منازل وحدائق وديكور

أدوات المطبخ الأساسية 

أدوات المطبخ الأساسية 

تبحث المرأة عن أدوات المطبخ الأساسية والعصرية التي تُساعدها في إنجاز مهامها بشكلٍ أسرع وبوقت أقصر، ولكن توجد الكثير من أدوات المطبخ المتوفرة في الأسواق والتي يوصي بها الطهاة المعروفين؛ إضافةً إلى الإعلانات التي تجعلها تشعر بالحيرة والارتباك.

ندرج فيما أتي أهم أدوات المطبخ الأساسية والعصرية التي تحتاجها المرأة وهي كما يأتي: [1]

أدوات المطبخ الأساسية وأدوات التحضير

توجد العديد من أدوات المطبخ الأساسية وأدوات التحضير وفيما يأتي أهمها مع شرح بسيط لكلٍ منها:[1]

  • سكين الشيف: يتوفّر في الأسواق عدد كبير من الأنواع، ولكن يُفضّل اختيار سكين الشيف ذو الجودة العالية، الذي يمتاز بحدته العالية، وبجودته، كما أنّه أسهل في الاستخدام ويلبي جميع المتطلبات الخاصة بالتقطيع، علمًا أنّه سيخدم لمدة طويلة بسبب نوعيته الجيدة، ولا بُدّ من الإشارة إلى أهمية شراء سكين حاد للحم، وسكين الخبز، إضافةً إلى أداة شحذ السكاكين.
  • ألواح التقطيع: يُعدّ لوح التقطيع من أهم أدوات المطبخ والتي تحتاجها المرأة باستمرار في المطبخ، ويجب اختيار نوعية مصنوعة من البولي بروبيلين المقاومة للرائحة؛ كما أنّها ذات جودة عالية تتحمّل سكين الشيف الحاد جدًا، علمًا أنّه يوجد في الأسواق أنواع من لوح التقطيع المخصصة لوضعها في غسالة الأطباق.
  • فتّاحة العلب: تعدّ فتاحة العلب من أهم الأدوات في المطبخ، ويُفضّل اختيار النوعيات التي تؤدي عدّة وظائف فمنها ما تحتوي على وظائف أخرى مثل فتح العلب وغيرها.
  • الأكواب القياسية أو المعيارية: تعدّ الأكواب المعيارية من أهم الأدوات التي تُساعد على طهي الوصفات بدقة، وتمتاز هذه الأكواب بتوفّرها بعدّة أحجام تتكدّس داخل بعضها البعض، وعادةً ما تكون مصنوعة من عدّة مواد مثل البلاستيك أو الستانلس ستيل والتي تُعدّ الأفضل، وتتوفّر بعدّة قياسات وهي الكوب، و1/2 كوب، و1/3 كوب، و1/4 كوب، و1/8 كوب، و2/3 كوب، و3/4 الكوب.
  • الملاعق القياسية أو المعيارية: تُستخدم الملاعق المعيارية لقياس مكونات الطهي صغيرة الكميات بدقة، وتتوفّر ب 5 قياسات وهي ملعقة كبيرة، وملعقة صغيرة، و1/2 ملعقة صغيرة، و1/2 ملعقة كبيرة، و1/2 ملعقة صغيرة، وتجدر الإشارة إلى أنّها تتكدّس كذلك داخل بعضها البعض، ويمكن غسلها في غسالة الأطباق.
  • أوعية الخلط العميقة: تُستخدم لتحضير السلطة، أو لخلط البهارات المختلفة، أو للصلصات، ويجب اختيار نوعية مصنوعة من الزجاج حتى لا تمتص الروائح ولا تظهر عليها أي بقع، ويوجد أطقم منها تتراوح أحجامها من الكبير إلى الصغير.
  • المصفاة: تُستخدم المصفاة لغسل الخضار، أو لتصفية المعكرونة، ويجب أن تكون مصنوعة من الستانلس ستيل حتى لا تصدأ لاحقًا، ويُفضّل اختيار نوعية لها مقابض مريحة وغير قابلة للانزلاق.
  • الخفاقة اليدوية: تُعدّ الخفاقة اليدوية من أهم الأدوات في المطبخ، وتُستخدم لخفق البيض، ولتحضير الكيك، وبعض أنواع الحلويات، إضافةً إلى الصلصات التي تحتاج إلى خفقها باليد، وتتوفّر عدّة أنواع منها في الأسواق من الستانلس ستيل وأخرى من السيليكون، ويمكن غسلها في غسالة الأطباق.
  • نشافة الخضار الورقية: تحتاج ربة المنزل إلى غسل الخضار الورقية كالبقدونس أو الخس وغيرها، وتحتاج هذه الخضار إلى تجفيفها، وهذه مهمّة نشافة الخضار التي تعمل على تحريكها بشكل دائري وبصورة سريعة للتخلص من الماء الزائد فيها.
  • المبشرة: تُعدّ المبشرة من الأدوات الأساسية في المطبخ فهي تمتلك عدّة أوجّه يوفّر كل وجه منها بشر مختلف عن الآخر يتراوح بين الناعم والخشن، وتُستخدم لبشر الحمضيات، أو جبن البارميزان، أو لبشر الزنجبيل، ولا بُدّ من اختيار المصنوعة من الستانلس ستيل حتى تدوم مدى الحياة.
  • مقص المطبخ: يُستخدم لقص الدجاج أو اللحوم وتقطيعها، أو لتقطيع الخضار أو الأعشاب، ويمتاز بحدّته العالية، كما أنّه مريح لربة المنزل وسهل التنظيف.
  • عصّارة الحمضيات: تحتاج العديد من الوصفات إلى عصير الليمون، وتُعدّ عصارة الحمضيات من الأدوات التي تُساعد على عصر الليمون دون أي جهد فهي أفضل من العصر اليدوي.
  • مكبس الثوم: يعدّ مكبس الثوم من أفضل أدوات المطبخ والذي يُعدّ بديلًا لمدق الثوم التقليدي، الذي يكون مزعجًا بسبب صوته كما أنّه يحتاج إلى قوة كبيرة أثناء الدق للحصول على الثوم المهروس.
  • قشّارة الخضار: يُفضّل اختيار قشّارة الخضار التي تكون على شكل حرف Y والتي تُساعد في سرعة التقشير وبالتالي تقصير الوقت الذي تحتاجه السيدة في المطبخ، كما أنّها ستضمن أن تكون الخضار نظيفة وخالية تمامًا من أي قشور.[2]
  • هرّاسة البطاطا: تعدّ البطاطا المهروسة من الأطباق التي تُحبّها معظم العائلات، وتحتاج السيدة إلى هرّاسة البطاطا للحصول على بطاطا مهروسة ناعمة القوام دون قوام لزج، إذّ إنّ بعض النساء يعملن على سلق البطاطا أكثر من اللازم لهرسها بالشوكة لعدم توفّر هرّاسة البطاطا الأمر الذي يجعل قوامها لزجًا.
  • ميزان حرارة للحوم: يُعدّ ميزان الحرارة الخاص باللحوم من أهم الأدوات في المطبخ؛ والتي تحتاجها السيدة للتأكّد من طهي اللحوم والدجاج بصورة مثالية دون إفراط الأمر الذي يحافظ عليها طرية.
  • ملقط المطبخ: تحتاج السيدة إلى استخدام ملقط المطبخ عند طهي الأطعمة المقلية أو لتقليب الأطعمة الموجودة داخل الفرن، ويُفضّل اختيار نوعية مصنوعة من الستانلس ستيل وأن تكون منطقة مقبض اليد مغطاة بالسيليكون لحماية اليدين من الحرارة.

يمكنكِ الضغط هنا للتعرّف على شركة إيكيا للأثاث الجاهز.

أواني الطهي وصواني الفرن

تحتاج ربة المنزل العديد من أواني الطهي الأساسية وهي كما يأتي:[1]

  • مقلاة من الستانلس ستيل: تُعدّ هذه المقلاة من أهم أواني المطبخ؛ إذّ تُستخدم في التحمير والقلي والشيّ، ويجب اختيار نوعية ذات جودة عالية مقاومة للصدأ حتى تدوم مدة طويلة.
  • مقلاة السوتيه: تختلف مقلاة السوتيه عن المقلاة السابقة بعمقها فهي أكثر عمقًا كما أنّ لها غطاء، وتُستخدم لتحضير الخضار السوتيه.
  • القدور: يجب شراء عدّة قدور يتراوح حجمها بين الحجم الصغير، والمتوسط، والكبير، يُعدّ القدر الصغير من القطع المهمة لتحضير كميات صغيرة من الأطباق التي تُناسب عائلة صغيرة كالحساء، أو المعكرونة، أو الصلصات، أو اليخنة، أو الأرز كما تُستخدم القدور الأخرى بنفس الطريقة ولكن لتحضير كميات أكبر.
  • مقلاة من الحديد الزهر: تُعدّ المقالي المصنوعة من الحديد الزهر من أقدم أنواع المقالي المستخدمة في العالم؛ إذّ إنّها تُستخدم منذ 2000 عام، ويمتاز بمتانته، وبقدرته على الاحتفاظ بالحرارة، ويمكن استخدام هذه المقلاة إما على عيون الغاز العادية أو حتى في الفرن.
  • مقلاة الشيّ: تُعدّ مقلاة الشي خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يودون تحضير اللحوم المشوية ولكن لا يمتلكون حديقة بالخارج، إذّ يمكنهم باستخدامها تحضير البرغر، وسمك السلمون المشوي، وكرات اللحم، والخضار المتبلة، وبعد استخدامها سيظهر خطوط الشواء على اللحوم والتي تجعلها تبدو شهية.
  • صينية الشيّ الكبيرة: تُصنع عادةً من الألمنيوم، وتكون مستطيلة الشكل وكبيرة نوعًا ما، وتُستخدم لشيّ المأكولات في الفرن، مثل البروكلي أو الزهرة، أو يمكن كذلك استخدامها لشيّ الكوكيز أو الكعك المخصص للعيد، ويمتاز بسهولة تنظيفة، وبسعره المنخفض مقارنة بعمره الافتراضي.
  • رف التبريد: يُستخدم رفّ التبريد لوضع عليه الأطباق المخبوزة والمقالي الساخنة والذي يسمح للهواء بالدواران حولها وبالتالي تبريدها، وإيقاف طهيها.[3]
  • أطباق السيراميك: تمتاز أطباق السيراميك بشكلها المصنوع من الخزف الملوّن، ويمكن استخدامها في الخبز فهي مقاومة للحرارة، وإن تقديم الطعام بها يمنحه جمالية خاصة، إذّ يمكن نقلها مباشرة من الفرن إلى طاولة الطعام، كما يمكن غسلها في غسالة الصحون، وهي آمنة للميكروويف، لذلك تُعدّ أطباق عملية جدًا.
  • أطباق الزجاج الحراري: تُعدّ مثالية لخبز العديد من الوصفات فيها، وتمتاز بأنّها مصنوعة من الزجاج الذي لا يتفاعل مع الأطعمة، ويمكن استخدامها لحفظ الأطعمة داخل الثلاجة أو الفريزر، ثم إخراجها ووضعها في الميكروويف لتسخينها دون التأثير عليها.
  • صينية المفن: تُعدّ صينية المفن التي تُستخدم لتحضير 12 قطعة سواء من الكب كيك أو الكعك أو المفن وغيرها من أهم القطع التي تحتاجها ربة المنزل، ويتوفّر نوعية من الستانلس ستيل وأخرى من السيليكون وكلاهما جيد.
  • قالب الكيك: يُعدّ قالب الكيك من أدوات المطبخ التقليدية الذي يُستخدم لخبز الكيك في الفرن والحصول على قالب تقليدي.

لمشاهدة تشكيلة متجر إيكيا من أدوات المطبخ يمكن الضغط هنا.

أدوات تحضير الطعام 

توجد العديد من أدوات تحضير الطعام وهي كما يأتي:[1]

  • الملعقة المسطحة: وتُعرف بالسباتيولا، وتكون على شكل شفرة مسطحة مرنة وعريضة تُستخدم للخلط، والتقليب، والتوزيع، وعادةً ما تكون مصنوعة من السيليكون المقاوم للحرارة إذّ يتحمّل درجة حرارة تصل إلى  315 درجة مئوية.
  • ملاعق التحريك: تتوفّر عدّة أنواع من ملاعق التحريك لتحريك الأطعمة أثناء طهيها، ويُفضّل اختيار النوعية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والمغطّى بالسيليكون الأمر الذي يجعلها مقاومة للحرارة، ولن تخدش أواني الطهي، كما أنّه يمكن غسلها في غسالة الأطباق.
  • الملعقة الكبيرة المخرمة: تمتاز الملعقة المخرمة بأنّها تحتوي على ثقوب عديدة تُساعد في تصفية السوائل والتخلّص من الرطوبة الزائدة، ويمكن اختيار المصنوعة من الستانلس ستيل أو السيليكون المقاوم للحرارة.
  • مغرفة سكب عميقة: هي مغرفة عميقة ذات مقبض طويل تُستخدم لسكب اليخنات أو الشوربات أو الصلصات، وتتوفّر بنوع من الستانلس ستيل وآخر من السيليكون المضاد للحرارة.
  • قفازات الفرن: تُستخدم لحماية اليدين من الحرارة عند نقل الطعام من الفرن إلى الطاولة بالعكس، وتتوفّر أنواع حديثة مصنوعة من السيليكون وعادةً ما تكون مبطّنة بالقطن، وهي آمنة للغسل في غسالة الصحون.
  • قاعدة الأشياء الساخنة: هي عبارة عن قواعد خشبية أو مصنوعة من السيليكون المقاوم للحرارة، وتوضع عليها الأطباق الساخنة، وتمتاز بسهولة تنظيفها.

المراجع

[1] “Mealime.” Www.Mealime.Com, www.mealime.com/kitchen-essentials-list. Accessed 1 Jan. 2022.

[2]SMITH, James. “10 Tools Every Cook Needs.” Www.Cleaneatingmag.Com, 31 July 2015, www.cleaneatingmag.com/clean-experts/chef-james-smith/10-tools-every-chef-needs.

[3]“The Best Bakeware for Every Kitchen.” Www.Crateandbarrel.Com, www.crateandbarrel.com/ideas-and-advice/bakeware-buying-guide. Accessed 1 Jan. 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »