منازل وحدائق وديكور

طرق تنظيف جدران المطبخ من الدهون

كيف انظف المطبخ من الدهون

طرق تنظيف جدران المطبخ من الدهون

توجد أمامك الكثير من الخيارات عندما تودّ تنظيف جدران مطبخك من الشّحوم المُتراكمة نتيجة الطّهي، ولديك الكثير من المُنتجات الكيميائيّة وأخرى طبيعيّة تستطيع مُساعدتك في الحصول على مطبخ نظيف بجدران نظيفة، ونُعرفك في هذا المقال على طرق تنظيف جدران المطبخ من الدهون.1https://shinymodern.com/how-to-clean-grease-off-kitchen-walls/

15 نصيحة للتخلص من الفوضى داخل المطبخ الامريكي

الطّريقة الأولى: الماء الدّافئ وصابون غسيل الصّحون

تُعتبرُ هذه الطّريقة من أبسط الطّرق في الاستخدام، فقط عليك القيام بخلط عدد من القطرات من سائل صابون غسيل الصّحون ضمن دلو أو وعاء كبير من المياه الفاترة، وقد تختلف الكميّات من مطبخ لآخر وذلك بحسب حجمه.

يُمكنك بعد القيام بمزج المحلول والتّأكّد من جاهزيته، بأخذ إسفنجة ذات ملمس ناعم والبدء بعملية تنظيف الجدران، ولكن لا تقم بالفرك بطريقةٍ قويّةٍ، فأنت لا تريد تخريب أو خلع طلاء أو ورق الجدران الّذي قمت بتركيبه.

يحتوي سائل الصّابون المُنظّف للصحون على تركيبةٍ تقوم بإزالة الدّهون والشّحوم، فهذا المحلول قادر على التّخلص من الشّحوم في أيّ وقت تريده، كما تُساعد المياه ذات درجة الحرارة العالية على تقطيع الشّحوم بشكل أفضل وتلاشيها.

ستبدو هذه الطّريقة الأفضل والأسرع في إذابة الشّحوم بوجود عناصر سهلة التّواجد في منزلك ممّا يجعل هذه المَهَمّة سهلةً حقًا.

طريقة تنظيف بلاط المطبخ

الطّريقة الثّانية: الماء الدّافئ والخل الأبيض

يجبُ عليك القيام بمزجِ نسبة 50 بالمئة من الخل الأبيض مع نسبة 50 بالمئة من المياه الفاترة أيّ يُمكنك مزج كوب من الخل مع كوب من المياه السّاخنة، وفي حال كنت تملك مطبخًا كبيرًا فقم بزيادة الكميّات بنفس المقدار من المكونين.

قم بجلب إسفنجة ناعمة للقيام بوضع هذا المزيج على الجدار ومسحه بها، لا تستخدم إسفنجة ذات ملمس خشن لتتجنّب خدش دهان الحائط أو تمزّق ورق الجدران، يُمكنك استبدال الإسفنجة بقماشةٍ ذات ملمس ناعم أيضًا ولكنها بحالة صلبة أيضًا لتحصل على نتيجةٍ جيّدةٍ.

يُمكن وضع المزيج ضمن زجاجة بخ أو القيام بتركه في وعاء كبير، يُمكنك تطبيقه بالطّريقة الّتي تُناسبك والّتي تجعل مَهمّة التّنظيف أسهل وأسرع، قبل قيامك بمسح الشّحوم بهذا المزيج قُم بتركه عليها لبضع دقائق، وقم باستعمال منشفةً نظيفةً للقيام بمسح الجدار الّذي تمّ بخه بالمحلول.

وصفات تنظيف حوض المطبخ

الطّريقة الثّالثة: الماء و TSP (أو ثُلاثي فوسفات الصّوديوم)

يتمّ استعمال هذا المُنتج بشكل كبير في المواقف الصّناعيّة والتّجاريّة، فهو مُنظّف قويّ شديد التّحمل، وعليك القيام بالتّأكّد من تهوية المطبخ بشكل جيّد، ففي حال لم تكن تملك أبواب أو نوافذ في مطبخك، قم باستعمال مروحة لإتمام هذه الخطوة.

يستطيع هذا المنتج بقوته الكبيرة إزالة الشّحوم والدّهون ويُمكن أن يأخذ بعض الطّلاء معه، ذلك الأمر سيكون جيّد في حال كنت تريد استبدال طلاء مطبخك، أما في الحالة العاديّة فذلك الأمر قد يكون مُزعج، ويجبُ وضع قفازات عند التّعامل مع هذه المادة لأنّها من المُمكن أن تُلحق بعض الأضرار بالجلد من كثرة قوتها.

قم باتّباع التّعليمات والإرشادات الموضوعة على العلبة للقيام بمزج الكميّات الصّحيحة من هذه المادة مع الماء، وقم باستعمال إسفنجة للقيام بمسح الجدران، نظّفها جيّدًا واشطفها بالماء كي لا يتبقى أيّ بقايا من هذه المادة على الجدار المُراد تنظيفه.

طريقة ترتيب الاجهزة الكهربائية في المطبخ

الطّريقة الرّابعة: البدائل

توجد خيارات كثيرة لإزالة الدّهون والشّحوم عن الجدران كالخل ومعجون الملح واللّيمون وصودا الخبز وزيت الحمضيات والكثير من المُنظّفات ذات التّركيب الكيمائيّ الّتي لا تتضمن على فوسفات الصّوديوم في تركيبها.

يُمكنك الدّخول إلى الممرّ الّذي يحتوي على المُنظّفات التّجاريّة في السّوبر الماركت القريب من منزلك، والّتي سوف تُساعدك في تنظيف الجدران من الشّحوم، كلّ ما عليك هو قراءة التّعليمات والتّحذيرات الموجودة على كلّ عبوة.

يُمكن القول أنّ الخيارات الطّبيعيّة هي الأفضل للاستخدام للتنظيف، فهي تستطيع القيام بتقطيع الشّحوم بشكل جيّد ممّا يجعل مطبخك نظيفًا، قم باستعمال إسفنجة أو قماشة ذات ملمس ناعم وبحالة نظيفة تمامًا بعد القيام ببعض الخلطات ومسح الجدران بها.

أجهزة المطبخ الكهربائية

كيفيّة حماية جُدران المطبخ من الدّهون

يُمكن أن تمتلئ جدران مطبخك بالشّحوم وذلك في حال كان الموقد الموجود في مطبخك قريب من الجدار، توجد بعض الأشياء الّتي سوف تُساعد بمنع تراكم هذه الشّحوم على جدران مطبخك.2https://www.maid2match.com.au/how-to-clean-grease-off-kitchen-walls/

1- شاشة ترشيش

توجدُ بعض الشّاشات الشّبكيّة الّتي يُمكن وضعها على أوعية وطناجر القليّ الموجودة في المطبخ، وتتوفّر هذا الشّاشات بأحجام وأشكال مُختلفة ومُتنوعة، لذا يجبُ عليك البحث عن الأحجام والأشكال الّتي تُناسب الأواني الموجودة في مطبخك.

2- واقي ترشيش 

يتمّ وضع حاجز شبكيّ بشكل قائم خلف الموقد الّذي تقوم بالطّهي عليه في مطبخك، سيقوم هذا الحاجز بالتقاط الشّحوم قبل أن تقوم بالالتصاق بأيّ سطح آخر موجود في المطبخ

3- ورق الشّمع

تستطيع القيام بلصق ورق الشّمع على الجدار الموجود خلف الموقد الّذي تستعملهُ للطهي، تُستعملُ هذه الطّريقة في حال كان الموقد يبتعد قليلًا عن الجدار بحيث لا يحصل أيّ حريق بسبب هذا الورق المُلصق على الحائط.

4- واقي الجدار

يتمّ صنع واقي الجدار من المعدن أو البلاستيك، حيث يقوم بعمل مُشابه لعمل واقي التّرشيش، قم بمسح واقي الحائط بعد القيام بالطّهي من أجل عدم تراكم الشّحوم على هذا الحائط.

أدوات المطبخ الأساسية 

ما هو أفضل مزيل شحوم لجدران المطبخ قبل دهانها؟

يُعتبرُ صابون أطباق الفجر، أفضل صابون صحون قادر على إزالة الشّحوم بقوة، كما أنّه يُعتبر مُنظّف جبار مُتعدّد الاستعمالات.3https://thelivedinlook.com/best-degreaser-for-kitchen-cabinets-before-painting/

كيفية تنظيف المايكروويف

كيف تمنع الدّهون من التّسرّب عبر الدّهان؟

يُمكنك طلاء طبقة من البرايمر على الجدار من خلال استعمال فُرشاة رسم ناعمة للقيام بدهن الحواف، واستخدم أسطوانة من أجل دهن المساحات الكبيرة من الحائط، يقوم البرايمر بمنع تسرّب بُقع الشّحوم الموجودة إلى طبقة الدّهان الّتي تكون في أسفل طبقة البرايمر.4https://www.weekand.com/home-garden/article/grease-off-wall-before-painting-18053380.php

7 طرق لتنظيف القدور والاواني المحروقة

هل يُمكنني الطّلاء على شحم المطبخ؟

لا،لا يُفضل القيام بدهن الجدران فوق بقع الشّحوم الموجودة على الجدران حتّى يتمّ تنظيفها تمامًا من أيّ بقع، ويُفضل القيام بتمهيد الجدران وتنظيفها قبل القيام بعملية الطّلاء.5https://blog.fantasticservices.com/how-to-remove-grease-stains-from-painted-kitchen-walls/

8 خطوات لتنظيف المكنسة الكهربائية

كيف تقوم بتنظيف الدّهون من المطبخ بشكل طبيعيّ؟

يمكنك اتّباع الخطوات التّالية:6https://www.mindbodygreen.com/articles/homemade-degreaser

  • اخلط ملعقة بالحجم الصّغير من المياه ضمن وعاء ثمّ أضف ملعقتين بالحجم الكبير من صودا الخبز.
  • أضف بعض القطرات من زيت اللّيمون العطريّ أو زيت البرتقال من أجل الحصول على محلول قويّ مُزيل للشحوم.
  • انشر المعجون على الجدار المُتسخّ.
  • قم ببخّ الخل بشكل لطيف على المعجون حتّى يبدأ بالفوران، ذلك سوف يجعل عملية التّنظيف أسهل.

تنظيف القلاية الهوائية بخطوات سهلة وبسيطة

كيف تُنظّف المطبخ من الدّهون؟

يُساعدُ الخل بشكل كبير في التّخلص من الشّحوم المُتراكمة على الخزانات أو الموقد أو على الطّاولات، في البداية يجبُ عليك أن تقوم بغسل المساحة الّتي تُريد تنظيفها، ثمّ قم ببخ الخل على السّطح الّذي يحتوي على الشّحوم، ثمّ اترك الخل على هذه البُقع حتّى يقوم بإذابة الشّحوم بشكل جيّد لمدّة تتراوح من خمسة حتّى عشرة دقائق.7https://skylineclean.com/removing-sticky-grease-from-your-kitchen/

5 خطوات لتنظيف منزلك في الشتاء

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ طرق تنظيف جدران المطبخ من الدهون

المراجع

[1]HeatherHNHb. “How to Clean Grease off Kitchen Walls – Shiny Modern.” Shiny Modern, 4 Nov. 2021, shinymodern.com/how-to-clean-grease-off-kitchen-walls.

[2]Franklin, Sophie. “How to Clean Grease off Kitchen Walls | Maid2Match.Maid2Match, 8 Dec. 2022, www.maid2match.com.au/how-to-clean-grease-off-kitchen-walls.

[3]Martinarschaffer. “My 6 Top Picks for Degreasing Kitchen Cabinets Before Painting.” The Lived-in Look, May 2022, thelivedinlook.com/best-degreaser-for-kitchen-cabinets-before-painting.

[4]“https://www.weekand.com/home-garden/article/grease-off-wall-before-painting-18053380.php.” Weekand.

[5]Team, Fantastic. “How to Remove Grease Stains From Painted Kitchen Walls.” Fantastic Services Advice Hub, 15 Dec. 2021, blog.fantasticservices.com/how-to-remove-grease-stains-from-painted-kitchen-walls.

[6]mindbodygreen. “This DIY Kitchen Degreaser Is Only 2 Ingredients—But It Can Tackle Any Mess.” Mindbodygreen, 5 Apr. 2023, www.mindbodygreen.com/articles/homemade-degreaser.

[7]LaRonge, Isaac. “Removing Sticky Grease From Your Kitchen.” Skyline Services, Inc., Aug. 2022, skylineclean.com/removing-sticky-grease-from-your-kitchen.

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@mikael?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Mikael Cho</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/ZMIrSYeDEsc?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »