اللياقة وخسارة الوزن

رجيم قاراطاي طريقة طبيعية لإنقاص الوزن وشفط الدهون

رجيم قاراطاي طريقة طبيعية لإنقاص الوزن وشفط الدهون

يعدّ رجيم قاراطاي، والمعروف أيضًا بالتركية باسم دَكان دايت (Dukan Diet) نظامًا غذائيًا من أصلٍ تركيّ. يعتير نمط حياةٍ متكاملٍ يساعد في تنقية الجسم من جميع السموم للحفاظ على حياة الشخص، وبالطبع يُساعد على إنقاص الوزن والتخلّص من الدهون بشكلٍ طبيعيّ، وسندرج في هذا المقال رجيم قاراطاي طريقة طبيعية لإنقاص الوزن وشفط الدهون.

لمعرفة جدول وجبات رجيم قاراطاي يمكنكِ الضغط هنا.

ما هو رجيم قاراطاي؟

يُعدّ رجيم قاراطاي من أنواع الحميات الغذائيّة التي تعتمد بصورة أساسية على منع تناول الكربوهيدرات كالخبز والمعجنات، والمشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة، كما يمنع تناول السكريات.

يُساعد رجيم قاراطاي في كسر مقاومة هرموني الأنسولين والليبتين المسؤولين عن زيادة الوزن، فهرمون الأنسولين مسؤول عن تخزين السكر في الدم على شكل دهون ثلاثية لاستخدامه لاحقًا كمصدر طاقة للجسم، في حين أن هرمون اللبتين يحوّل الدهون الثلاثية المُخزّنة إلى سكر الدم للاستخدام الفوري للطاقة.

يعمل رجيم قاراطاي على حرق الدهون المُخزّنة الأمر الذي يؤدّي إلى فقدان الوزن تدريجيًا، ويُعالج مقاومة الأنسولين.1https://www.hurriyetdailynews.com/the-karatay-diet-and-insulin-resistance–20145

لمعرفة نظام اللو كارب لخسارة الوزن يمكنكِ الضغط هنا.

كيف يعمل رجيم قاراطاي؟

يعمل رجيم قاراطاي كنظامٍ غذائيّ صحيّ ويتكون من وجبتين فقط في اليوم الواحد، ليس له جدولٌ زمنيّ معيّن، ولكن له مأكولات ومشروبات مسموحٍ وممنوعٌ تناولها.

يُمنَع تناول أي طعامٍ في رجيم قاراطاي إلّا بعد 5 ساعات من تناول وجبة الإفطار؛ وذلك لإعطاء وقت جيّد لهرمون اللبتين لحرق الدهون المُتراكمة في الجسم.

يُمكن للفرد الصيام كشعيرةٍ دينيةٍ أثناء اتباع رجيم قاراطاي، حيث ستكون وجبة الإفطار الصباحيّة هي وجبة السحور، وستكون وجبة الغداء أو العشاء هي وجبة الإفطار بعد الصيام.2https://naturalbeautyturkey.com/en/karatay-diet-natural-way-for-liposuction-and-losing-weight/

تعرفي على صيام الماء فوائده ومخاطره من خلال الضغط هنا.

الأطعمة المسموحة في رجيم قاراطاي 

يعتمد  رجيم قاراطاي على المواد الغذائية أو الطاقة الطبيعيّة، لذلك يُسمَح بتناول العديد من الأطعمة والمشروبات أثناء اتباع رجيم قاراطاي، ولكن بكميّات وفي أوقات مُحدّدة، ندرج لكِ الأطعمة المسموحة في رجيم قاراطاي وهي كما يأتي:3https://naturalbeautyturkey.com/en/karatay-diet-natural-way-for-liposuction-and-losing-weight/

  • يمكن تناول البروتينات، مثل الدجاج، والبيض، وجميع أنواع الأسماك والطيور، ولكن غير المدخّنة.
  • يمكن تناول اللحوم المشوية والبسطرمة.
  • يمكن تناول البروتينات النباتية، مثل العدس، والبازلاء البيضاء، والفول، ولكن يُسمَح بها مرةً واحدةً فقط في الشهر؛ لأنّها ترفع نسبة السكر في الدم.
  • يمكن تناول الألبان، مثل الحليب، والقشدة، والجبن الرومي، والجبن الأبيض، ولكن يجب أن يكون الحين من مكان موثوق به حتى يكون طبيعيًا، ولا بُدّ من الإشارة إلى إمكانية شرب الحليب مع الوجبة فقط.
  • يمكن تناول الدهون الصحيّة، مثل الزبدة من مصدر صحيّ، وزيت الزيتون المعصور على البارد، بالإضافة إلى بذور عباد الشمس، وبذور اليقطين، وبذور الشيا، وبذور السمسم، وكذلك المكسّرات غير المُحمّصة، والأفوكادو.
  • يمكن تناول الخضروات في موسمها مثل السبانخ، والبروكلي، والبامية، والملفوف، والفاصولياء الخضراء، والخرشوف، والباذنجان، والفطر، والملوخية.
  • يُمكن شرب عصير الليمون بين الوجبات في رجيم قاراطاي دون سكر، كما يُسمَح بشرب الشاي، والقهوة، والأعشاب، ولكن دون سكر أيضًا.

الأطعمة الممنوعة في رجيم قاراطاي

يُحظَر أثناء اتّباع نظام قاراطاي تناول بعض الأطعمة إضافةً إلى المشروبات الدسمة، أو الغنية بالدهون، والكربوهيدرات المعقّدة، وندرج لك الأطعمة الممنوعة في رجيم قاراطاي وهي كما يأتي:4https://naturalbeautyturkey.com/en/karatay-diet-natural-way-for-liposuction-and-losing-weight/

  • يُمنَع تناول أي أطعمة معلّبة أو مُعالَجة مثل التونة، واللانشون، والجبن، والصلصات المعلّبة.
  • يُمنَع تناول الأرز المصري، والطحين بأنواعه، والمعكرونة، والخبز.
  • يُعدّ السكّر ممنوعًا أيضًا في رجيم قاراطاي، ويفضّل استبداله بسكر الدايت أو العسل الخفيف.
  • يُمنَع تناول الفاكهة في فترات إنقاص الوزن، ولكن يُمكن تناولها في تثبيت الوزن عندما تحتاج إلى تناول السكر.

لمعرفة كيفية خسارة الوزن في رمضان؟ يمكنكِ الضغط هنا.

كم مرحلة يمر بها رجيم قاراطاي؟

ندرج لك المراحل الأربعة التي يمر بها رجيم قاراطاي:5https://www.webmd.com/diet/a-z/dukan-diet

1- المرحلة الأولى (The Attack Phase) 

تستغرق المرحلة الأولى في رجيم قاراطاي من يوم إلى 10 أيام، يمكن خلالها أكل كل أنواع البروتينات الخالية من الدهون التي يُمكنك تناولها، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة ونصف من نخالة الشوفان، وما لا يقل عن 6 أكواب من الماء يوميًا.

2- المرحلة الثانية (Cruise Phase)

يمكن أن تستمر هذه المرحلة عدّة أشهر، يُمكنك إضافة كميات غير محدودة من الخضروات غير النشوية كل يوم في هذه المرحلة، بالإضافة إلى نصف ملعقة إضافية من نخالة الشوفان.

3- المرحلة الثالثة (Consolidation)

تستغرق المرحلة الثالثة 5 أيام لكل 450 غم من الوزن المفقود، يُمكنك تناول الخضار كل يوم، بالإضافة إلى حبّة واحدة من الفاكهة، وشريحتين من خبز الحبوب الكاملة، وحصة واحدة من الجبن الصلب؛ وخلال هذه المرحلة، يمكنك أيضًا تناول حصة أو حصتين من الأطعمة النشوية ووجبة أو وجبتين كاحتفال، حيث يُمكنك تناول ما تريد.

4- المرحلة الرابعة (Celebration)

تعدّ المرحلة الرابعة هي المرحلة النهائية (تسمى مرحلة التثبيت)، في رجيم قاراطاي، إذ أنّها تدور حول الصيانة.

يمكنك أن تأكل ما تريد، باستثناء يوم واحد في الأسبوع عندما تتّبع قواعد البروتين بالكامل من المرحلة الأولى، في هذه المرحلة أيضًا، يمكن تناول 3 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان يوميًا، كما يجب ممارسة رياضة المشي لمدة 20 دقيقة كل يوم.

يُسمح بتناول العلكة الخالية من السكر، والمُحليات الصناعيّة، والتوابل، والقهوة، والشاي غير المحلى في مرحلة التثبيت.

لمعرفة تفاصيل حمية باليو للتخلص من الوزن الزائد يمكنكِ الضغط هنا.

كم الوزن المتوقع خسارته في رجيم قاراطاي؟

يُمكنك توقّع خسارة ما يتراوح بين 1.800 كغم إلى 2.700 كغم في الأسبوع الأول خلال المرحلة الأولى في رجيم قاراطاي، ويُمكنك خسارة 900 غم في أول أسبوع خلال المرحلة الثانية في رجيم قاراطاي، أمّا خلال المرحلتين الثالثة والرابعة النهائية، يجب التركيز جيدًا على محاولة إدارة الوزن.6https://www.verywellfit.com/dukan-diet-review-2242251

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على رجيم قاراطاي طريقة طبيعية لانقاص الوزن وشفط الدهون.

المراجع

[1] hurriyetdailynews.com. (2012, May 9). The Karatay Diet and insulin resistance. Hürriyet Daily News. https://www.hurriyetdailynews.com/the-karatay-diet-and-insulin-resistance–20145

[2] M. (2020, January 13). – Naturalbeauty Karatay diet: natural way for liposuction and losing weight. Naturalbeauty. https://naturalbeautyturkey.com/en/karatay-diet-natural-way-for-liposuction-and-losing-weight/

[3]  Dukan Diet Review: Phases, Menu, & More. (2013, December 11). WebMD. https://www.webmd.com/diet/a-z/dukan-diet

[4] What Is the Dukan Diet? (2021, March 18). Verywell Fit. https://www.verywellfit.com/dukan-diet-review-2242251

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/shutterbug75-2077322/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1239056″>Shutterbug75</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1239056“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »