منازل وحدائق وديكور

زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة

زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة

تُعدّ زراعة الطماطم في المنزل من الطرق التي يمكن استخدامها للحصول على طماطم عضوية طازجة، ويمكن من خلالها قطف الثمار الناضجة لذيذة الطعم مباشرةً من حديقة المنزل، ويمكنكِ استغلالها في تحضير الأطباق أو إضافتها للسلطات المميزة للحصول على أطباق ذات نكهة لا تُنسى، وسندرج في هذا المقال طريقة زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة.

لمعرفة طريقة زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها يمكنكِ الضغط هنا.  

خطوات زراعة الطماطم في المنزل

ندرج فيما يأتي خطوات زراعة الطماطم في المنزل وهي:1https://www.aarp.org/home-family/your-home/info-2021/ways-to-grow-tomatoes.html  2https://www.kcet.org/home-garden/how-to-grow-tomatoes-at-home

1- البحث عن موقع مُشمس لزراعة الطماطم به

تزدهر نباتات الطماطم بالشكل الصحيح عندما تتعرّض لأشعة الشمس من 6 إلى 8 ساعات يوميًا، ويمكن نقل حاويات نبات الطماطم أو الأصص المزروعة بها طوال موسم النموّ، وهو خَيار رائع لزراعتها في المنازل ذات المساحة المحدودة.

2- التأكّد من توفير مساحة كافية لنمو كل نبتة

يمكن أن تصل الشتلة الصغيرة من نبات الطماطم أثناء النموّ إلى ارتفاع مذهلٍ يبلغ عشرة أقدام، وستحتاج إلى 60 سم أي ما يُعادل قدمين مكعّبين على الأقل من التربة لتنغرس فيها براحةٍ.

3- اختيار صنف الطماطم المناسب للمناخ والمساحة والاستخدامات لديكِ

يمتاز كل نوع من أنواع الطماطم بخصائص فريدة تجعله مميزًا عن النوع الآخر، وتُعتبر الطماطم صغيرة البذور، مثل سان مارزانو (San Marzano) ومعجون أميش (Amish Paste)، مثاليةً لصنع الصلصة، بينما تتكيّف الأصناف القصيرة والمُمتلئة جيدًا مع الأصص، مثل الأنواع التي تنتج ثمارًا أصغر حجمًا.

يتم تلقيح جميع أصناف الطماطم بشكل مفتوحٍ، مما يعني أنه يمكن حفظ بذورها عامًا بعد عام وتنمو لتصبح نباتات جديدة تمنحك ثمارًا أكثر، علمًا بأنّ الطماطم المهجّنة والتي يتم إنتاجها عن طريق مزج صنفين مختلفين من الطماطم يمكن استغلالها للحصول على صفات معينة كمقاومة الأمراض مثلًا.

4- زراعة الشتلات الصغيرة بعمق في التربة الغنية بالمغذيات

املئي الأصص التي ستزرعين بها الطماطم بأجزاء مُتساوية من السماد والتربة، وسيوفّر الاثنان معًا بيئة مناسبةً ومتوسطة الكثافة لتوسيع الجذور والسماح للنبات بالوصول إلى العناصر الغذائية في التربة والسماد بسهولةٍ.

احفري حفرةً عميقةً بما يكفي لتغطية جميع الشتلات المزروعة تاركة مسافة تتراوح بين 7-10 سم من الشتلات ظاهرة ومعرضّة للشمس. 

5- سقاية الطماطم بالماء بالكمية المناسبة

توجد طريقةٌ بسيطةٌ لمعرفة ما إذا كان نبات الطماطم الذي زرعته بحاجةٍ إلى الماء، وهي غرس أصابعكِ في التربة، وعندما تشعرين بالرطوبة عند بضع بوصات تحت السطح، حيث أنّ الطماطم تُحب أن يكون لها سيقان جافّة، ابدئي في ريّ الأشتال بكمية تناوسبها، وكرري سقايتها لاحقًا خلال الفترة القادمة بكميات أقل من الماء، حتى يبدأ النبات بإنتاج حبات من الطماطم الخضراء.

6- دعم نبات الطماطم عند زراعته بالأوتاد

تُزرع الطماطم في الأرض مباشرة، ولكن في بعض الأحيان يحب بعض المزارعين زراعتها بصورة عمودية وذلك لرفعها عن الأرض لتنتج البندورة المعلّقة، وفي هذه الحالة يجب تدعيمها بمواد كالأوتاد، أو الأقفاص، أو التعريشات.

يجب كذلك تسميد التربة بالسماد العضوي مرة كل أسبوعين على نباتات الطماطم التي تنمو في أُصص، وفي كثير من الأحيان على النباتات التي تنمو مباشرةً في الأرض، ويمكنكِ استخدام قشر البيض المطحون لتخصيب التربة وردع الآفات أو الحشرات من أكل الطماطم.

7- الاستمتاع بحصاد الطماطم

ستظهر أول زهورٍ صفراء من نبات الطماطم بعد زرع الشتلة في مساحة أكبر للنمو، أو فناء، أو حديقة واسعة، أو أي شيء بينهما؛ حينها عليكِ قطف أو قصّ تلك الزهور الصفراء من النبات، لتشجيع نبات الطماطم على النمو أطول وأوسع، ممّا يؤدي في النهاية إلى حصاد أكثر وفرة، وفي النهاية يمكنكِ قطف ثمار الطماطم التي تجدها ناضجةً بشكلٍ كاملٍ، وتناولها في أسرع وقت ممكن قبل أن تفسد.

لمعرفة طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها يمكنكِ الضغط هنا.

موعد زراعة الطماطم

تُزرع الطماطم بشكلٍ شائع من الشتلات التي يبدأ نموّها بعيدًا عن الشمس، ثم ازرعيها لاحقًا في الحديقة؛ وتُزرع بذور الطماطم عادةً في الداخل في وقتٍ مبكر من 6-8 أسابيع قبل متوسط تاريخ بداية الجوّ الربيعي البارد الأخير، عادةً ما يتم زرع شتلات الطماطم في الحديقة من أسبوع إلى 3 أسابيع بعد أواخر الربيع الباردة.3https://harvesttotable.com/how_to_grow_tomatoes/

لمعرفة كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة؟ يمكنكِ الضغط هنا.

كم تحتاج الطماطم حتى تثمر؟

يستغرق حصاد الطماطم من 60 يومًا إلى أكثر من 100 يوم؛ اعتمادًا على التنوّع وصنف الطماطم المزروعة؛ ونظرًا لمُتطلبات موسم النمو الطويل نسبيًا، فإنّ مُعظم المُزارعين يزرعون “نباتات أولية” صغيرة أو شتلات زرع بدلًا من بذور الطماطم نفسها، بعد ارتفاع درجة حرارة الطقس في فصل الربيع.4https://www.almanac.com/plant/tomatoes

لمعرفة 10 انواع من الاشجار يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية يمكنكِ الضغط هنا.

نصائح لزراعة الطماطم في المنزل للحصول على محصول جيد

تُعدّ أفضل طريقة للحصول على طماطم جيدة هو اختيار أفضل الأنواع أو الأصناف، وبدء زراعة النباتات بشكلٍ صحيح، والتحكّم في المشكلات قبل حدوثها للنباتات، ندرج بعض النصائح لزراعة الطماطم في المنزل للحصول على محصول جيّد وهي كما يأتي:

تجنّب حشد شتلات الطماطم جوار بعضها

إذا كنتِ تودين البدء في زراعة الطماطم من البذور، فامنحي الشتلات مساحةً كبيرة للتفرّع والنمو؛ لأنّ ظروف الازدحام تمنع نموها، الأمر الذي يُجهدها ويؤدّي إلى ظهور الأمراض والمشاكل بها فيما بعد.

توفير الكثير من الضوء للطماطم

يُعدّ استخدام إضاءة نباتات اصطناعية لشتلات الطماطم؛ حيث تحتاج شتلات الطماطم إلى ضوء قويّ ومباشر، ويكون ضوء النهار قليلًا خلال فصل الشتاء، لذا فإنّ وضعها بالقُرب من نافذة مُشمسة قد لا يُوفّر لها ضوءًا طبيعيًا كافيًا؛ ويعدّ أفضل خَيار لكِ هو استخدام نوع من إضاءة النباتات الاصطناعية لمُدّة تتراوح بين من 14 إلى 18 ساعة كل يوم.

تشغيل مروحة وتهوية جيّدة للطماطم

تحتاج نباتات الطماطم إلى التحرّك والتأرجح في النسيم لتكوين سيقان قوية، ويحدث هذا بشكل طبيعي في الهواء الطلق، ولكن إذا بدأتِ زراعة الشتلات في المنزل، فأنتِ بحاجة إلى توفير مراوح أو محرّكات للهواء، لذلك اصنعي نسيمًا عن طريق تشغيل مروحة عليها لمُدّة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق مرتين في اليوم. 

تغطية التربة التي تزرع بها الطماطم جيدًا

تحب الطماطم الحرارة، ولن تبدأ في النمو حتى تظل درجة حرارة التربة والهواء دافئة، ويُمكنكِ تسريع هذه العملية في التربة عن طريق تغطية منطقة الزراعة بالبلاستيك الأسود أو الأحمر قبل أسبوعين من وقت الزراعة.

يمكنك بعد ذلك رفع البلاستيك قبل أن تزرعيها، لكن لا بُدّ من الإشارة إلى أنّ نشارة البلاستيك الأحمر لها فائدة إضافية تتمثّل في زيادة محصول الطماطم.

إزالة الأوراق السفلية أو الأوراق المريضة من نباتات الطماطم

بعد أن يصل طول نباتات الطماطم إلى حوالي90 سم، أزيلي الأوراق من أسفل الساق، هذه هي أقدم الأوراق، وعادةً ما تكون الأوراق الأولى التي تُصاب بمشاكل الفطريات.5https://www.thespruce.com/top-tomato-growing-tips-1402587

لمعرفة كل ما يلزمك معرفته عن زراعة النعناع يمكنكِ الضغط هنا.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة.

المراجع

 

[1] Moeller, B. S. (2021, May 12). 9 Ways to Grow the Biggest, Reddest, Juiciest Tomatoes Ever. AARP. https://www.aarp.org/home-family/your-home/info-2021/ways-to-grow-tomatoes.html

[2] How to Grow Tomatoes at Home. (2021, November 1). KCET. https://www.kcet.org/home-garden/how-to-grow-tomatoes-at-home

[3] Albert, S. (2022, May 16). How to Grow Tomatoes. Harvest to Table. https://harvesttotable.com/how_to_grow_tomatoes/

[4] “Tomatoes.” Almanac.Com, www.almanac.com/plant/tomatoes. Accessed 5 June 2022.

[5] Use These 10 Tips for Growing the Best Tomatoes on the Block. (2020, October 7). The Spruce. https://www.thespruce.com/top-tomato-growing-tips-1402587

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/kie-ker-2367988/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1561565″>kie-ker</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1561565“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »