الرياضة وخسارة الوزن

الدوري السعودي تاريخه وحاضره

فرق الدوري السعودي

الدوري السعودي تاريخه وحاضره

يُعتبر الدّوري السّعودي واحد من البطولات الرّئيسية الخاصّة بكرة القدم في السعودية، كما أنّها من أغلى المسابقات التي تنتمي للقارة الآسيوية، بدأت أوّل بطولة في عام 1976، تحت مسمّى الدوري الممتاز، وندرج في المقال التالي أهم المعلومات عن الدوري السعودي تاريخه وحاضره.

ملخص نتيجة مباراة نهائي كأس العالم قطر 2022 الأرجنتين وفرنسا

التعريف بالدوري السعودي

يُعدّ الدّوري السعودي هو الأكثر نجاحًا في المنطقة العربية خلال السّنوات الأخيرة، بالإضافة إلى أنّ النجاح لم يكن في المنافسة وظهور مجموعة متنوّعة من الأسماء اللّامعة بين اللاعبين فقط، بل كان على مستوى البث التّلفزيوني وضخّ العديد من الاستثمارات المالية فيه بشكل كبير، وأصبح محطّ أنظار الجميع.

توهّج الدّوري السّعودي خلال العقد الماضي بداية من 2008، وكان بمثابة النقلة الأساسية التي عزّزت من روح المنافسة في السّعودية.

من المقرر أن تشهد النسخة المقبلة من الدّوري السعودي خطوة مميّزة تجاه رفع عملية الاستثمارات في البث التلفزيوني، وبالتحديد بعد نجاح عملية شراء حقوق البثّ من قبل قنوات MBC.

حصلت السّعودي على قرار بعملية تشفير المباريات المنقولة بجودة HD، وهو ما تسبّب في حدوث جدل بين المؤيدين والمعارضين للقرار.

كان فريق الهلال السّعودي من بين الفرق المميّزة التي تصدّرت الأندية في المملكة العربية، كما أنّه تمكّن من تحقيق أكثر من لقب في الدّوري.

حقّق فريق الهلال السعودي الفوز بالمركز الثاني خلال 5 نسخ في حين تربّع على عرش المرتبة الثالثة خلال موسمين.1https://eng.majalla.com/node/153491/sportlaunch-saudi-pro-league-historical-facts-and-technical-outlook

اسهل رياضة يمكن ممارستها

تاريخ الدوري السعودي

تمّ تنظيم كرة القدم حتّى أواخر خمسينات العقد الماضي من خلال الاعتماد على الأساس الإقليمي حيث كانت البطولة الوطنية الوحيدة هي كأس العالم.

حدث مجموعة من عمليات التأهيل في بعض البطولات الإقليمية للمناطق الغربية والشرقية والوسطى، وبدأت الأندية تدخل ضمن حلقة التنافس من أجل التّأهل للفوز بكأس الملك.

كان عام 1976 من الأعوام التي شهدت انطلاق أوّل دوري كرة قدم يتمّ إقامته بشكل احترافي في المملكة العربية السعودية من خلال 8 فرق.

حقّق الموسم الثاني من البطولة زيادة بالغة في عدد الأندية، وتطوّر الأمر حتّى وصلوا إلى 10 فرق.

بدأت عملية التّأهيل المميّزة للدوري الممتاز مع الدرجة الأولى للتأهل لكأس العالم في عام 1982، من خلال الاعتماد على تقسيم 20 فريق إلى مجموعتين فقط A، B.

قرّر فريق الاتحاد السعودي في شهر ديسمبر عام 1990 إجراء عملية دمج بين كل من الدوري السعودي وكأس الملك من خلال خوض بطولة واحدة.

بدأت عملية التّجديد لكلّ من المسابقات المحلية وعملية إدخال كرة القدم الاحترافية بشكل مميّز من خلال تسجيل بطولة دوري جديدة.

تمّ إتاحة فرصة السماح للأندية بأن تتعاقد مع مجموعة من اللّاعبين من خلال الاعتماد على أساس احترافي، واستمر الأمر حتّى وصولهم إلى الموسم 17 قبل العودة إلى منافسة روبن المنتظمة.

وصل الدّوري إلى الاحتراف في عام 2007، وبالتّالي بدأت تتأهل أربعة فرق من خلال المملكة العربية السعودية لدوري أبطال آسيا.2https://betsapi.com/l/1092/Saudi-Arabia-Premier-League

عدد اهداف رونالدو

إعادة تسمية الدوري السعودي للمحترفين إلى روشن الدوري السعودي

أعلنت الرّابطة السعودية الخاصة بالمحترفين عن نجاح توقيع الاتفاقية الخاصة بالرعاية الجديدة مع شركة التطوير العقاري الوطنية Roshan، حيث أنّها من الشركات التي تنتمي لصندوق الاستثمارات العامة.

وصل قيمة الاتفاقية إلى 478 مليون ريال سعودي على مدار خمس سنوات، وبالتّالي بدأت في تعديل التسمية لكي يكون دوري روشن السّعودي.

أعلن بعض مسؤولي الشّركة عن تحقيق الاتفاقية كافّة البنود التي تمّ وضعها أثناء التوقيع، وبالتالي أصبحت العلاقة مع شركة روشن لها قيمة مميّزة.

أكّد الرّئيس التنفيذي لمجموعة روشن على أهمية دعم كرة القدم في المملكة العربية السعودية من أجل أن تظهر قيمتها الحقيقية أمام الجميع، وبالتّالي يتم تكثيف العديد من الجهود من أجل دعم المشاهد الرّياضيّة في المملكة.3https://www.zawya.com/en/life/sports/saudi-professional-league-renamed-to-roshn-saudi-league-fuggwjkm

ملخص نتيجة مباراة المغرب وكرواتيا كأس العالم 2022

أصبح الدوري السعودي للمحترفين مشاهدة أساسية

يوجد العديد من العوامل التي ساعدت على جعل الدّوري ذو مشاهدات خاصة، وأدّت إلى تنشيط المنافسة الأولى في الشّرق الأوسط من خلال عملية التحفيز على ضخّ الأموال والأفكار التي يتمّ ابتكارها من أجل التّماشي مع رؤية السّعودية 2030 م.

لمع مجموعة من اللّاعبين في المنتخب الوطني السّعودي، ومنهم: بافيتيمبي جوميز، وأحمد موسى، بالإضافة إلى كلّ من ميدو وعمر عبد الرحمن، وتمكّنوا من هزيمة المنتخب المصري بقيادة محمد صلاح في دور المجموعات.4https://sport360.com/article/football/asia/319206/how-the-saudi-professional-league-became-essential-viewing

 بحر النجوم

أصبح الدّوري السّعودي له مشاهدة أساسية من خلال الفرق التي تتفاخر بالعديد من عظماء الكرة، ومنهم ريفيلينو، هريستو ستويتشكوف، وروبرتو دونادوني، وبيبيتو.

حصل هؤلاء على إنفاق 173.9 مليون دولار في عام 2018 ، بالإضافة إلى أنّهم انضمّوا إلى أكبر خمس اتحادات في كلّ من أوروبا والصين.

أنفق الاتحاد ما يقرب من 444.5 في المائة، وهو ما ساهم في التّفاخر بهؤلاء العظماء في الدّوري، إلّا أنّ التفاخر كان له العديد من التحفظات في شتاء 2019 ، ومع ذلك توجد سلسلة متعددة من الصفقات التي تثير الإعجاب.

الموهبة في النخبة

تمركزت الموهبة في مجموعة متنوعة من النخبة الأربعة الكبار، ومنهم جوميس مهاجم ليون بالإضافة إلى سوانزي ومرسيليا وفرنسا في عدد من المباريات بلغت 17 مباراة في 21 مباراة في الدوري الممتاز مع الهلال الذي تمّ شراؤه بحوالي 7 مليون يورو من Galatasaray.

انضمّ العديد من اللاعبين، منهم قلب الدّفاع الأسترالي ميلوس ديجينيك، بالإضافة إلى مايسترو إيطاليا سيباستيان جيوفينكو، وانضمّ أيضًا الإسباني غزير.

احتلّ دجانيني رأس القائمة الخضراء بالإضافة إلى ألكسندر بيجوفيتش في تصنيف أفضل الهدّافين في كلّ من الدوري المكسيكي واليوناني، حيث أصبح عملهم الآن في جدّة في فريقي الأهلي والاتحاد.

كان عامر الشافي أردني الجنسية والأوزبكستاني إغناتي نيستيروف من أفضل حرّاس المرمى في كأس آسيا عام 2019.

أصبح خورخي جيسوس المدرّب الخاصّ سبورتنج لشبونة السابق، وبنفيكا من بين المدرّبين  لفريق الهلال حتّى بدأت أوّل التّداعيات في شهر يناير.

انتعش روي فيتوريا في انتصاراته بعد عملية طرده في يناير من قبل بنفيكا، حيث حقّق الفوز بمجموع 6 ألقاب على مدار أربع سنوات.

يمكن أن نذكر من اللّاعبين سالم الدوسري لاعب جناح، بالإضافة إلى عبد الله عطيف لاعب خط الوسط ، والمقدم سلمان الفرج.

تمّ انضمام المهاجم المتواصل فهد المولد، حيث أنّهم جميعًا يتمتّعون بأداء مميّز وقدرات حقيقية، وساعد في رفع المستويات ارتفاع الآفاق الخاصّة بالمنتخب الوطني.

اهم المعلومات عن الفيفا

لماذا تحظى كرة القدم بشعبية في السعودية؟

تحظى بالفعل كرة القدم بنوع مرتفع للغاية من الشعبية، حيث أنّها تجري في دماء الأطفال والشباب، ويلعب الكثير من الأطفال هذه الرّياضة في الملاعب، إلّا أنّه في المباريات الدولية يتم الاستعانة بفرق من اللّاعبين المميزين وتُلعَب في الملاعب الحديثة.5https://saudiscoop.com/sports/sports-in-saudi-arabia-whats-popular/

عدد حكام كرة القدم

أي فريق سعودي يحظى بأكبر عدد من الجماهير؟

تُعتبر المملكة العربية السعودية هي الموطن الحقيقي للدّوري الوطني الذي يتكوّن من 12 فريق، ويُطلَق عليه اسم الدوري الممتاز، إلّا أنّ أكثر الفرق متابعة فريق الهلال السعودي، ومقره في مدينة الرياض، حيث يُعتبر جزءًا من دوري المحترفين السعودي، بالإضافة إلى دوري آسيا التابعين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.6https://www.hziegler.com/articles/spectator-sports.html

ملخص نتيجة مباراة السعودية والمكسيك كأس العالم 2022

من هو أفضل لاعب في الدوري السعودي؟

يمكن ذكر مجموعة من اللّاعبين:7https://www.transfermarkt.com/professional-league/marktwerte/wettbewerb/SA1

  •  في خط الوسط اللّاعب تاليسكا مهاجم 28.
  • اللّاعب ماثيوس بيريرا مهاجم في الوسط 26
  • جونزالو مارتينيز في الجناح الأيمن 29.
  • مايكل اليسار من بين اللّاعبين المميزين في الجناح 26.

استاد الثمامة كل ما تحتاج معرفته

كم يكسب لاعبو كرة القدم السعوديون؟

يصل متوسط أجر اللّاعب إلى 92.337 ريال خلال السّنة الواحدة، في حين يُقدَّر سعر السّاعة بـ 44 ريال في المملكة العربية السعودية، أمّا متوسط الرّاتب في الشّهر يصل ما بين 66.944 و110.619 ريال سعودي.8https://www.erieri.com/salary/job/football-player/saudi-arabia

ملخص نتيجة مباراة السعودية وبولندا كأس العالم 2022

من هو أفضل فريق كرة قدم في السعودية؟

يمكن ترتيب الفرق حسب النقاط كالتالي، حسب التّحديث بعد المباراة التي تمّت 2022م: 9http://footballdatabase.com/ranking/saudi%20arabia/1

  • الهلال السعودية في المرتبة الأولى بعدد نقاط 1663.
  • النّصر السعودية 1562.
  • الشباب السعودية 1535.
  • وفي المرتبة الرّابعة يأتي فريق الاتحاد السعودي 1517.

ملخص نتيجة مباراة فرنسا واستراليا كأس العالم 2022

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ الدوري السعودي تاريخه وحاضره.

المراجع.

[1] Gamal, By Sarah. “The Launch of the Saudi Pro League; Historical Facts and Technical Outlook.Majalla, eng.majalla.com/node/153491/sportlaunch-saudi-pro-league-historical-facts-and-technical-outlook.

[2]  “Saudi Arabia Premier League.” Soccer – BetsAPI, betsapi.com/l/1092/Saudi-Arabia-Premier-League.

[3]  Writer, Staff. “Saudi Professional League Renamed to ‘Roshn Saudi League.’” ACE Times, 24 Aug. 2022, www.zawya.com/en/life/sports/saudi-professional-league-renamed-to-roshn-saudi-league-fuggwjkm.

[4]  Monaghan, Matt. “How The Saudi Professional League Became Essential Viewing.” Sport 360, 26 Feb. 2019, sport360.com/article/football/asia/319206/how-the-saudi-professional-league-became-essential-viewing.

[5]  Qarni, Owais. “Sports in Saudi Arabia: What’s Popular?Saudi Scoop, 9 Aug. 2022, saudiscoop.com/sports/sports-in-saudi-arabia-whats-popular.

[6]  Spectator Sports in Saudi Arabia. www.hziegler.com/articles/spectator-sports.html.

[7]  “Saudi Pro League – Top Market Values 22/23.” Transfermarkt, www.transfermarkt.com/professional-league/marktwerte/wettbewerb/SA1.

[8]  ERI Economic Research Institute. Football Player Salary in Saudi Arabia. www.erieri.com/salary/job/football-player/saudi-arabia.

[9]  “World Football / Soccer Clubs Ranking.” FootballDatabase, footballdatabase.com/ranking/saudi+arabia/1. Accessed 17 Nov. 2022.

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/jorono-1966666/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3133987″>jorono</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3133987″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »