تقنية

تطبيقات وامثلة على البلوك تشين

تطبيقات وامثلة على البلوك تشين

تُعدّ تقنية البلوك تشين من التقنيات التي انتشرت مؤخرًا، ويوجد العديد من التطبيقات وامثلة على البلوك تشين التي تُستخدم في حياتنا اليومية، وسندرج أهمها فيما يأتي:1https://builtin.com/blockchain/blockchain-applications

  • مشاركة المعلومات الطبية للمريض مع الحفاظ على خصوصيتها.
  • المحافظ الرقمية.
  • المدفوعات والحوالات الدولية.
  • أنظمة تشغيل إنترنت الأشياء.
  • نظام تتبع مكافحة غسيل الأموال.
  • سلاسل التوريد.
  • مراقبة الخدمات اللوجستية.
  • التصويت في الانتخابات.
  • إنشاء المحتوى الأصلي.
  • العملات الرقمية وتبادلها ومن أشهر الأمثلة على البلوك تشين عملة البيتكوين الرقمية.

تعرفي على تقنية البلوك تشين عن قرب وذلك بالضغط هنا.  

ما هي فوائد البلوك تشين؟

يمكن أن توفر تقنية البلوك تشين وخصائصها فوائد ومزايا مُتعدّدة للشركات، سواء كانت تستخدم شبكة بلوك تشين عامةً أو تختار التطبيقات المُستندة إلى البلوك تشين الخاصّة أو المرخصّة، وندرج فيما يأتي فوائد البلوك تشين:2https://www.techtarget.com/searchcio/feature/Top-10-benefits-of-blockchain-technology-for-business

1. الثقة

تُنشئ تقنية البلوك تشين الثقة بين الكيانات المُختلفة، حيث تكون الثقة إما غير موجودة أو غير مُثبتة، ونتيجةّ لذلك، تكون هذه الكيانات على استعداد للانخراط في معاملات تجارية تتضمّن مُعاملات أو مُشاركة بيانات ربما لم تكن قد فعلوها بطريقةٍ أخرى، أو كانت ستتطلب من وسيط القيام بذلك، علمًا أنّ أحد أهم مزايا البلوك تشين هو تمكين الثقة، وتتّضح قيمتها في حالات استخدام البلوك تشين المُبكّرة التي سهّلت المعاملات بين الكيانات التي لم يكن لها علاقات مباشرة، ومع ذلك لا يزال يتعيّن عليها مُشاركة البيانات أو المدفوعات.

2. الهيكل اللامركزي

تُثبت تقنيّة البلوك تشين قيمتها عندما لا يكون هناك جهة فاعلة مركزية تحكمه، لذلك، عندما يفتقر المشاركون إلى الثقة لأنّهم غير معروفين لبعضهم البعض، تُتيح تقنيّة البلوك تشين مُشاركة البيانات داخل نظام بيئيّ للشركات، حيث لا يوجد كيان واحد مسؤول عنها حصريًا.

3. تحسين الأمن والخصوصية

يُعدّ أمان الأنظمة التي تدعم تقنيّة البلوك تشين فائدةً رئيسيةً أخرى لهذه التكنولوجيا الناشئة، حيث ينبُع الأمان المُعزّز الذي توفّره البلوك تشين من كيفيّة عمل التكنولوجيا فعليًا.

تُنشئ تقنيّة البلوك تشين سجلًا غير قابل للتغيير للمعاملات، باستخدام التشفير من طرف إلى طرف، والذي يمنع الاحتيال والأنشطة غير المُصرّح بها، بالإضافة إلى ذلك، تُخزّن البيانات الموجودة على بلوك تشين عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر، الأمر الذي يجعل من المستحيل تقريبًا الاختراق، على عكس أنظمة الكمبيوتر التقليدية التي تخزّن البيانات معًا في الخوادم.

4. انخفاض التكاليف

يُمكن لطبيعة تقنيّة البلوك تشين أيضًا خفض التكاليف للمؤسسات، وذلك عن طريق خلق الكفاءات في معالجة المعاملات، كذلك فهي تعمل على زيادة الاعتماد على الآلات الأمر الذي يُقلّل من المهام اليدوية، فمثلًا تعمل على تجميع وتعديل البيانات، بالإضافة إلى تسهيل عمليات إعداد التقارير والتدقيق. 

5. السرعة

يُمكن لتقنيّة البلوك تشين مُعالجة المُعاملات بشكلٍ أسرع من الطرق التقليدية؛ من خلال التخلص من الوسطاء، بالإضافة إلى استبدال العمليات اليدوية المتبقيّة في المعاملات، وفي بعض الحالات، يُمكن لتقنيّة البلوك تشين معالجة معاملة في ثوانٍ أو أقل من ذلك، ولكن يُمكن أن تختلف الأوقات؛ حيث تعتمد السرعة التي يمكن أن يقوم بها نظام قائم على البلوك تشين في معالجة المُعاملات على عدة عوامل، مثل حجم كل كتلة من البيانات وحركة مرور الشبكة

6. الرؤية والتتبع

لا يقتصر فوائد تقنية البلوك تشين على السرعة فحسب؛ بل يتعلّق الأمر أيضًا بالقدرة على تتبع أصل الخدمات التي تقدّمها الشركات المُستخدمة للتقنيّة؛ حيث يُتيح ذلك لتجّار التجزئة إدارة المخزون بشكلٍ أفضل، والرد على المشكلات أو الأسئلة، وتأكيد تاريخ البضاعة.

يُمكن أنْ تُساعد تقنيّة البلوك تشين في تتبّع أصول مجموعة مُتنوّعة من العناصر، مثل الأدوية للتأكّد من أنّها مشروعة بدلًا من العناصر المزيّفة، والعضوية للتأكّد من أنّها عضوية بالفعل.

7. الثبات

يعني الثبات ببساطة أن المُعاملات، بمجرد تسجيلها على شبكة البلوك تشين، لا يُمكن تغييرها أو حذفها، كما يُمكن استخدام تقنيّة البلوك تشين لتتبّع المعلومات بمرور الوقت، ممّا يتيح تدقيقًا آمنًا وموثوقًا للمعلومات؛ وهذا على عكس أنظمة الملفات الورقيّة المعرّضة للخطأ، وأنظمة الكمبيوتر القديمة التي يمكن أن تكون تالفة.

8. التحكّم الفردي في البيانات

تُتيح تقنيّة البلوك تشين قدرًا غير مسبوق من التحكّم الفردي في البيانات الرقميّة الخاصّة بالفرد؛ حيث تحمي التكنولوجيا بطبيعتها البيانات التي تخصّك بينما تسمح لك بالتحكّم فيها.

يُمكن للأفراد أو الشركات والمؤسسات تحديد الأشخاص الذين يرغبون في مشاركتهم بياناتهم الرقميّة ومتى وإلى متى، إضافةً إلى وجود قيود تضعها تقنيّة البلوك تشين تظهر بواسطة العقد الذكية.

9. الترميز

يُعرَف الترميز بأنّه العملية التي يتم فيها تحويل قيمة الأصل (سواء كان ماديًا أو رقميًا) إلى رمز رقميّ يتم تسجيله ثم مُشاركته عبر شبكة البلوك تشين.

اشتُهِر الترميز بالفن الرقمي والأصول الافتراضية الأخرى، لكن الترميز له تطبيقات أوسع يُمكن أن تسهّل المعاملات التجارية.

10. الابتكار

يقوم القادة في العديد من الصناعات باستكشاف وتنفيذ أنظمة قائمة على البلوك تشين لحل المُشكلات المُستعصية، وتحسين المُمارسات المُرهقة طويلة المدى. 

لمعرفة استراتيجيات الحصول على المال من انستقرام يمكنكِ الضغط هنا. 

ما هي سيئات البلوك تشين؟

أصبحت تقنية البلوك تشين أكثر شهرة في مجال التكنولوجيا؛ بفضل دورها الحاسم في أنظمة العملة المشفرة، لأنّها تحتفظ بسجل آمن وغير مركزي للمعاملات، ولكن، ليس كل ما تقدّمه تقنية البلوك تشين إيجابيًا، فهناك سيئات لتقنية البلوك تشين، وهي كما يأتي: 3https://www.marca.com/en/technology/2022/03/10/622a292146163f62688b45ce.html

  • تفتقر تقنيّة البلوك تشين إلى نوع البروتوكولات الأساسيّة العامّة والعالمية، التي جعلت الإنترنت في متناول الجميع.
  • تستخدم تقنية البلوك تشين طاقةً هائلةً، كما أنّه ليس لديها نظام حوسبة موزّع بشكلٍ كبير.
  • لا يوفّر بعض العُقد في تقنية البلوك تشين أمانًا للشبكة، كما أنّ إدخالات البلوك تشين ليست دائمةً إلى الأبد، وليست ثابتة.

لمعرفة هو عدد المتابعين في الانستقرام للربح يمكنكِ الضغط هنا.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على تطبيقات وامثلة على البلوك تشين.

المراجع

[1]Daley, Sam. “34 Blockchain Applications and Real-World Use Cases Disrupting the Status Quo.” Built In, 16 Dec. 2021, builtin.com/blockchain/blockchain-applications.

[2]Pratt, Mary. “Top 10 Benefits of Blockchain Technology for Business.” SearchCIO, 2 June 2021, www.techtarget.com/searchcio/feature/Top-10-benefits-of-blockchain-technology-for-business.

[3] Sam. “Blockchain Technology: What Are the Disadvantages of Blockchain?” MARCA, 10 Mar. 2022, www.marca.com/en/technology/2022/03/10/622a292146163f62688b45ce.html.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/geralt-9301/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3572402″>Gerd Altmann</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3572402“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »