منازل وحدائق وديكور

زراعة الكرنب خطوة بخطوة

زراعة الكرنب خطوة بخطوة

يُعدّ محصول الكرنب أو ما يُطلق عليه في بعض الدول الملفوف، وهو من المحاصيل التي تحتاج إلى الكثير من العناية من أجل الحصول على أفضل النتائج، وسندرج في هذا المقال طريقة زراعة الكرنب خطوة بخطوة بالتفصيل.

خطوات زراعة نبات الكرنب من البذور

ندرج فيما يأتي خطوات زراعة الكرنب من البذور، وهي:1https://growinginthegarden.com/how-to-grow-cabbage-10-tips-for-growing-cabbage/

4 مراحل لزراعة القرنبيط لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

1- اختيار الوقت المناسب لزراعة الكرنب

يميل الكرنب إلى حاجته للكثير من درجات الحرارة الرطبة المُعتدلة، حيث أنّه لا ينمو في ظل وجود طقس غير مُلائم، وبالتالي يحدُث انقسام في الرأس.

يُفضّل زراعة الكرنب قبل دخول فترة الصقيع التي تحدُث قبيل دخول فصل الربيع، ولكن يجب زراعتها في المناطق المحمية أو داخل المنزل لمدة 8 أسابيع علمًا أنّ البذور تنمو خلال 4-10 أيام.

تجدر الإشارة إلى أنّ البذور الخاصة بمحصول الكرنب تدوم لأكثر من 4 سنوات. 

2- تجربة زراعة أنواع عديدة من الملفوف

يُفضّل اختيار بعض أنواع الملفوف التي تتلاءم مع درجات الحرارة الدافئة، ومنها الملفوف الشرقي والسافوي، حيث أنّ الملفوف التقليدي لا ينمو في درجات الحرارة المرتفعة.

يتم إنتاج تلك الأنواع بساق مُدعّمة، وبالتالي يمكن الحصول على نتائج جيدة من المحصول.

3- اختيار المكان المناسب لزراعة الملفوف

يُحبّ الكرنب التربة المميزة جيدة التصريف التي تُساعد في نمو الأوراق بشكل جيد؛ ويُمكن تجهيز التربة من خلال وضع السماد بها، وإعطاء نسبة من النيتروجين في التربة.

يجدر الذكر إلى ضرورة اختيار المنطقة المُشمسة بشكلٍ كليّ من أجل أنْ تنمو الأوراق بشكل قوي.

4- إعطاء الكرنب المساحة كافية

يُفضّل إتاحة مساحة شاسعة لنبات الكرنب من أجل أن ينمو بشكلٍ جيّد، في حين أنّه يمكن زرع رأس من الكرنب في مساحة تتراوح بين 1-2 قدم مربع على الأكثر في حالة استخدام بستان له أقدام مربعة.

5- الحفاظ على زراعة الشتلات القوية والصحية

يجب اختيار أفضل شتلات من أجل إجراء عمليات الزرع الصغيرة التي تُسهم في نمو المحصول بشكلٍ جيد.

لا يُفضّل أن تجف التربة المزروع بها الملفوف حتى لا يحدث خلل  في عملية النمو.

يُفضّل أن يتم دفن الساق الخاص بالمحصول في الجهة الأسفل من المجموعة الأولى للأوراق.

6- ضرورة تعلم آليات الوقاية من الآفات والأمراض الخاصة بالكرنب

يُعرف عن الكرنب أنه يجذب الكثير من الآفات والأمراض إليه، حيث أنّه يُصاب بحشرات وآفات مختلفة مثل الديدان، والديدان القارضة، بالإضافة إلى القواقع، والرخويات.

يُمكن أن يحدُث خلل في الأوراق الخاصّة بالكرنب، بالإضافة إلى أنّه يُمكن أنْ يُصاب الكرنب بحشرة تسمى حشرة المن، وهي تشبه علامة من الماء على الكرنب.

7. توفير ري متساوي للكرنب

يحتاج الكرنب إلى طريقة ري منتظمة تساعد بشكل كبير في نمو الرأس، لأن طريقة الغير منتظمة تعمل على حدوث العديد من التشققات في الرأس، بالإضافة إلى التقزم والإنقسام.

يمكن وضع النشارة الكثيفة في التربة من أجل أن تظل باردة، وتزداد فرصة الإحتفاظ بالرطوبة.

8. لا تدع الكرنب يشعر بالحاجة إلى المغذيات

يُعدّ نبات الكرنب من النباتات التي تحتاج إلى التغذية المُكثّفة، لأنّه يستهلك الكثير من التربة بشكلٍ مُفرط، ويُمكن تغذية المحصول من خلال رش مستحلب الأسماك ومحلول الأعشاب البحرية على التربة.

يمكن كذلك تقديم السماد إلى الكرنب من أجل تزويد التربة بنسبة أعلى من الفوسفور.

9- الطريقة الصحيحة لحصاد الكرنب

يميل الكرنب إلى التجمّد بسبب تعرّضه للطقس البارد الأمر الذي يُساعد في تحسين النكهة العامة للمحصول.

يفضل حصاد الكرنب بعد مرور 80- 180 يومًا من زراعته، وتبدأ عملية الحصاد من خلال الرأس، وعندما تكون الرؤوس أكثر تشابكاً، يمكن قطع الرأس والبدء في عملية الحصاد من خلال القاعدة باستخدام سكين حاد.

يفضل إزالة الجذور والساق في حالة إنتهاء مرحلة الحصاد، منعاً لنمو أيّ أمراض قد تنقلها التربة بشكل كبير.

10- طريقة تخزين الملفوف

يُفضّل إزالة كافة الأوراق المُفكّكة وغير الملتصقة بقوة برأس الملفوف والتخلص منها، ثم إعادة لف الكرنب في منشفة ورقية رطبة، ثم تخزين الكرنب في الأكياس البلاستيكية الخاصّة بتخزين الخضروات.

يستمر الملفوف جيدًا داخل الثلاجة لأكثر من 4 أسابيع في حالة الالتزام بالطريقة السابقة في التخزين.

يُمكن طهي الكرنب بعدد كبير من الطرق ومع مختلف الأصناف لإنتاج أطباق متنوعة، كما يُستخدم أيضاً في إعداد أنواع من المخللات باستخدامه.

اسهل طريقة لزراعة الذرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

نصائح عند زراعة نبات الكرنب

يوجد مجموعة من النصائح التي تسهل عملية زراعة الكرنب، ومنها ما يلي:2https://www.almanac.com/plant/cabbage

  • اختيار الموقع المناسب للزراعة، حيث يجب اختيار المكان الذي تصل إليه أشعة الشمس على مدار 6 ساعات على الأقل.
  • يُفضّل أن تكون التربة الخاصّة بزراعة الكرنب جيّدة التصريف، حتى لا تعترض الجذور طريق المياه ويحدُث تعفّن.
  • زراعة البذور بعمق يصل إلى 2.5 سم تقريباً، بالإضافة إلى وضع الشتلات في الهواء الطلق.
  • يجب قبل زراعة الأشتال في الخارج تقوية هذه الأشتال، وهذا الأمر يعني أن النباتات التي تم تربيتها داخل المنزل أو في الأماكن المحمية يجب مساعدتها على التأقلم مع درجات الحرارة في الخارج؛ وتستمر عملية التقوية لمدة 2-3 أسابيع وتُعرف باسم “التصلب”.
  • يجب زرع الشتلات بحيث تبدأ 30-35 سم في الصفوف، وفقاً للحجم الخاص بالرأس.
  • يُفضّل أن يصل طول الشتلة الواحدة إلى 13 سم، كما يجب أن تكون رقيقة من أجل أن تنمو في المساحة المطلوبة.
  • يجب وضع النشارة الثقيلة من أجل أن تحتفظ التربة بالرطوبة، وتقوم بعملية تنظيم لدرجات الحرارة الخاصة بها.
  • يجب ري المحصول بنسبة تصل إلى 5 سم من المياه، وإتاحة درجات حرارة تصل إلى 15 درجة مئوية.
  • يجب تغطية الرؤوس في ظل ارتفاع درجات الحرارة، والعمل على اختيار طريقة التسميد بعد مرور 15 يوم من الزراعة.
  • يُفضّل استخدام السماد الغني بالنيتروجين بعد مرور 21 يوم من عملية الزراعة وتوزيعه على التربة بشكلٍ متساوٍ.

4 خطوات لزراعة الخس في الحديقة المنزلية لمعرفة المزيج يمكنك الضغط هنا.

ما هو أفضل وقت لزراعة نبات الكرنب؟

يُعتبر الكرنب من المحاصيل التي تستمتع بالطقس البارد، ومن الأفضل أن يتم زراعته في بداية فصل الربيع حيث أنه يكون موعد الحصاد قبل فصل الصيف حيث الارتفاع الحاد في درجات الحرارة، كما يمكن أن يتم حصاد الملفوف في أواخر فصل الصيف.3https://harvesttotable.com/how_to_grow_cabbage/

5 خطوات لزراعة الثوم في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم يحتاج نبات الكرنب حتى ينمو؟

يحتاج نبات الكرنب لكي ينمو إلى 80 يوماً، ويمتد حتى 180 يوماً حال زراعته من البذور، أما في حال زراعة الأشتال فإنّه يحتاج إلى مدة تتراوح بين 65 – 105 يوماً، وتختلف النتيجة وفقاً لصنف الملفوف المزروع، ويمكن حصاد الملفوف  من بداية الرأس في حالة كانت أكثر تماسكاً وتشابك.4https://growinginthegarden.com/how-to-grow-cabbage-10-tips-for-growing-cabbage

افضل طريقة لزراعة الفلفل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كيفية تسريع نمو الكرنب؟

يمكن تسريع نمو الكرنب بعد مرور أسبوعين  من زراعته وذلك عن طريق تسميد التربة بنوع من أنواع السماد العضوي، الأمر الذي يُساعد في النمو بشكلٍ جيّد، ويُفضّل أنْ يتم تحديد الأماكن الخاصّة بوضع السماد من خلال عملية قياس بسيطة تبدأ من المركز وحتى الأوراق.

كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة لمعرفة الطريقة يمكنك الضغط هنا.

لماذا لا ينمو رأس للكرنب؟

يرجع السبب وراء عدم تكوين رأس للكرنب لأنّه لا يتم ري الكرنب بالشكل الأنسب، ويجب أن يتم الأخذ في الإعتبار بأن المياه أمر ضروري لنمو أوراق الكرنب، بالإضافة إلى أنّ الكرنب يتكون من 92% من المياه، بالتالي فإنّ المياه من أسس نموه بشكلٍ جيّد. 5https://www.gardenary.com/blog/why-aren-t-my-cabbages-forming-a-head

زراعة الخيار افضل الطرق لمعرفتها يمكنك الضغط هنا. 

هل يمكن زراعة الكرنب على مدار العام؟ 

يمكن زراعة الكرنب على مدار العام من خلال التخطيط الجيد للزراعة، وتتم الزراعة من خلال القيام بسلسلة متوازنة من اختيار الأصناف للزراعة.6https://www.growveg.com.au/guides/growing-cabbages-from-sowing-to-harvest/ 

كيفية زراعة المانجو من البذور لمعرفة التفاصيل يمكنك الضغط هنا. 

هل يمكن زراعة الكرنب في الجو الحار؟

نعم، يُمكن زراعة الكرنب في العديد من المناخات الأكثر حرارة، والأكثر برودة، من خلال إعادة النظر في الجدول الخاص بالزراعة وفقًا لعدد كبير من الظروف السائدة، مع ضرورة تغطية الصفوف ضد ظهور أي فراشات على الملفوف.7https://www.finegardening.com/article/how-to-grow-cabbages 

زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن زراعة الكرنب في قوارير؟

نعم، يمكن بكل سهولة زراعة الكرنب في القوارير، مع ضرورة الحفاظ على ترك مسافة داخل القواير وعدم جعلها تزدحم بالنباتات، بحيث يصل ارتفاع الملفوف إلى 121 سم، باختصار يمكن اختيار حاوية واحدة بسعة 5 جالون.8https://www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/cabbage/growing-cabbage-in-pots.htm

زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

ما هي الظروف الملائمة لنمو الكرنب؟

يعد الملفوف مثل باقي الخضروات يحتاج دائماً إلى حوالي 6 ساعات من أشعة الشمس بشكل يومي، بالإضافة إلى تربة خصبة جيدة التصريف للمياه من أجل ألا تعترض الجذور المياه، ناهيك عن المواد العضوية الغنية، ومنها الرقم الهيدروجيني، بالإضافة إلى أنّه يُساعد في تحقيق النمو الأمثل، وتجنّب حدوث تثبيط مرض  جذر الكلوب.9https://bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-cabbage/

لمعرفة كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة يمكنك الضغط هنا. 

وهكذا نكون قد أدرجنا طريقة زراعة الكرنب خطوة بخطوة.

المراجع

[1] Judd, Angela. “How to Grow Cabbage: 10 Tips for Growing Cabbage.Growing In The Garden, 26 Jan. 2022, growinginthegarden.com/how-to-grow-cabbage-10-tips-for-growing-cabbage.

[2]“Cabbage.” Almanac.Com, www.almanac.com/plant/cabbage. Accessed 31 July 2022.

[3]Albert, Stephen. “How to Plant, Grow, and Harvest Cabbage.” Harvest to Table, 9 June 2022, harvesttotable.com/how_to_grow_cabbage.

[4]—. “How to Grow Cabbage: 10 Tips for Growing Cabbage.Growing In The Garden, 26 Jan. 2022, growinginthegarden.com/how-to-grow-cabbage-10-tips-for-growing-cabbage.

[5]“Why Aren’t My Cabbages Forming a Head? €¢ Gardenary.” Gardenary, www.gardenary.com/blog/why-aren-t-my-cabbages-forming-a-head. Accessed 31 July 2022.

[6] “Growing Cabbages from Sowing to Harvest.” GrowVeg, www.growveg.com.au/guides/growing-cabbages-from-sowing-to-harvest. Accessed 31 July 2022.

[7]DFlocco@Taunton.com. “How to Grow Cabbages.” FineGardening, 5 Jan. 2022, www.finegardening.com/article/how-to-grow-cabbages.

[8] “Growing Cabbage in Pots.Gardeningknowhow, www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/cabbage/growing-cabbage-in-pots.htm. Accessed 31 July 2022.

[9]Plants, Bonnie. “Growing Cabbage.” Bonnie Plants, 2 Oct. 2011, bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-cabbage.

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/anaterate-2348028/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2552303″>Wolfgang Eckert</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2552303“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »