سياحة وسفر

كيفية تجهيز شنطة العمرة ومحتوياتها

كيفية تجهيز شنطة العمرة ومحتوياتها

محتوى المقال :

تعدّ مهمة تجهيز شنطة العمرة مختلفةٌ تمامًا عن تجهيز شنطة السفر لرحلةٍ أو لقضاء عطلةٍ أو حتى الهجرة لبلدٍ آخر؛ يُعاني الكثير من المُعتمرين من التردّد والتوتر أثناء تجهيز شنطة العمرة بسبب عدم معرفة الأشياء والأغراض المهمة التي سيحتاج لوضعها في حقيبة سفره لقضاء تجربة عمرة مثاليةٍ وخيّرة، وسندرج في هذا المقال كيفية تجهيز شنطة العمرة ومحتوياتها.

6 نصائح لترتيب حقائب السفر

محتويات شنطة سفر المعتمر

تتضّمن أهم محتويات شنطة سفر المعتمر ما يلي:1https://tourismdailynews.com/2022/03/19/%d8%aa%d8%ad%d8%b6%d9%8a%d8%b1-%d8%b4%d9%86%d8%b7%d8%a9-%d8%b3%d9%81%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%aa%d9%85%d8%b1/ 

1- الملابس

تنقسم الملابس التي يمكن للمعتمر وضعها في حقيبة سفره للعُمرة إلى ملابس العمرة وملابس النوم وبعض ملابس الخروج الجيدة إن انتوى زيارة بعض الأماكن بعد أداء العمرة أو أثناءها. لذلك ينبغي على المعتمر تحديد نوع وعدد الملابس التي سيضعها في حقيبة السفر حسب فصل السنة الذي سيؤدّي مناسك العمرة به.

يجدر الذِكر أنّه من الضروري للمعتمر وضع الكثير من الملابس الداخلية في حقيبة سفره، إذّ أنّه سيحتاج لتبديل ملابسه الداخلية كثيرًا لمرات عديدةٍ نتيجة ما يبذله من مجهود كبير أثناء أداء مناسك العمرة.

يجدر وضع ملابس الإحرام كذلك في حقيبة سفر المعتمر دون نسيان أيّ من أجزائها، مع وضع بعض الجوارب الجيدة وأغطية الوجه الخاصّة بالنساء إذا كانت المعتمرة ترتدي النقاب وستحتاج لتغييره أثناء العمرة.

2- أغراض النظافة

تتضمّن أغراض النظافة التي سيحتاج المعتمر وضعها ضمن محتويات شنطة سفر المعتمر ما يلي:

  • منشفة (فوطة) صغيرة لتجفيف الوجه.
  • منشفة أخرى كبيرة للتجفيف بعد الاستحمام إذا لمْ يكن المعتمر ممَن لا يفضّل استعمال مناشف الفنادق.
  • عبوة شامبو وعبوة بلسم وعبوة كريم الشعر وفرشاة الشعر للرجال، وعبوات نظافة الجسم الأخرى أو الأغراض التجميلية الداخلية للمرأة دون أن يكون بها ما يلفت الانتباه أو يُصدر الروائح.
  • عبوة مزيل العرق دون رائحة.
  • عبوة معجون الأسنان وفرشاة الأسنان أو المسواك.

3- أدوات طبية ضرورية 

يعدّ من الضروريّ جدًا تضمين الأدوات الطبية أو الأدوية الضرورية ضمن محتويات شنطة سفر المعتمر لاستخدامها كإسعافات أولية ضرورية لأي ظرفٍ كان، وتتضمن ما يلي على سبيل المثال لا الحصر حسب الحاجة:

  • دواء مسكّن للآلام والصداع.
  • دواء معالج للبرد.
  • دواء معالج للإمساك أو الإسهال أو غازات البطن الزائدة.
  • كريم لعلاج الالتهابات أو الحروق أو التسلخات.
  • مطهّر للجروح.

كيف احزم امتعتي لمدة 7 ايام؟

حقيبة سفر صغيرة لمستلزمات العمرة

ينبغي وضع فكرة أخذ حقيبة سفرٍ صغيرةٍ لمستلزمات العُمرة جنبًا إلى جنبٍ مع حقيبة السفر الكبيرة أو الأساسية في عين الاعتبار أثناء التحضير للسفر للعمرة، ويمكن اختيار حقيبة سفر صغيرة يحملها المُعتمر حول رقبته خلال الطواف والسعي حول الكعبة.

يمكن أن توضَع بعض المُستلزمات المُهمّة الأخرى للعُمرة في حقيبة السفر الصغيرة هذه، وقد تتضمن هذه المستلزمات ما يلي:2https://umrah.es/umrah-accessories-bag-components/ 

  • الأموال.
  • مذكرة أو دفتر صغيرٌ وقلم.
  • الهاتف المحمول والشاحن الخاص به مع جهاز للشحن دون كهرباء إن أمكن.
  • الأدوية اللازمة اليومية إن كان للمُعتمر أدوية ضرورية أو بعض الأغذية السُكرية أو المالحة الخفيفة إن كان المُعتمر يُعاني من مرض السُكري أو مرض انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم.
  • المسواك وكُتيّب الأذكار.
  • بعض الأشياء الأخرى الخفيفة التي قد يحتاجها المُعتمر عند خروجه من مكان إقامته المؤقت.

12 نصيحة مهمة عند تحضير حقيبة السفر

أوراق مهمة في حقيبة السفر

تتضمن الأوراق المُهمة التي يجب على المُعتمر عدم نسيان وضعها في حقيبة السفر ما يلي:

  • جواز السفر.
  • تذكرة السفر والطيران.
  • جدول أو برنامج الرحلة.
  • عناوين المتاجر والمحلات التي قد يرغب المُعتمر في زيارتها أثناء رحلته للملكة العربية السعودية.
  • ورقة أو دفتر يُدوّن عليه عنوان الفندق أو المكان الذي سيقيم فيه لأي ظرفٍ كان.
  • دفتر أو مذكّرة صغيرة تستطيع تسجيل الأشياء الضرورية أو المهمة التي ستحدث لك فيها.
  • كُتّيبات أو مطوية الأذكار والأحاديث الدينية.
  • مذكّرة صغيرة تحتوي على أهم أرقام الهواتف التي ستحتاجها أثناء رحلة العُمرة لأي ظرفٍ كان.

اجمل 10 مناطق سياحية في السعودية

10 أمور يجب فعلها قبل السفر لأداء العمرة

لا يتعلّق السفر للقيام بمناسك العمرة بالتعبُد والقيام بالمناسك المطلوبة فقط عند بيت الله الحرام، بل يأخذ الأمر أيضًا تعبًا وجهدًا للسفر وترتيبات الإقامة؛ لذلك يتوجّب على المعتمر أخذ العديد من الاحتياطات الجيدة قبل الذهاب إلى المملكة العربية السعودية، ندرج 10 أمور يجب فعلها قبل السفر لأداء العمرة:3https://travelselite.com/blog/Things-To-Do-Before-Leaving-for-Umrah 

1- التعرف على طريقة أداء العمرة بشكلٍ صحيحٍ

يتوجّب على المعتمر أن يكون على علمٍ تامٍ بكيفية أداء مناسك العمرة وتدابيرها الدينية من الإحرام والسعي والطواف بشكلٍ صحيحٍ تمامًا، إذا كان يسافر للقيام بالعمرة للمرة الأولى في حياته؛ وهذا لكي يتجنّب أن يقع في أي خطأٍ في المناسك أو يزلّ في أمرٍ منها يوجِب عليه الفدية.

2- معرفة مكان الميقات

تحدث مناسك إحرام العمرة في مناطق الميقات التي قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتحديدها حسب مكان إقامة المعتمر، لهذا، ينبغي على المعتمر أن يتأكد من معرفة مكان الميقات الخاص به قبل السفر حتى يقوم بالإحرام بالشكل الصحيح.

تكون كافة الرحلات المُباشرة إلى مطار جدة على سبيل المثال عابرةً للميقات قبل أنْ تهبط هذه الرحلات في المطار، لذلك يجب أنْ تعرف حالة إحرامك قبل أنْ تصعد إلى الطائرة المتوجهة لمطار جدة في المملكة العربية السعودية.

3- معرفة أحكام صلاة السفر وصلاة الجنازة وبعض الصلوات الأخرى

يضطر بعض المعتمرين إلى القيام بصلوات محددة مثل صلاة الجنازة أو صلوات الجمع والقصر لظروف السفر والتنقّل وبعض الصلوات الأخرى.

لذلك، من الضروري جدًا بالنسبة للمعتمر الذي يرغب في جمع أعلى درجات الثواب في العمرة أن يكون على معرفة تامة بأحكام وتدابير وشروط كافة الصلوات، بالإضافة إلى معرفة طريقة التيمم إذا اضطُر لذلك.

4- الحذر من نسيان أي أوراق أو وثائق مهمة للسفر

يعدّ الحذر من نسيان أي أوراق أو وثائق مهمة للسفر من الأمور الضرورية جدًا لأي مسافرٍ لأيّ جهةٍ كانت، ومنها أوراق الهوية ووثائق السفر. 

لذلك ينبغي على المعتمر تجهيز جميع الأوراق المهمة باكرًا وتجميعها معًا في ملف واحد ووضعه في مكانٍ آمن في حقيبة السفر.

ينبغي أن تتضمن وثائق العمرة المهمة ما يلي من جواز السفر وتذاكرة الطائرة وأوراق إيصالات الحجوزات لأماكن الإقامة وكذلك قسائم السفر وطرق المواصلات والتنقل، وأيضًا شهادة تلقي اللقاح وشهادة التأمين الصحي وبعض الصور الشخصية.

يجب على النساء التأكد من وضع الأوراق التي تُثبت صلات قرابتهنّ من المحرم مثل دفاتر العائلة أو شهادات الزواج وغيرها من الوثائق.

5- اتخاذ كافة الاحتياطات الطبية وأخذ اللقاحات المطلوبة قبل السفر

ينبغي على المعتمر أو المسافر للمملكة العربية السعودية أن يحصل على بعض اللقاحات المهمة، مثل لقاح مرض الالتهاب السحايا (المكورات السحائية)، بالإضافة إلى بعض اللقاحات الأخرى المضادة لبعض الأمراض مثل الإنفلونزا وحمى التيفوئيد.

ننصح المعتمر أيضًا بالقيام بزيارةٍ للطبيب وعمل فحص شامل قبل السفر لأيّ مكانٍ بشكلٍ عام، وأن يتذكّر أخذ عدة الإسعافات الأولية لمواجهة أيّ ظروف طارئة أثناء رحلة السفر والإقامة.

6- عمل قائمة بالأغراض المهمة للسفر قبل تجهيز حقيبة السفر

يسهل عدم تذكّر تحضير ووضع بعض الأغراض الضرورية في حقيبة السفر بسبب كثرة التجهيزات والتوتر والانشغال الذي قد يعاني منه بعض الأشخاص.

لذلك، يجب الحرص على عمل قائمة بالأغراض المُهمّة التي يجب أخذها في حقيبة السفر للعمرة مثل ثياب الإحرام والمناشف والأحذية الخفيفة وبعض مُستلزمات الحمام والنظافة الشخصيّة مثل مقص الأظافر ومقص الشعر وسجادة الصلاة وكذلك نسخة صغيرة من القرآن الكريم.

7- تحويل مبلغ معين من الأموال بالعملة المحلية إلى الريال السعودي

يُنصَح بالقيام بتحويل مبلغ معين من الأموال بعملتك المحلية إلى الريال السعودي في أحد مراكز تبديل العملات في بلدك قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية.

يمكنك من خلال هذه الخطوة أن تتفادى الوقوف في طوابير تبديل العملات الطويلة أثناء الوصول إلى مطار المملكة أو إلى فندق الإقامة.

8- التأكد من حمل مبلغ يكفي من المال النقديّ باستمرار قبل التنقل في المملكة العربية السعودية لأداء العمرة

تأكد دائمًا من حمل ما يكفي من المال النقديّ معك قبل السفر والتنقل في المملكة العربية السعودية لأداء العمرة إذا كنت تريد الحصول على بعض الهدايا التذكارية لأحبابك أو بعض التمور، أو قد تضطر لشراء بعض الوجبات الخفيفة التي لا تشتمل عليها باقات العمرة، أو حتى إذا رغبت في التسوق أو التصدّق لأحدهم أو اضطررت لدفع فدية عن خطأ أو عدم تذكّر أداء أحد مناسك العمرة.

9- الاشتراك في باقات الهواتف المحمولة المناسبة وتفعيل اتصال جيد لاسلكي بالإنترنت في الهاتف أو الاشتراك ببيانات التجوال قبل السفر

يُمكنك أن تقوم بالاشتراك في بيانات التجوال أو أن تشتري باقة بيانات من شركة الاتصالات الخاصة بشريحة هاتفك المحمول في بلدك قبل السفر لأداء مناسك العمرة بدلًا من شراء شريحة هاتف سعودية جديدة من أحد شركات الاتصالات السعودية عند الوصول للمملكة إن كنت لا تود ذلك.

تقوم بعض شركات الاتصالات في بعض البلاد بتوفير العديد من الخدمات والخيارات الجيدة لبطاقات الهواتف المحمولة التي تناسب جميع رغبات ومتطلبات السفر لبلاد أخرى.

10- الحرص على معرفة معلومات أكثر عن مكة والمدينة المنورة

يُنصَح دائمًا بمعرفة المعلومات المناسبة عن مكة والمدينة وبعض المناطق التاريخية والدينية المهمة التي قد ترغب في زيارتها في المملكة العربية السعودية أثناء أداء مناسك العمرة.

يجب أن تتأكّد من حمل ما يكفي من المال أثناء زيارة هذه المناطق، حيث توجد بعض الأماكن التي قد ترغب في زيارتها ولكنها لا توجد ضمن باقة العمرة التي قمت بحجزها وينبغي دفع بعض المال فيها.

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم كيفية تجهيز شنطة العمرة ومحتوياتها.

المراجع

[1] Basma.Hassan. “تحضير شنطة سفر المعتمر وما هو الاختلاف عن العطلات والاجازات السياحية؟.” Tourism Daily News, 19 Mar. 2022, tourismdailynews.com/2022/03/19/%D8%AA%D8%AD%D8%B6%D9%8A%D8%B1-%D8%B4%D9%86%D8%B7%D8%A9-%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%B1. 

[2] Admin. “مستلزمات العمرة ومكونات حقيبة السفر.” رحاب ترافل, 4 Dec. 2020, umrah.es/umrah-accessories-bag-components..

[3] Admin. “مستلزمات العمرة ومكونات حقيبة السفر.” رحاب ترافل, 4 Dec. 2020, umrah.es/umrah-accessories-bag-components..

[3] Responser Software. “10 أمور يجب فعلها قبل السفر لأداء العمرة.” Travels Elite, travelselite.com/blog/Things-To-Do-Before-Leaving-for-Umrah.

[4] الصورة https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/9b/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B9%D8%A8%D8%A9_%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9.jpg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »