منازل وحدائق وديكور

زراعة البصل وقطفه واكثر

زراعة البصل وقطفه واكثر

يُعتبر البصل من أشهر النباتات التي تُستخدم في معظم الوصفات في جميع أنحاء العالم؛ إذّ يُعطي البصل للطعام طعم رائع ونكهة مميزة إلى جانب فوائده الكثيرة لصحة وحياة أفضل. للبصل  أنواع كثيرة تختلف حسب مكان زراعته وكما تختلف أيضا طُرق طهيه واستخدامه، وينمو البصل بسهولة وسُرعة بشكل مُدهِش وعجيب جدًا، وسندرج في هذا المقال طريقة زراعة البصل وقطفه واكثر.

لمعرفة نصائح لزراعة الفلفل بأنواعه يمكنك الضغط هنا.

خطوات زراعة البصل

تُعتبر نباتات البصل من المغذيات الثقيلة والتي تحتاج إلى التغذية بإستمرار لكي تنتج بصيلات كبيرة، لذلك نحتاج إلى إضافة الأسمدة النيتروجينية عندما يحين وقت الزراعة. يقوم المزارعون المنزليون عادًة قبل الزراعة  بإضافة شبرًا واحدًا من السماد إلى قاع كل صف، من الممكن أيضا أن حفر خندقًا في التربة بعمق 5 سم وعرض 7.5 سم، بعد ذلك، قم بملء الخندق بالسماد بمقدار حوالي ٢.٥ سم، وسندرج فيما يأتي خطوات زراعة البصل:1https://www.almanac.com/plant/onions

  • ضع مجموعات البصل داخل التربة كلٌ على حدة بمقدار من 5 إلى 15 سم.
  • قم بالضغط عليها برفق إلى داخل التربة بعمق لا يزيد عن 2.5 سم، ويمكنك تقريب المسافة بين المجموعات إذا كنت تريد سحب البصل غير الناضج مثل البصل الأخضر).
  • باعد بين المجموعات بمقدار من 10 إلى 13 سم، و بين الصفوف بمقدار 30 إلى 45 سم.
  • ضع البصيلات عند نقطة النهاية، يجب ملاحظة عدم وضع البصيلات في عمق أكثر من 2.5 سم في التربة حتى لا يؤثّر ذلك على نموّ البصل.
  • قُم بوضع نشارة الخشب والقش بين الصفوف فذلك يُساعد في الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الأعشاب الضارّة من النمو.

يُمكننا إعتبار البصل محصول ذو أوراق (مثل الخس واللفت)، و ليس كمحصول ذو جذور (كالبنجر والجزر)، تضمن لنا رعاية نمو الأوراق بشكل صحي وجود طاقة كافية في النباتات لتتمكّن من إنتاج بصيلات كبيرة.

لمعرفة طريقة زراعة الباذنجان خطوة بخطوة يمكنك الضغط هنا.

خطوات الحفاظ على نمو صحيّ للبصل

ندرج فيما يأتي خطوات الحفاظ على نمو صحيّ للبصل وهي كما يأتي:

  • تأكد من تغطية البصيلات غير الناضجة  بنشارة خشب خفيفة لتحميها، ولتحافظ على الرطوبة، كما أنّها تمنع الأعشاب الضارة من النمو، وتسمح بدوران الهواء.
  • لا تَقُم بتغطية البصيلات الجديدة.
  • قم بتزويد التربة بسماد النيتروجين كل بضعة أسابيع كي تحصل على بصيلات كبيرة. 
  • يمكنك التوقف عن التسميد عندما يقوم البصل بدفع التربة بعيدًا، وتبدأ عملية إنتاج البصيلات، واحرص على عدم إعادة التربة حول البصل لأن البصيلات تحتاج للظهور فوق التربة.
  • لاحظ أنه عند استخدام نشارة خفيفة فإن نباتات البصل لا تحتاج إلى عملية الري بشكل ثابت. يكفي حوالي كمية 2.5 سم من الماء لكل قدم مُربّع أسبوعيًا، بما في ذلك مياه الأمطار. إذا كنت تريد محصول بصل أكثر حلاوة، عليك أن تزيد الري. قُم بِرَيّ البصل في نوبات الحر لتجنّب تشقّق التربة.
  • لتجنّب حشرة التربس، عليك أن تقوم بزراعة البصل مع الطماطم أو الجزر في صفوف مُتبادلة ومُتقاربة.

لمعرفة طريقة زراعة الخيار افضل الطرق يمكنك الضغط هنا. 

نصائح للعناية بنبات البصل

يُمكنك اتّباع الخطوات التالية للحصول على محصول بصل جيد:2https://www.lovethegarden.com/uk-en/growing-guide/how-grow-onions

  • حافظ على التربة خالية من الأعشاب الضارة؛ قد يؤدّي إزالة الأعشاب الضارّة بالمعول بين الصفوف إلى إتلاف الأوراق، وانحراف البصيلات، لذلك فإنّ إزالة الأعشاب الضارّة يدويًا هو الأفضل إذا أمكن.
  • قُم بِرَيّ التربة بانتظام في أوقات الجفاف.
  • قم بإزالة سنابل الزهور فور ظهورها.
  • توقف عن الريّ عندما يبدأ لون الأوراق بالتغيّر إلى اللون الأصفر؛ فهذا يعني أن البصيلات بدأت في زيادة حجمها.

لمعرفة طريقة زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة يمكنك الضغط هنا.

أفضل وقت لزراعة البصل

يُعدّ أفضل وقت لزراعة بعض أنواع البصل هو فصل الخريف حتى يكون الحصاد مبكرًا في الصيف، لكن البصيلات قد تتعرّض للتعفّن في التربة الرطبة الثقيلة، لذلك؛ فإنّ أفضل وقت لزراعة البصل هو من أوائل الربيع وحتى منتصفه.

يحتاج البصل إلى تربة غنية وخصبة محايدة أو قلوية تحت أشعة الشمس الكاملة، ولتحضير التربة للزراعة في الربيع، يجب وضع كمية كبيرة من السماد أو الروث المُتعفّن جيدًا بداخل التربة في فصل الخريف، وتركه يستقر بداخلها حتى فصل الشتاء.3https://www.lovethegarden.com/uk-en/growing-guide/how-grow-onions

حصاد البصل

يجب أن يكون البصل الذي زرعناه في الربيع جاهزًا للحصاد في أواخر فصل الصيف وأوائل فصل الخريف، أما البصل الذي تم زرعه في الخريف، سيكون جاهزًا للحصاد من أوائل إلى منتصف الصيف.  

بمجرد أن تبدأ أوراق النبات في التحول إلى اللون الأصفر وتبدأ بالتساقط، تكون البصلات أصبحت جاهزة للحصاد، ويمكن استخدام شوكة لإزالة الأوراق بحذر، ويجب الحرص على عدم إصابة البصيلات بكدمات.

 تخزين البصل

  1. قم بوضع البصيلات في طبقة واحدة على رف تجفيف أو على رف مضلع الذي يسمح لدوران الهواء حول البصيلات.
  2. ضع البصيلات خارجًا في الشمس أو في مكان دافئ وجاف واتركه لمُدّة أسبوعين لِيجِفّ.
  3. انتظر حتى تُصبح القشرة جافّة وورقيّة، ثم قُم بتخزين البصل في أكياس شبكية أو قُم بتضفير الأوراق لتشكل حِزَم.
  4. قُم بتخزينها في مكان مُضيء وبارد وجيّد التهوية إذّ يمكن أن تُنبِت البصيلات المُخزّنة في مكانٍ مُظلِم.

لمعرفة طريقة زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها يمكنك الضغط هنا. 

بهذا، نكون قد تحدثنا عن الكثير من أسرار طريقة زراعة البصل وقطفه واكثر، وكيفية الاعتناء به وحصاده.

المراجع 

[1] Onions.” Almanac.Com, www.almanac.com/plant/onions. Accessed 7 July 2022.

[2] “—.” growing guide how to grow onions, www.lovethegarden.com/uk-en/growing-guide/how-grow-onions. Accessed 6 July 2022.

[3] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/andreasgoellner-4308673/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3443638″>Andreas Göllner</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3443638“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »