف يَتمّ استخدام التفاح في تحضير الفطيرة، ويُوصَى بتقديمها مع الكريمة المخفوقة أو الكاسترد.

اجمل 10 مناطق سياحية في السويد

4- سملا “Semla”

يُعدّ طبق شهي ومحبوب للغاية، يَتم الاحتفال به ضمن يوم خاص في فبراير من كلّ عام تحت اسم “fettisdagen”، يعود ذلك لاعتماده رمز للثّورة خلال العصور الوسطى بسبب غلاء سعر القمح، يتكوّن هذا الطبق من خبز قمح بنكهة الهيل مفتوح من الأعلى ومُزيّن بالقشدة المخفوقة ومعجون اللوز.

تمّت إضافة الكريمة المخفوقة منذ القرن السادس عشر، في حين أُضيف معجون اللوز في خمسينيات القرن التاسع عشر أي بعد 300 عام، لا ينحصر الطّبق في يوم “fettisdagen” فقط، بل يتوفّر من نهاية عيد الميلاد طوال شهر مارس ضمن المخابز مُضافًا إليه الشوكولاتة أو المكسرات.

القرى الملونة في ايطاليا

5- فالوكورف “Falukorv”

يَتمّ تقديم طبق السّجق التقليدي هذا منذ قرون؛ حيث تمّ إعداده أول مرة في القرن السادس عشر، تأتي أصوله من منطقة Dalarna وسط السويد وإلى منجم النّحاس في فالون، حيث كانت تُذبح الثيران ويُصنَع من جلودها الحبال، بينما يُستفاد من لحومها في إعداد النقانق، أمّا اليوم يَتمّ تحضير السّجق عبر مزيج من لحم العجل والدّقيق والبصل والملح.

لا يُقدّم السّكان المحليون هذا الطبق كثيرًا لضيوفهم؛ ومن النادر تواجده في المطاعم كونه طبق عادي وليس فاخر، بينما تقوم المخابز بإعداده  كوجبة يومية ويُقدّم إلى جانب المعكرونة أو صلصة الطماطم الكريمية مع الأرز.

قرية هوبيتون الخضراء في نيوزلندا لتصوير الافلام

6- حساء البازلاء والفطائر ” Ärtsoppa & Pannkakor”

يشيع تقديم هذا الطّبق يوم الخميس؛ يُفسَّر ذلك وفق العديد من الأساطير، أحدها يتحدّث عن اعتماد هذا الطبق يوم الخميس من قبل الكاثوليك في العصور الوسطى قبل صيام يوم الجمعة، بينما حديث آخر يقول أنّ الخادمات اعتدنَ توفير الوقت عبر تحضير الحساء حيث ينتهي عملهن في فترة ما بعد الظهيرة يوم الخميس، وانتشر هذا التقليد في تقديم حساء البازلاء ضمن المدارس والجيش والمطاعم يوم الخميس.

يَتمّ إعداد الحساء من البازلاء الصفراء الجافّة ومرق اللّحم المتبلة بالزّعتر، يعلوها قطع من اللحم مع الخردل ويتم تقديمها إلى جانب مشروب دافىء.

10 من اجمل المناطق السياحية في البوسنة والهرسك

7- الرنجة “Sill – Pickled Herring”

يُعدّ من الأطباق البحرية ذات التاريخ العريق، حيث يشتهر جنوب السّويد بصيد سمك الرّنجة، ثمّ حفظ كميات كبيرة منها ضمن براميل مع إضافة الملح بكثافة، أو يَتمّ تجفيفها وحفظها لفصل الشتاء.

من الطرق الأكثر شيوعًا في تحضير الرّنجة هو تخليلها وتُضاف المنكهات إلى السمك قبل تقديمه، مثل الخردل والأعشاب والثوم والبصل، لهذا تفتخر كل عائلة بتقديمها وفق تتبيلة خاصة، ويَتمّ تقديمه إلى جانب القشدة والبيض والخبز الهشّ والبطاطس، وفي عطلة عيد الميلاد وعيد الفصح وأيّام الصيف.

اجمل 10 مناطق سياحية في اليمن

8- كعكة ساندويتش السويدية “Smörgåstårta”

يحتلّ المركز الأوّل كطبق أساسي في المناسبات الاحتفالية مثل حفلات التّخرج والأعراس وأيّام الأعياد، حيث يَتمّ جمع كلّ الأطعمة اللّذيذة في طبقات ضمن الخبز، ويُقدَّم على هيئة كعكة، حيث تستطيع اختيار ما تريد ضمن مكوناتها دون أي قواعد خاصة.

يوجد من هذا الطّبق نوعان؛ يعتمد النوع الأول تقديم كعكة الساندويتش من المأكولات البحرية وسمك السلمون، والنوع الثاني يعتمد لحم البقر المشوي والجبن، مع وضع بعض الإضافات مثل المايونيز والكريمة والبيض كي لا تكون الكعكة جافّة، ويَتمّ تزيين الطّبق بالخضراوات.

اجمل 10 مناطق سياحية في قبرص

9- بيتي آيبانا السويدية “Pytt i Panna”

يجمع هذا الطّبق بين اللّحم البقري والبطاطا والبصل مع إمكانية إضافة خضراوات أخرى في مزيج لذيذ وشهي، حيث لا قواعد صارمة في طريقة إعداد هذا الطّبق.

يبدأ التحضير عبر تقطيع اللّحم إلى مكعبات، ثمّ يُقلَى بالزيت، ويُقدّم مع الكاتشب والمخلل والبيض المقلي.

يَتمّ إعداد الطبق تقليديًا من بقايا الطعام، وفي المطاعم يعتمدون مكونات طازجة، كما يمكن شراء المكونات مجمّدة وإعدادها، وفي شكل آخر أكثر فخامة يَتمّ تقديم اللّحم ضمن قطع أكبر مع تزيينها من الأعلى بصفار البيض النيّ، حيث يُدعَى هذا الطبق “Biff à la Rydberg”؛ حيث يُقدّم في فندق ريدبيرج وهو من أرقى فنادق ستوكهولم منذ أكثر من مائة عام.

اجمل 10 مناطق سياحية في مالي

10- جراد البحر “Kräftor”

يُعدّ من الأطباق الشهيرة خلال شهر أغسطس في فصل الصّيف،  يُقدّم جراد البحر المصيد كاملًا وحديثًا بعد سلقه وتتبيله بالشبت، حيث يَتم تناوله عبر إخراج اللّحم من الذيل والمخالب، وهذا ما جعله من أطباق الحفلات حيث يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بتناوله إلى جانب الكيش والخبز وطبق الجمبري.

في الماضي كان من الشائع إضافة جراد البحر ضمن مكونات أخرى، أمّا اليوم أصبح من الأطباق الرئيسية الشائعة.

6 نصائح لترتيب حقائب السفر

11- الرنجة الحامضة “Surströmming”

يُعدّ من الأطباق التقليدية الشّائعة في فصل الصّيف بالرّغم من رائحته الكريهة المميّزة، لذا غالبًا ما يَتم تقديمه في أماكن خارجية مفتوحة للتخفيف من قوة الرّائحة، والتي تنبعث نتيجة عملية التّخمّر، يَتمّ تقديمه بشكل شائع في يوم خاص لها شمال السويد وهو الخميس الثالث من شهر أغسطس.

يأتي هذا الطبق إلى جانب الخبز المقرمُش والقشدة الحامضة والبطاطس، وهو طبق متوافر في عدد قليل من المطاعم، كما يمكن شراء المكونات من متجر البقالة أثناء الموسم.

10 من اجمل الاماكن السياحية في اثيوبيا

12- استكاكا “Ostkaka”

تُعتبَر كعكة حلوة ولذيذة وبسيطة جدًّا، يَتمّ إعدادها بشكل مشابه لفطيرة الجبن الأمريكية، وتُقدَّم إلى جانب المربى والكريمة المخفوقة.

تأتي هذه الكعكة التراثية وفق نوعين مختلفين، تَضمّ كلاهما حليب ودقيق قمح ومنفحة، تأتي نسخة منهما من مدينة Hälsingland الشمالية، والنسخة الثانية من مدينة Småland الجنوبية، والتي تتميّز بقوام مختلف حيث تعتمد إضافة القشدة والسكر واللوز والبيض إلى المكونات.

يبدأ الضيوف عادةً بتناولها من الوسط؛ يعود ذلك إلى تقليد قديم تاريخيًا؛ حيث كانت تُخبَز ضمن أواني نحاسية تترك آثارها على أطراف الكعكة، ممّا جعل منتصف الكعكة مُخصَّص للضيوف، أمّا الأطراف للأطفال والخدم.

اجمل الجزر السياحية في العالم ابرز المعلومات

13- كلادكاكا “Kladdkaka”

اكتسب هذا الطبق من الحلوى خلال بضعة عقود شعبية هائلة في أنحاء السّويد بعد أن كانت طبق مُغيَّب، تأتي شعبيته كونه سهل الإعداد والصنع، ويتميّز بقوام كريمي شهي مع سطح مُقرمَش، كما تتميّز بطعمها الدّسم نتيجة عدم استخدام صودا الخبز وهو ما يميّزها عن الكعكات الأخرى.

يتميّز هذا الطبق بيوم خاص له في تاريخ 7 نوفمبر، كما يتوافّر في مطاعم خمس نجوم وفي الأكشاك المتنقلة، يمكن منحها طعم أفضل عبر إضافة القليل من الكريمة المخفوقة إليها.

10 من اجمل المناطق السياحية في رومانيا

14- خبز مقرمش وفيلمجولك “Knäckebröd och Filmjölk”

يُعدّ طبق خبز المُقرمَش وفيلمجولك من الخيارات اللّذيذة لوجبة إفطار خفيفة وسريعة، وهو ما يُفضّله السّويديون، يُعدّ عبارة عن خبز رقيق يُخبَز تقليديًا ليدوم فترة طويلة، ويكون على هيئة دوائر كبيرة مع فتحة في الوسط، حيث تُعلّق على أعمدة طويلة لتخزينها.

لا يتمتّع هذا الطّبق بنكهة قوية؛ لذلك يُضاف إليها الجبن والأفوكادو وأحيانا البيض الكافيار، وغالبًا ما يَتمّ تقديمه إلى جانب الفاكهة مثل التوت والمربى وحليب مخمّر يُشبه الزّبادي، إلّا أنّه أخفّ دسمًا مع القليل من الحموضة التي تجعله صحيّ جدًّا للمعدة والهضم.

اجمل 10 مناطق سياحية في الكويت

ما هي الوجبة الخفيفة التي تشتهر بها السويد؟

نذكر الوجبات التّالية:2https://thehungrytica.com/swedish-snacks/

  • تارت اللوز (Mazariner).
  • بسكويت (Småkakor).
  • رولتارتا (رول كيك).
  • كوكستوبار (حلوى الماكرون بجوز الهند).
  • كعكة الأميرة السويدية الخضراء (Prinsesstårta).
  • نفث الجبن السويدية (Cheez Doodles).

10 من افضل المناطق السياحية في البرتغال 

ما هو الفطور السّويدي النّموذجي؟

في حال وجود فرع من شركة إيكيا في بلدتك أو منطقة قريبة منك سوف تلاحظ الأسلوب السويدي المتكرّر في الإفطار، حيث يُحبّ السويديون تناول إفطار خفيف من الزبادي والتوت وبعض الفواكه، حيث لا وجود للمعجنات، وفي بعض الأحيان قد يُضيفون بعض المربى إلى صحن الحبوب بالحليب.3https://cookingtheglobe.com/swedish-breakfast/

10 من اجمل المناطق السياحية في بلجيكا

ماذا يؤكل للغداء في السويد؟

تُقدّم معظم مطاعم الغداء حساء البازلاء والفطائر، حيث تجري التقاليد أن يُقدّم هذا الطبق يوم الخميس إلى جانبه فطائر ومربى توت أو أيّ نوع آخر.4https://sweden.se/culture/food/10-things-to-know-about-swedish-food

12 نصيحة مهمة عند تحضير حقيبة السفر

هل السويد لديها طعام صحي؟

أثّر المناخ بشكل كبير على ثقافة الطعام في السّويد، حيث تتمتّع بأربع فصول مختلفة، كما يعود تاريخ إعداد بعض الأطباق إلى عصر الفايكنج فهي دولة اسكندنافية ذات تاريخ واسع، أمّا اليوم يُركّز المطبخ السويدي على اعتماد مصادر محليّة لمنتجاتها الصحيّة.5https://visitsweden.com/what-to-do/food-drink/swedish-food-culture/

10 من اجمل المناطق السياحية في البحرين

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر الاكلات السويدية

المراجع

[1]Paradise, N. (2022, October 2). Swedish food: 15 most popular dishes to try in Sweden – Nomad Paradise. Nomad Paradise. https://nomadparadise.com/swedish-food/

[2]Tica, H. (2022). 7 popular Swedish snacks (That are fantastic). The Hungry Tica. https://thehungrytica.com/swedish-snacks/

[3]Igor. (2017). Swedish Breakfast – Breakfast around the World #2. Cooking the Globe. https://cookingtheglobe.com/swedish-breakfast/

[4]Admin. (2023b). 10 things to know about Swedish food. sweden.se. https://sweden.se/culture/food/10-things-to-know-about-swedish-food

[5]Swedish food culture – local produce, international flavours and forward thinking. (n.d.). https://visitsweden.com/what-to-do/food-drink/swedish-food-culture/

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@emanuelekstrom?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Emanuel Ekström</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/3-4eMmRBXjA?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »