تقنية

تطبيقات على انترنت الاشياء

تطبيقات على انترنت الاشياء

تُعدّ الشركات التقليدية هي أول من تتبنّى تقنيات جديدة، بالإضافة إلى توفير ميزة تنافسيّة لها في الأسواق، يُمكن أن يكون للابتكارات تأثير كبير على أرباحها النهائية، أيّ أنّ الاستخدام الصحيح لتقنيات إنترنت الأشياء يُمكن أن يقلّل من تكاليف التشغيل الإجمالية، ويُساعد في زيادة كفاءة العمل، ويخلق تدفقات إيرادات إضافية من خلال الأسواق والمُنتجات الجديدة، وسندرج فيما يأتي تطبيقات على انترنت الاشياء:1https://easternpeak.com/blog/6-cool-examples-of-internet-of-things-applications-and-how-to-develop-one/

لمعرفة كل ما يهمك معرفته عن انترنت الاشياء يمكنكِ الضغط هنا.

1. البيع بالتجزئة وإدارة سلسلة التوريد

كانت هذه الصناعة من بين أول الصناعات التي تم جعلها صناعةً ذكيةً؛ على سبيل المثال، الإعلانات القائمة على التقارب باستخدام البرامج المُلحقة للتتبّع، وتقنيات إدارة المخزون الذكية المُستخدمة في موقع أمازون جو أون تشيك آوت ستور Amazon Go no checkout) store).

لا يقتصر استخدام أجهزة وتطبيقات إنترنت الأشياء في البيع بالتجزئة على التسوّق وإدارة سلسلة التوريد فقط، بل هو فرصة للمطاعم ومُقدّمي خدمات الضيافة، والأنشطة التجارية الأخرى لإدارة إمداداتهم وجمع إحصاءات قيّمة، وقد يمنح هذا تجّار التجزئة سيطرةً كاملة على سلاسل التوريد الخاصّة بهم، ممّا يلغي العامل البشريّ.

سيسمح ذلك لأصحاب الأعمال بتجنّب الطلبات المُفرطة، وتقييد الموظفين الذين يسيئون استخدام امتيازاتهم بشكل فعليّ، فضلًا عن إدارة النفقات اللوجستية والتجارية بشكل أفضل، كما تؤدّي الفوائد المذكورة، بدورها، إلى معدلات اعتماد عالية لجميع مُنتجات إنترنت الأشياء في البيع بالتجزئة.

يعمل نظام إنترنت الأشياء في هذا التطبيق على تسريع عملية الخروج، من خلال تقديم إمكانات الخدمة الذاتيّة للهاتف المحمول، ويسمح لأصحاب الأعمال بإدارة مخزونهم في الوقت الفعلي؛ ونتيجةً لذلك فإنّ هذه التكنولوجيا لديها القدرة على تعطيل عملية التسوّق بأكملها، من خلال السماح لأصحاب الأعمال بإعادة تخصيص الموارد لتحسين الكفاءة، وتحسين خدمة العملاء، كما أنّ البيع بالتجزئة باستخدام إنترنت الأشياء له فوائد أخرى، مثل:

  • تحسين شفافية سلسلة التوريد.
  • تسجيل وصول ومغادرة البضائع آليًا.
  • مراقبة موقع البضائع وظروف التخزين بالمستودعات.
  • الصيانة التنبؤية للمعدات.
  • إدارة المخزون ومنع السرقة.
  • تحسين تجربة التسوق وخدمة العملاء.
  • تنبيه في المستودعات عندما تقل الكميات للطلب.
  • تحديد الإخطارات بصورة دقيقة وفي الوقت المناسب حول مشاكل النقل.

2- الأجهزة القابلة للارتداء (Wearables)

يُمكن تصنيف جميع الأجهزة القابلة للارتداء التي غمرت سوق إنترنت الأشياء مؤخّرًا على أنّها أجهزة للصحة واللياقة البدنية.

تُراقب هذه الأجهزة معدّل ضربات القلب، وتناول السعرات الحرارية، والنوم، وتتبّع النشاط، والعديد من المقاييس الأخرى لمُساعدتنا على البقاء بصحة جيدة، وبالإضافة إلى الاستخدام الشخصي للأجهزة الصحية القابلة للارتداء، هناك بعض الأجهزة الذكية المُتقدمة، بما في ذلك الموازين ومقاييس الحرارة وأجهزة مراقبة ضغط الدم وحتى فُرش الشعر. 

طُوِّر عدد كبير من المشاريع من قبل كلًا من الشركات الكبرى والشركات الناشئة الرائدة في التكنولوجيا، حيث يظهر أنّ هنالك طلب متزايد على إنترنت الأشياء في مجالي اللياقة البدنية والصحة، وذلك لفوائد أجهزة إنترنت الأشياء القابلة للارتداء العديدة مثل:

  • التشخيص عن بعد والمراقبة الصحية.
  • خيارات العناية الشخصية المتقدمة للمرضى.
  • الكشف المبكر عن الأمراض والوقاية منها.

3- السيارات

أصبحت سياراتنا مُتصلة بشكلٍ مُتزايد بإنترنت الأشياء في الآونة الأخيرة، في حين أنّ مُعظم هذه الحلول يتم توفيرها خارج الصندوق من قبل شركات تصنيع السيارات الكبرى، إلّا أنّ هناك حلًا تابعًا لجهة خارجية لجعل سيارتك ذكية. حيث أنّ تطبيق الهاتف المحمول يُمكنه الاتصال بسيارتك، ممّا يسمح لك بالتحكم في وظائف سيارتك، مثل فتح وإغلاق الأبواب، ومقاييس المحرك، ونظام الإنذار، واكتشاف موقع السيارة وطرقها، وما إلى ذلك.

أصبحت السيارات المُتّصلة بإنترنت الأشياء أو حتى ذاتية القيادة حقيقة واقعة، وكما تتوسّع حالات استخدام إنترنت الأشياء للسيارات بنشاطات عدّة لتشمل أنواعًا أخرى من النقل البريّ، بما في ذلك النقل بالسكك الحديدية. وذلك بسبب فوائد إنترنت الأشياء في السيارات التالية:

  • تحسين وتبسيط عمليات تصنيع السيارات.
  • مراقبة المركبات والتحكّم فيها عن بعد.
  • البنية التحتيّة للطرق الذكية للسائقين.
  • مُراقبة ظروف السائقين.
  • التأمين على السيارات الذكية.
  • تكامل السيارة والهاتف الذكي، والصيانة الوقائية للمركبة.

للتعرف على تقنية البلوك تشين عن قرب يمكنكِ الضغط هنا.

4- الزراعة

يتجاهل البعض الزراعة الذكية عندما يتعلق الأمر بالحالات التجارية لحلول إنترنت الأشياء، ولكن على الرغم من ذلك، هناك العديد من المُنتجات المُبتكرة في السوق الموجّهة نحو المزارعين ذوي التفكير المستقبلي.

يستخدم بعضها شبكة موزّعة من أجهزة الاستشعار الذكية لمراقبة الظروف الطبيعية المختلفة، مثل الرطوبة، ودرجة حرارة الهواء، وجودة التربة. كما يستخدم البعض الآخر أنظمة الري.

يتكوّن هذا النظام من وحدة تحكّم ذكيّة تعمل بالبلوتوث وتطبيق للهاتف المحمول، وهو سهل التثبيت والإعداد والإدارة، بينما تم تصميم المُنتج مبدئيًا للاستخدام في المنزل، يُمكن أيضًا تطبيق حلول مماثلة على المقاييس الأكبر.

5- الشحن والتوصيل

يمثّل الشحن مجالًا واعدًا آخر لاستخدام إنترنت الأشياء، باستخدام علامات إنترنت الأشياء الذكية المرفقة بالطرود والأشياء التي يتم نقلها، يُمكنك تتبّع موقعها وسرعتها، وحتى النقل أو ظروف التخزين، وبالنسبة للشركات التي تمتلك أسطولًا من التوزيع، فإنّ أجهزة إنترنت الأشياء في طريقها لتُصبح حلًا أساسيًا للتحكّم الفعّال في المركبات؛ حيث تجمع الأجهزة التي تعمل بإنترنت الأشياء معلومات حول درجة حرارة المحرك، ووقت القيادة، والسرعة، واستهلاك الوقود، وما إلى ذلك، ثم ترسل هذه البيانات إلى منصة سحابيّة لمزيد من التحليل.

6- الرعاية الصحية

يلعب إنترنت الأشياء دورًا رئيسيًا في الرعاية الصحية، ممّا يُساعد على تحسين عمليات العيادات ونتائج المرضى.

تعدّ مجموعات الإدارة السريرية الشاملة المُبتكرة حديثًا، من أكثر الأمثلة وضوحًا على استخدام إنترنت الأشياء في صناعة الرعاية الصحيّة، حيث تضع هذه الأسرّة مُستشعرات ذكية لتتبّع كل جانب من جوانب رعاية المرضى والعمليات السريرية من إدارة الأصول والامتثال التنظيميّ، إلى رضا الموظفين وجودة رعاية المرضى، ومن خلال جمع البيانات في الوقت الفعليّ، يُمكن للعيادات مُراقبة حالة المُعدّات الطبيّة، وتجنّب الأعطال من خلال جدولة الإصلاحات في الوقت المناسب.

7- الأعمال الصناعية

تعمل حلول إنترنت الأشياء الصناعيّة على تعطيل مجالات الأعمال، مثل التصنيع والتخزين والطاقة والتعدين.

وهناك أمثلة لحلول إنترنت الأشياء في شركات صناعة المعدّات؛ حيث استخدمت الواقع المعزّز مع إنترنت الأشياء لمنح العمال رؤية شمولية للمعدات وظروفها إلى جانب مستوى الوقود والقطع التي تحتاج إلى استبدال.

أما في قطاع الطاقة، تستخدم أنظمة إنترنت الأشياء أجهزة استشعار لتنبيه الشركات عندما ينفد عملائها من النفط والغاز، وفي التخزين الذكي، يُساعد إنترنت الأشياء في مُراقبة حالة البضائع، وضمان تسجيل وصول ومغادرة البضائع على الفور، وتبسيط العمليات اليومية، وفي التعدين الصناعي، تستخدم الشركات بشكل مُتزايد حلول إنترنت الأشياء، لمُراقبة حالة الأنابيب ومعدات التعدين، وتجنّب الاضطرابات، وضمان سلامة الموظفين.

لمعرفة كيفية إضافة موقع العمل على خرائط جوجل يمكنكِ الضغط هنا.

وهكذا تعرفتِ على تطبيقات على انترنت الاشياء.

المراجع

[1] Chalimov, Alexey. “13 Cool Examples of Internet of Things Applications and How to Develop One.” Eastern Peak – Technology Consulting & Development Company, 24 May 2022, easternpeak.com/blog/6-cool-examples-of-internet-of-things-applications-and-how-to-develop-one.

[2] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/thedigitalartist-202249/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4129218″>Pete Linforth</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4129218″>Pixabay</a>>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »