منازل وحدائق وديكور

كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة

كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة

يُعدّ الباذنجان من نفس عائلة الطماطم، والفلفل، والخضروات المُستخدمة في صنع الكثير من الأكلات والمُقبّلات الشهيّة واللذيذة؛ حيث يمكن سلقه، أو شيّه، أو تحميصه أو حتى تخليله، لذلك يلجأ الكثيرون لزراعته بأنفسهم إذا كانت لديهم الظروف المناسبة لزراعته من تربة وغنيّة بالمخصبات وقادرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وسندرج في هذا المقال كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة.

لمعرفة طريقة زراعة الخيار افضل الطرق يمكنكِ الضغط هنا. 

خطوات زراعة الباذنجان

يتطلّب الباذنجان لزراعته مكانًا دافئًا مشمسًا لكي ينمو بحصاد مثمرٍ وبأفضل إنتاجيته، لذلك، ندرج كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة فيما يأتي:1https://www.gardenersworld.com/how-to/grow-plants/how-to-grow-aubergines/

1- اختر المكان المناسب لزراعة الباذنجان

ستحصل على الحصاد المثاليّ من الباذنجان عندما تزرعه في دفيئة أو عن طريق إنباته في أصص أو قوارير في فناءٍ أو بقعةٍ مواجهةٍ للشمس لأطول فترةٍ مُمكنةٍ من اليوم، ولكنّ الباذنجان يحتاج إلى موسم طويلٍ من العناية لكي ينمو بالجودة المطلوبة، لذلك يُفضّل أن تقوم بزراعة بذور الباذنجان في وقتٍ مُبكّرٍ من شهر يناير/تشرين الثاني في سماد رطب وخالٍ من الخث مُتعدّد الأغراض.

2- ازرع بذور الباذنجان بالطريقة الصحيحة

ستحصل على الحصاد المثاليّ عند زراعة بذور الباذنجان في الداخل خلال وقت مبكر من شهر يناير/تشرين الثاني إذا كانت بيئتك دافئةٌ في هذا الشهر أو في شهر مارس/آذار إذا كان يناير/تشرين الثاني باردًا في بيئتك.

قُم بإخراج شتلات الباذنجان وزراعتها في أصص أو أواني زراعة فردية مقاس 7.5 سم عندما تبدأ الأوراق الحقيقية الأولى في الظهور على الشتلات، وفي الخطوة الأخيرة للزراعة، قُم بزراعة الباذنجان في الأرض أو بشكلٍ مُنفرد في أصص مقاس 30 سم مع تزويدها بالسماد الجيد والمناسب، وإذا كنت تزرع الباذنجان في الخارج، ينبغي عليك الانتظار حتى تزول مخاطر الصقيع أو يبدأ الجو في الدفء قبل نقل الباذنجان إلى مواضع النمو النهائية سواءٌ في الأرض أو في أصص كبيرة الحجم قليلًا.

3- ازرع الباذنجان في درجة حرارة مُناسبة

يتطلّب الباذنجان مواقع بدرجات حرارةٍ خاصّةٍ إلى حدٍ ما، حيث يُفضّل زراعته في الأوقات والمناطق التي تصل فيها درجات الحرارة إلى  حوالي 20 درجة مئوية ليزدهر ويصل للحصاد المثاليّ والإنتاجية الغزيرة.

4- شجّع نباتات الباذنجان النباتات على الإثمار بسرعة

يُمكنك تشجيع نباتات الباذنجان على الإثمار بسرعةٍ والوصول لحبات الباذنجان الناضجة بعدة طرقٍ، إمّا بالنقر بلطف على زهور الباذنجان أو هزّها بخفةٍ وتزويدها بكميات مُناسبة من الماء لمُساعدتها على إطلاق حبوب اللقاح، وإمّا أن تزرع نباتات ملقَّحة جاهزةً تشتريها إلى جوار نباتات الباذنجان التي زرعتها من البذور لتساعد في إغراء الملقحات وتنمو الثمار سريعًا، أو عن طريق قرص الأطراف النامية للسيقان الرئيسية لنباتات الباذنجان عندما تصل لارتباع 30 سم لتشجيع نمو البراعم الجانبيّة.

قُم أيضًا بإطعام نباتات الباذنجان أسبوعيًا بأسمدة عالية البوتاس أو علف طماطم بمجرد أن تبدأ النباتات في الإزهار، أو قُم برشّها بالماء لتحفيز الثمار على الاستقرار، وعندما تبدأ الثمار في النمو بالفعل، وتُصبح لديك من 5 إلى 6 حبّات باذنجان كبيرة، ابدأ بإزالة أي براعم صغيرة أخرى من النبات، قد تتطلّب الأصناف الأطول من الباذنجان بعض التجميد، خاصةً عندما تنضج الثمار، لذلك حافظ على ريّ الباذنجان جيدًا وتغطيته.

5- ابدأ بحصاد الباذنجان في الوقت المناسب

ينبغي أن تعلم أنّ القاعدة الأساسيّة لحصاد الباذنجان هي قطف ثمار الباذنجان قبل أن تفقد قشورها لمعانها، حيث تكون هذه الظاهرة دليلًا على نضج الثمار لحدٍ كبيرٍ قد يتسبّب في فسادها أو سوء طعمها، لكن احرص على التحقٌق من تنوّع أصناف الباذنجان الذي تزرعه لأن بعض الأصناف تكون لها قشرة أقل لمعانًا حتى عند نضجها لدرجةٍ كبيرةٍ.

6- خزّن الباذنجان لأوقات أخرى

يُِفضّل قطف ثمار الباذنجان الطازجة في الوقت المثاليّ لحصادها وطهيها على الفور، ولكن تحتاج بعض أصناف الباذنجان إلى التقطيع والتمليح قبل الطهي لإزالة أي مرارة منها أو منعها من امتصاص الكثير من الزيوت أو الدهون المُستخدمة في قليها أو طبخها.

لمعرفة كيفية زراعة المانجو من البذور يمكنك الضغط هنا.

نصائح للعناية بنبات الباذنجان

يُمكن أنْ تكون زراعة الباذنجان صعبةً قليلًا حتى لو كانت لديك الظروف المناخيّة والتربة المُناسبة لزراعته، ولكن طوّر الخبراء ظروفًا ونصائح لزراعة الباذنجان والعناية به في الظروف الباردة، ندرج نصائح للعناية بنبات الباذنجان:2https://www.growveg.co.uk/guides/5-tips-for-growing-excellent-aubergines/

1- جرّب أن تزرع أصناف الباذنجان الصغيرة المثمرة

يمكن أن تنتج بعض أصناف الباذنجان ثمارًا مُتوسطة الحجم، وتكون عادةً الأصناف الأكثر مُناسبةً للحدائق وموثوقة الطعم، إذ إنّ أصناف الباذنجان الآسيوية الطويلة النحيلة تُعدّ من أفضل أصناف الباذنجان للزراعة المثمرة، كما تنتج بعض أصناف الباذنجان الكثيفة العديد من الفروع الثانوية مع تقدم موسم النمو، ممّا يمنحها قوةً للزراعة في الحدائق.

2. ابدأ بزراعة بذور الباذنجان في وقت متأخر

يُفضّل التأنّي في زراعة بذور الباذنجان لأنّ النباتات تنمو بشكلٍ أفضل خلاب الظروف الدافئة، كما تنمو شتلات الباذنجان بسرعة بفضل أوراقها العريضة، وتحصل على حجمٍ كبيرٍ أسرع من الطماطم أو الفلفل، أمّا إذا كان لديك إمكانية إدارة موسم نمو طويل ودافئ ووضعت خطة زراعة الباذنجان جيدًا خلال هذا الموسم، يُمكنك البدء في زراعة البذور من مُنتصف الصيف لمحصول الخريف، ضع الشتلات في الخارج خلال الطقس الغائم.

3- احمِ الباذنجان من الخنافس

ضع في اعتبارك إمكانية ظهور الخنافس على الباذنجان أثناء نموّه، حيث ستقوم هذه الخنافس بصنع ثقوب صغيرة في أوراق النباتات، كما أنّ الخنافس تحب نبات الباذنجان كثيرًا لذلك قد تعدّ آفةً خطيرةً للباذنجان. ولكن يمكنك تفادي مشاكل الخنافس عن طريق زرع الباذنجان في أماكن مرتفعة عن الأرض، أو في أصص حاضنة غامقة اللون لأطول فترة ممكنة، إذ إنّ الخنافس لا تستطيع الوصول للأسطح العالية عن الأرض.

4. تخصيب أزهار الباذنجان 

يُمكنك تخصيب أزهار الباذنجان ذاتيّة التخصيب عن طريق الرياح فقط؛ لكن التلقيح بواسطة النحل أيضًا يقوم بتحسين الثمار الناتجة وزيادة حجمها، أمّا إذا غابت المُلقّحات الطبيعيّة عن بيئتك أثناء زراعة الباذنجان مثل الرياح والنحل بسلالاته.

يجدر الذكر إمكانية أن تقوم بتلقيح الباذنجان بنفسك يدويًا من خلال وضع فرشاة رسم جافة  في الأزهار المفتوحة. أو من خلال لمس الجزء الخلفي من الأزهار بفرشاة أسنان وهزّها لتحاكي عملية تلقيح النحل الطبيعية.

5- قُم بتغذية الباذنجان 

يمكنك تغذية الباذنجان بالسماد العضوي أو السماد الصناعيّ أو منحه كميّةً من الغذاء النباتي للقابل للذوبان في الماء، وذلك بعد حوالي 6 أسابيع من زرع الباذنجان، عندما تبدأ النباتات في التفتّح وتضع ثمارها الأولى، إذّ إنّها تستفيد من العناصر الغذائيّة الإضافيّة مثل الأسمدة. 

يمكنك القيام بتسميد الباذنجان مرة أخرى في أواخر الصيف، عندما تبدأ النباتات في إنبات مجموعة كبيرة من ثمار الباذنجان.

يتطلّب الباذنجان المزروع في الأصص تغذية ثابتة تقريبًا، على الرغم من أنّه ينبغي عليك البحث عن تراكم الملح المُفرط في التربة، والذي يُمكن أنْ يكون سببًا في توقّف الباذنجان عن النمو، اغمر الأصص بالماء النظيف لتصفية الأملاح المُتراكمة بعد أسبوعين من الزراعة. 

يمكنك استخدام الأسمدة العضويّة المصنوعة من الأسماك أو عشب البحر، حيث أنّها يكون فيها نسب أملاح أقل من معظم الأسمدة الصناعية.

لمعرفة طريقة زراعة الفراولة في القوارير يمكنكِ الضغط هنا.

أفضل حرارة لزراعة الباذنجان

ينمو الباذنجان في المواسم الحارّة القصيرة مثل الطماطم، إذّ إنّه من النباتات التي تُحبّ درجات الحرارة، لذلك، فإن أفضل درجة حرارة لزراعة الباذنجان من البذور هي درجة حرارة التربة التي تكون بين24 إلى 30 درجة مئوية.

يُمكنك أيضّا استخدام أغطية أو حصيرة للتدفئة إذا تطلّب الأمر حيث سيحتاج الباذنجان درجات الحرارة الدافئة هذه من خلال الأغطية لمُدّة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يبدأ في الإنبات.

ستحصل على أفضل ثمار الباذنجان عندما تزرع البذور في التربة على عمق 2.5 سم، أمّا الشتلات الرقيقة فيُفضّل زراعتها بحيث تكون المسافة بين 5 إلى 7.6 سم، كما يمكنك البدء في نقل نباتات الباذنجان إلى الخارج بمجرد أن تصل درجات الحرارة إلى أعلى من 10 درجات مئوية.3https://www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/eggplant/growing-eggplant.htm

لمعرفة طريقة زراعة الطماطم في المنزل يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن زراعة الباذنجان في قوارير؟

نعم، يمكن زراعة الباذنجان في قوارير، فبمجرد وصول شتلات الباذنجان إلى ارتفاع حوالي 3 سم، من الممكن زراعتها في قوارير فردية مقاس 7.5 سم، حيث يعدّ زراعة الباذنجان في القوارير من أسهل مراحل نمو الباذنجان طالما كنت حريصًا في زراعته.

جفّف شتلات الباذنجان جيدًا عن طريق إمساكها برفق من الأوراق لتقليل خطر الإضرار بسيقانها الرقيقة، ثم املأ القوارير بسماد مُتعّدد الأغراض وانقل لها الباذنجان، ثم قُم بالضغط على القوارير لترسيب السماد والمياه في الشتلات.4https://www.growfruitandveg.co.uk/guides/growing-aubergines

لمعرفة طريقة زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها يمكنك الضغط هنا. 

كم يحتاج الباذنجان حتى ينضج؟

يحتاج الباذنجان إلى ما يصل إلى 6 أشهر بعد زراعته من البذور حتى ينضج، لذلك يُفضّل البدء بزراعته في وقت مُبكّر من موسم النمو، إذ إنّ الثمار من الممكن أن تنضج للمرة الأولى من نهاية شهر يوليو/تموز، لكن فترة الحصاد الرئيسيّة ستبدأ في شهر أغسطس/آب وستستمر حتى سبتمبر/أيلول؛ حينها ابدأ في قطع الثمار من النبات باستخدام سكين حاد أو مقصات بمجرد وصولها إلى الحجم المطلوب، ولكن ينبغي قطفها عندما تكون لامعة وكبيرة الحجم لأنّ تركها لفترة أطول من هذه سيجعلها تكوّن طعمًا مرًا غير مستساغ.5https://www.growfruitandveg.co.uk/guides/growing-aubergines

لمعرفة كل ما يلزمك معرفته عن زراعة النعناع يمكنك الضغط هنا.

وهكذا نكون قد أدرجنا كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة.

المراجع

[1] BBC Gardeners’ World Magazine. “How to Grow Aubergines.” BBC Gardeners World Magazine, 30 May 2022, www.gardenersworld.com/how-to/grow-plants/how-to-grow-aubergines.

[2] Pleasant, Barbara. “5 Tips for Growing Excellent Aubergines.GrowVeg, 21 Mar. 2018, www.growveg.co.uk/guides/5-tips-for-growing-excellent-aubergines.

[3] Ellis, Mary Ellen. “Growing Eggplants: How To Plant Eggplant In The Garden.” Gardeningknowhow, www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/eggplant/growing-eggplant.htm. Accessed 26 June 2022.

[4] “Aubergines Growing Guide | Grow Your Own.” Growing, www.growfruitandveg.co.uk/guides/growing-aubergines. Accessed 20 June 2022.

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/rocknevis-2624468/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1610434″>rocknevis</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1610434“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »