الرياضة وخسارة الوزن

ما الفرق بين الكيتو ورجيم الباليو

ايهما افضل الكيتو ام الباليو

ما الفرق بين الكيتو ورجيم الباليو

ظهرت العديد من الأنظمة الغذائية في الآونة الأخيرة، والتي يتّبعها الناس لإنقاص الوزن أو تحسين الصحة العامة، حيث أصبح الجميع يتحدث عن رجيم باليو ورجيم الكيتو، وعلى الرغم من اختلاف تأثير وفوائد كل منهما، إلّا أنّهما يُحقّقان نتائج مذهلة في إنقاص الوزن، وسنذكر فيما يلي إجابة سؤال ما الفرق بين الكيتو ورجيم الباليو وهي:1https://www.healthline.com/nutrition/paleo-vs-keto

حمية باليو للتخلص من الوزن الزائد

1- يسمح باليو بالكربوهيدرات الكاملة بينما يمنعها الكيتو

تشترط الحالة الكيتونية التي يستند عليها نظام كيتو أن يكون تناول الكربوهيدرات أقل من نسبة معينة، وهذا يُفسّر تقييد نظام كيتو الغذائي لتناول معظم الفواكه، والبقوليات، والحبوب، والخضروات النشوية، وكل المصادر الغنية بالكربوهيدرات بغض النظر عن مصدرها.

بينما يختلف الأمر في نظام باليو، والذي قد يكون نظام منخفض الكربوهيدرات، وذلك يعتمد على ما تتناوله، إلّا أنّه لا يُقيّدها بنفس الطريقة في كيتو، بل هي محدودة بالفواكه والسكر وغير المكرر والخضراوات وغيرها من الأطعمة الكاملة، بينما يمنعها في الحبوب والبقوليات والسكر المُكرّر، إلّا أنّه لا يتم التخلّص منها بالكامل.

2- يسمح كيتو بمنتجات الألبان وفول الصويا بينما يقيّدها باليو

تُعدّ المنتجات عالية الدسم من الدعائم الأساسية لنظام كيتو الغذائي، والذي يُشجّع على تناولها، مثل منتجات الألبان عالية الدسم، والزبدة، واللبن الزبادي اليوناني غير المحلى، بينما يمنع تناول الحليب والآيس كريم بسبب انخفاض نسبة الدهون إلى الكربوهيدرات، كما تسمح حمية كيتو تناول التوفو وأطعمة الصويا ضمن نسب مُحدّدة، في حين يمنع حليب الصويا.

في حين يمنع نظام باليو تناول أيً من منتجات فول الصويا كونها غنية بالبقوليات، كما يسمح بتناول الزبدة النباتية فقط بينما يقيد جميع منتجات الألبان تقريبًا.

ريجيم الكيتو لخسارة الوزن

الأمور المتشابهة بين حمية الكيتو وباليو

ندرج فيما يأتي الأمور المتشابهة بين حميتي الكيتو وباليو وهي: [1]

1- كلاهما يعتمد الأطعمة الكاملة في النظام الغذائي

يُشجّع كلًا من حمية الكيتو والباليو تناول الطعام الكامل، وهو الطعام الأقل خضوعاً للمعالجة الصناعية، بالتالي يصل إلى المستهلك وهو كامل العناصر الغذائية.

بينما يستبعد كلا النظامين الغذائيين استخدام الزيوت والدهون والحلوى المُصنّعة، وكافّة الأطعمة فائقة المعالجة، واستبدالها بالخضراوات والأسماك واللحوم الطازجة وغيرها من الأطعمة الكاملة.

2- كلاهما يُقصي الحبوب والبقوليات

تم استبعاد الحبوب والبقوليات من كلا الحميتين لأسباب مختلفة، حيث تعتبر حمية باليو أنّ الحبوب والبقوليات تضم مضادات المغذيات، وهي مركبات تتواجد في بعض الأطعمة النباتية.

قد يُسبّب تناول مضادات المغذيات بكميّات كبيرة إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، بسبب تأثيرها على امتصاص الجسم للمعادن والعناصر الغذائية، من هذه المركبات الليكتين والفيتات، على الرغم من وجود بعض الفوائد في تناولها.

بينما استبعد نظام كيتو الغذائي الحبوب ومعظم البقوليات كونها تُهدّد بإنهاء حالة الكيتونية التي دخلها الجسم، والتي يُحرق من خلالها دهونه المختزنة، ويعود ذلك لغنى محتوى البقوليات والحبوب بالكربوهيدرات.

3- إقصاء السكر المضاف في كليهما

تعتمد حمية كيتو وباليو على نشر ثقافة الاستغناء عن تناول الأطعمة المُصنّعة بشكل عام، والابتعاد عن تناول السكريات المضافة، وذلك ضمن خُططهما للنظام الغذائي الصحي.

حيث يمنع الكيتو كل أشكال  السكر المُضاف، وذلك لما يحتويه من نسب كربوهيدرات عالية، سواء كان السكر مُكرر أو غير مُكرر.

في حين تتمتّع حمية باليو بالقليل من المرونة، حيث تسمح بتناول العسل وشراب القيقب وغيرها من مصادر السكر غير المكرر.

4- كلاهما يشجع تناول الدهون الصحية

كما أن كلا النظامين لا يُشجّعان على استخدام إن تناول الدهون المُعالجة بانتظام يُسبّب ضرر كبير على الصحة، مثل الدهون المتحولة، لذا ليس من المحبذ تناولهما في كلا النظامين، وذلك للحصول على صحة مثالية.

بينما يشجعان تناول الدهون الصحيّة غير المُكرّرة، والاعتدال في تناول زيت الزيتون والأفوكادو وغيرها من الزيوت المكررة.

يُشجّع كل من كيتو وباليو تناول الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الأسماك، والمكسرات، والبذور، والمعروفة بفوائدها لصحة القلب، حيث يُعدّ نظام باليو عالي الدهون، وتُعدّ حجر الأساس في نظام كيتو الغذائي.

5- فقدان الوزن بشكلٍ فعّال في كلا النظامين

أثبتت بعض التجارب فعالية حمية الكيتو والباليو في فقدان الوزن على المدى القصير، بينما لا تزال الأبحاث محدودة حول فعاليتهما على المدى الطويل.

الأمر الذي يُفسّر شعبية حمية الكيتو والباليو الكبيرة حول العالم، حيث تمّ فقدان خلال ستة أشهر من اتباع حمية باليو ما يصل إلى 9٪ من الوزن، وبعد سنة خسارة حوالي 10.6٪، وذلك في دراسة أجريت على نساء أعمارهن تجاوزت سن اليأس، في حين لم يُسجّل بعد مرور 24 شهر أي  إضافات كبيرة في الوزن.

كانت قد أثبتت الأبحاث أن تناول هذا النمط من الأكل عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، والموجود في حمية باليو، قد يُعطي نتائج جيّدة في فقدان الوزن على المدى القصير.

ولم يتم تحديد السبب بشكلٍ واضح لكن تمّ ربط النتيجة بالعديد من المُسبّبات أهمها انخفاض الشهية بسبب كميات الدهون الكبيرة، وتفعيل العملية الكيتوزية في الجسم نتيجة انخفاض إجمالي السعرات الحرارية.

6- يركز باليو على نمط الحياة بينما يركز الكيتو على نمط الغذاء

تختلف الرسالة الإيديولوجية التي يسعى كل من حميتي باليو وكيتو فرضها عبر الروتين اليومي، وهو ما يُمثّل الاختلاف الأساسي بينهما.

حيث يُشجّع نظام كيتو الغذائي في الاعتماد على الغذاء الطبيعي، دون أن يُشجّع نمط حياة معين، بل يركز على طريقة توزيع المغذيات الكبيرة ضمن اليوم، بينما يُعدّ اتّباع نمط حياة صحيّ متروك للفرد نفسه، بالتالي من المهم أن يتناول الشخص من الأطعمة المسموحة سواء البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات وبالقدر الذي يريده.

يختلف الأمر بشدّة في نظام باليو الغذائي، والذي يسعى إلى تحديد خيارات نمط الحياة الصحيّ إلى جانب البرنامج الغذائي.

يُشجّع نظام باليو على إضافة التمارين الرياضيّة إلى الأنشطة اليومية، وذلك ضمن فترات قصيرة ومُكثّفة، لتقليل التوتر المفروض من الممارسة الطويلة للتمارين، بالإضافة إلى ممارسة رياضة اليوغا والتأمل، الأمر الذي يُساهم في تحسين الصحة العامة للعقل والجسم.

رجيم قاراطاي طريقة طبيعية لإنقاص الوزن وشفط الدهون

ما هو الاختلاف بين رجيم الكيتو والباليو؟

يقدم كل من كيتو وباليو فوائد إيجابية ونمط حياة صحي، حيث يعد كل منهما بديل غذائي  رائع، إلا أنه يختلف كل منهما بالقيود التي يفرضها، على الرغم من أن كلا النظامين يتجنبان تناول السكريات والفاصوليا والحبوب.

يسمح نظام الكيتو بتناول منتجات الألبان، حيث يدعم الكيتو تناول غذاء عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، بينما يسمح الباليو بتناول الخضراوات النشوية والفواكه السكرية ويركز باليو على تناول الأطعمة الكاملة وغير المصنعة.2https://www.treyzonmed.com/blog/is-keto-or-paleo-right-for-you

خسارة الوزن: 6 استراتيجيات ناجحة

الأطعمة المسموحة والممنوعة في رجيم الكيتو والباليو

نورد أدناه أنواع الأطعمة التي يتم تضمينها واستبعادها من كل نظام غذائي:3https://www.treyzonmed.com/شblog/is-keto-or-paleo-right-for-you

نوع الطعامحمية الكيتوحمية الباليو
منتجات الألبان كاملة الدسم 

(القشدة والجبن والزبدة والزبادي اليوناني)

نعملا
زيوت طبيعية (زيتون، افوكادو، جوز الهند)نعمنعم
المكسرات والبذورنعمنعم
الخضار النشوية 

(البطاطس، البطاطا الحلوة، اليام، الجزر، الجزر الأبيض، القرع الشتوي، البنجر، اللفت)

لانعم
خضروات غير نشوية

 (فاصوليا خضراء، خس، قرنبيط، بامية، فجل، سبانخ،  فطر، بصل، بروكلي، كرفس، فلفل، كرنب، بازلاء مثلجة)

نعمنعم
اللحوم والدواجن والأسماكنعمنعم
العدس والفاصوليا المجففة والبازلاءلالا
البيضنعمنعم
الحبوب 

(القمح والذرة والأرز والأرز البري والشوفان والشعير والدخن والكينوا)

لالا
الفاكهة عالية السكر 

(موز، تفاح، عنب،  برتقال، خوخ، كمثرى)

لانعم
الفاكهة قليلة السكر 

(الطماطم والتوت والبطيخ وجوز الهند)

نعمنعم
السكريات 

(شراب الذرة عالي الفركتوز، عسل، قصب، بنجر)

لالا

نظام اللو كارب لخسارة الوزن

هل الكيتو أو باليو أفضل لأمراض المناعة الذاتية؟

يمنع نظام باليو الغذائي تناول العديد من مسببات الحساسية من الغلوتين ومنتجات الألبان، ويتم اتباعه من الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة حيث يحظى بشعبية كبيرة، في حين يمكن أن يكون لكلا النظامين تأثيرات مضادة للالتهابات.4https://draxe.com/nutrition/paleo-vs-keto/

كيفية خسارة الوزن في رمضان؟

هل تقلل حمية باليو الالتهاب؟

نعم، من المحتمل أن يقلل باليو الالتهاب في الجسم، كونه يستبعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين والكحول والسكر، وهو أحد الإيجابيات الرئيسية لـ نظام باليو الغذائي، الأمر الذي قد يُخفّف من أعراض الأمراض المزمنة.5https://www.wellandgood.com/paleo-diet-benefits/

حيل لخسارة الوزن شتاءً

هل يمكن أن يجعل الكيتو الالتهاب أسوأ؟

نعم، يمكن أن يزيد نظام كيتو الغذائي من علامات الإلتهاب، كونه يحتوي نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة، مما يحقق الشعور بالرضا ولكن يزيد من علامات الالتهاب، التي يمكن قياسها عن طريق اختبارات الدم.6https://www.everydayhealth.com/rheumatoid-arthritis/will-keto-diet-help-ease-joint-pain/

خسارة الوزن الزائد

أيهما أفضل الكيتو أم باليو؟

يُعدّ النظام الغذائي الذي يحقق ديمومة النتائج الإيجابية هو الأفضل لجسمك، ويتمتع نظام باليو الغذائي بكونه أكثر مرونة من حمية الكيتو باختيار الطعام، مما يجعله الأفضل بالنسبة لمعظم الناس، حيث من إتباعه على المدى الطويل.7https://www.healthline.com/nutrition/paleo-vs-keto

ما الفرق بين رجيم الكيتو ورجيم قرطاي؟

أيهما أسرع في فقدان الوزن الكيتو أم باليو؟

يساهم كلا النظامين الغذائيين في فقدان الوزن وفق آخر الأبحاث، على الرغم من أن انخفاض بعض الأرطال في نظام كيتو سببه التخلص من الماء، كون نظام كيتو يشجع على إدرار البول، إلا أنّه يُعدّ فعالًا في فقدان الوزن بسرعة، بينما يُساعد باليو أيضًا في التخلّص من الباوندات الزائدة.8https://betterme.world/articles/keto-vs-paleo/

الدليل الشامل حول الاكل العاطفي

وهكذا نكون قد أدرجنا ما الفرق بين الكيتو ورجيم الباليو .

المراجع

[1]—. “What’s the Difference Between Paleo and Keto Diets?” Healthline, 12 Apr. 2021, www.healthline.com/nutrition/paleo-vs-keto.

[2]—. Is Keto or Paleo Right for You?
: Leo Treyzon, MD: Gastroenterologist. www.treyzonmed.com/blog/is-keto-or-paleo-right-for-you.

[3]—. Is Keto or Paleo Right for You?
: Leo Treyzon, MD: Gastroenterologist. www.treyzonmed.com/blog/is-keto-or-paleo-right-for-you.

[4]—. “Paleo Vs Keto: Differences and What They Have in Common.” Dr. Axe, 10 Jan. 2019, draxe.com/nutrition/paleo-vs-keto.

[5]—. “The Paleo Diet Is an Inflammation-Fighting Super Star—but It Comes With Some Downsides.” Well+Good, 8 Nov. 2022, www.wellandgood.com/paleo-diet-benefits.

[6]—. “Will Keto Help Reduce Rheumatoid Arthritis Joint Pain + Inflammation?” EverydayHealth.com, 21 Nov. 2022, www.everydayhealth.com/rheumatoid-arthritis/will-keto-diet-help-ease-joint-pain.

[7]—. “What’s the Difference Between Paleo and Keto Diets?” Healthline, 12 Apr. 2021, www.healthline.com/nutrition/paleo-vs-keto.

[8]—. “Keto Vs. Paleo: Which One Is the ‘It’ Solution for Weight Loss?” BetterMe Blog, 23 Aug. 2022, betterme.world/articles/keto-vs-paleo.

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/daria-yakovleva-3938704/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1898194″>Дарья Яковлева</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1898194“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »