سياحة وسفر

اشهر الاكلات الايسلندية

ما هي اشهى الاطعمة في ايسلندا

اشهر الاكلات الايسلندية

تُعرَف آيسلندا بكونها “أرض الجليد والنّار”، حيث تُعتبَر جزيرة بركانية صغيرة في أسفل القطب الشّمالي، كما أنّها “أرض الشّمس والظلام”  كونها تتمتّع بالشمس 24 ساعة في أيّام الصّيف في حين لا تراها أبدًا أيّام الشتاء، هذه الفروقات الغريبة دفعت السّكان المحليين للاعتماد على اللّحوم في معظم أطباقهم. سنتحدّث في مقالنا اليوم عن اشهر الاكلات الايسلندية.1https://www.chefspencil.com/top-10-most-popular-foods-in-iceland/

اشهر الاكلات الدنماركية

1- الهوت دوغ الآيسلندية “Icelandic SS-Hot Dog”

يُعدّ طبقًا بسيطًا، إلّا أنّ الهوت دوغ الآيسلندي هو المفضّل للجميع، حيث يتناولونه مع جميع الإضافات، تعود أصوله إلى عام 1944، أمّا اليوم اكتسب أشهر مطعم في آيسلندا شهرته من تقديم أفضل هوت دوغ، وهو كشك بسيط في وسط العاصمة ريكيافيك، تناول العديد من المشاهير الهوت دوغ الآيسلندي منهم بيل كلينتون والممثل بن ستيلر ونجمة الواقع كيم كارداشيان.

يُصنَع الهوت الدوغ الآيسلندي من مزيج لحم البقر والضأن والخنزير، ويُضاف إليه البصل العادي والمقلي المقرمَش، إلى جانب الخردل والكريمة والكاتشب، وينتشر مبيعهُ في متاجر السوبر ماركت ومحطات الوقود وأكشاك النقانق، ويُعتبَر الطبق الأكثر شعبية في المعسكرات وأثناء حفلات الشّواء الصّيفية.

اشهر الاكلات السويدية

2- سكير “Skyr”

منذ حوالي 1000 عام إلى يومنا هذا، مازال منتج الألبان الآيسلندي موجود بقوّة؛ بطعمه اللّذيذ والدّسم، يُعدّ مشابه للبن اليوناني، وله فوائد صحيّة كبيرة؛ ممّا جعل الشّائعات تتحدّث عن كونه سرّ قوة الفايكنج سابقًا، حيث يُعتبَر مصدر غني بالبروتين والفيتامين والمعادن، وقليل بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات والدّهون.

بدأ صنع مشروب سكير من الحليب المبستر بالبكتيريا في المنزل، حيث يَتمّ تخمير الحليب مع اللّبن الرائب، واليوم انتشرت مبيعاته في جميع أنحاء العالم خلال السنوات العشر الماضية، كما يحبّها الصغار والكبار كما هو الحال مع النقانق الآيسلندية، يتناولها الأطفال كوجبة خفيفة في المدارس.

اشهر الاكلات الفنلندية

3- لحم الخروف “Lamb”

تنتشر الأغنام الآيسلندية في الجبال خلال فصل الصّيف؛ لتأكل الأعشاب والتوت البري وتشرب المياه الباردة من الأنهار الجليدية، ممّا يجعل طعم لحمها لذيذ ومستساغ.

يطهو السّكان المحليون لحم الخروف وفق طرق مختلفة، مثل شوي فخذ الخروف في الفرن وتقديمه إلى جانب البطاطا والسلطة، أو تقطيع لحم الخروف المدخّن إلى شرائح مع الخبز المسطّح والزبدة.

يُقدّم هذا الطبق غالبًا في المناسبات الخاصة، أو يُلفّ شرائح منه في ساندويتش من الخبز التقليدي للأطفال في المدرسة.

اشهر الاكلات في الجبل الاسود

4- الآيس كريم “Ice Cream”

لا يمكن الاستغناء عن تناول الآيس كريم بالنسبة للسّكان المحليين مهما كانت درجة حرارة الجو، حيث يؤكَل على مدار السنة، ودائمًا ما تضطر للانتظار في طابور طويل للحصول عليها بعد العشاء، حيث تنتشر محلات الآيس كريم في العاصمة والمدن الصغيرة وهي مفتوحة دائمًا، كما تتوزّع آلات الآيس كريم في المقاهي ومحطات الوقود.

يتوفّر منه عدّة نكهات مذهلة حيث يقوم الكثيرون بصنع نكهة خاصة بهم عبر خلط النكهة المفضّلة لهم مع الحلوى والشراب.

اشهر الاكلات في مالطا

5- منتجات المخابز “Bakery Products”

تُعدّ وجبة خفيفة ورائعة في آيسلندا، يوجد منها مجموعة واسعة ومتنوعة في المخابز المحلية، مثل الخبز والكعك والحلويات التقليدية وكعك القرفة وغيرها، حيث يمكنك تناولها مع القهوة أو على الإفطار أو بعد السباحة أو على وجبة العشاء.

يُعدّ Snúður من أكثر المخبوزات شيوعًا، هو نوع آيسلندي مكون من كعكة ناعمة كبيرة من القرفة، يَتمّ تزيين الطبقة العلوية بالكراميل أو الشوكولا الصّلبة أو السائلة، كما تنتشر معجنات كلاينا الإسكندنافية المكوّن من خبز مقلي طري ذو شكل الغريب.

طريقة حجز تذاكر سفر رخيصة على موقع skyscanner

6- السمك المُجفّف أو الصّلب “Dried Fish/Hard Fish”

يعود تاريخ هذا الطّبق منذ زمن الفايكنج، وهو طبق مُحبّب عند  الآيسلنديين، مكوّن من السمك المجفّف في هواء شمال المحيط الأطلسي البارد، وهو غنيّ بالعناصر الغذائية من البروتين، كما أنّه قليل الدسم منخفض الكربوهيدرات، يُعرَف باسم Harðfiskur (سمك صلب) ويَتم تناوله مع الزّبدة كوجبة خفيفة صحيّة.

اجمل 10 مناطق سياحية في ايسلندا

7- حساء اللحم الايسلندي “Icelandic Meat Soup”

يُعدّ حساء لذيذ، ذو نكهة غنية بطعم لحم الضأن والخضراوات، يتمتّع بشعبية كبيرة بين السيّاح والزّوار إلى آيسلندا، حيث يجمع بين طعم البطاطس والبصل والجزر والأعشاب والكراث والملح والفلفل، وهو طعام بسيط ومحبوب من جميع الأعمار.

اجمل 10 مناطق سياحية في توفالو

8- الخبز الأيسلندي التقليدي “Rúgbrauð، Flatkaka & Laufabrau”

يَضمّ النظام الغذائي الآيسلندي المحلي ثلاثة أنواع من الخبز، الأوّل هو خبز الجاودار التقليدي Rúgbrauð، والذي يُخبَز داخل براميل خشبية على البخار تحت الأرض الدافئة، حيث ينتج خبز كثيف أسمر حلو الطّعم، ويُقدَّم إلى جانب السّمك والزبدة والجبن، ويُباع في محلات البقالة والأسماك في آيسلندا.

النوع الثاني هو خبز “Flatkaka”، والذي يُصنَع عبر خلط دقيق القمح أو الجاودار مع الماء المغلي وتشكيل عجينة، ثمّ طهيها على شكل كعكة مسطحة، حيث يُعدّ من أنواع خبز الجاودار التقليدي، بدأ صنعه تقليديًا منذ عام 874 ويمكن شراؤه من معظم المتاجر في آيسلندا.

والنوع الثالث هو خبز ندفة الثلج ،Laufabrauð وهو خبز تقليدي شكله مسطّح ورفيع مزيّن على شكل أوراق، حيث يَتمّ تشكيل العجينة وقليها بالزيت أو الزبدة، تُصنَع منزليًا، كما أنّها متوفرة في المخابز ومحلات السوبر ماركت.

اجمل المناطق السياحية التي يمكن زيارتها مع الأطفال

9- الأسماك الآيسلندية “Icelandic Fish” 

تنتشر في مياه آيسلندا المالحة حوالي 340 نوع مختلف من الأسماك، بما في ذلك 3 أنواع من السّلمون منتشر في الأنهار والبحيرات، وأكثر الأسماك شيوعًا سمك السلّور والهلبوت والقدّ والماكريل والحدوق؛ ممّا يجعل مصايد السمك أكبر روافد الاقتصاد الآيسلندي.

تتناول العائلات الآيسلندية السمك مرتين أسبوعيًا على الأقل، أمّا الأكبر سنًا فيأكلونه 5 مرات بسبب فوائده الصحّيّة وطعمه اللذيذ.

اجمل 10 مناطق سياحية في سلوفينيا

10- حلويات آيسلندية “Icelandic Sweets”

يشتهر الشعب الآيسلندي بحبّه للحلويات، أهمها الآيس كريم حيث يشتهر نوع يُدعى (براغاريفور)، والذي يجمع بين نكهة الفواكه والحلوى، لا ننسى ذكر عرق السوس الآيسلندي المالح أو lakkrÍs، والذي تُضاف نكهته إلى الشوكولاتة إلى جانب التمر واللوز والزبيب والفلفل الحارّ.

من أشهر أنواع عرق السوس يوجد Þristur وهو ذو طعم حلو ومُغطَى بالشوكولا، وكذلك الأوبال وهو صنف موجود منذ عام 1945، كما ينتشر بيع لفة عرق السوس والتي تدعى (Appolo Sjörnurúlla).

10 من اجمل الاماكن السياحية في كندا

لماذا الطعام الآيسلندي غريب نوعًا ما؟

تمنحك تخصّصات الأطباق في بلد ما فكرة واسعة عنه، وبما أنّ الشعب الآيسلندي لا يمكنه زراعة المحاصيل فإنّ الطعام عندهم يتعلق بفكرة البقاء على قيد الحياة، فهم يُحافظون على جميع مصادرهم الغذائية جيّدًا؛ حيث لديهم تاريخ كبير في صيد الحيتان، أمّا في فصول الشتاء الباردة والقاسية فهم يتناولون لحم حصان الفايكنج.2https://beyondthebucketlist.co/food-iceland/

كيفية تجهيز شنطة العمرة ومحتوياتها

ما هو الطّبق الأكثر شعبية في آيسلندا؟

يُعدّ الطبق الأكثر شعبية في آيسلندا هو (Kjötsùpa)، يعني الاسم حساء اللّحم، يَتمّ إعداده من لحم الضّأن الذي يُعتمد عليه منذ قرون طويلة؛ بسبب عدم توفّر أنواع أخرى من اللّحوم للاستهلاك.3https://www.willflyforfood.net/icelandic-food-guide/

القرى الملونة في ايطاليا

ما هي الوجبات الخفيفة الشعبية في آيسلندا؟

يُعتبَر طبق Pylsa أو (Pulsa) أشهر وجبة خفيفة آيسلندية، وهي متوفرة في المدرجات والمطاعم غير الرسمية ومتاجر البقالة في أنحاء آيسلندا، يَتمّ تحضيره في مزيج من لحم الضأن ولحم البقر ولحم الخنزير، ويُزيّن بالكاتشب والبصل والخردل أو صلصة ريمولادي.4https://www.lavacarrental.is/information-iceland/9-must-try-icelandic-food

مواقع التراث العالمي لليونسكو 

ما هو الطبق الوطني لآيسلندا؟

يُعدّ هيكارل (Hákarl) الطبق الوطني الرسمي لآيسلندا والذي يُعرَف أيضًا باسم القرش المخمر، بالرّغم من عدم كونه من الأطباق اليومية، لكنّه طعام شهي ومميّز للسيّاح الذين يختارونه لتجربة طعمه الفريد.5https://www.cietours.com/blog/foods-try-iceland

قرية هوبيتون الخضراء في نيوزلندا لتصوير الافلام

ما هو أفضل طعام الراحة في آيسلندا؟

نذكر الأطعمة التّالية:6https://www.heyiceland.is/blog/nanar/7334/8-must-try-icelandic-comfort-foods

  • لحم الحمَل (Lamb).
  • يخنة السمك الآيسلندية (Plokkfiskur).
  • شوربة الكركند (هومارسوبا).
  • بطاطس مكرمل (Brúnaðar Kartöflur).
  • حساء اللحم الآيسلندي (Kjötsúpa).
  • هوت دوج (Pylsa).
  • الفطائر الآيسلندية (Pönnukökur).
  • دونات أيسلندي (Kleinur).

اجمل 10 مناطق سياحية في السويد

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر الاكلات الايسلندية

المراجع

[1]Gisladottir, U. (2022). Top 10 most popular foods in Iceland. Chef’s Pencil. https://www.chefspencil.com/top-10-most-popular-foods-in-iceland/

[2]Admin. (2023b). The 8 absolute best (& 5 worst) dishes in Iceland. Beyond the Bucketlist. https://beyondthebucketlist.co/food-iceland/

[3]Traveleaters. (2023). Food in Iceland: 10 traditional dishes and drinks to look out for. Will Fly for Food. https://www.willflyforfood.net/icelandic-food-guide/

[4]Food in Iceland: 9 Must-Try Foods During Your Iceland Trip. (n.d.). Lava Car Rental. https://www.lavacarrental.is/information-iceland/9-must-try-icelandic-food

[5]Foods to try in Iceland | CIE Tours. (n.d.). CIE Tours. https://www.cietours.com/blog/foods-try-iceland

[6]8 Must-Try Icelandic Comfort Foods. (n.d.). https://www.heyiceland.is/blog/nanar/7334/8-must-try-icelandic-comfort-foods

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@nathalieknop?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Nathalie</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/q56wb4qJfZs?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »