منازل وحدائق وديكور

كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة؟

كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة؟

يتطلّب بدء تحويل سطح منزلكِ إلى حديقةٍ جميلةٍ بعض العمل الجاد مع الصبر والذوق العالي في اختيار الديكور والنباتات المناسبة، ندرج لكِ في هذا المقال كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة.

معرفة كل ما يلزمك معرفته عن زراعة النعناع يمكنكِ الضغط هنا.

7 خطوات لتحولي سطح منزلكِ إلى حديقة

ندرج فيما يأتي 7 خطوات لتحولي سطح منزلك إلى حديقة:1https://www.masterclass.com/articles/rooftop-garden-guide#disadvantages-of-a-rooftop-garden

1- تحقّقي من أرضية سطحكِ وقوانين الزراعة على السطح

تحقّقي من جودة أرضية السطح للتأكّد من أنّه مسموح لكِ بالزراعة عليها دون التسبّب في حدوث رطوبة والإضرار بالطابق أسفل السطح؛ وإذا كُنت تسكنين في شقتكِ الخاصّة داخل أحد المباني، فتحقّقي من مالكي المبنى أو جمعية الشقق السكنية لمعرفة ما إذا كانوا سيسمحون بزراعة نباتات في المساحة المشتركة بينكم على السطح، أمّا إذا كنت في منزلٍ، فتحققي من جمعية أصحاب المنازل، أو ابحثي في قوانين البناء المحلّية لمعرفة ما إذا كانت هناك أي قيود على هذا الأمر.

2- اختاري نباتاتكِ جيدًا

ضعي في اعتبارك الظروف الجويّة لسطح منزلك؛ واختاري نباتاتكِ وفقًا لذلك عند اختيار نباتات لحديقتك على السطح؛ فإذا كان سطحك تحت أشعة الشمس الكاملة أو مطليّ باللون الأسود، فاختار نباتات مُحبّة للشمس والحرارة العالية، وإذا كان سطحك لا تصل له الشمس بسهولةٍ، فاختاري نباتات مُنخفضة على الأرض واستخدمي أصيص كبير ذو قاع سميك.

3- جهزي أصص النباتات

يمكنكِ زرع النباتات التي اخترتها في أصص (أوعية زراعة/ قوارير) زرعٍ بسيطة سعة خمسة جالون (مع فتحات تصريف)، أو زراعتها على أسطحٍ مرتفعة مُخصّصة للحصول على مظهر أكثر انسيابًا، ولكن مهما كان اختياركِ للنباتات التي ستزرعينها، تأكّدي من أن الأصص بها تصريف كافٍ لتجنّب تواجد جذور نباتاتك في الماء أو التربة الرطبة، الأمر الذي قد يؤدّي إلى تعفّن الجذور وموت النبات بسرعةٍ.

ضعي في اعتبارك حدود وزن السطح فوق منزلك، حيث ستكون الحاويات البلاستيكية أو الخشبية أخف من تلك المصنوعة من الخرسانة أو الحجر.

4- اضبطي النباتات المزروعة حسب اتجاه الرياح

أعدّي بيئةٍ مُناسبةٍ لنباتاتكِ المزروعة، فإذا كانت منطقتك تتعرّض لرياح شديدة، فقد ترغبين في تركيب مصدّات للرياح حول نباتاتك لمنعها من الانكسار على سطح منزلك، كما تُساعد التعريشة أو الجدار المحيط بالنباتات في منع العواصف الشديدة وترسيخ نباتاتك في التربة على السطح.

5- حضّري التربة للزراعة

تحتاجين إلى شراء تربة وإحضارها إلى أصص النباتات على السطح؛ نظرًا لأنّ حدائق الأسطح لا يُمكنها الوصول إلى التربة الأرضية الطبيعيّة؛ حيث تزدهر معظم النباتات في تربة جيدة التصريف وغنيّة بالمواد العضوية، مثل التربة المزروعة بالسماد العضويّ.

6- ابدئي بزرع النباتات التي اخترتها

احفري ثقوبًا في الأصص بمجرد تجهيزها، وازرعي النباتات التي اخترتها داخلها، واحرصي على ريّ النباتات جيدًا بعد ذلك لتهدئة التربة وترسيخ النباتات داخلها.

7- اروي النباتات حسب الضرورة

استخدمي أبسط طريقة في ريّ نباتات حديقة على السطح عن طريق إبريق الري؛ ولكن بالنسبة للحدائق الكبيرة على الأسطح أو لتجنّب صعود الدَرج كل صباحٍ مع إبريق الريّ، يُمكنك إنشاء أنظمة ريّ أكثر سهولةً، والخيار الشائع هو إنشاء برميل لتجميع مياه الأمطار واستخدامها لاحقًا، ويُمكنك أيضًا إعداد نظام تنقيط مُتصّل بصنبور ماء على مستوى السطح والنباتات المزروعة به.

لمعرفة 10 انواع من الاشجار يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية يمكنكِ الضغط هنا.

نصائح لتحويل سطح منزلكِ إلى حديقة

توجد بعض النصائح التي يُمكنكِ الاستعانة بها عند تحويل سطح منزلكِ إلى حديقة، وهي كما يأتي:2https://www.hgtv.com/outdoors/gardens/garden-styles-and-types/grow-a-rooftop-garden

  • ابدئي بوضع خطة جيدة ومُنظّمة: قبل أن تبدئي في تحويل مركز سطح منزلكِ إلى حديقة، ضعي في اعتباركِ ما إذا كنتِ ترغبين في تثبيت أصيصات مرتفعة للنباتات أو تفضّلين وضعها في أصص وقوارير على الأرض، وكم عدد الأشتال التي تودين زراعتها من كل نوع.
  • استشيري مهندسًا: يُفضّل التشاور مع مدير المبنى أو المُهندس للتأكّد من أنّ السقف يُمكنه تحمّل وزن حديقتكِ.
  • تحقّقي من سهولة الوصول: ستحتاجين إلى سهولة الوصول إلى السطح لنقل المواد، والأدوات، والتربة، والنباتات من الأسفل إلى الأعلى.
  • استخدمي موادًا قويةً وجيدةً: اختاري حاويات أكبر حجمًا، مثل مُعظم المزارعين والمحترفين في هذا الأمر، اختاري الأصص التي تكون على شكل نصف برميل، والتي ستكون أقل عُرضةً للجفاف أو التلف في ظروف الرياح القوية؛ وإذا قمتِ بتركيب أصيصات مرتفعة، فاستهدفي جعلها لا يقل عمقها عن 25 سم، لضمان تربة مُناسبة لنمو الجذور.
  • ابحثي عن مصدرٍ جيدٍ للمياه: ستجف الأصص والقوارير الموجودة على الأسطح بسرعةٍ، وقد تحتاج إلى سقيها يوميًا خلال فترات الصيف الحارة؛ فإذا رغبتِ في طريقةٍ غير مُجهدة للريٌ، يُمكنكِ إعداد نظام ريّ أوتوماتيكي لتقليل الوقت المُستغرق فيه.
  • ابحثي عن مساحة للتخزين: احرصي على وجود مساحة تخزين جيدة وواسعة على سطح منزلكِ للاحتفاظ بالبذور، أو السماد، أو التربة، أو حتى أصص النباتات الجديدة.
  • اختاري وسيلة الزراعة المناسبة: تُعتبر التربة المزروعة في الأصص والقوارير المرتفعة أفضل صديق لكِ؛ فهي لا تحتفظ بالمياه كثيرًا، بل إنّها خفيفة الوزن أيضًا ولن تتراكم الأثقال عليها بمرور الوقت.

لمعرفة طريقة تنسيق الحديقة المنزلية وطرق العناية بها يمكنكِ الضغط هنا.

ما هي الخضار التي يمكن زراعتها على سطح منزلك؟

ندرج لكِ أفصل أنواع الخضار والفاكهة التي يمكن زراعتها على سطح منزلكِ:3https://balconygardenweb.com/easy-container-vegetables-container-vegetable-gardening/

1- البقوليات

تُعدّ معظم أنواع البقوليات من النباتات المُتسلّقة، والتي يُمكنكِ زراعتها على شرفة منزلكِ أو في حديقة سطح منزلكِ بالقرب من الحائط؛ ولكن تأكّدي زراعتها تحت أشعة الشمس المباشرة فهي تحتاج إلى كمية وافرة من ضوء الشمس.

يُفضّل زراعة البقوليات في أصيص بعمق من 25-30 سم، واصنعي لها هيكلًا يُشبه التعريشة لدعمها.

2- الطماطم

تُعدّ الطماطم (البندورة) هي النبات الأسهل في النمو خاصةً إذا تعرّضتْ جيدًا لضوء الشمس على حديقة منزلكِ؛ يُمكنكِ أيضًا تجربة زراعة الطماطم الكرزية للحصول على جودة أعلى.

3- الخس

تسهل زراعة الخس في حاويات على سطح منزلكِ؛ لأنّه ينمو بسرعةٍ، وستُتاح لكِ فرصة الحصاد بشكلٍ مُتكرّر؛ لزراعة الخس، اختاري أصيصًا عريضًا بدلًا من الوعاء العميق؛ واحرصي على استخدام تربة جيّدة التصريف، إضافةً إلى ريّها بكميات قليلة وبشكلٍ متكرر للحفاظ على التربة رطبة قليلًا بشكلٍ دائمٍ.

4- الخيار

يعدّ الخيار من الخضروات سهلة الزراعة في الحاويات، على الرغم من أنّه يتطلّب ريًا مُنتظمًا وشمسًا ساطعةً ودرجة حرارة دافئة وسمادًا.

5- الفليفلة الحلوة والفلفل الحار

يُعتبر الفلفل الحار والفليفلة الحلوة من أسهل الخضار نموًا في الحاويات بعد الطماطم، كما أنّه أكثر إنتاجية أيضًا؛ ولكن اجعلي حاويات زراعته في مكان مُشمسٍ، ووفّري التربة والأسمدة المُناسبة لكي يُثمر بغزارة.

6- الجزر

يتطلب زرع بذور أصناف الجزر القصيرة بدلًا من البذور التقليدية مساحةً أكبر لنمو جذورها، اجعلي زراعة الجزر في مكانٍ تصل له أشعة الشمس بشكلٍ جزئي؛ ويجدر الذكر أنّ الجزر يتعرّض للعفن الفطري سريعًا، لذا لا تُبلّلي أوراق أشجاره كثيرًا وباستمرار.

7- الفجل

يعتبر الفجل من أسرع الخضروات نموًا، كما أنّه مُناسب لزراعته داخل الأصص والقوارير على سطح منزلكِ، يُصبح الفجل جاهزًا للحصاد في غضون مدة تتراوح بين 20 إلى 60 يوم، اعتمادًا على الصنف الذي ستختارينه.

8- البازلاء

تتطلّب البازلاء تربةً رطبةً وطقسًا باردًا إلى مُعتدل لتزدهر بوفرةٍ؛ جميع أصناف البازلاء مُناسبة لزراعة الحدائق على الأسطح، ويمكنكِ زراعة من 4 إلى 6 نباتات بازلاء في وعاء بعرض 30 سم.

9- الباذنجان

اختاري أصص لزراعة الباذنجان على سطح منزلكِ بعمق من 25-30 سم، واختاري أيضّا منطقةً تتعرّض لأشعة الشمس المُباشرة لمُدّة تتراوح من 5 إلى 7 ساعات على الأقل يوميًا، سيتعيّن عليكِ أيضًا تقديم الدعم لسيقان النبات باستخدام عصا خشبية سميكة مثلًا.

10- البطاطس

تُعد البطاطس أيضًا خيارًا رائعًا للحاويات على سطح منزلكِ، طالما أنّها تتعرّض لأشعة الشمس الكاملة؛ استخدمي إصيص كبير لا يقل عمقه عن حوالي 30-35 سم، ويُمكنك أيضًا اختيار زرعها في أكياس النمو المعروفة.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة

المراجع

[1] MasterClass. “How to Start a Rooftop Garden in 7 Steps.” MasterClass, 13 Aug. 2021, www.masterclass.com/articles/rooftop-garden-guide#disadvantages-of-a-rooftop-garden.

[2] Grow a Rooftop Garden.” Hgtv, www.hgtv.com/outdoors/gardens/garden-styles-and-types/grow-a-rooftop-garden. Accessed 29 May 2022.

[3] Heena. “Easy Container Vegetables for Balcony and Rooftop Garden | Container Vegetable Gardening.” Balcony Garden Web, 18 Apr. 2022, balconygardenweb.com/easy-container-vegetables-container-vegetable-gardening.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »