تقنية

اتصالات 4G ميزاتها وعيوبها

شبكة الاتصال 4G

اتصالات 4G ميزاتها وعيوبها

تُعتبَر شبكة الاتّصالات 4G هي شبكة الجيل الرّابع للاتّصالات مع تطوّر طويل الأمد، ويَكمُن هدفها الأساسيّ في توفير إنترنت محمول واسع النّطاق نستطيع الاعتماد عليه بجميع الأجهزة الذّكية مثل الهواتف المحمولة والحواسيب المحمولة واللوحيّة والعاديّة، سندرج في هذا المقال تعريفًا بـ اتصالات 4G ميزاتها وعيوبها.

اضافة موقع جغرافي في قوقل ماب

ما هي اتصالات 4g؟

تتبع اتصالات 4G شبكة اتّصالات الجيل الثّالث 3G والجيل الثّاني 2G، وتأتي مع سرعةٍ وكفاءةٍ مذهلتَين أكثر من الجيل السّابق 3G متخذّةً مكانها في السّوق سريعًا.

أُطلِقت اتّصالات 2G خلال فترة التّسعينات وجعلت إجراء المكالمات الهاتفيّة الرقميّة وإرسال الرّسائل النّصية أمرًا ممكنًا، ثمّ تلتها اتّصالات 3G خلال عام 2003 والّتي جعلت من الممكن تصفّح الويب وإجراء مكالمات مرئيّة وتحميل الموسيقى ومقاطع الفيديو أثناء التّنقّل، ثمّ جاءت اتّصالات 4G بعدها لتُتيح كلّ ما تتيحه اتّصالات 3G ولكن بسرعةٍ وكفاءةِ أداءٍ أكبرَ بكثيرٍ.

تَكمُن فائدة اتّصالات 4G الأساسيّة في قدرتها على توفير سرعات مُحسّنة وخفض زمن الوصول وتصفّح الإنترنت، وكذلك إجراء المكالمات الصوتيّة بوضوحٍ أكثر بكثيرٍ من اتصالات 3G للجيل الثّالث.

تُعدّ سرعة اتّصالات 4G القياسيّة أكبر بحوالي من خمس إلى سبع مرات من اتّصالات 3G، وهذا يوفّر سرعات نظرية من الممكن أن تصل إلى 150 ميجابايت خلال الثّانية الواحدة، أيّ ما يعادل أقصى سرعة محتملة في العالم الحقيقيّ والّتي تصل إلى حوالي 80 ميجابايت في الثّانية.1https://www.4g.co.uk/what-is-4g/ 

ما هو قوقل لينس google lens

ما هي مميّزات اتصالات 4g؟ 

تَمتلك شبكة اتصالات 4G العديد من المميّزات، التي جعلتها ثروةً للمستخدمين وبدايةً لتطوير تكنولوجيّ أكبر، ومنها:2https://www.ecstuff4u.com/2018/05/advantages-and-disadvantages-of-4g.html 

  • كفاءة اتصالات 4G الطّيفيّة أفضل من الجيل السابق.
  • تُوفّر اتصالات 4G سرعةً عاليةً.
  • تُوفّر سعّةً أعلى للمستخدمين.
  • عرض النطاق التّردّدي عاليّ.
  • أمن شبكة اتصالات 4G مُحكم.
  • تُتيح قابليّة استخدام أعلى، حيث يُمكن استخدامها في أيّ مكان وفي أيّ وقت وأيّ استعمال مع التّكنولوجيا.
  • توفّر دعمًا لخدمات الوسائط المتعدّدة بتكلفة نقل منخفضة لكلّ بت.
  • تتيح اتصالات 4G سلسلة من البروتوكولات المتعدّدة والواجهة الهوائيّة.
  • تعدّ نظام اتصال جيّد التّكلفة.
  • توفّر اتصالات 4G سهولة وصول إلى التّطبيقات والخدمات.
  • تَزيد من مستوى استعمال التّزامن.
  • توفّر اتصالات 4G القدرة على الاتّصال من آلة إلى آلة أخرى بسهولةٍ.
  • تُتيح الوصول العالميّ مع إمكانيّة نقل الخدمات بسهولةٍ، ومجموعة أخرى مختلفة من الخدمات ذات الجودة العالية.

كيفية تنزيل فيديو من يوتيوب

ما هي عيوب اتصالات 4g؟

تَأتي اتصالات 4G مع بعض العيوب مثل جميع الشّبكات، والّتي تتمثّل في:3https://www.ecstuff4u.com/2018/05/advantages-and-disadvantages-of-4g.html 

  • تَستهلك اتصالات 4G البطاريّة بشكلٍ أكبر.
  • تُعدّ اتصالات 4G صعبة أو معقّدة التّنفيذ لبعض المستهلكين.
  • تَحتاج إلى أجهزةٍ مضغوطة ليتمّ استخدامها بشكل صحيح والاستفادة من جميع مزاياها.
  • تَمتلك اتصالات 4G بعض المشاكل الأمنيّة أيضًا.
  • لا يوجد الكثير من مجالات خدمات 4G أثناء فترة انتشارها وحتّى الآن، كما لا ينبغي تعريف بروتوكول الشّبكة والتّوحيد القياسيّ لها.
  • تَحتاج معدّات باهظة الثّمن لتوفيرها.
  • ارتفاع استهلاك الطّاقة أثناء استخدام اتصالات 4G.
  • لم يتمّ تنفيذ التّجوال والبيانات أو العمل بهما معًا بعد في اتصالات 4G.
  • يتطلّب استخدام اتصالات 4G بشكلٍ صحيحٍ البقاء إلى جوار أقرب محطّة أو برج اتصالات أساسيّ، وهذا قد يكون باهظ الثّمن لبعض المستخدمين.
  • تحتاج هواتف مختلفة.

تحديث Adobe Photoshop لإصلاح الصور القديمة الممزقة

ما نوع شبكة 4G؟

تعدّ شبكة 4G مصطلحًا شاملًا للجيل الرّابع من الاتصالات الخلويّة، إذ أنّ شبكة 4G تقدّم سرعات أكبر بحوالي 10 مرات ممّا كانت عليه السّرعات في الجيل الثّالث 3G أثناء فترة انتشاره.

تَجعل سرعات البيانات الكبيرة لشبكة 4G الهواتف والأجهزة الذكية أكثر قابليةً مقارنة مع استخدام أجهزة الكمبيوتر، ممّا يمنح الهواتف الذّكيّة إمكانيّات أفضل للوسائط المتعدّدة والألعاب. 4https://www.wired.com/2010/06/wired-explains-4g/ 

فايرفوكس ونظام جديد منافس لجوجل كروم بالسرعة والخصوصية

ما هي أهمية شبكة 4G؟

تَكمن أهميّة شبكة 4G في قدرتها على جعل التّنزيلات أسرع بحوالي 10 مرات من التّنزيلات باستخدام شبكة الجيل الثّالث 3G، وهذا يعني استخدام أسهل وتحميل أسرع لصفحات الويب الّتي يتمّ استخدامها من قبل المُستهكلين.

تُتيح شبكة 4G تدفّقًا وتنزيلًا أكثر سلاسة وسهولةً لمقاطع الڤيديو والموسيقى، ويُمكن القول باختصارٍ أنّ شبكة 4G LTE قادرة على استخدام الإنترنت وتجربته بطريقة أسرع وأكثر ثراءً.5https://www.verizon.com/about/news/what-4g-lte-and-why-it-matters 

مايكروسوفت وتحديث لويندوز 11

هل يمكن لشبكة 4G العمل بدون إنترنت؟

 نعم، حيث لا يمكن الاتّصال بالإنترنت أو استخدام إنترنت من شبكات WiFi الأجهزة الذكية إلّا عند الاتصال بالواي فاي، ولكن شبكة 4G وإصدار 4G+ و5G تجعل من الممكن الاتّصال بالإنترنت دون استخدام شبكة WiFi.

يُعتبر هذا الأمر مثاليّ جدًا عند استخدام الهواتف المحمولة أثناء التّنقل أو في المناطق الّتي لا تحتوي على شبكات WiFi، ويُمنَح المستخدم توفُّرًا للإنترنت في أيّ مكان وأيّ وقت.6https://www.coolblue.nl/en/advice/tablets-with-4g-vs-tablets-with-wifi.html 

ما هو جوجل فاميلي لينك Google Family Link

هل 4G أفضل من Wi-Fi؟

لا نجد فرقًا كبيرًا بين سرعة اتصالات 4G LTE و WiFi عند مقارنة شبكة اتصالات 4G مع شبكة Wi-Fi في المواقف النّظرية البحتة، حيث تَشمل مواصفات الإصدارات التّجارية للشّبكتين سرعات قصوى تَبلغ 1000 ميجابت خلال الثّانية الواحدة.

يُمكنك توقّع أداء مختلف من كِلا الشّبكتين، وذلك وفقًا للظّروف الّتي يتمّ فيها استخدام كل منهما.7https://speedify.com/blog/internet-speed/wifi-vs-mobile-data-speed-faster/ 

 10 فوائد لنظام السيرفس مود في الهواتف service mode

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اتصالات 4G ميزاتها وعيوبها.

 المراجع

[1] 4G. “What Is 4G?4G, www.4g.co.uk/what-is-4g.

[2] Advantages and Disadvantages of 4G Network. www.ecstuff4u.com/2018/05/advantages-and-disadvantages-of-4g.html.

[3] Advantages and Disadvantages of 4G Network. www.ecstuff4u.com/2018/05/advantages-and-disadvantages-of-4g.html.

[4] Ganapati, Priya. “Wired Explains: Everything You Need to Know About 4G Wireless.” WIRED, 4 June 2010, www.wired.com/2010/06/wired-explains-4g.

[5] “What Is 4G LTE and Why It Matters.” About Verizon, 23 May 2019, www.verizon.com/about/news/what-4g-lte-and-why-it-matters.

[6] ERROR: The Request Could Not Be Satisfied. www.coolblue.nl/en/advice/tablets-with-4g-vs-tablets-with-wifi.html.

[7] Gizis, Alex. “WiFi Vs Mobile Data Speed: Which Is Faster?” Speedify, 23 July 2020, speedify.com/blog/internet-speed/wifi-vs-mobile-data-speed-faster.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/louvainlaneuve9-14481239/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5327925″>louvainlaneuve9</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5327925″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »