منازل وحدائق وديكور

كيفية تركيب شفاط المطبخ بسهولة بنفسك بخطوات سهلة 

كيف اركب شفاط المطبخ

كيفية تركيب شفاط المطبخ بسهولة بنفسك بخطوات سهلة 

محتوى المقال :

يَهدف هذا المقال إلى شرح الخطوات اللّازمة لتركيب شفّاط جديد في مطبخك في حال كُنت تُريد تركيب شفّاط جديد، حيث يُتيح تركيب شفّاط المطبخ الفعّال إزالة الرّوائح والدّخان والشّحوم من الهواء المحيط بمطبخك ممّا يَمنحك جوًّا نظيفًا ونقيًّا. وسندرج فيما يأتي كيفية تركيب شفاط المطبخ بسهولة بنفسك بخطوات سهلة وهي:1https://www.maytag.com/blog/kitchen/how-to-install-range-hood.html

 

الخطوة الأولى: إزالة الشّفّاط الحالي

إذا كُنت تَعتزم تركيب شفّاط جديد في مطبخك لاستبدال النّموذج القديم أو تُريد استبدال ميكروويف موجود بشفّاط فيَجب عليك أوّلًا إزالة الشّفّاط الحالي. ونظرًا لثقل الشّفّاطات احرص على تفادي الإصابات عن طريق مساعدة شخص آخر لتثبيت الوزن وتقديم المساعدة أثناء فك الشّفّاط القديم من الحائط.

 

الخطوة الثّانية: تحديد الموقع والتّحقّق من مكان تركيب الشّفّاط الجديد

يَجب عليك أوّلًا قياس الشّفّاط الجديد والجدار الّذي ستَركب عليه، ومن الأفضل استخدام النموذج الورقي الّذي يَأتي مع الشّفاط لقياس الفتحة المثاليّة للتّثبيت أو استخدام شريط القياس الخاص بك.

قُم بكتابة علامة بقلم رصاص أو لصق النّموذج في المكان المناسب على الجدار، وللتّأكّد من عدم وجود أي أسلاك كهربائية أو أنابيب خلف الحائط والّتي يُمكن أن تُعيق التّثبيت. يَجب عليك صنع فتحة صغيرة في الجدار قبل قطع الفتحة الكبيرة، وفي حال وجود أي أسلاك كهربائيّة أو أنابيب يُمكن أن يَتطلّب الأمر التّعاون مع مقاول لإيجاد حل مناسب.

إذا تَأكّدت من التّوافق مع المكان المناسب لتركيب الشّفاط استخدم مطرقة لعمل الفتحة الكبيرة في الجدار، ولا تنسَ التّأكّد من وجود وصول مباشر من الحائط إلى الخارج لضمان سلامة تثبيت الشّفاط.

 

الخطوة الثّالثة: قطع الفتحة لمخرج الهواء الخاص بك

ستَحتاج لصنع الفتحة اللّازمة لمخرج الهواء الجديد إلى فتحة بقطر 6 بوصات على الأقل، يُمكن استخدام أدوات مثل الأداة الاهتزازيّة أو المنشار التّردّدي لفتح الفتحة المطلوبة، كذلك يُمكن عمل الفتحة أكبر إذا كان ذلك ضروريًّا لتسهيل العمل.

 

يَجب عليك عمل فتحة في الجزء الخارجي من منزلك، وذلك بحفر 4 ثقوب أصغر على حواف الفتحة المراد قطعها باستخدام مثقاب رأس طويل لتحديد موضع الثّقوب، ستَكون هذه الثّقوب مفيدة للتّركيب بأمان.

 

الخطوة الرّابعة: قطع فتحة التهوية الخارجية وتثبيت غطاء المخرج

يُمكن استخدام الثّقوب الصّغيرة المثقوبة على حواف المخرج كمرجع لتحديد الشّكل الدّائري للفتحة الخارجيّة المراد صنعها، استخدم المنشار التّردّدي أو الأداة الاهتزازيّة لقص الفتحة، بعد ذلك يَجب تثبيت الغطاء المناسب لمخرج الهواء والتّأكّد من أنّه طويل بما يَكفي للاتّصال بالشّفاط، وأخيرًا يَنبغي تثبيت الغطاء بمسامير ودعمه لإحكام الغلق وتأمينه.

 

الخطوة الخامسة: ربط الـمثبّط (دمبر) Damper

تأَتي بعض الشّفّاطات مع دمبر حيث يَجب تثبيته على الفتحة الدّاخلية للمخرج، يَجب أوّلًا قياس الفتحة الدّاخليّة لمعرفة كميّة القناة المطلوبة، ثمّ يُقطع قسمًا صغيرًا من القناة أوّلًا للتّأكّد من ملاءمتها للدّمبر، ويَتمّ بعد ذلك وضع علامات على الدّمبر من الخارج لتحديد موضع تثبيت قناة الهواء باستخدام شريط لاصق.

 

الخطوة السادسة: ربط الأسلاك الكهربائيّة

تَأكّد عند تمديد الأسلاك الكهربائيّة من وجود بما فيه الكفاية من الأنابيب والأسلاك الّتي تَمتد من المفتاح الكهربائي إلى صندوق الأسلاك الكهربائيّة لشفّاط المطبخ، يُمكن حفر ثقوب على جوانب فتحة التّهوية لوصل الأسلاك من الشّفاط إلى صندوق الأسلاك الكهربائيّة.

 

الخطوة السّابعة: وضع غطاء الشّفّاط الجديد وتثبيته بمسامير التّثبيت

يُمكنك الحصول على مساعدة شخص آخر عند تثبيت الشّفّاط الجديد وحمله ووضعه في المكان المناسب ثمّ إدخال مسامير التّثبيت من خلال فتحات الغطاء في الشّفّاط، مع التّأكّد من شدّ المسامير العلويّة أوّلًا.

يُمكن إزالة فلتر الشّحوم لجعل عملية الشّد أسهل، وبمجرّد وضع الشّفّاط في مكانه يَنبغي التّأكّد من أنّ الشّفّاط مستوٍ قبل شد جميع المسامير بشكل كامل.

 

الخطوة الثّامنة: إكمال تمرير الأسلاك الكهربائيّة

يَنبغي توصيل كل سلك بموصل اللّون الموافق له والسّلك الأرضي المصنوع من النّحاس بموصل التّأريض باستخدام قبّعات الأسلاك والوصلات، ثمّ قص أيّة أسلاك زائدة.

يَجب الانتباه إلى أنّه إذا لم تكن واثقًا تمامًا في تركيب الأسلاك الكهربائيّة، يُنصح بشدّة بالاستعانة بكهربائي للقيام بهذه المهمّة.

 

الخطوة التّاسعة: إنهاء تثبيت الشّفّاط

يَجب إضافة الأجزاء المفقودة مثل شبكات الفلاتر وأغطية فتحات التّهوية أو المروحة إذا تمت إزالتها خلال عمليّة التّثبيت، بعد ذلك يَجب تشغيل التّيار الكهربائي المخصّص للنّظام الجديد للتّأكّد من نجاح التّثبيت وتشغيل الشّفّاط الجديد بشكل سليم، إذا تمّ تفعيل كل شيء بشكلٍ صحيح فإن عمليّة التّثبيت تكون قد اكتملت بنجاح.

تركيب شفاط المطبخ
تركيب شفاط المطبخ

كيفيّة تنظيف السّطح الخارجي لشّفاّط المطبخ

نَشرح فيما يلي خطوات التّنظيف الخاصّة بالسّطح الخارجي لشّفّاط المطبخ:

1.تحقّق ممّا إذا كان شفّاط المطبخ الخاص بك يَحتوي على فلتر يُمكن غسله

يَتمّ استعمال فلاتر الورق أو الفحم داخل الشّفاط لإعادة تدوير الهواء قبل تصريفه إلى المطبخ، في هذا النّوع من الأجهزة لا يُمكن عادةً غسل الفلاتر إنمّا يَجب استبدالها بانتظام للحفاظ على أدائها العالي، يُمكن الحصول على الفلاتر الورقيّة في الأسواق أو المحلّات المتخصّصة ويَجب تقطيعها لتكون مناسبة الحجم.

تَستخدم شفّاطات البخار الّتي تطرد الغازات الدّهنيّة خارج المنزل عادةً فلترًا معدنيًّا، يُمكن نزعه وتنظيفه بشكل دوري.

 

2. قم بإزالة الفلتر وتنظيفه

يَجب التّحقّق من دليل الجهاز الخاص بك لمعرفة كيفيّة فتح شفّاط المطبخ وإزالة الفلتر بأمان، وتَتمثّل الطّريقة الأكثر فعاليّة بوضع الفلتر المستخدم في حوض المطبخ وتركه يُنقع في الماء، وفي حالة اصطدام الدّهون بشكل خاص في الفلتر يُمكن استخدام الخل أو ملعقة من الصّودا لتنظيف الفلتر. 

يُفضّل تنظيف الفلتر بأدوات مثل إسفنجة أو فرشاة الأسنان بالإضافة إلى سائل غسيل الصّحون الّذي يُساعد في إزالة الدّهون والشّحوم، وإذا كان لديك شفّاط مطبخ حديث من “Electrolux” فقد تَكون الفلاتر المعدنيّة قابلة للغسل في غسّالة الصّحون.

يُفضّل التّحقّق دائمًا من دليل المالك لمعرفة كيفيّة تنظيف فلتر الشّفاط الخاص بك، وما إذا كانت الطريقة متوافقة مع الغسّالة أم لا.

 

3. قم بتبديل الفلتر

انتظر حتّى يجفّ الفلتر النّظيف، ثمّ أعد وضعه داخل الشّفاط وفقًا للتّعليمات الّتي تَأتي في دليل المستخدم الخاص بك.

 

تنظيف السّطح الخارجي للفتلر

نُعدّد فيما يلي كيفيّة تنظيف السّطح الخارجي للشّفّاط الّذي يَتعرّض للغبار والأوساخ مع الاستخدام الطّويل:2https://www.electrolux.com.my/blog/how-to-clean-cooker-hood/

1.اختر منتج المنظف المناسب

يَجب اختيار منتج التّنظيف المناسب الّذي يَتماشى مع سطح شفّاط المطبخ الخاص بك، على سبيل المثال إذا كان سطح شفّاط المطبخ مصنوعًا من الفولاذ المقاوم للصّدأ، فيَجب استخدام منتج تنظيف مصمّم للتّعامل مع سطح الفولاذ المقاوم للصّدأ.

 

2. دع منتج التّنظيف يقوم بعمله

يَجب اتباع تعليمات المنتج للاستخدام ووضعه على اسفنجة ناعمة أو قطعة قماش للقيام بالتّطبيق، قد تَحتاج إلى الانتظار لعدّة دقائق إذا كان السّطح متّسخًا بشكل كبير قبل البدء في الفرك.

 

3. انتبه من أنك لن تخدش السّطح الخارجي

يَجب توخّي الحذر في عدم خدش سطح شفّاط المطبخ الخاص بك، ويُمكن استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لإزالة الأوساخ العالقة في الأركان والزّوايا اللّزجة.

 

4. نظّف غطاء الضّوء

لا يَجب نسيان تنظيف غطاء الإضاءة الخاص بك حيث يُمكن إزالته في معظم النّماذج للتّنظيف، اتركه في ماء مع سائل غسيل الصّحون ونظّف أي أثر دهني باستخدام قطعة قماش ناعمة.

 

5. نشّف السّطح الخارجي للشّفّاط

يجب بعد إزالة جميع الأوساخ والأتربة من السّطح مسحه بقطعة قماش جافّة لمنع ظهور أي بقع مائيّة على هذا السّطح اللّامع.

 

ما هي عيوب شفّاط المطبخ؟

يُعتبر أكبر عيب للشّفّاط المعلّق بالجدار هو أنّه يَلزم حفر جدار المطبخ لتركيب أنبوب تهوية الهواء ممّا يَتسبّب في إحداث تغييرات في الجدار، بالإضافة إلى ذلك لا يُمكن تركيب هذا النّوع من الأجهزة في أي مكان في المطبخ، بل يَجب توصيله بأنبوب التّصريف وفقًا للتّوجيهات المحدّدة في دليل المستخدم.3https://tesla.info/en/ductless-or-ducted-range-hoods-advantages-and-disadvantages/

 

هل شفّاطات المطبخ مفيدة؟

نعم، يُمكن لشفّاط المطبخ تحسين جودة الهواء في المطبخ بشكل كبير عن طريق أنظمة التّرشيح عالية الجودة، وبالتّالي تقليل الأدخنة والبخار والرّوائح والنّواتج الجانبيّة الأخرى الّتي غالبًا ما تلوّث الهواء في المطبخ، ليس سرًّا على أي طاهٍ أنّ المطبخ يُصبح حارًّا عند استخدام الشّفّاط.4https://www.stollindustries.com/six-benefits-of-a-range-hood/

 

ماذا يَحدث إذا لم تستخدم شفّاط المطبخ؟

يُشكّل الطّهي بدون شفّاط مطبخ خطرًا على الصّحّة، حيث تَنتج عمليّة الطّهي اليوميّة ملوّثات ضارّة مثل ثاني أكسيد الكربون وأوّل أكسيد الكربون والفورمالديهايد وغيرها من الملوّثات الضّارّة، وبعدما تَنتشر هذه السّموم بدون وجود تهوية مناسبة تَبقى في المطبخ وتَتحرّك إلى مناطق أخرى في المنزل.5https://www.prolinerangehoods.com/blog/is-it-safe-to-cook-without-range-hood/amp/

 

كم من الوقت يجب أن يستمرّ شفّاط المطبخ؟

يَستمرّ شفّاط المطبخ الّذي يَتمّ تثبيته عادة فوق الموقد لامتصاص جزيئات الشّحوم وروائح الطّبخ، لمدّة تقارب 14 عامًا.6https://www.bobvila.com/slideshow/this-is-how-long-each-of-your-major-appliances-should-last-52614

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم كيفية تركيب شفاط المطبخ بسهولة بنفسك بخطوات سهلة.

المراجع

[1] Maytag. (2021b, September 23). How to Install a Range Hood in Your Kitchen. Maytag. https://www.maytag.com/blog/kitchen/how-to-install-range-hood.html

[2]Malaysia, E. (2022). How to clean your cooker hood: A complete guide. Electrolux Malaysia. https://www.electrolux.com.my/blog/how-to-clean-cooker-hood/

[3] Milošević, M. (2023, March 2). Tesla.info | Ductless or ducted range hoods. Tesla.info. https://tesla.info/en/ductless-or-ducted-range-hoods-advantages-and-disadvantages/

[4]Overholt, K. (2020, April 16). Six Benefits of a Range Hood – Stoll Industries. Stoll Industries. https://www.stollindustries.com/six-benefits-of-a-range-hood/

[5]Mellmer, E. (2022). Is it safe to cook without a range hood? (And More FAQ!). Proline Blog. https://www.prolinerangehoods.com/blog/is-it-safe-to-cook-without-range-hood/amp/

[6]Schwartz, D. B. (2020). This Is How Long Each of Your Major Appliances Should Last. Bob Vila. https://www.bobvila.com/slideshow/this-is-how-long-each-of-your-major-appliances-should-last-52614

[7]الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/liudmilab-3805153/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=4649485″>Людмила</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=4649485“>Pixabay</a>

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/addigibson-9659586/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3564496″>Addi Gibson</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3564496“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »