سياحة وسفر

كل ما يهمك معرفته عن مرمريس

كل ما يهمك معرفته عن مرمريس

تخيّل منتجعًا شاطئيًا بمياه زرقاء نقيّة، شواطئ رملية طويلة وخِلجان منعزلة، قرى سياحية خلّابة، تلال مغطَّاةٌ بأشجار الصنوبر، مدن قديمة وأماكن أثريّة! تخيّل مدينةً كاملةً من كل هذا تنبض بالحياة، هذه هي مدينة مرمريس التركية، سنعرض في هذا المقال، كل ما يهمك معرفته عن مرمريس التركية.

تقع مدينة مرمريس التركية على سواحل بحر إيجة في تركيا، وتعدُّ واحدةً من أفضل الأماكن السياحية لقضاء العطلات وشهر العسل، بما فيها من شواطئ رائعة، متنزهات ورياضات مائية، فنادق وقرى للإقامة الفاخرة، مطاعم ووسائل للترفيه والتسوَّق على أعلى المستويات. 1https://marmaristown.com/

أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في مرمريس

توجد طبيعة مُبهجة في مدينة مرمريس التركية في كل جزءٍ منها، بدايةً من الجزر غير المأهولة بالسكان، والخلجان والتلال المكسوَّة بالأشجار، وحتى الأماكن الأثرية والثقافية فيها، وهذا ما سنعرضه تاليًا في أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة مرمريس التركية. 2https://www.thecrazytourist.com/15-best-things-to-do-in-marmaris-turkey/  3https://www.planetware.com/turkey/top-rated-things-to-do-in-marmaris-tr-1-10.htm

لمعرفة أجمل المواقع السياحية في مدينة بودروم التركية يمكنكِ الضغط هنا.

قلعة مرمريس ومتحف الآثار

تقع أصول قلعة مرمريس ومتحف الآثار (بالإنجليزية: Marmaris Castle and Archaeology Museum) في شبه الجزيرة الصغيرة بين الشاطئ الرئيسي والمرسى في مدينة مرمريس، حيث تعود فترة تحصين هذه القلعة إلى القرن السادس عشر الميلادي. 

أعاد السلطان سليمان القانوني بناء قلعة مرمريس أثناء حملته على رودس، ولكنّها تعرَّضت فيما بعد لأضرار كبيرة بسبب السفن الحربية الفرنسية في الحرب العالمية الأولى، وتجدر الإشارة إلى أنّه تم ترميمه في ثمانينيات القرن الماضي واستغرقت عملية ترميمه 10 سنوات.

تحتوي قلعة مرمريس ومتحف الآثار على قطع أثرية مكتشفَة من الحفريات على نطاق مناطق مرمريس، كما تحتوي على أواني زجاجية، وقطع فخارية، وشظايا معمارية، وعملات معدنية أثرية من العصور الهلنستية، الرومانية، والبيزنطية.

يعرض المتحف كذلك الحرف اليدوية المحلية التي كانت سائدة خلال العصر العثماني، إضافةً إلى أنماط الحياة في ذلك العصر.

نهر داليان المتعرج

تعتبر الرحلات النهرية على طول نهر داليان المتعرج (بالإنجليزية: Dalyan River)، والذي يحيط بمدينة مرمريس النشاط الأفضل ممارسته عند التواجد بالمدينة، فالمشهد على طول النهر مثيرٌ جدًا، حيث واجهات المقابر المزخرفة والمصمَّمة في الصخر، والتي يعود تاريخها إلى القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد.

يقدِّم الكثير من منظمي الرحلات السياحية في مرمريس رحلات يومية بالقوارب إلى نهر داليان، من أسفل النهر للتمتع بأجوائه الصافية إلى التجوُّل في بحيرة كويجيغيز (بالتركية: köycegiz) وحتى الينابيع الساخنة في السلطانية لتجربة العلاج بالطين الساخن الغني بالمعادن المفيدة للجسم.

أنقاض منطقة كاونوس

تقع أنقاض كاونوس القديمة (بالإنجليزية: Ruins of Kaunos) عظيمة الشأن على الشاطئ المقابل لنهر داليان من مدينة داليان شرقًا بمسافة 88 كيلومترًا من مرمريس.

يعود تاريخ مدينة كاونوس إلى القرن التاسع قبل الميلاد، ولكن بناءها بدأ حوالي عام 400 قبل الميلاد، إذّ تقع في المنطقة الحدودية بين ليقيا القديمة وكاريا القديمة، وكانت مركزًا رئيسيًا للثقافة الكارية، وميناءً بحريًا ومركزًا تجاريًا له أهمية كبيرة.

أصبحت كاونوس الآن أنقاضًا أثريةً تستحق الرؤية للاستمتاع بالمناظر الجميلة فيها على المناطق الريفية المحيطة بها، وتنتشر أنقاضها على طول منحدر التل مليئةً بالحمامات الرومانية الكبيرة، إلى جانب مسرح كبير، وميناء أغورا، وكذلك أنقاض الأكروبوليس الخلابة.

منتزه مرمريس أتلانتس المائي

يناسب منتزه مرمريس أتلانتس المائي (بالإنجليزية: Marmaris Atlantis Waterpark)، رحلةً عائليةً وعطلةً رائعةً مع الأطفال والمراهقين، للاستمتاع بالحديقة المائية القريبة من الطرف الجنوبي من الشاطئ الرئيسي في مدينة مرمريس، حيث توجد مساحةٌ واسعةٌ في منتصف المنتجع بها 8 منزلقات مختلفة في الطول والسرعة والمتعة، بالإضافة لمسبح للاستلقاء والتمتع بأشعة الشمس الذهبية، ومسبح للأطفال مع أماكن وأدوات للعب.

تجدر الإشارة إلى وجود عدد متنوع من المطاعم إلى جانب ملعب غولف، ونوافير، وعدد كبير من المظلات وكراسي التشميس.

مرسى مرمريس مارينا وشواطئها

يعتبر مرسى مرمريس مارينا نقطة انطلاق جيدة لجولات القوارب في خليج مرمريس والرحلات إلى دلتا نهر داليان والشواطئ الخلابة الأخرى، مثل شاطئ بلو فلاج Blue flag وشاطئ تورنوتش Turunç وشاطئ Īncekum Plajī والعديد من الشواطئ الرملية الذهبية الجميلة على طول مدينة مرمريس وبحر إيجة.

يمكنك الذهاب في نزهة حول مرسى مرمريس مارينا على الأرصفة البحرية المرصوفة لرؤية غابة الصواري واليخوت الفاخرةوالتضاريس الخضراء حول الخليج. وكذلك التمتع بالمقاهي ومراكز التسوق والمطاعم على طول الضفة الغربية لنهر داليان حول المرسى في شارع ملئ بالحركة والمتعة.

لمعرفة أشهر المواقع السياحية في طرابزون يمكنكِ الضغط هنا.

الأماكن التي تناسب الأطفال في مرمريس

يوجد عدد كبير من الأماكن التي تناسب الأطفال في مرمريس، وسندرج بعضها فيما يأتي: 4https://www.tripadvisor.com/Attractions-g298033-Activities-zft11306-Marmaris_Marmaris_District_Mugla_Province_Turkish_Aegean_Coast.html

  • النافورة الراقصة: بالإنجليزية (Dancing Fountain)، تُعدّ النافورة الراقصة في مدينة مرمريس من أشهر المعالم التي يُمكن اصطحاب الأطفال إليها بسبب ما يميزها بشكلها الخاص إلى جانب العروض التي تقدّمها المياه بها، إذّ تقع في قلب منتجع مرمريس الرئيسي وقد حلَّت محل مبنى متهالك من القرن العشرين، ويمكن تقديم الآيس كريم للأطفال أثناء الاستمتاع بالنظر إليها.
  • جزيرة سدير:  (بالإنجليزية sedir Island) تعتبر رحلة عائلية ممتعة لاصطحاب الأطفال بها دون الشعور بأي خطرٍ، رحلة بالقارب للتمتع بهذه الجزيرة النهرية وما بها من مناظر طبيعية جميلة.
  • منطقة رودس: (بالإنجليزي: Rhodes) يوجد في رودس كل ما يرغبه طفلك وأنت من المناظر الطبيعية الممتعة والأماكن الترفيهية الخلابة والمناسبة للسهرات.

لمعرفة المزيد عن مدينة أنطاليا التركية والسياحة الشتوية يمكنكِ الضغط هنا.

أفضل الأوقات لزيارة مرمريس

يجب اختيار الوقت المناسب لزيارة مدينة مرمريس التركية بعناية للاستمتاع بها؛ وبما تحتويه لأقصى درجةٍ، إذّ أنّ مرمريس تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط من صيفٍ حارٍ جاف، وشتاء معتدل.

تُعدُّ أفضل الأوقات لزيارة مدينة مرمريس التركية هي في فصل الصيف، أي في الفترة الممتدة بين شهريّ يونيو/حزيران، وسبتمبر/أيلول، وتكون متوسط درجة الحرارة 35 درجة مئوية كحد أقصى، و25 درجة مئوية كحدٍ أدنى.

تجدر الإشارة إلى أنّ فصل الشتاء يمتد فيها بين شهريّ نوڤمبر/تشرين الثاني، ويناير/كانون الثاني، وهو أبرد الشهور بها، إذ تنخفض درجة الحرارة وتتراوح بين 6-14 درجة مئوية.5https://www.tui.co.uk/holidays/weather/europe/turkey/turkey-dalaman/marmaris.html

المراجع

[1] “Your Practical Travel Guide and Holidays to Marmaris.” Marmaristown, marmaristown.com. Accessed 13 May 2022.

[2] Meeuwesen, Bart. “15 Best Things to Do in Marmaris (Turkey).The Crazy Tourist, 23 May 2020, www.thecrazytourist.com/15-best-things-to-do-in-marmaris-turkey.

[3] “12 Top-Rated Things to Do in Marmaris | PlanetWare.Planetware, www.planetware.com/turkey/top-rated-things-to-do-in-marmaris-tr-1-10.htm. Accessed 16 May 2022.

[4] Tripadvisor. “THE 10 BEST Things to Do in Marmaris with Kids.” Tripadvisor, www.tripadvisor.com/Attractions-g298033-Activities-zft11306-Marmaris_Marmaris_District_Mugla_Province_Turkish_Aegean_Coast.html. Accessed 16 May 2022.

[5]“When Is the Best Time to Visit Marmaris.” TUI.Co.Uk, 14 Jan. 2019, www.tui.co.uk/holidays/weather/europe/turkey/turkey-dalaman/marmaris.html.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »