الرياضة وخسارة الوزن

عدد حكام كرة القدم

مهام حكام كرة القدم

عدد حكام كرة القدم

تعتمد كرة القدم حسب الفيفا على 4 حُكّام من أجل خوض أيّ مباراة، حيث يكون لكلّ حكم منهم مجموعة من المهام، وندرج في المقال التالي أهم المعلومات حول عدد حكام كرة القدم ومهامهم.

القياسات القياسية لملعب كرة القدم الاولومبي

حكّام كرة القدم

يزيد الحُكّام كرة القدم متعةً وإثارة وينقسم الحُكّام إلى:1https://www.ducksters.com/sports/soccer/soccer_referees.php

  • رئيس الحكام: يعدّ الحكم الرّئيسي مسؤولًا عن تطبيق جميع القوانين والقواعد الخاصّة بكرة القدم، كتحديد العقوبات، وتحديد الوقت، أو إيقاف اللّعب نتيجة لإصابة أحد اللّاعبين، إضافةً إلى كتابة تقرير عن المباراة بعد انتهائها.
  • الحكم المساعد: يختصّ كلّ حكم بتغطية أحد خطوط التّماس، ويقدمون المشورة للحكم الرّئيسي بحالات التسلل وغيرها، وفي أغلب الأحيان يستخدمون علمًا للدّلالة على وجود تسلل أو قيام أحد اللّاعبيم بالاستحواذ على الكرة.

يقوم الحُكّام بإجراء مكالمات بين بعضهم البعض لاتّخاذ القرارات الصحيحة، وإبقاء جميع اللّاعبين تحت المراقبة، يجب أن تتوفّر لدى الحكام القدرة على التفكير السريع لمواجهة المواقف الغير متوقعة، ويجب أم يكونوت ملّمين بكامل القواعد الخاصّة بكرة القدم من الدّاخل والخارج وكيفية إدارة اللّعبة بشكل صحيح.

إشارات الحكم

الركلة الحرة المباشرة

يتمّ التّعبير عن تلك الحركة من خلال الإشارة بيد مع رفع الذراع من أجل الإشارة في الاتجاه المراد به.

الركلة الحرة الغير مباشرة

يحتاج الحكم إلى الإمساك بيد واحدة في الهواء الطلق من أجل لعب الكرة.

ركلة الهدف

تتسمّ بإشارة الحكم في نفس اتجاه المرمى.

اللّعب على ميزة

يحتاج الحكم إلى رفع كلّ من الذّراعين للأمام مع ضرورة رفع راحة اليد.

التحذير أو الطّرد

يتمّ الأمر من خلال حمل البطاقة في الأماكن المرتفعة من خلال يد واحدة فقط، من أجل أن يراها الجميع، حيث أنّ البطاقة الحمراء تعني طرد، والبطاقة الصفراء لتحذير اللاعب.

الرّكلة الركنية

تكون تلك الرّكنة من خلال الإشارة بيد واحدة مع ذراع واحد في ناحية الزاوية.

ضربة الجزاء

تظهر تلك الضربة من خلال مجموعة من النّقاط المباشرة عند علامة الجزاء.

5 تطبيقات تساعد على تنزيل الوزن

مسؤوليات حكم كرة القدم

تقع على عاتق حكم كرة القدم عدّة مسؤوليات ومنها:2https://leagues.bluesombrero.com/Default.aspx?tabid=1069183

1- وضع القواعد التي تسيّر المباراة

تتكوّن لعبة كرة القدم من 17 قانون، وبالتالي يجب الالتزام بكافّة القوانين التي تغطي اللّعبة، والتي تبدأ من المواصفات الخاصة بكرة القدم وسلامة كل من المعدات الخاصة باللاعب.

يجب على الحكم أن يطبّق كافّة القوانين بشكل عام وموحّد، كما أنّ له الحق في تأخير بدء اللّعبة من أجل الالتزام بالقواعد من قبل كل اللاعبين.

تتضمن مهام الحكم في اتّباع القواعد دون تقليل القدرة التنافسية للفريقين، ومن بين صلاحيات الحاكم معاقبة اللاعب على أي مخالفة يرتكبها؛ لذا عليه أن يكون ملّمًا بكافّة القوانين.

2- المحافظة على سلامة كل من اللّاعب والمشجّع مع مسؤول الفريق

يجب على الحكم من خلال مساعدة الحكّام المساعدين أن يؤمنوا المباراة وكل من المشجعين والمسؤولين الآخرين، ويمكنهم اتّخاذ أيّ قرارات تتعلّق بسلامة المتفرجين واللّاعبين، وتأمين الإطار العام للعب.

يكون للحكم حقّ تعليق أو استكمال اللّعب، بالإضافة إلى معالجة كلّ من المشكلة أو التّخلي عن المباراة، هذه الأحداث التي تتداخل مع المباراة يتوجب على الحكم تسجيلها.

يحقّ للحك  إيقاف اللّعبة وأن يضمن حقّ الرّعاية لكل من اللّاعبين سواء في الملعب أو بجانبه في حالة حدوث أيّ إصابات أو نزيف للاعب.

3- حارس وقت اللعبة

يكون الحكم هو المتحكّم الوحيد في إطلاق صفارة البدء للمباراة، بالإضافة إلى متابعة الرّكلات الركنية مع ركلات المرمى وغيرها من الرّكلات مع التبديلات، وكلّ هذا بالحدّ الأدنى من الوقت المستقطع.

4- يفرض اللعب النّظيف

يتحكّم الحاكم في عملية استمرار اللّعب بشكل نظيف من خلال تثبيط السّلوك الغير مقبول من خلال اتّخاذ مجموعة من الإجراءات التّأديبية.

تكمن قوّة الحكم في القلم أو البطاقات، وهي من بين الأجزاء المهمة الخاصة بالمعدات التي يكون الحكم في حاجة إليها.

5- يتفقّد منطقة اللعب

يميل الحاكم إلى الاهتمام بكل من الملعب والإطار المحيط به، بالإضافة إلى أنّ الملاعب يجب أن تكون خالية من أيّ شظايا كالقطع الزّجاجية.

يتأكّد من وجود أعلام الزّاوية في المكان، كما يجب أن تكون العلامات في أماكنها غير مكسورة، ويتأكّد من وجود اللوحات الإعلانية على بعد متر من الملعب

يجب على الحكم تفقّد الملعب عقب هطول الأمطار قبل بدء المباراة.

6- بحث كل من الطقس والبيئة المحيطة

يجب على الحكم تحمّل مسؤولية مراقبة كلّ من المناطق التي تحيط بالملعب من أجل استمرار المباراة، كما له الحقّ في تأخير المباراة في حالة وجود أيّ مشكلة غير مقبولة.

7- شعبة المسؤولية والتعاون

سبق وأن تحدثنا عن مهمّة الحكم، ولكن يشارك الحكّام المساعدون في اتّخاذ القرارات مع الحكم، حيث أنّ المساعدين يشاهدون بعض الحوادث التي يغيب عنها الحكم.

يجب أن يضع الحاكم في اعتباره أنّ الحكام المساعدين لهم أحقية المشاركة في اتّخاذ القرارات لضمان استمرار اللّعب مع تحديد وقت التّوقف والوقت بدل الضائع.

8-افتراض الوضع الصحيح أثناء اللعبة

يلتزم كل حاكم أن يتمتّع بالقوّة والنشاط، وأن يكون لائقاً بمنصبه بدءًا من وجوده في الملعب وحتى انتهاء الموسم أو المباراة.

لا يحدث أي توقف في اللّعب بسبب اصطدام الكرة بالحكم، ولكن يفضل عدم حدوث الأمر.

10 فوائد لرياضة البيلاتس

لماذا يوجد 4 حكام في كرة القدم؟

يوجد 4 حُكّام؛ لأنّ الإرشادات التي يقدّمها الاتحّاد الخاصّ بكرة القدم للفيفا تؤكّد على أهمية الحكم الرّابع بحيث يساعد الحكم والحكّام المساعدين.3https://www.tvsra.net/what-does-the-fourth-official-do-in-football/ 

ملعب الحاويات في قطر

ماذا يُسمّى الحكام في كرة القدم؟

يوجد أربع أنواع من المسؤولين في كلّ منافسة من المنافسات رفيعة المستوى، وهو الحكم الرّئيسي ويليه الحكم المساعد أو مجموعة الحكّام المساعدين والحكم الرّابع، بالإضافة إلى حكم الفيديو المساعد ويطلق عليه [VAR].4https://www.rookieroad.com/soccer/basics/officials-and-referees/

الفنانين المشاركين في كأس العالم 2022

كم عدد الحكام في كرة القدم  FIFA لعام ٢٠٢٢؟

وصل عدد الحكّام لكرة القدم إلى 36 حكمًا، و69 حكم مساعد، بالإضافة إلى 42 حكم خاص بمباريات الفيديو، وتمّ تعيينهم من أجل كأس العالم 2022. 5https://www.fifa.com/tournaments/mens/worldcup/qatar2022/media-releases/36-referees-69-assistant-referees-and-24-video-match-officials-appointed-for-fifa-world-cup-qatar-2022

اهمية استضافة قطر لبطولة كأس العالم

لماذا يرتدي حكام كرة القدم ألوانًا مختلفة؟

يميل حكّام كرة القدم إلى ارتداء قمصان بألوان مختلفة، من أجل تطبيق فكرة التباين بين الأطقم التي يرتديها اللّاعب والحكم، كما أنّ الأمر يساعد في تجنّب أيّ خلل يحدث أثناء تمرير كرة القدم إلى المسؤول الخاص بالمباراة بدلًا من تمريرها لزميله اللّاعب.6https://soccerwhizz.com/why-soccer-referees-wear-different-colors/ 

استاد الثمامة تحفة معمارية فريدة

لماذا يرتدي الحكام ساعتان؟

يميل حكّام كرة القدم إلى ارتداء ساعتين من أجل إجراء عملية التّأكيد الإضافية للوقت، أيّ أنّ الحكم يستخدم الساعة من أجل تفادي أيّ مشكلة تحدث في حالة حدوث عطل أو توقف لإحداهما، حيث أنّ الساعة من الأشياء المصنعة التي من الوارد أن يحدث بها أيّ عطل ميكانيكي.7https://soccerwhizz.com/why-referees-wear-two-watches/

الفنادق الموصى بها في قطر لكأس العالم 2022

وهكذا تعرفنا على عدد حكام كرة القدم ومهامهم، نرجو كل الفائدة لكم.

المراجع

[1] Soccer: Referees. www.ducksters.com/sports/soccer/soccer_referees.php. Accessed 27 Oct. 2022.

[2] Responsibilities of the Referees. leagues.bluesombrero.com/Default.aspx?tabid=1069183. Accessed 27 Oct. 2022.

[3] Chandler, Matthew. What Does the Fourth Official Do in Football? – Tennessee Valley Soccer Referee Association. www.tvsra.net/what-does-the-fourth-official-do-in-football. Accessed 27 Oct. 2022.

[4] Rookie Road. Soccer Officials and Referees. 13 Oct. 2022, www.rookieroad.com/soccer/basics/officials-and-referees.

[5] 36 Referees, 69 Assistant Referees and 24 Video Match Officials Appointed for FIFA World Cup Qatar 2022TM. www.fifa.com/tournaments/mens/worldcup/qatar2022/media-releases/36-referees-69-assistant-referees-and-24-video-match-officials-appointed-for-fifa-world-cup-qatar-2022. Accessed 27 Oct. 2022.

[6] Waihenya, Samuel. “Why Do Soccer Referees Wear Different Colors?” Soccer Whizz, 6 June 2022, soccerwhizz.com/why-soccer-referees-wear-different-colors.

[7] Waihenya, Samuel. “Why Do Referees Wear Two Watches When Officiating?” Soccer Whizz, 4 Sept. 2021, soccerwhizz.com/why-referees-wear-two-watches.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/taniadimas-1503346/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1900524″>Tania Dimas</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1900524″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »