منازل وحدائق وديكور

العناية بنبات الفراولة في فصل الشتاء

العناية بنبات الفراولة في فصل الشتاء

تُعدّ الفراولة من النباتات سهلة الزراعة، وتمتاز بنموّها السريع والسهل حيث تُناسبها جميع المناخات تقريبًا؛ وهي من النباتات ذات الفوائد الكبيرة فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وسنتحدث في هذا المقالة عن طرق العناية بنبات الفراولة في فصل الشتاء.

زراعة الفراولة في القوارير لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

تحضير الفراولة لفصل الشتاء 

يوجد بعض الخطوات التي يجب اتّباعها بعد الانتهاء من موسم قطف الفراولة و قبل الدخول في فصل الشتاء؛ حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض لا بُدّ من تحضير نبات الفراولة لاستقبال الشتاء، ويُمكنك ذلك من خلال اتّباع الخطوات التالية:1https://www.masterclass.com/articles/winterizing-strawberry-plants

1- تقليم نبات الفراولة

  • يجب عند تقليم نبات الفراولة مراعاة نوع الفراولة المزروعة؛ فإذا كانت مزروعة بشكلٍ عاموديّ فيلزم استخدام مقص حديقة نظيف وحاد لقص أوراق الشجرة.
  • أما في حال كانت النبتة تنمو على سطح الأرض يُمكن استخدام أداة قص العشب على ارتفاع طويل لقص القطعة المزروعة؛ ولكن احذر استخدام الآلة بعد أسبوع واحد فقط من الحصاد حتى لا يتلف أي نمو لنبات جديد.

2- إزالة جميع الأعشاب اليابسة من حول نباتات الفراولة

يجب أن تحرص على المحافظة على المساحة حول نباتات الفراولة نظيفة من الأعشاب اليابسة والأغصان المحطمة حتى لا يؤثر على نموها.

3- تسميد نبات الفراولة بانتظام

يجب تسميد نبات الفراولة بانتظام حتى تحصل على محصول جيّد محمي من الصقيع في الشتاء، إذّ يجب أنْ تقوم بوضع السماد المُناسب على نباتات الفراولة لحمايته من الصقيع، وقبل ذلك اقرأ التعليمات الموجودة على عُبوّات السماد للتعرّف على كيفية وضعه على النباتات.

4- ريّ نبات الفراولة بالماء

يجب ري نبات الفراولة بالماء في حال لم تسقط الأمطار، حيث أنّ ريّ النباتات يساعد في المحافظة على رطوبتها، ولكن توقّف عن الري بعد أنْ يحدُث الصقيع للمرة الأولى.

5- تغطية نبات الفراولة

يجب تغطية نبات الفراولة بعد حدوث الصقيع الأول؛ وقبل أن تنخفض درجة الحرارة بشكلٍ كبير.

يجب تغطية نبات الفراولة بشكلٍ كامل حتى يتم حمايته من البرد، والرياح العاصفة القوية في الشتاء؛ لأنّ البرد الشديد قد يؤدّي إلى تجمد النبات وموته وخسارته.

طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

نصائح للعناية بنبات الفراولة في فصل الشتاء

ندرج فيما يأتي نصائح للعناية بنبات الفراولة في فصل الشتاء وهي كما يأتي:2https://www.thespruce.com/winter-strawberry-plant-care-5210424 3https://www.ocregister.com/2017/12/27/master-gardener-how-to-plant-strawberries-in-winter/

  • الحفاظ على تغطية نبات الفراولة في الشتاء، وذلك عن طريق تغطيته بالقش لحمايته من البرد والحفاظ على رطوبة تربته.
  • اختيار نبات الفراولة الذي يتحمّل الظروف المناخية القاسية.
  • قم بزراعة الفراولة عن طريق الشتل أو من خلال الجذور في مناطق الشتاء المعتدلة؛ لأنّه سيُعطي نتائج أفضل من البذور.
  • زراعة النبات في تربة جيّدة مع ترك مسافة بينها، وعند زراعته لا تضعه كاملا تحت الأرض بل اترك الجزء العلوي خارج الأرض حتى ينمو.
  • يجب المُحافظة على رطوبته في الشتاء، وقم بتسميده عند بداية نموه الجديد.
  • قم بإزالة الأغصان الجديدة ليكون تركيز النبات على إنتاج الفاكهة عند بداية موسم الفراولة.
  • اترك الأغصان الجديدة تنمو بعد انتهاء موسم قطاف الفاكهة؛ حيث يُمكن بعد أنْ تكبُر زراعتها في مكان جديد والحصول على نبات إضافي جديد من الفراولة.

زراعة الفراولة في فصل الصيف لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي الكمية المناسبة من الماء لري؟

يُعد التوازن في ري نبات الفراولة هو الأمر الصحيح، حيث أنّ عدم ري نبات الفراولة تعني موت نبات الفراولة في حين أنّ ري النبات بكمية كبيرة من الماء تعني أيضا موت النبات. 

لذلك في أثناء درجات الحرارة الباردة وفي أوقات عدم نمو النبات فإن الكمية المناسبة لري النبات هي الحد الأدنى من الماء أي تكفي كمية قليلة فقط للري.4https://strawberryplants.org/overwintering-strawberries/

10 خطوات لزراعة الفراولة في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

هل تحتاج الفراولة إلى عناية في فصل الشتاء؟ 

تعتبر الفراولة الشتوية من النباتات التي تتحمّل الأجواء شديدة البرودة، والمعتدلة دون الحاجة إلى عناية؛ لذلك، تحتاج إلى القليل من الرعاية أو بدون رعاية حيث لا يوجد مشكلة في المناطق ذات الشتاء المعتدل. [4]

كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كيفية حماية الفراولة في فصل الشتاء من الصقيع؟

تُعدّ أفضل طريقة لحماية نباتات الفراولة من الصقيع في الشتاء هي إضافة طبقة من القش حول جذور النباتات بعد دخولها في حالة عدم الإنتاج.

يُساعد هذا الغطاء في الاحتفاظ بالرطوبة التي تحتاجها النباتات لأنّها لا تُحبّ التربة المغمورة بالمياه، وتحب أن تبقى رطبة.5https://www.homesandgardens.com/advice/how-to-winterize-strawberry-plants

افضل طريقة لزراعة الفلفل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم يحتاج نبات الفراولة حتى ينمو؟

يجب أن تعلم بأن الفراولة المزروعة من البذور ستعطي الثمار في عامها الثاني.

حيث أنّ الفراولة من النباتات الصلبة والتي تبقى في فترة سبات طيلة أشهر الشتاء لذلك يجب الحرص على تغطيتها لحمايتها من برد الشتاء القاسي.

كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي أفضل فترة لزراعة الفراولة؟

يُعدّ فصل الربيع الوقت المثالي لزراعة نبات الفراولة؛ وذلك مباشرة بعد ان ينتهي خطر الصقيع أي إنه في أوائل الربيع ، و عادةً ما تكون في شهر مارس أو أبريل.6https://garden.lovetoknow.com/wiki/When_Is_it_Too_Late_to_Plant_Strawberries

زراعة الخيار افضل الطرق لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

هل يمكن زراعة الفراولة في فصل الربيع؟

نعم يمكن زراعة نبات الفراولة في فصل الربيع؛ حيث تزدهر في المناطق التي تكون درجة حرارتها تتراوح بين 15-26 درجة مئوية، وتستطيع تحمل ما يصل إلى -5 درجات مئوية مع الحفاظ على الحماية الكافية من الصقيع. 

يجدر الذكر إلى أنّ نبات الفراولة يصبح في خطر كبير عند انخفاض درجة حرارتها إلى أقل من 15 درجة مئوية وتصبح فرص الحفاظ عليها قليلة.7https://plantophiles.com/gardening/cold-strawberry-plants-tolerate/

كيفية زراعة المانجو من البذور لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن زراعة الفراولة في شهر شباط؟

لا يمكن زراعة الفراولة في شهر شباط، ولكن في شهر شباط يجب تسميد التربة وإضافة الجير أسبوعين قبل البدء بزراعة النباتات الجديدة حسب نتيجة اختبار التربة. 

أما إذا كنت تعيش في مناخ أكثر اعتدالًا قم بزراعة الفراولة في شهر شباط؛ ثم قم بتسميد تربة الفراولة القائمة.

لا تنسى وضع القش على تربة الفراولة الجديدة عند زراعتها، أما في فبراير/شباط أو مارس/ آذار.

زراعة السبانخ من البذور الى الحصاد لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم تحتاج الفراولة حى تبدأ بإنتاج الثمار؟

يبدأ نبات الفراولة الحاملة للثمار في طرح الثمار حتى شهر يونيو/ حزيران، علمًا أنّ هذا الأمر يستغرق حوالي 4 أسابيع من إزهار النباتات إلى قطف الفراولة. 

حيث تبدأ الأنواع المختلفة دائمًا في الإزهار في نفس الوقت تقريبًا أي في فصل الربيع وتستغرق أيضًا نفس الوقت تقريبًا بين الإزهار و موسم القطاف.8https://extension.umn.edu/fruit/growing-strawberries-home-garden

زراعة البقدونس والكزبرة 3 خطوات سهلة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

وهكذا نكون قد أدرجنا طرق العناية بنبات الفراولة في فصل الشتاء.

المراجع

[1]MasterClass. “Winterizing Strawberry Plants: How to Winterize Strawberries.” MasterClass, 14 Jan. 2022, www.masterclass.com/articles/winterizing-strawberry-plants.

[2]How to Protect Strawberries During Winter.The Spruce, 17 Dec. 2021, www.thespruce.com/winter-strawberry-plant-care-5210424.

[3]Share, Content. “Master Gardener: How to Plant Strawberries in Winter.” Orange County Register, 27 Dec. 2017, www.ocregister.com/2017/12/27/master-gardener-how-to-plant-strawberries-in-winter.

[4]Strawberry. “Overwintering Strawberries – How to Grow Strawberries in Cold Weather.” Strawberry Plants, 9 Feb. 2022, strawberryplants.org/overwintering-strawberries.

[5]Blenkinsop, Pippa. “How to Winterize Strawberry Plants.” Homesandgardens.Com, 13 Nov. 2021, www.homesandgardens.com/advice/how-to-winterize-strawberry-plants.

[6]Odum, Sally, and Read More. “When Is It Too Late to Plant Strawberries?” LoveToKnow, 10 Jan. 2012, garden.lovetoknow.com/wiki/When_Is_it_Too_Late_to_Plant_Strawberries.

[7]Iseli, Marcel. “How Much Cold Can Strawberry Plants Tolerate? The Answer.Plantophiles, 19 June 2021, plantophiles.com/gardening/cold-strawberry-plants-tolerate.

[8] “Growing Strawberries in the Home Garden.UMN Extension, extension.umn.edu/fruit/growing-strawberries-home-garden. Accessed 9 Aug. 2022.

[9]Image by <a href=”https://pixabay.com/users/nelya-2208326/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1816910″>Nelya</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1816910“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »