الرياضة وخسارة الوزن

اهم المعلومات عن الجري السريع

فوائد الجري السريع

اهم المعلومات عن الجري السريع

يُعتبَر الجري السريع أحدّ الرّياضات الشّهيرة التي تُقام لها المسابقات والبطولات ويشارك فيها اللّاعبون من جميع أنحاء العالم. نتشارك في هذا المقال اهم المعلومات عن الجري السريع.

اين يقع اكبر ملعب لكرة السلة

ما هو الجري السريع؟

تُعرف سباقات الجري السّريع (sprint running) بأنّها سباقات المسافات القصيرة حيث يحاول اللّاعبون فيها الجري بأقصى سرعة لديهم طوال المسافة داخل السّباق.

تُعتبر سباقات الجري السّريع (sprinting) جزء من سباقات المضمار والميدان.1https://www.topendsports.com/sport/list/athletics-sprint.htm

رياضة السباحة اهم المعلومات عنها

تاريخ الجري السريع في الألعاب الأولمبية

يُعدّ الجري أبسط المسابقات في تاريخ البشرية؛ حيث لا حاجة لوجود فريق، وغير مطلوب وجود معدّات باهظة الثمن؛ فهو منافسة شخص مع شخص آخر غيره على الأقلّ؛ لذلك فالجري، وخصوصًا الجري السّريع كان دائمًا جزءًا من الأولمبياد منذ البدء.

كان” الملعب-Stadion” سباقًا قديمًا للجري وكان واحدًا من الألعاب الأولمبية والألعاب اليونانية القديمة الأخرى، وكان هو السّباق الوحيد منذ عام 776 وحتى 724 قبل الميلاد.

كان الفائز في سباق ” الملعب-Stadion” في الألعاب الأولمبية الأوّلى هو كورويبوس إليس. سُمّيت مسابقة ” الملعب-Stadion” للسهولة التي تحدث بها وهي الجري بطول الملعب والذي كان حوالي 180 متر؛ ومنذ ذلك الحين نمت رياضة الجري و تطوّرت بشكل هائل منذ أن تسابق أوّل منافسين عراة وحفاة القدم على الملعب المكشوف.

عندما بدأت الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1896م جرى العدّاؤون في مسابقة الـ 100 متر ومسابقة الـ 400 متر، وتمّ إضافة مسابقة الـ 200 متر عام 1900م، ثمّ إضافة سباقات الفرق التي تحتوي على 4 عدائين لكلّ فريق عام 1912م، ثمّ تمّ تضمين مسابقات الجري السريع للنساء عام 1928.

لم تتغيّر السباقات فحسب، ولكن تغيّرت أشكالها وتطوّرت أيضًا؛ حيث تمّ استخدام الحبال لفصل ممرّات الجري.

كان العدّائون في البداية يقفون في بداية السّباق بشكل مستقيم قبل أن يتّخذوا وضع القرفصاء، بدؤوا باستخدام الممرّات الاصطناعية عام 1956م.

تمّ تطوير المسارات، وأصبحت الملابس والأحذية أخفّ وأكثر انسيابية، وبفضل تلك التّطويرات التي لحق بها تقنيات تدريبيّة جديدة أيضًا أصبح العدّاؤون أكثر سرعة.

فاز العدّاء” توماس بورك” من الولايات المتحدّة الأمريكية لأوّل مرة بسباق الـ 100 متر في 12.0 ثانية في الألعاب الأولمبية في أثينا عام 1896م.

كان “جيم هاينز” الأمريكي أوّل من كسر الـ 10 ثواني في سباق الـ 100 متر في الأولمبياد، عندما فاز بالسّباق في 9.95 ثانية وأحرز الميدالية الذّهبية عام 1968م في المكسيك.

فاز “يوسين بولت” من جاميكا بسباق الـ 100 متر للمرّة الثّالثة على التّوالي في 9.81 ثانية عام 2016 في أوليمبياد ريو.

حقّق الرّجال الثّمانية في نهائي أولمبياد 2016 ارقام قياسية 10.06 ثواني أو أفضل والتي تجاوزت رقم “ترامب بورك” عام 1896م بثانيتين ضخمتين وذلك يعني الكثير في الجري الرّريع!

عندما نأتي للجري السّريع فإنّ “بولت” قد أصبح حامل اللّواء لتلك الرياضة؛ يُعتبَر “بولت” أسرع شخص مرَّ على رياضة الجري السّريع؛ تمّ تسجيل الرّقم الذي حقّقه بـ 9.58 ثانية في مسابقات المضمار والميدان كرقم قياسي عام 2009م في برلين، وهو أوّل من يسجّل رقمًا قياسيًا في كلٍّ من سباقات الـ100 متر والـ 200متر منذ أن أصبح التّوقيت التلقائي إلزاميًا بالكامل.

يمكنه أن يكتب اسمه في كتب التاريخ مرّة ثانية بميدالية ذهبية في النّهائي لسباق الـ 200 متر. يمكن أن يكون “بولت” هو أوّل رياضي في الرّجال والنّساء الذي يفوز بالميدالية الذّهبية للأولمبياد للمرّة الثالثة على التوالي.2https://theculturetrip.com/south-america/brazil/articles/a-history-of-sprinting-at-the-olympics/

7 فوائد لممارسة الرياضة

معلومات عن الجري السريع

نقدِّم المعلومات التالية:3https://sportsmatik.com/sports-corner/sports-know-how/sprint/about

الهدف

الهدف الأساسي للمتسابقين هو الجري لمسافات قصيرة بأقصى قدرة على التّحمل وعبور خطّ النّهاية بأسرع وقت ممكن.

المشاركون

ينظّم الاتّحاد الدّولي لاتّحادات ألعاب القوى (“IAAF”) مسابقات ألعاب القوى في جميع أنحاء العالم وهو الهيئة العالمية الحاكمة الوحيدة. ينافس الرّياضيون الذّكور والإناث بشكل فردي في مسابقات الجري السّريع من مختلف الدول. علاوًة على ذلك، يُعدّ الأميركيين والأفارقة هم الأنجح في الجري السّريع وذلك بسبب العوامل الآتية:

  1. الاستعداد الجيني.
  2. تطوّر في القدرة على استقبال القدر الأكبر من الأكسجين كنتيجة للجري والمشي الممتدّ في عمر صغير.
  3. الارتفاع النّسبي في الهيموجلوبين وعدد خلايا الدّم الحمراء.
  4. تطوّر كفاءة الأيض اعتمادًا على النّمط الجسدي وخصائص الطّرف السفلي.
  5. تكوين عضلي وهيكلي مناسب وهرمونات ملائمة.
  6. الحميّة الغذائيّة التقليدية.
  7. الحياة والتّدريب على المرتفعات.
  8. الحافز لتحقيق النّجاح الاقتصادي.

المُعــدّات

الأحذية

يُعرَف أنّ الرّياضيين في الجري السّريع يحتاجون نوعين من الأحذية وهما أحذية التّمرين وأحذية الرّكض.

تُصمّم أحذية الرّكض عادةً لتكون خفيفة الوزن بحشو صغير عند الكعب، وتحتوي تلك الأحذية على رُقاقة عند المقدّمة لتحافظ على أصابع قدمي العدّاء بالإضافة إلى 11 مثبّت على الأقل والذي لا يتعدّى طولها 9 مم.

الملابس

يرتدي العدّاؤون زوج من السّراويل القصيرة وقميص بنصف كم أو بلا أكمام أو قميص يحمل  رقم العدّاء.

تقنيات وتكتيكات اللعب

100 متر

1- على علاماتك: يركّز اللّاعب في هذه النقطة على المسار مع وضع قدميه على قوالب البدء وأصابع يديه على الأرض خلف خطّ البداية. ملحوظة: يجب وضع اليدين بعيدين قليلًا عن خط الكتفين مع استرخاء العضلات.

2- اضبط: في أمر”الضبط”، يرفع العدّاؤون أفخاذهم قليلًا أعلى من أكتافهم، ويقوم اللّاعب بالتّركيز بعمق وحبس أنفاسه حتّى يستطيع دفع جسده عند البدء. الوقت الفاصل بين أمر “اضبط” وأمر “اذهب” هو الوقت الذي يدفع فيه العدّاء قوالب البدء وغالبًا ما يُسمّى بوقت “ردّ الفعل”.

3- اذهب: بعد إطلاق النّار بالمسدس، يُطلق العدّاء أنفاسه المحبوسة ويُحرّك ذراعيه وقدميه بطريقة تدفّع الجسم إلى الأمام بزاوية 45ْ حتّى يتمّ تمديد السّاق الخلفية بالكامل.

4- التسريع: يصل العدّاء السريع لموضع الرّكض بين الخطوة الخامسة والخطوة الثّامنة. يركض اللّاعب على أصابع قدميه ولا يلمس كعبيه الأرض أبدًا. يستمرّ التّسريع في زيادة مستمرة لتكرار الخطوات حتّى بلوغ السّرعة القصوى.

5- الخطوات الواسعة: تكون خطوات الرّكض عند مسافة 60 متر تقريبًا في أقصاها، يحافظ العدّاء على خطوات واسعة جدًّا من مسافة 80 متر وحتّى خطّ النهاية لتغطية المسافة المتبقية في أقلّ وقت ممكن.

6- خطّ النّهاية: يتوقّف العدّاد فقط عندما يعبر صدر اللّاعب خطّ النّهاية.

200 متر

1- البداية: يبدأ السّباق بداية متقطّعة للوصول إلى المنحنى الأضيق في المسارات الدّاخلية، بينما في سباق الـ 100 متر يبدأ العدّاؤون السّباق بشكل متفجّر.

2- المنحنى: يقاوم العدّاء قوّة الطّرد المركزي عن طريق الميل باتّجاه المنحنى من الدّاخل. التّحوّل من المنحنى إلى المسار المستقيم هو أصعب جزء في السّباق؛ حيث يحافظ اللّاعبون على أقصى سرعة؛ ممّا يؤدّي إلى خطر عالي من الانزلاق الجانبي بسبب قوّة الطّرد العالية.

3- المسار المستقيم: من المستحيل أن يحافظ العدّاؤون على أقصى مستوى للسّرعة على طول الطّريق لخطّ النّهاية؛ لذلك في الجولة الثّانية 100 متر يركض اللّاعبون بأقصى سرعة لديهم مقارنةً بالجولة الأوّلى لتغطية المسافة المتبقية في وقت أقلّ.

4- خطّ النّهاية: يتوقّف العدّاد فقط عندما يعبر صدر اللّاعب خطّ النّهاية.

400 متر

1- البداية: يكون انفجار البداية أعظم من الذي يحدث في سباق الـ 200 متر، حيث يحتوي السّباق على منحنيَين. يبدأ اللّاعبون سريعًا ويستخدمون الرّكض بخطوات واسعة لتغطية المسافة.

2- المسار الأوّل: يصل العدّاؤون لأقصى سرعة لديهم في النّصف الثّاني من المسار المستقيم الأوّل، ويحاولون الحفاظ على سرعتهم باستمرار لآخر السّباق.

3- المنحنى الثّاني: يحتاج العدّاء في المنحنى الثّاني إلى مقاومة قوّة الطّرد المركزي عن طريق الميلان باتّجاه الدّاخل ويمتلك اللاعب داخل المسار الخارجي ميزة 0.16 ثانية زائدة عن الذي بداخل المسار الدّاخلي.

4- النهاية: يُنهي اللّاعبون يسّباق بالرّكض في المسار المستقيم الأخير بكامل طاقتهم وقوّتهم لتغطية المسافة المتبقية في أقلّ وقت ممكن.

5- خط النهاية: يتوقّف العدّاد فقط عندما يعبر صدر اللّاعب خطّ النهاية.

منطقة اللّعب

تحدث سباقات الجري السّريع في مسار للجري لمسافة 100 متر أو 200 متر أو 400 متر في المسارات المفتوحة وعبر 60 متر في المسارات المغلقة.

يكون عادةً المسار بمسافة 400 متر من محيط الدّائرة (مسار بيضاوي) ويتكوّن من مسارَين مستقيمَين متوازيَين يكون طول كلّ منها  84.39 متر ومنحنيَين بنصف قطر متساوٍ يبلغ 36.50 متر.

يحتوي المسار على عدد من الممرّات( غالبًا ما تكون 8 أو 9) والتي يبلغ عرضها عادةً 1.22 مترًا للعدّائين الفرديين.

الدليل الشامل عن الجمباز

9 فوائد صحية للتدريب على الجري السريع

ندرج الحقائق التّسع التالية:4https://www.runnersworld.com/training/a20716909/speed-training-health-benefits/

1- خطوات أقوى

يجب عليك تدريب جهازك العصبي وعضلاتك لزيادة قوّتك مع كلّ خطوة. يمكنك أن تجرّب تمارين مثل القفز القرفصائي، التّدريبات الالتفافية والقفزات العميقة لتحفيز ساقيك.

2- عضلات أكثر

نبدأ بعمر الـ 25 في فقد حجم عضلاتنا. عند مزج تمارين المقاومة مع تمارين السّرعة، يمكننا تقليل فقدان ألياف العضلات إلى النّصف.

3- حرق أفضل للدّهون

يقوم جسمك بحرق الدّهون بنسبة 100% عند الوقوف بعد الجري، وبعد تمارين المقاومة أو أيّ تدريب آخر عالي الكثافة.

4- تقليل مخاطر الإصابة

يقلّل التّدريب على الجري السريع خطر الإصابة؛ حيث يحسّن من مرونة عضلاتك عن طريق وضعها في نطاق أوسع من الحركة.

5- تقوية العظام والأنسجة الأخرى

تزيد تمارين السّرعة والمقاومة من قوّة العظام والأوتار وباقي الأنسجة الأخرى.

6- تحمل أكثر للتمارين اللاهوائية

تقلّل تمارين الجري السّريع التّعب النّاتج من التّمارين اللّاهوائية عن طريق إمداد العضلات بالمزيد من الأكسجين.

7- تحسن في التوازن والاستقبال الحسي العميق

يتحسّن توازنك وقدرتك على التّعامل مع أيّ تضاريس عن طريق مزج الحركات الفعّالة مع تدريبات السّرعة مثل الجري للخلف، الخطوات الجانبية، وتمارين السّاق الواحدة.

8- تعزيز الرّشاقة والخفة

ينتج عن حركة القدمين السّريعة باستخدام تدريبات السّلم والمخروط ، تعزيز الرّشاقة وخفّة الحركة في الرّكض.

9- خطوات أسهل

تؤدّي تقوية أوتار وقنوات الجهاز العصبي لجعلك أقوى وأسرع وتكون خطواتك أسهل.

ما هي رياضة رفع الاوزان وتاريخها وفوائدها

لماذا الجري مهم جدًّا؟

يستطيع الرّكض لمدّة 10 دقائق على الأقلّ في اليوم أن يخفض خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ يقلّل العدّاؤون إصابتهم في الوفاة بسبب أمراض القلب إلى النّصف، ويقلّل الجري أيضًا من معدل ضربات القلب أثناء الرّاحة.5https://www.webmd.com/fitness-exercise/health-benefits-running

اهم المعلومات عن الالعاب الاولمبية

لماذا يعتبر الجري أفضل رياضة؟

تستطيع الوصول إلى قمّة لياقتك البدنية بالرّكض، ويساعدك الجري أيضًا على النّوم جيّدًا بشكل أفضل في المساء، كما يقلّل من مستويات التّوتر. يشتهر الرّكض بأنّه تمرين لكلّ الجسم حيث تستخدم فيه كلّ عضلاتك.6https://thetab.com/us/2016/06/14/running-best-sport-18850

الدليل الشامل عن رياضة الفروسية

لماذا الجري يجعلنا سعداء؟

يبعث جسدك أثناء الجري هرمونات تُسمى بالإندروفين؛ تشتهر هذه الهرمونات بأنّها تنتج بسبب نشوة الجري وهي حالة قصيرة الأجل ومُبهجة تحدّث بعد التّمرينات المكثّفة.7https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/the-truth-behind-runners-high-and-other-mental-benefits-of-running

اهم المعلومات عن ملعب سانتياغو برنابيو

هل يعتبر الجري بسرعة مهارة؟

نعم، يُعتبَر الجري بسرعة مهارة؛ حيث توجد تقنيات وإيقاعات واستراتيجيات تطبيق للقوّة جميعها تخصّ الجري بسرعة. لابُدّ من ممارسة هذه الأشياء معًا لتطويرها.8https://www.cissik.com/blog/2017/10/speed-running-fast-is-a-skill/

7 فوائد تمنحها الرياضة لجسم الانسان

ما هو التمرين الذي يساعدك لتركض أسرع؟

يساعد بناء العضلات الرّباعية وأوتار الرّكبة والعضلات الكبيرة الأخرى في تحسين سرعتك عن المعتاد. مارسْ على الأقلّ تمرينَين لتقوّية السّاق في الأسبوع كالقرفصاء والرفعات المميتة والطّعنات.9https://www.issaonline.com/blog/post/exercises-to-improve-speed-training-that-benefits-everyone

7 فوائد لرياضة الجودو

كيف يمكنني الجري لفترة أطول بشكل أسرع؟

اتّبع ما يلي:10https://www.asics.com/gb/en-gb/running-advice/how-to-start-fast-and-stay-fast-when-running/

  • احسب حدود سرعتك.
  • ضع هدفًا زمنيًا لكلّ ميل / كم اعتمادًا على أهداف السباق. إذا كنت تتدرّب للماراثون، يُفضل دائمًا أن تضع لنفسك وقت انتهاء واقعي.
  • استمع للموسيقى.
  • تمرّن أسرع.
  • التحق بنادٍ للجري.
  • الاستقامة هي الأساس.

10 فوائد تقدمها الرياضة للاطفال

نرجو لك كل الفائدة من قراءتك لـ اهم المعلومات عن الجري السريع

المراجع

[1] “What Is Sprint Running?” Topendsports, www.topendsports.com/sport/list/athletics-sprint.htm

[2]LoRé, M. (2016, August 16). A History of Sprinting At The Olympics. Culture Trip. https://theculturetrip.com/south-america/brazil/articles/a-history-of-sprinting-at-the-olympics/

[3]Sprint (Running): History, Objective, Events & Techniques. (2022, December 15). Sportsmatik. https://sportsmatik.com/sports-corner/sports-know-how/sprint/about

[4]Magill, P. (2022, June 28). 10 Health Benefits of Speed Training That Go Beyond Faster Times. Runner’s World. https://www.runnersworld.com/training/a20716909/speed-training-health-benefits/

[5]Health Benefits of Running. (2021, April 7). WebMD. https://www.webmd.com/fitness-exercise/health-benefits-running

[6]Tab, T. (2016, June 14). Why running is the best sport. The Tab US. https://thetab.com/us/2016/06/14/running-best-sport-18850

[7]The Truth Behind ‘Runner’s High’ and Other Mental Benefits of Running. (2021, December 29). Johns Hopkins Medicine. https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/the-truth-behind-runners-high-and-other-mental-benefits-of-running

[8]Speed: Running Fast is a Skill – Improving Athletic Performance | An Exercise Blog for Coaches and Athletes. (n.d.). https://www.cissik.com/blog/2017/10/speed-running-fast-is-a-skill/

[9]Exercises to Improve Speed: Training That Benefits Everyone | ISSA. (n.d.). https://www.issaonline.com/blog/post/exercises-to-improve-speed-training-that-benefits-everyone

[10]How to run faster for longer | ASICS | ASICS. (n.d.). https://www.asics.com/gb/en-gb/running-advice/how-to-start-fast-and-stay-fast-when-running/

[11] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/piundco-956146/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4119570″>Pirmin Lenherr</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4119570″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: