تقنية

كل ما يهمك معرفته عن انترنت الاشياء

كل ما يهمك معرفته عن انترنت الاشياء

توجد الكثير من الأحاديث والمناقشات في الوقت الحالي حول إنترنت الأشياء أو المعروف اختصارًا بـ(IoT)، ومدى تأثيره على كل شيءٍ في حياتنا، بدءًا من الطريقة التي نسافر بها، والطريقة التي نتسوّق بها، إلى الطريقة التي يتتبّع بها المصنّعون ما يوجد بمخازنهم، سندرج في هذا المقال كل ما يهمك معرفته عن انترنت الاشياء أهميته ومزاياه وعيوبه.

لمعرفة تطبيقات وامثلة على البلوك تشين يمكنكِ الضغط هنا.

ما هو إنترنت الأشياء؟

يُعرَف إنترنت الأشياء (بالإنجليزية: Internet Of Things) ويُختصر عادةً باسم (IOU) بأنّه مفهوم توصيل أي جهاز يحتوي على مفتاح تشغيل وإيقاف، بالإنترنت والأجهزة المتصلة الأخرى؛ إذ إنّ إنترنت الأشياء عبارة عن شبكة عملاقة من الأشياء والأشخاص المُتصلين، وكلّهم يجمعون البيانات ويُشاركونها حول طريقة استخدامها وعن البيئة المُحيطة بهم.

يتضمّن ذلك عددًا غير عاديّ من الأشياء من جميع الأشكال والأحجام، بدءًا من أفران الميكروويف الذكية، التي تطهو طعامك تلقائيًا لفترة زمنية مُعيّنة، إلى السيارات ذاتية القيادة، التي تكتشف مُستشعراتها المُعقّدة الأشياء الموجودة في مسارها، إلى أجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء التي تقيس مُعدّل ضربات القلب وعدد الخطوات التي قطعتها في ذلك اليوم، حتى أنّ هناك كرات قدم مُتّصلة يُمكنها تتبّع مدى وسرعة رميها، وتسجيل تلك الإحصائيات عبر تطبيق لأغراض التدريب في المستقبل.

يُعدّ إنترنت الأشياء عبارةً عن شبكة من الأشياء المادية المُتّصلة بالإنترنت، حيث يُمكنهم تبادل البيانات والمعلومات من أجل تحسين الإنتاجية، والكفاءة، والخدمات، وغير ذلك.

يمكن العثور على تقنية إنترنت الأشياء في عدد متزايد من الأماكن، بما في ذلك الصناعة، ممّا يُمكّن مفهوم المنزل الذكي من أن يصبح حقيقة واقعة، وحتى في عمل بنية التحتيّة لمدينة ذكية بأكملها.1https://www.ibm.com/blogs/internet-of-things/what-is-the-iot/  2https://www.twi-global.com/technical-knowledge/faqs/what-is-the-internet-of-things-iot

لمعرفة استراتيجيات الحصول على المال من انستقرام يمكنكِ الضغط هنا. 

كيف يعمل إنترنت الأشياء؟

يتكوّن نظام إنترنت الأشياء من أجهزة استشعار، أو أجهزة تتصل بالسحابة العالمية، وبمجرد وصول البيانات إلى السحابة، يقوم البرنامج بمعالجتها، ثم قد يُقرّر تنفيذ إجراء ما، مثل إرسال تنبيه، أو ضبط أجهزة الاستشعار، أو ضبط الأجهزة تلقائيًا دون الحاجة إلى المُستخدم. 

لكن إذا كانت هناك حاجة إلى إدخال المستخدم، أو إذا كان المستخدم يريد فقط تسجيل الدخول على النظام، فإن واجهة المستخدم تسمح له بذلك.

يتم إرسال أي تعديلات أو إجراءات يقوم بها المُستخدم في الاتجاه المُعاكس من خلال النظام بدءًا من واجهة المستخدم، إلى السحابة، ثم العودة إلى أجهزة الاستشعار أو الأجهزة المُستخدمة لإجراء نوع من التغيير.3https://www.leverege.com/blogpost/iot-explained-how-does-an-iot-system-actually-work

لمعرفة كيفية إضافة موقع العمل على خرائط جوجل يمكنكِ الضغط هنا.

ما هي مزايا وعيوب إنترنت الأشياء

ندرج فيما يأتي مزايا وعيوب إنترنت الأشياء وهي كما يأتي:4https://www.aplustopper.com/advantages-and-disadvantages-of-iot/

مزايا إنترنت الأشياء 

يوجد عدد كبير من مزايا إنترنت الأشياء وهي كما يأتي:

  • يقلّل إنترنت الأشياء الجهد البشري: نظرًا لأن أجهزة إنترنت الأشياء تتفاعل وتتواصل مع بعضها البعض، حيث يُمكنها إتمام المهام، ممّا يُساعد على تحسين جودة خدمات الأعمال وتقليل الحاجة إلى التدخّل البشريّ.
  • يوفّر إنترنت الأشياء الوقت: من خلال تقليل الجهد البشري، فإنّه يوفّر الكثير من الوقت، ويعد توفير الوقت أحد المزايا الأساسية لاستخدام إنترنت الأشياء.
  • يجمع إنترنت الأشياء البيانات المعدّلة: يُمكن الوصول إلى المعلومات بسهولة، حتى لو كنا بعيدين عن موقعنا الفعلي، ويتم تحديثها بشكل متكرر في الوقت الفعلي، ومن ثم يمكن لهذه الأجهزة الوصول إلى المعلومات من أي مكان وفي أي وقت على أي جهاز.
  • يحسّن إنترنت الأشياء الأمان: إذا كان لدينا نظام مُترابط، فيُمكنه المُساعدة في التحكّم الأكثر ذكاءً في المنازل والمدن من خلال الهواتف المحمولة؛ حيث يُعزّز الأمن ويوفّر الحماية الشخصيّة.
  • يعمل إنترنت الأشياء على الاستخدام الفعال للموارد: يمكننا زيادة استخدام الموارد، ومُراقبة الموارد الطبيعيّة من خلال معرفة الوظائف وكيفيّة عمل كل جهاز.
  • تقليل استخدام المعدات الإلكترونية بالاعتماد على إنترنت الأشياء: حيث يعمل العمال على توصيل الأجهزة الكهربائية،ويمكنها الاتصال بجهاز كمبيوتر متحكّم، مثل الهاتف المحمول، ممّا يؤدّي إلى استخدام الكهرباء بكفاءة، وبالتالي، لن يكون هناك استخدام غير ضروري للمعدات الكهربائية.
  • يعدّ إنترنت الأشياء مفيدًا لمخاوف السلامة: لأنّه يستشعر أي خطر مُحتمل ويُحذّر المستخدمين.
  • يعدّ إنترنت الأشياء مفيدًا في صناعة الرعاية الصحيّة: يمكن إجراء رعاية المرضى بشكل أكثر فاعلية في الوقت الحالي دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، إذن إنّ إنترنت الأشياء يمنحهم القدرة على الاختيار، وكذلك تقديم الرعاية القائمة على الأدلة.

عيوب إنترنت الأشياء

يوجد بعض العيوب لإنترنت الأشياء وهي كما يأتي:

  • القضايا الأمنية: تعدّ أنظمة إنترنت الأشياء مترابطة وتتواصل عبر الشبكات. لذلك، لا يوفر النظام سوى القليل من التحكّم على الرغم من أي إجراءات أمنيّة، ويُمكن أن يؤدي إلى أنواع مختلفة من هجمات الشبكة.
  • مخاوف بشأن الخصوصية: يوفّر نظام إنترنت الأشياء بيانات شخصية مُهمّة بتفاصيل كاملة دون مشاركة نشطة من المستخدم.
  • زيادة البطالة: يتعرّض العمال غير الماهرين أو حتى الماهرين لخطر كبير بفقدان وظائفهم، ممّا يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة.
  • تعقيد النظام: يُعدّ تصميم وتطوير وصيانة وتمكين التكنولوجيا الشاملة لنظام إنترنت الأشياء أمرًا معقدًا للغاية.
  • احتمالات عالية لتلف النظام بأكمله: إذا كان هناك خطأ في النظام، فمن المحتمل أن يتلف كل جهاز مُتّصل به.
  • عدم وجود معايير دولية: نظرًا لعدم وجود معيار دولي للتوافق مع إنترنت الأشياء، فإنّه يُمثّل مُشكلة بالنسبة للأجهزة من مُختلف الشركات المُصنّعة للتواصل مع بعضها البعض.
  • اعتماد كبير على الإنترنت: يعتمد الناس بشدة على الإنترنت، ولا يمكنهم العمل بفعالية بدونه.
  • انخفاض النشاط العقلي والبدني: يجعل الاستخدام المُفرط للإنترنت والتكنولوجيا الناس جاهلين؛ لأنّهم يعتمدون على الأجهزة الذكية بدلًا من ممارسة عمل بدني، ممّا يتسبّب في خمولهم وعدم نشاطهم.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على كل ما يهمك معرفته عن انترنت الاشياء.

المراجع

[1] Clark, Jen. “What Is the Internet of Things, and How Does It Work?” IBM Business Operations Blog, 28 Aug. 2020, www.ibm.com/blogs/internet-of-things/what-is-the-iot.

[2] “What Is the Internet of Things (IoT)?” TWI, www.twi-global.com/technical-knowledge/faqs/what-is-the- i, Ykjvkj hgHadhxinternet-of-things-iot. Accessed 1 June 2022.

[3] Prasanna. “What Is IoT? Advantages and Disadvantages of Internet of Things (IoT).” A Plus Topper, 12 Jan. 2022, www.aplustopper.com/advantages-and-disadvantages-of-iot.

[4] McClelland, Calum. “IoT Explained – How Does an IoT System Actually Work?” Leverege, www.leverege.com/blogpost/iot-explained-how-does-an-iot-system-actually-work. Accessed 1 June 2022.

[5] الصورة <a href=’https://www.freepik.com/photos/mobile-network’>Mobile network photo created by rawpixel.com – www.freepik.com</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »