تقنية

تطبيقات المسح الضوئي الثلاثي الابعاد في هواتف الاندرويد

تطبيقات المسح الضوئي 3d

تطبيقات المسح الضوئي الثلاثي الابعاد في هواتف الاندرويد

يُمكن أن يكون من الصّعب العثور على الأدوات المناسبة للتّصوير الفوتوغرافي المادّي، لحسن الحظ هناك بعض تطبيقات المسح الضوئي الثلاثي الابعاد في هواتف الاندرويد، والّتي تَجعل من السّهل التقاط بيانات الجسم.1https://www.makeuseof.com/best-3d-scanner-apps-android/

افضل التطبيقات لاسترجاع الصور للايفون والاندرويد

1- محرّك كيري KIRI Engine

يُعدّ تطبيقًا شهيرًا للمسح الضّوئي ثلاثي الأبعاد لأجهزة الأندرويد والّذي يَسمح لك بإنشاء نماذج ثلاثيّة الأبعاد، عن طريق إعادة بناء صورة واحدة أو مجموعة من الصّور أو مقاطع الفيديو، حيث يَعتمد على مفهوم القياس التّصويري الفوتوغرافي والّذي يُقصد به عمليّة استخدام التّصوير الفوتوغرافي لتَسجيل شكل وهندسة الجسم.

ستَحتاج إلى التقاط عشرين صورة على الأقلّ عالية الجودة من زوايا مختلفة، بعد ذلك اختر نوع جودة النّسيج والّتي تكون إمّا عالية أو متوسّطة أو منخفضة، وأوامر أخرى مثل إعدادات الكاميرا والإضاءة حسب رغبتك، ثمّ انقر على تحميل وسيَكتشف التّطبيق تلقائيًّا النّقاط الرّئيسيّة من الصّور ويَبني منها نموذجًا ثلاثي الأبعاد.

تُتيح ميزة AI Masking بتصفية التّفاصيل غير المرغوب فيها من الصور لزيادة الدّقة حيث ستَتمكّن من تخصيص النّموذج حتّى بدقّة 4K، يُمكنك أيضًا تَصديره بتنسيقات مختلفة مثل OBJ وSTL وPLY، ويُمكن جعل إنشاءاتك مرئيّة عبر عدّة أنظمة عن طريق التّبديل على شريط التمرير لمشاهدتها.

يُمكنك استخدام التّطبيق لمسح الأجسام والمشاهد ذات الهندسة والتّفاصيل المعقّدة عبر مجموعة واسعة من التّطبيقات، مثل الهندسة المعماريّة والطّباعة ثلاثيّة الأبعاد والواقع الافتراضي والواقع المعزّز والألعاب.

كلّما أخذت المزيد من الصّور من زوايا مختلفة وحول الكائن، كلّما كان التّطبيق أكثر قدرة على تحديد شكل الكائن بشكل أفضل، وهذا يَنطبق على جميع التّطبيقات في القائمة.

يَسهل استخدام تطبيق KIRI Engine حتّى للمبتدئين، وتُتيح النّسخة المميّزة من هذا التّطبيق الوصول إلى تصديرات غير محدودة وإعدادات الكاميرا المتقدّمة وتحميلات المعرض.

ما هي خاصية Magic Eraser التي تمنحها جوجل للهواتف

2- وايدر WIDAR

يُمكنك من خلال هذا التّطبيق التقاط صور جميلة وتحويلها إلى نماذج ثلاثيّة الأبعاد عالية الجودة، ويُمكنك تصدير نماذجك للاستخدام في الواقع الافتراضي والواقع المعزّز والألعاب الفيديو والهندسة المعماريّة وحتّى للطّباعة ثلاثيّة الأبعاد.

يُتيح وضع مسح الصّورة لهذا التّطبيق إجراء مسح ثلاثي الأبعاد على جميع الأجهزة، حيث يُمكنك التقاط الصّور من زوايا مختلفة للجسم الّذي تمّ مسحه ممّا يَزيد من الدّقة والحيويّة ويُوفّر الوقت عند إنشاء النموذج.

ستَحتاج في البداية إلى منح الأذونات اللّازمة لكاميرا هاتفك والإشعارات، وإلى تحديد الفئات والتّسجيل باستخدام بريدك الإلكتروني أو حساب Google الخاصّ بك.

سيَتم عند التّسجيل إعادة توجيهك إلى صفحة المجتمع حيث يُمكنك العثور على النّماذج الّتي تمّ إنشاؤها وتحميلها من قبل المستخدمين الآخرين، حيث يُمكنك استخدام الأشياء القائمة مسبقًا كمصدر إلهام لإنشاء الإبداع الخاصّ بك أو النّقر على زر الكاميرا لإنشاء خاصّ بك.

يُمكنك مسح وتحرير النّماذج ثلاثيّة الأبعاد على هاتفك ثمّ تصديرها في صيغ مختلفة للاستخدام عبر منصّات مثل Blender وMaya، هذا ويُمكنك مشاركتها على وسائل التّواصل الاجتماعي أو استخدامها في صيغ بيانات الكائن مثل OBJ و FBX.

ما هو قوقل لينس google lens

3- بولي كام ماسح ثلاثي الأبعاد Polycam 3D Scanner

يُمكنك من خلال بوليكام تحويل هاتفك إلى ماسح ثلاثي الأبعاد حتّى تَتمكّن من التقاط كل تفاصيل الأشياء الخاصّة بك، ويَعمل بوليكام على كل من أجهزة أبل وأندرويد، ومع ذلك تَأتي بعض أجهزة أبل المختارة مزوّدة بمستشعر LiDAR الّذي يُمكن أن يُعزّز تجربة القياس التّصويري الخاصّة بك.

إذا كان لديك جهاز أندرويد فيُمكنك التقاط صورة بكاميرا هاتفك وتَحميلها على السّحابة لاحقًا، ويُعدّ هذا التّطبيق سهل الاستخدام، فقط قُم بتَوجيه الماسح الضّوئي نحو الجسم والتقط ما لا يَقلّ عن عشرين صورة من زوايا مختلفة وانتظر حتّى يَكتمل المسح.

ستَتمكن عند معالجة الصورة من عرض المسح الخاصّ بك على شاشة هاتفك ومشاركته عبر البريد الإلكتروني أو تخزينه على السّحابة، اضغط على الصّورة واستخدم مجموعة متنوّعة من الإعدادات في القائمة السّفليّة لتحليل نموذجك ثلاثي الأبعاد.

يُمكنك إنشاء فيديو باستخدام أوضاع Orbit وCustom، وكذلك معرفة المواقع التي تُمكّنك من إدخال الإطارات الرّئيسيّة العشوائيّة.

سيَكون لديك الخيار بتَصدير الإنشاء الخاصّ بك كملف GLTF أو مشاركته مع المجتمع عبر ميزة Explore، أو مشاركة رابط إلى إبداعاتك.

يُمكنك التّرقية إلى النّسخة المتميّزة إذا كنت تَرغب في الحصول على تفاصيل ودقّة أكبر،  حيث يسمح لك بالتقاط المزيد من الصور عن طريق وضع التّنزيل المباشر، كما يُمكن تصدير النّموذج عبر تطبيق Polycam للويب.

افضل برامج اندرويد لاسترجاع الفيديوهات المحذوفة

4- ماجي سكان MagiScan

لا يُعدّ المسح الثّلاثي الأبعاد بالأمر السّهل على الإطلاق فقد تُلاحظ وجود فجوات في منطقة الشّبكة والنّتيجة عمومًا قد لا تُلبّي توقّعاتك، حيث يُحاول تطبيق ماسح الأبعاد الثلاثيّة MagiScan 3D Scanner تبسيط العمليّة وتقديم تكنولوجيا بسيطة وأنيقة لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد عالي الجودة للجسم.

تمّ تطوير تطبيق MagiScan من قبل خبراء ليُتيح لك التقاط نماذج ثلاثيّة الأبعاد عالية الجودة والمحسّنة للواقع المعزّز ويُمكن استخدامها بطرق مختلفة، كلّ ما عليك فعله هو توجيه الماسح وتَدوير الجسم والتقاط الصّور من جميع الجوانب للحصول على منظور واضح.

كيفية عمل تصنيفات في جيميل لتنظيم الرسائل الواردة

5- آرلووبا ARLOOPA

يُعدّ تطبيق ماسح ثلاثي الأبعاد ARLOOPA أداة أخرى تُتيح لك إنشاء نماذج ثلاثيّة الأبعاد لبيئتك وتحليلها وقياسها وتحريرها.

ابدأ بتسجيل الحساب وانتقل إلى قائمة الإعدادات ثمّ اضغط على “إنشاء واقع معزز” وسيتمّ تحويلك إلى تطبيق الويب حيث يُمكنك اختيار “إنشاء تجربة جديدة”، ستَتمكّن من اختيار نموذج ثلاثي الأبعاد بدون علامة تجاريّة أو بوجود علامة تجارية، أو حتّى تلك المعتمدة على الموقع وستَظهر خيارات أخرى كلّما نقرت على الواجهة.

يُمكنك العثور على دروس مفصّلة لكلّ خطوة في الطّريق لتَوجيهك في بناء نماذج ثلاثيّة الأبعاد ويُعدّ ذلك من المميّزات، ويُمكنك عند الانتهاء قياس نموذجك ونشره إذا كنت تُريد.

ما هي خدمة جوجل takeout

هل يُمكنني إجراء مسح ضوئي ثلاثي الأبعاد باستخدام هاتف أندرويد الخاص بي؟

يُعتبر Polycam أفضل تطبيق لمسح الأشكال ثلاثيّة الأبعاد لعدّة أسباب، منها أنّه يَعمل على هواتف iOS و Android على حد سواء، وذلك لأنّ البيانات يَتمّ إرسالها للمعالجة عبر السّحابة، ممّا يَسمح للهواتف القديمة والأقلّ قوّة الاستفادة من المسح التّصويري النّقّال، طالما أنّ هاتفك يَحتوي على كاميرا فسوف تكون بخير.2https://www.premiumbeat.com/blog/a-crash-course-on-3d-scanning-and-photogrammetry-with-your-phone/

طريقة قفل بروفايل الفيسبوك بميزة درع الحماية

ما هو استخدام الماسح الضّوئي ثلاثي الأبعاد؟

يُعتبَر الغرض من الماسح الضّوئي ثلاثي الأبعاد هو إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد، ويَتألّف هذا النّموذج من شبكة مضلّع أو سحابة نقاط عيّنات هندسيّة على سطح الجسم، حيث يُمكن استخدام هذه النّقاط لاستنتاج شكل الجسم (عمليّة تُسمّى إعادة الإنشاء).3https://en.wikipedia.org/wiki/3D_scanning

13 من اهم التطبيقات للتعليم الالكتروني والتدريس

هل المسح ثلاثي الأبعاد سهل؟

يُمكنك تعلم استخدام المسح ثلاثي الأبعاد بسهولة وسرعة، ويُمكن تصدير النّموذج إلى عدّة صيغ ثلاثيّة الأبعاد وإرساله للطّباعة ثلاثيّة الأبعاد.

يُمكن اعتبار Trnio برنامج للتّصوير للاستخدام على الهواتف الذّكيّة، حيث يُحوّل الصّور إلى أجسام ثلاثيّة الأبعاد، ويُمكنك أيضًا فعليًّا مسح الجسم ضوئيًّا.4https://www.sculpteo.com/en/3d-learning-hub/basics-of-3d-printing/what-is-3d-scanning/

20 سبب لتعليق ماوس الكمبيوتر المحمول وطريقة حلها

هل المسح ثلاثي الأبعاد مكلف؟

يُمكن أن يَتراوح سعر مسح ثلاثي الأبعاد لجزء من 100 دولار إلى 1000 دولار أو أكثر، تَتراوح الأسعار بين 100 و 200 دولار في السّاعة اعتمادًا على تقنيّة المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد المستخدمة، هذا ويَعتمد السّعر في النّهاية على حجم وتعقيد الجزء الّذي يَتمّ مسحه بشكل ثلاثي الأبعاد.5https://3space.com/how-much-does-3d-scanning-cost/

كيفية تفعيل تحويل المكالمات على هواتف الايفون والاندرويد

كم من الوقت يستغرق المسح ثلاثي الأبعاد؟

تَعتمد مدّة عمليّة المسح الضّوئي بالإضافة إلى معالجة بيانات المسح الضّوئي على حجم وشكل وتعقيد الكائن، ويُمكن أن تَستغرق من نصف ساعة إلى عدّة ساعات.6http://www.fabforma.com/support/how-long-does-3D-scanning-take

4 طرق لقراءة رسائل الماسنجر دون فتحها

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ تطبيقات المسح الضوئي الثلاثي الابعاد في هواتف الاندرويد

المراجع

[1]Vaughn, C. (2023, February 8). The 5 Best 3D Scanner Apps for Android: Turn Real Objects Into Digital Models. MUO. https://www.makeuseof.com/best-3d-scanner-apps-android/

[2]Medellin, A. (2022, December 1). A Crash Course on 3D Scanning and Photogrammetry With Your Phone – The Beat: A Blog by PremiumBeat. The Beat: A Blog by PremiumBeat. https://www.premiumbeat.com/blog/a-crash-course-on-3d-scanning-and-photogrammetry-with-your-phone/

[3]Wikipedia contributors. (2023a, February 18). 3D scanning. Wikipedia. https://en.wikipedia.org/wiki/3D_scanning

[4]C. (2023a, March 6). What is 3D Scanning? Sculpteo. https://www.sculpteo.com/en/3d-learning-hub/basics-of-3d-printing/what-is-3d-scanning/

[5]C. (2021a, December 10). How Much Does 3D Scanning Cost? – 3 Space. 3 Space. https://3space.com/how-much-does-3d-scanning-cost/

[6]How long does the 3D scanning process usually take | fabforma.com. (n.d.). http://www.fabforma.com/support/how-long-does-3D-scanning-take

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/garysun-6870712/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2901698″>国军 孙</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2901698″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »