الرياضة وخسارة الوزن

تعرفي على صيام الماء فوائده ومخاطره

تعرفي على صيام الماء فوائده ومخاطره

يُمارَس الصيام منذ آلاف السنين على مختلف الأديان كوسيلة للحدّ من تناول الطعام؛ ولكنّ صيام الماء فقط هو الأمر الأقل شيوعًا، إذّ إنّه نوعٌ من أنواع الصيام يُقيّد كل شيءٍ ما عدا شرب الماء، وأصبح أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة كوسيلة سريعة لفقدان الوزن، تعرفي على صيام الماء فوائده ومخاطره في هذا المقال.

يُعرَف صيام الماء بأنّه نوعٌ من أنواع الصيام، يمتنع فيه الناس عن تناول كل شيءٍ أو شرب أي مشروبات سوى الماء؛ حيث تدوم معظم فترات صيام الماء من 24 إلى 72 ساعة، ولا يجب اتّباعه أكثر من ذلك دون إشرافٍ طبيّ.

يتّبع الناس هذا النوع من الصيام بشرب الماء فقط لعدة أسبابٍ يُمكن أنْ تكون دينيّة أو روحية أو حتى لفقدان الوزن، أو لفوائد هذا الصيام الصحية من إزالة السموم من الجسم، أو التحضير لإجراء طبي أو عملية جراحية. 1https://www.healthline.com/nutrition/water-fasting

لمعرفة أسرار رجيم اديل لفقدان 45 كغم يمكنكِ الضغط هنا.

طريقة صيام الماء

توجد إرشادات علمية ومُهمّة حول طريقة بدء صيام الماء، ولكنّ على الرغم من ذلك، يجب أن لا يتّبع أيّ شخصٍ صيام الماء دون إشرافٍ طبيّ أولًا، خاصةً لأولئك الذين يُعانون من الأمراض الدائمة، أو الأشخاص المُصابون بمرض النقرس واضطرابات الأكل، والمصابين بالأمراض المزمنة كالسكري والضغط، وكذلك كبار السن والحوامل والأطفال، وهذه هي طريقة صيام الماء:2https://www.healthline.com/nutrition/water-fasting#how-it-works

  1. يعدُّ من الضروريّ جدًا قضاء من 3 إلى 4 أيام في تجهيز الجسم ليكون بلا طعام، إذا لمْ يسبق لكِ القيام بصيام الماء من قبل.
  2. يُمكنك تجهيز جسمك عن طريق تناول أجزاء أصغر في كل وجبة يوميًا، أو عن طريق الصيام لجزء معيّن من اليوم وليس اليوم كله.
  3. يكون صيام الماء لفترةٍ تتراوح بين 24 إلى 72 ساعة لا يُسمَح لك بتناول أو شرب أيّ شيءٍ غير الماء فيها.
  4. احرصي على شرب لترين أو ثلاثة لترات على الأقل يوميًا أثناء صيام الماء.
  5. يُفضّل عدم إجهاد الجسم أثناء هذه الفترة بممارسة الأعمال الشاقّة أو القيادة الطويلة أو قضاء الوقت بأكمله في النوم.
  6. يجب أن تقاومي الرغبة في تناول وجبة دسمة أو عالية السعرات الحرارية بعد الانتهاء من فترة صيام الماء؛ لأنّ تناول وجبة كبيرة بعد الصيام قد يُسبّب أعراضًا غير مريحة للجسم.
  7. استبدلي هذه الوجبة الدسمة بالعصائر أو الوجبات الصغيرة.

لمعرفة رجيم الصيام المتقطع وفوائده يمكنكِ الضغط هنا.

فوائد صيام الماء

تحتاج أجسامنا المكوّنة من 75% من الماء تقريبًا إلى شرب الماء باستمرارٍ كي يتمكّن كل عضو وجهاز في الجسم من أداء عمله كالتخلّص من السموم، والتنظيم الدوري بشكل صحيح، لكن ما هي الفوائد الحقيقية لصيام الماء؟3https://www.edensprings.co.uk/blog/5-benefits-water-fasting

  • صيام الماء عادة صحية: يُعدُّ شرب الماء ضروريًا للحفاظ على سير وظائف الجسم بشكل صحيح، في حين أنّ صيام الماء يُعزّز هذه الفائدة بشكل أكبر؛ حيث يجب شرب من لترين إلى ثلاثة على الأقل يوميًا أثناء صيام الماء.
  • تنشيط عملية التمثيل الغذائي بالجسم: يُنشّط صيام الماء عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويجعله جاهزًا بالطاقة الكافية لقضاء بقيّة اليوم، لذلك احرصي على بدء يومك في الصباح الباكر أثناء صيام الماء بشرب كمية كافية وترطيب الجسم بشكل صحيح.
  • تنظيف الكُلى: تستطيع الكُلى إجراء عملية إدرار البول وتنظيف الجسم من السموم بفضل وصول الكمية الكافية لها من الماء يوميًا، لذلك يُساعد صيام الماء الصحيح على تحفيز عمل الكلى.
  • الحصول على بشرة أكثر صحة: يمنحك صيام الماء بشرة أكثر صحة، حيث يُحسّن من ترطيبها ومرونتها، وستُلاحظ هذا خلال فترة قصيرة من نعومة البشرة ومرونتها.
  • حماية العضلات والمفاصل: تحصُل العضلات والمفاصل أيضًا على فوائدها من صيام الماء، فزيادة الماء في الجسم مع قلة الطعام غير الصحي يوفّر الطاقة اللازمة للعضلات لتؤدي وظائفها بالشكل السليم وتقويتها.

لمعرفة تفاصيل حمية باليو للتخلص من الوزن الزائد يمكنكِ الضغط هنا.

مخاطر صيام الماء

يحصل صيام الماء على نصيبه من السلبيات أو المخاطر أيضًا، خاصةً بعد أنْ زادت معرفته لدى بعض الدول وبدأ الكثير من الناس في ممارسته دون إشراف طبيّ لخسارة الوزن، وهذه المخاطر التي قد يؤدي إليها صيام الماء:4https://www.surfertoday.com/surfing/what-is-water-fasting

  • يؤدّي صيام الماء دون إشراف طبيّ أو بالشكل الخاطئ إلى الجفاف ونقص المغذيات بالجسم.
  • يؤدّي إلى انخفاض في ضغط الدم للأشخاص الذين جربوه لفترة طويلة أو أثناء القيام بالأعمال الشاقة، وبالتالي يُسبّب الشعور بالدوخة، الدُوار، والإغماء، وربّما الضعف الجسدي الشديد.
  • يؤدّي صيام الماء في برنامج سريع على المدى الطويل إلى تفاقم المشاكل الصحيّة التي قد تكون لديك بالفعل، بما في ذلك زيادة إنتاج حمض البوليك والشره المرضي.

لمعرفة ريجيم الكيتو لخسارة الوزن يمكنكِ الضغط هنا.

ما هو مقدار الوزن الذي يمكن خسارته عند اتّباع صيام الماء؟

يُساعد صيام الماء على فقدان الوزن الزائد، فبالمقارنة بين أجزاء الجسم، فإنّ تقليل صيام الماء يحرق الدهون أكثر في منطقة حول البطن، يُمكن خسارة كمية من الدهون يتراوح وزنها بين 15-20 كغم خلال شهرٍ كامل من صيام الماء.5https://peaceevolution.com/vision_health/30-day-water-fast-weight-loss/

لخسارة الوزن الزائد يمكنكِ الضغط هنا.

ما هي أقصى مدة لصيام الماء؟ 

يقترح الخبراء والأطباء أنّ أقصى مدة لصيام الماء يجب أن تكون من 24 ساعة إلى 27 ساعة، أي ثلاثة أيام كحدٍ أقصى حسب قدرة الشخص أو حجم جسده وصحته؛ وهي المدة التي يمكن أن يقضيها الشخص حقًا دون تناول الطعام والاكتفاء بشرب الماء فقط للتخلُّص من السموم الموجودة بالجسم.6https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/diet/what-is-water-fasting-all-you-need-to-learn-about-the-benefits-and-drawbacks-of-this-diet/articleshow/81913920.cms?from=mdr

لمعرفة تفاصيل حمية باليو للتخلص من الوزن الزائد يمكنكِ الضغط هنا.

طريقة كسر صيام الماء

يعدُّ من المهم بعد انتهاء فترة صيام الماء أن تكسري الصيام بالطريقة الصحيحة لتجنّب الإصابة بالأضرار، لذلك يجب أن تقاومي الرغبة في تناول وجبة دسمة أو كبيرة مُشبّعة بالدهون وكثيرة السعرات الحرارية؛ لأنّ تناول هذه الوجبة الكبيرة بعد الصيام يُسبّب أعراضًا غير مريحة للجسم ويفقده الطاقة والصحة على المدى الطويل.

يمكنكِ استبدال هذه الوجبة الدسمة بوجبة خفيفة مُغذّية قليلة الدهون، أو شرب العصائر الصحية المصنوعة من الخضروات أو الفواكه المغذية، ثم ابدأ في تقديم وجبات أكبر لجسمك على مدار الأيام وبشكلٍ مُناسب لتشعر براحةٍ أكبر، 7https://www.healthline.com/nutrition/water-fasting

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على صيام الماء فوائده ومخاطره وأكثر.

المراجع

[1] Raman, Ryan M. “Water Fasting: Benefits and Dangers.” Healthline, 18 Dec. 2019, www.healthline.com/nutrition/water-fasting.

[2] “The 5 Benefits of Water Fasting.” Eden Springs, 3 Aug. 2020, www.edensprings.co.uk/blog/5-benefits-water-fasting.

[3] Editor At Surfertoday.com. “The Benefits and Dangers of Water Fasting.” Surfertoday, 28 Apr. 2022, www.surfertoday.com/surfing/what-is-water-fasting.

[4] Times of India. “What Is Water Fasting? All You Need to Learn about the Benefits and Drawbacks of This Diet – Times of India.The Times of India, 5 Apr. 2021, timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/diet/what-is-water-fasting-all-you-need-to-learn-about-the-benefits-and-drawbacks-of-this-diet/articleshow/81913920.cms?from=mdr.

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/pasja1000-6355831/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3464829″>pasja1000</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3464829″>Pixabay</a> 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »