تقنية

كيفية تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11

كيفية تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11

تقول الدراسات المختلفة أنّ الضوء الأزرق المُنبعث من الأجهزة المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر التي نستخدمها يُعدّ سببًا في ضعف النظر والإصابة بالأرق مع تقليل دورة النوم أحيانًا، لذلك، إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر في أوقات متأخرة من الليل، فتفعيل الوضع الليلي في جهازك قد يكون أنسب الحلول للحفاظ على صحتك وعدم إخفاض جودة نومك، وسندرج في هذا المقال كيفية تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11.

لمعرفة خطوات لإلغاء حساب تويتر بصورة دائمة يمكنكِ الضغط هنا.

خطوات تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11

يتضمن نظام التشغيل ويندوز 11 ميزة تسمى “Night Light” أو الوضع الليلي، والذي يسمح بتغيير شاشة العرض لجهاز الكمبيوتر إلى درجة أقل سطوعًا وألوان أقل خطورةً على العين لمُواجهة تلك التأثيرات المحتملة للون الأزرق، وسندرج كيفية تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11 من خلال عدة طرق وبالخطوات وهي كما يأتي:1https://www.howtogeek.com/796092/how-to-enable-night-light-on-windows-11/

طريقة تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11 من الإعدادات

تُعدّ هذه الطريقة هي الأسهل لتفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11 من خلال الإعدادات بالجهاز، حيث يمكنك القيام بها من خلال هذه الخطوات:

  1. افتح “الإعدادات” بالضغط بزر الفأرة الأيمن فوق قائمة “ابدأ” واختيار “الإعدادات”، أو من خلال الضغط على مفتاحيّ Windows + i على لوحة المفاتيح.
  2. انقر على النظام من قائمة الإعدادات، ثم اختر العرض.
  3. حدّد موقع قسم “Brightness & Color” أو “الإضاءة والألوان” من خيارات العرض، ثم قُم بقلب المفتاح بجوار الوضع الليلي (Night Light) إلى وضع تفعيل “On”.
  4. يمكنك أيضًا الضغط فوق السهم الصغير الموجود بجانب المفتاح، وسيتم نقلك إلى صفحة أخرى فيها ستتمكّن من تغيير قوة تأثير اصفرار الوضع الليلي باستخدام شريط التمرير؛ ومن الممكن أيضًا تعيين الوضع الليلي لتمكينه وتعطيله تلقائيًا عند شروق الشمس أو غروبها، أو جدولة ساعات معينة عند تشغيل الوضع الليلي تلقائيًا أو إيقاف تشغيله.
  5. سيتم حفظ التغييرات التي قمت بها تلقائيًا، وعندما تنتهي من تفعيل الوضع الليلي، أغلق الإعدادات.

طريقة تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11 من الإعدادات السريعة

يمكنك أيضًا تفعيل الوضع الليلي من قائمة الإعدادات السريعة لنظام التشغيل ويندوز 11 على جهاز الكمبيوتر، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. افتح أولًا قائمة الإعدادات السريعة بالضغط فوق رمز الصوت أو Wi-Fi في الزاوية اليمنى السفلية من شريط المهام.
  2. سترى أحيانًا عند فتح قائمة الإعدادات السريعة، أنّ زر الوضع الليلي ليس مدرجًا افتراضيًا؛ حينها سيتحتم عليك إضافته يدويًا، وذلك عن طريق الضغط فوق رمز القلم الرصاص في الزاوية اليمنى السفليّة من القائمة.
  3. اضغط على خيار “إضافة” بعد ذلك، ثم حدّد “الوضع الليلي” في القائمة التي ستظهر.
  4. اضغط على “تم” بعد ذلك، وستجد أنّ زر “الوضع الليلي” في قائمة الإعدادات السريعة تم تفعيله، وحينها، متى ما أردت تفعيل الوضع الليلي أو إلغاء تفعيله بسرعة، ما عليك سوى فتح قائمة الإعدادات السريعة والضغط على هذا الزر.

لمعرفة كيفية تنزيل فيديو من التيك توك يمكنكِ الضغط هنا.

أسهل طريقة لتفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11 باستخدام الكيبورد

ندرج أسهل طريقة لتفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11 باستخدام الكيبورد في الخطوات التالية:2https://wccftech.com/how-to/enable-night-light-on-windows-11-sleep-how-to/

  1. اضغط على مفاتيحيّ Windows + A من الكيبورد لجهازك الكمبيوتر لفتح مركز العمل.
  2. اختر رمز القلم الرصاص الصغير في الجزء السفلي من مركز الصيانة.
  3. قُم بتفعيل الوضع الليلي في ويندوز 11 من خلال تحديد خيار إضافة وانقر فوق الوضع الليلي، ثم اختر “تم” وسيتم تفعيل الوضع الليلي بأسهل الطرق.

لمعرفة طريقة ازالة حساب من متصفح جوجل كروم يمكنك الضغط هنا.

خطوات تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 10

يمتلك نظام التشغيل ويندوز 10 أيضًا ميزة تفعيل الوضع الليلي للحفاظ على المُستخدمين من مخاطر الضوء الأزرق المُنبعث من الأجهزة، والذي قد يضر بسهولة النوم ويُسبّب مشاكل للعين، وسندرج خطوات تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 10 وهي كما يأتي:3https://accessibility.shell.com/windows-10-night-light

  1. افتح تطبيق الإعدادات بالضغط على مفتاحيّ Windows + I من لوحة المفاتيح.
  2. اختر “النظام” في تطبيق الإعدادات.
  3. اختر “عرض” من شاشة إعدادات النظام في العمود الأيمن.
  4. انقر على مفتاح التبديل تشغيل / إيقاف تحت خيار “الوضع الليلي” في شاشة العرض، يجدر الذكر أنّه تمت جدولة “الوضع الليلي” في ويندوز 10 ليكون نشطًا من غروب الشمس إلى شروقها، ولكن من الممكن تغيير هذا والإعدادات الأخرى من خلال الضغط على خيار “إعدادات الإضاءة الليلية”.
  5. سيتم الآن تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 10، ولكن إذا كنت تريد تفعيل الوضع الليلي بطريقةٍ أسهل، فاضغط فوق الزر المسمى “Turn on now”.

يجدر الذكر أنّه يمكنك تغيير مقدار الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة في ويندوز 10، وذلك من خلال ضبط شريط التمرير المُسمّى “القوة”؛ إذ أنّ ضبط شريط التمرير جهة اليسار يؤدّي إلى تقليل الضوء الأزرق، ممّا يجعل الشاشة تبدو أكثر احمرارًا وأقل سطوعًا، بينما ضبط شريط التمرير جهة اليمين يؤدّي إلى زيادة الضوء الأزرق، ممّا يجعل الشاشة تبدو أكثر زرقة وإشراقًا.

لمعرفة خطوات حفظ الصور من جيميل لصور جوجل يمكنكِ الضغط هنا. 

سبب عدم إمكانية تفعيل الوضع الليلي مع حل المشكلة

يتميز نظاما التشغيل ويندوز 10 ونظام ويندوز 11 بميزة حفظ العين والتي تسمى الوضع الليلي، والتي يُمكنك تفعيلها من خلال النقر على في الإعدادات السريعة، وستعرض الشاشة ألوانًا أكثر دفئًا بدلًا من تلك الألوان البيضاء أو الزرقاء القاسية. 

تُعدّ هذه الميزة مُفيدة لتصفية الضوء الأزرق عند استخدام جهاز الكمبيوتر لعدّة ساعات خاصةً أثناء الليل، ولكن، قد يواجه البعض مشاكل عند تفعيل الوضع الليلي وقد لا يتمكّن البعض من تمكينه، وسندرج سبب عدم إمكانية تفعيل الوضع الليلي مع حل المشكلة فيما يأتي:

1- التأكّد من قوة الضوء الليلي وضبطه

يأتي ضوء الليل بقوة قابلة للتخصيص في نظاميّ التشغيل ويندوز 10 و11، وهذا يسمح بتعيين القوة التي تريد أن يكون التأثير بها قائمًا على جهازك، فعند ضبط هذه القوة على مستوى منخفض جدًا، فلن تلاحظ ذلك عند تفعيل الوضع الليلي. لذلك، من المهم التحقّق ممّا إذا كنت قد ضبطت قوة الوضع الليلي في المستوى الصحيح، من خلال هذه الخطوات:

  1. انقر على مفتاحيّ Windows + I من لوحة المفاتيح لفتح لوحة الإعدادات.
  2. اضغط على خيار “عرض”.
  3. اضغط على الوضع الليلي ضمن قسم “السطوع والألوان” (Brightness & Color).
  4. قُم بالتأكّد من تفعيل الوضع الليلي، وإذا لم يكن مُفعّلًا، فاضغط على الزر تشغيل الآن.
  5. اسحب شريط تمرير القوة لضبط درجة اللون الدافئة بعد ذلك، وقُم بضبطه على القوة التي تُناسبك، وسيبدأ الوضع الليلي في العمل مرة أخرى بكفاءةٍ.

2- تحديث برامج تشغيل الرسومات الخاصة بك على جهازك

يُمكن أن يتوقف الوضع الليلي عن العمل بعد إجراء ترقية لنظام تشغيل ويندوز الخاص بك أو تثبيت تحديثات جديدة له.

فإذا حدث هذا الأمر، يجب أن تتحقّق ممّا إذا كان لديك أحدث برامج تشغيل بطاقة الرسومات مثبتًا بجهازك؛ حيث أنّه من الممكن أن تتسبّب برامج تشغيل بطاقة الرسومات المفقودة أو القديمة في تعطيل البرامج أو الميزات المتعلقة بالشاشة من نظام التشغيل ويندوز، لذلك، يُمكنك حل هذه المشكلة من خلال خطوات تحديث برامج تشغيل الرسومات الخاصة بك على ويندوز:

  1. انقر فوق مفتاحيّ Windows + X من لوحة المفاتيح لفتح قائمة WinX.
  2. اضغط على خيار “إدارة الأجهزة” من قائمة الوصول.
  3. قم بتوسيع قسم “محولات أجهزة العرض” في خيارات إدارة الأجهزة.
  4. انقر بزر الفأرة الأيمن على “جهاز بطاقة الرسومات” واختر “تحديث”.
  5. اختر “البحث تلقائيًا عن برنامج التشغيل المحدث” في قائمة التحديث، وسيقوم ويندوز بتنزيل وتثبيت كافة تحديثات برنامج التشغيل المعلقة لجهاز العرض الخاص بك.
  6. أعد تشغيل جهازك بمجرد الانتهاء من التثبيت، وستبدأ ميزة الوضع الليلي في العمل مرّة أخرى بجهازك دون مشاكل.

3- إعادة تعيين إعدادات الوضع الليلي عبر محرر التسجيل في جهازك

تستطيع إعادة تعيين إعداد الوضع الليلي يدويًا في محرر التسجيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذا الأمر يُعدّ مفيدًا جدًا إذا لم تستفد من طرق إعادة تفعيله السابقة سواء من تحديث برنامج الرسومات أو من لوحة المفاتيح، ويمكن حل المشكلة ببساطة وذلك باتّباع الخطوات الآتية:4https://www.makeuseof.com/windows-night-light-not-working/

  1. انقر على مفتاحيّ Windows + R من لوحة المفاتيح لفتح خيارات Run.
  2. اكتب regedit واضغط على خيار “موافق” لفتح محرر التسجيل، ثم اضغط على “نعم” إذا طُلب منك ذلك من خلال خيار “التحكم في حساب المستخدم”.
  3. انتقل إلى الموقع التالي:

HKEY_CURRENT_USER \ Software \ Microsoft \ Windows \ CurrentVersion \ CloudStore \ Store \ DefaultAccount \ Cloud من محرر التسجيل تحت مفتاح Cloud وحدد موقع المفاتيح التالية: windows.data.bluelightreduction.settingsdefault $ windows.data.bluelightreduction.bluelightreductionstate

  1. اضغط بزر الفأرة الأيمن فوق المفتاح الأول واختر خيار “حذف”، ثم قُم بتكرار نفس الشيء مع مفتاح آخر أيضًا.
  2. أغلق محرر التسجيل، بمجرد حذف كلا المفتاحين.
  3. أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقم بإعداد الوضع الليلي به لبدء استخدامه مرة أخرى.

يجدر الذكر أنّه إذا واجهك خطأً عند حذف مفاتيح التسجيل، فسيتحتم عليك الحصول على ملكية مفاتيح التسجيل والمحاولة مرة أخرى.

المراجع

[1] Edwards, Benj. “How to Enable Night Light on Windows 11.How-To Geek, 6 Apr. 2022, www.howtogeek.com/796092/how-to-enable-night-light-on-windows-11.

[2] Shahzad, Zarmeen. “Enable Night Light on Windows 11 and Improve the Quality of Your Sleep – How To.” Wccftech, 13 Apr. 2022, wccftech.com/how-to/enable-night-light-on-windows-11-sleep-how-to.

[3] “My Computer My Way.” Windows, accessibility.shell.com/windows-10-night-light. Accessed 21 June 2022.

[4] SHAREEF, TASHREEF. “8 Ways to Fix Night Light Not Working in Windows.” Makeuseof, 27 Jan. 2022, www.makeuseof.com/windows-night-light-not-working.

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/holgersfotografie-47038/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=6855503″>Holger Langmaier</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=6855503“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »