العناية بالبشرةتجميل ومكياج

الدليل الشامل عن مرطب البشرة 

الدليل الشامل عن مرطب البشرة 

محتوى المقال :

تحتاج منّا البشرة عدة خطوات للحفاظ عليها، واستمرار نضارتها عبر الزّمن، ولعلّ أهمّ هذه الخطوات هو ترطيبها جيدًا، فما المقصود بالمُرطِّب؟ وما هي أنواع مُرطّبات البشرة؟ سندرج في هذا المقال الدليل الشامل عن مرطب البشرة.

كيفية العناية بالبشرة قبل وبعد ازالة الشعر بالليزر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هو مرطب بشرة الوجه؟ 

يُعرف مرطب البشرة أنّه عبارة عن تركيبة طبيّة قوامها قد يكون خفيفًا كالسوائل وقد يكون كثيفًا كملمس القشدة.

يأتي المُرطّب في عدّة أشكال مثل: المرهم، أو البلسم، أو الكريم، وأيضًا على شكل لوشن.

تتمثّل وظيفته الأساسية في جعل الجلد رطبًا من خلال تغذيته، وقفل مسامات البشرة للحفاظ عليها من عوامل الجو كالأتربة وخلافه.

تعمل المرطبات بطريقتين إمّا بحبس الرّطوبة داخليًّا، وتكوين حاجز مُؤقّت حولها، أو باستعادة الرطوبة التي سُبِقَ وفُقِدَت من الطبقة الخارجية للبشرة.1https://www.neostrata.com/learn-about-skin-care/what-is-a-moisturizer-and-how-it-works.html

زبدة الكاكاو للبشرة والجسم فوائدها وطريقة استخدامها لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

أنواع مرطب البشرة

يأتي مرطب البشرة عادةً في عدّة أشكال ليُناسب جميع أنواع البشرة، وغالبًا لا يخرج عن الآتي: 2https://www.facetory.com/blogs/curations/3-different-types-of-moisturizers

  • جل: تُناسب تركيبته البشرة الدّهنية والمُختلطة.
  • كريم: يُناسب أنواع البشرة من الجافة إلى المختلطة. 
  • سائل( لوشن ): يُناسب البشرة المختلطة، وبعض أنواعه تصلُح للبشرة الدهنية.

مكونات مرطب البشرة

تتكوّن المرطبات من ثلاثة مكوّنات أساسيّة تختلف نسبتها من مرطب لآخر حسب النتيجة المرجوة منه، وهي:3https://www.masterclass.com/articles/types-of-moisturizers  4https://divinedermatology.com/the-three-types-of-moisturizers/

مواد مُطرِّية أو ملطفة

تأتي على شكل مراهم ومواد هلاميّة، تُستخدم فيها زيوت وأحماض دهنية مثل السيراميد، والديميثيكون، والكولاجين، واللانولين، بالإضافة إلى زيوت معدنيّة، وزبدة الشيا، وزبدة الكاكاو، وزيت الجوجوبا أيضًا. 

تكمن فائدة هذه المواد بتحسين مظهر وملمس الجلد؛ حيث تعمل على ملء المسام فتبدو ناعمة أكثر، كما أنّ البعض من هذه المواد مُضاد للشيخوخة؛ حيث تعمل على تقليل التجاعيد وخطوط الوجه مثل الكولاجين.

مواد مرطِّبة

يمكنك ملاحظة جفاف بشرتك في حال استخدامك لصابون أو منتجات عناية بالبشرة تحوي كحول.

يمكن في هذه الحالة استخدام المرطبات التي تحتوي على الأحماض الأمينية، والهيالارونيك أسيد، والجليسرين، وأحماض الألفا هيدروكسي أو اليوريا، وأيضًا حمض اللاكتيك؛ حيث تعمل هذه المواد بشكلٍ فعّال على سحب الرّطوبة من الهواء إلى الطبقات الخارجيّة للبشرة؛ وهذا ما يُساعد في تجديد مظهر الجلد.

مواد مانعة أو حابسة

تتكوّن هذه المرطبات من مواد دُهنيّة مثل شمع النحل، والسيليكون، والبترولاتين، وأيضًا الفازلين المشهور يعتبر من بين المواد العازلة. 

تعمل هذه المواد جميعها على تكوين حاجز على البشرة؛ مُهمّة هذا الحاجز منع تسرب الرطوبة خارج البشرة، ممّا يبقيها رطبة وذات مظهر جيّد.

ازالة الشعر بالواكس خطوة بخطوة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كيف يمكن عمل مرطب للبشرة في المنزل

إذا كنت ترغب بتجنّب المُرطّبات الصناعيّة لاحتوائها على مواد كيميائيّة قد تكون مُضرّة لك على المدى الطويل، أو ترى أنّ كريمات التّرطيب أصبحت تفوق ميزانيتك، هنالك بدائل طبيعيّة آمنة وموفِّرة، يمكنك صناعتها بنفسك في المنزل، إليك بعضها: 5https://indianexpress.com/article/lifestyle/life-style/diy-moisturisers-dry-skin-home-remedy-5500185/

كريم العسل بالجلسرين والليمون مع الشاي الأخضر

المكونات 

  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • 2 ملعقة صغيرة من الجلسرين.
  • 2 ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر.
  • بضع قطرات من عصير الليمون.

طريقة التحضير

  1. اخلط المكونات معًا جيّدًا حتى يتكوّن خليط ناعم ومتجانس.
  2. افرد الكريم على بشرتك طوال اللّيل، وستحظى بنتيجة رائعة.

كريم زيت جوز الهند مع فيتامين هـ

المكونات  

  • ½ كوب صغير من زيت جوز الهند.
  • ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـز
  • بضع قطرات من الزيت العطري مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي.

طريقة التحضير

  1. اخلط في وعاء كبير كُلًا من زيت جوز الهند، وزيت فيتامين هـ، وقلّب المكونات معًا.
  2. أضف الزيت العطري المفضّل لك إذّ يمكنك استخدام زيت اللافندر الذي يُعطي شعور بالرّاحة أو زيت شجرة الشّاي إن كنت تعاني من حب الشباب.
  3. اخلط المكونات مجددًا ثم استخدم الخليط ككريم مرطّب.
  4. خزِّن الكمية الباقية في وعاء زجاجي محكم الإغلاق.

كريم الكركديه مع زيت جوز الهند

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من أوراق الكركديه المطحونة طحنًا خشنًا.
  • نصف كوب صغير من زيت جوز الهند.

 طريقة التحضير

  1. ضع في وعاء كبير كُلًا من أوراق الكركديه المطحونة ثم اسكب عليها زيت جوز الهند بعد إذابته.
  2. غطّي الوعاء ثم دعه لفترة حتى تتجانس المكونات.
  3. قم بتصفية الزيت من أوراق الكركديه، واخفقه جيّدًا لدقيقة أو اثنتين، ثمّ استخدمه كمرطِّب.

كريم جل الصبّار مع زيت الأرجان

المكونات 

  • ½ كوب من جل الصبّار.
  • ½ ملعقة كبيرة من زيت الأرجان.
  • بضع قطرات من الزيت العطري المفضلّل لك.

طريقة التحضير

  1. اخلط في وعاء كبير كُلًا من جل الصّبار مع زيت الأرجان.
  2. أضف لهم بضع قطرات من أيّ زيت عطري تريده.
  3. اخفق المكونات معًا لمدّة 3 دقائق أو أكثر، واستخدم الخليط مباشرة.

7 فوائد استخدام البنجر للبشرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي فوائد مرطب البشرة؟

ندرج فيما يأتي فوائد استخدام مرطّب البشرة وهي كما يأتي:6  https://misumiskincare.com/blogs/news/9-amazing-benefits-of-moisturizing-your-face-daily  7    https://www.burkewilliams.com/blog/2014/10/23/5-reasons-must-moisturize-skin-2

1- الوقاية من الجفاف

تكمن الفائدة الكبرى لمنتجات الترطيب بمنع الجفاف من الاقتراب من جلدك بأيّ مناخ كان سواءً الحار أو البارد، حيث يُعتبر الاستحمام بالماء الساخن أو كثرة الاستحمام عمومًا من أكثر العوامل التي تؤدّي لجفاف الجلد وتسبب بعض المشكلات.

ينصح أطباء الجلديّة دائمًا بترطيب البشرة خاصّة بعد الاستحمام؛ لأنّ المُرطّب يحجز الماء في الجلد؛ وهو ما يُساعد على استمرار التّرطيب لفترة أطول.

2- مظهر الشباب

يُعَدّ ترطيب البشرة بشكل يوميّ من أهم العوامل التي تُؤخِّر ظهور التجاعيد وآثار التقدّم في العمر؛ فالبشرة الجافّة هي الأكثر عُرضة لمشاكل البشرة من الشحوب والتجاعيد، لذلك المداومة على ترطيب البشرة يمنحك مظهرًا شبابيًّا أطول وقت مُمكن.

3- مظهر حيوي نابض بالحياة

يفقد الجلد قدرته على معالجة نفسه باستبدال خلايا الجلد الميّتة كلّما تقدّم العمر، وينخفض إنتاج الكولاجين أيضًا، كل ذلك يؤدّي إلى ترهّل البشرة وتجعّدها وشحوبها.

لا يُعتبر الترطيب حلًا سحريًّا لكلّ هذه المشكلات، ولكنّه سيخفّف من آثارها ويؤخِّر ظهور هذه الأعراض، وسيُضفي إشراقًا ولمعانًا للبشرة.

4- تسريع عملية استبدال الخلايا في الجلد

تقوم بشرتنا باستمرار بإنتاج خلايا جديدة عميقًا في منطقة الأدمة وتستبدل القديمة بها. تتباطئ هذه العملية بمرور الوقت، لذلك يتمّ استخدام المرطبات خاصّةً التي تحتوي على فيتامين أ لتسريع عملية تحوّل الخلايا، وسيُساعدك في ذلك أيضًا اتّباع نظام غذائي جيّد.

5- مُقاوم جيد ضد الأشعة فوق البنفسجية وسموم الجو

يُمكن للمُرطّب الجيّد أن يحمي حاجز البشرة الدّهني؛ ممّا يقي البشرة من أيّ سموم أو مُلوّثات في الجوّ المحيط، توجد العديد من المنتجات التي تكون مزيجًا من المرطبات وواقيات من الأشعة الشّمسيّة، قومي بجعل استخدامها من روتينك اليومي للعناية ببشرتكِ.

6- تخفيف الالتهابات والتّهيج

يُعرف عن الطبقة الخارجية للجلد أنّها طبقة حماية، ولكن بفعل الظروف المختلفة قد تتعرّض هذه الطبقة للأذية؛ ممّا قد يصيب الجلد بالالتهابات، عندها يمكنك استخدام المرطبات المصنوعة من المواد الطّبيعية أو تلك المعروفة بأنّها مضادة للالتهاب.

افضل انواع واقي الشمس لجميع انواع البشرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن استخدام مرطب الجسم للوجه؟

يتمّ صناعة مرطبات الجسم للجلد بقوام أكثر سُمكًا؛ لذلك فاستخدامها على بشرة الوجه يمكن أن يُسبّب بعض الآثار الجانبية مثل:8https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/lotion-on-face#face-cream-vs-body-lotion

  • الاحمرار أو تغيّر اللون.
  • احتراق البشرة.
  • الحكّة والتهيج.
  • الجفاف.
  • حب الشباب.

يجدر الذكر إذا كنت تعاني من الأكزيما أو الصدفية فلا يمكنك استخدام مرطب الجسم على وجهك مطلقًا حيث ستواجه عواقب غير محمودة.

روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

متى يجب ترطيب البشرة؟

نذكر أهم الحالات التي يجب استخدام المرطب بعدها هي الاستحمام، والحلاقة، وأيضًا التقشير، وبعض أنواع البشرة يجب أن تستخدمه مرّتين في اليوم. 

ينبغي استخدام المرطب بعد الاستحمام بمياه ساخنة؛ حيث تساهم المياه الساخنة في خروج كل الرّطوبة والزّيوت من البشرة تاركة إيّاها جافّة؛ لذلك لا تفوّتي خطوة المرطب بعدها أبدًا.9https://www.utmedicalcenter.org/the-importance-of-moisturizing/

17 طريقة طبيعية لترطيب البشرة الدهنية في فصل الشتاء لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يجب استخدام مرطب البشرة بشكل يومي؟

نعم؛ يجب استخدام المرطب بشكلٍ يوميّ؛ لأنّ ترطيب البشرة يوميًّا يُساعد في حماية حاجز البشرة من العوامل البيئية المُحيطة بها.10https://www.byrdie.com/moisturizer-bad-for-skin

علاج البشرة الجافة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي فوائد ترطيب الوجه؟

يعتبر التّرطيب من أهم خطوات العناية الجيّدة بالبشرة، عليكِ التّأكّد أنّ المرطب الذي تستخدمينه يُناسب احتياجات بشرتك ونوعها.

يمكن أنْ يُساعد ترطيب بشرتك بالطّريقة الصحيحة في الحفاظ على ترطيبها ومنع التَقَشُّر والبهتان وخلق طبقة واقية للحفاظ على الرطوبة.

تتقدّم البشرة الصحيّة والمُرَطَّبة في العمر بشكلٍ أبطأ من البشرة الجافّة وغير الصحيّة، ممّا يمنع التجاعيد ومشاكل الجلد الأخرى.

إذا كانت بشرة وجهك جافة وتشعرين بالضّيق بعد غسلها، فأنتِ بحاجة إلى زيادة مستوى التّرطيب، فالبشرة الجافّة إضافةً لعدم راحتها، تؤدي أيضًا إلى مشاكل أخرى مثل حب الشباب والتَقَشُّر والبهتان. 11https://www.johnsons-me.com/beauty-tips/face-moisturizers-benefits-and-use-types 

طرق طبيعية لتفتيح البشرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل مرطب البشرة جيد للوجه؟

لا يمكن استخدام مرطب الجسم للوجه، إذا استُخدِمَ مرطب الجسم للوجه مرة أو مرتين فلن يُسبّب ذلك ضررًا مستمرًا، لكن يجب الوضع في الاعتبار أنّه غير معنيّ ببشرة الوجه واستخدامه سيسبّب ضررًا على المدى البعيد، وعلى العكس فاستخدام مرطبات الوجه سينعكس إيجابًا عليه في المدى البعيد.12https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/lotion-on-face

حلول جمالية سهلة ومبتكرة 

هل المرطب يجعل البشرة متوهجة؟

نعم، سيُضئ الجلد ويظهر متوهجًا ومشرقًا عندما يتم ترطيبه، وتأكّدي من حماية بشرتك بواقي الشّمس الذي يحتوي على معامل حماية 30 فأكثر يوميًّا؛ فالتقشير يجعلك أكثر عُرضة لأضرار الشمس بما فيها البقع السوداء.13https://www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging/a28541767/how-to-get-glowing-skin-tips/

روتين العناية بالبشرة في سن الثلاثين

ما هي مضار عدم استخدام مرطب البشرة؟

ندرج فيما يأتي مضار عدم استخدام مرطب البشرة وهي:14https://www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging/a35094/face-moisturizer-benefits/

1- ظهور التّجاعيد أسرع

 يُعدّ ترك المرطب وعدم استخدامه السبّب في ظهور التّجاعيد بشكل أعمق مع تقدّم العمر.

2- ظهور التجاعيد التي تمتلكها بشكل أسوأ

بات من المعروف أنّه إذا كانت البشرة مرطَّبة، فإن ذلك سيقلّل من مظهر التّجاعيد الموجودة ويحسنها.

3- ظهور الوجه بشكل باهت ومقشر خاصة في الطقس البارد

تقلّ مستويات الرّطوبة في الشتاء؛ ممّا يسبّب الجفاف للبشرة، وتتسرّب زيوت البشرة للخارج ممّا يضعف حاجزها، لذلك يعدّ ترطيبها مهمًّا للغاية لمنع ذلك.

4- زيادة حب الشباب

يُعدّ جفاف البشرة سببًا لظهور حب الشباب، لذا استخدم المرطب لمعالجة هذه المشكلة.

5-  ظهور مستحضرات التجميل بشكل سيء غير ناعم

يُعرف عن المكياج أنّه يلتصق بالمناطق الجافّة ويتغلغل داخل الخطوط الدّقيقة، فيبدو منظر الوجه سيئًا، لتجنّب هذا ضعي المرطب قبل وضعك للمكياج.

وهكذا نكون قد أدرجنا الدليل الشامل عن مرطب البشرة.

المراجع

[1] What Is A Face Moisturizer and How Does It Work? | NEOSTRATA®.” Neostrata, www.neostrata.com/learn-about-skin-care/what-is-a-moisturizer-and-how-it-works.html. Accessed 24 Aug. 2022.

[2] Team, FaceTory. “3 Different Types of Moisturizers.” FaceTory – Every Face Has A Story, 11 July 2019, www.facetory.com/blogs/curations/3-different-types-of-moisturizers.

[3] MasterClass. “Moisturizers for Different Skin Types: 3 Types of Moisturizer.” MasterClass, 8 Sept. 2021, www.masterclass.com/articles/types-of-moisturizers.

[4] The Three Types of Moisturizers.” Divinedermatology, divinedermatology.com/the-three-types-of-moisturizers. Accessed 24 Aug. 2022.

[5] Desk, Lifestyle. “DIY Moisturisers You Can Make at Home with Simple Ingredients.” The Indian Express, 19 Dec. 2018, indianexpress.com/article/lifestyle/life-style/diy-moisturisers-dry-skin-home-remedy-5500185.

[6] Team, Misumi Writing. “9 Amazing Benefits of Moisturizing Your Face Daily.” Misumi Luxury Beauty Care, 2 Sept. 2019, misumiskincare.com/blogs/news/9-amazing-benefits-of-moisturizing-your-face-daily.

[7] “5 Reasons You MUST Moisturize Your Skin.” Burkewilliams, www.burkewilliams.com/blog/2014/10/23/5-reasons-must-moisturize-skin-2. Accessed 24 Aug. 2022.

[8] Scully, Simone. “Sure, You Can Put Body Lotion on Your Face — But Should You Make It a Habit?” Healthline, 13 Aug. 2021, www.healthline.com/health/beauty-skin-care/lotion-on-face#face-cream-vs-body-lotion.

[9] Mindreactor. “The Importance of Moisturizing.” UTMC, 6 Feb. 2019, www.utmedicalcenter.org/the-importance-of-moisturizing.

[10] Can Giving Up Moisturizer Save Your Skin? Here’s the Deal.” Byrdie, 1 May 2022, www.byrdie.com/moisturizer-bad-for-skin.

[11] Face Moisturizers: Benefits and Use Types. www.johnsons-me.com/beauty-tips/face-moisturizers-benefits-and-use-types. Accessed 26 Sept. 2022.

[12] —. “Sure, You Can Put Body Lotion on Your Face — But Should You Make It a Habit?” Healthline, 13 Aug. 2021, www.healthline.com/health/beauty-skin-care/lotion-on-face.

[13] Franzino, April. “12 Tips to Get Glowing Skin, According to Skincare Experts.” Good Housekeeping, 29 Nov. 2021, www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging/a28541767/how-to-get-glowing-skin-tips.

[14] Escobar, Sam. “7 Bad Things That Happen When You Don’t Moisturize Your Face.” Good Housekeeping, 23 June 2022, www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging/a35094/face-moisturizer-benefits.

[15] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/kalachairina-3684605/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1798154″>kalachairina</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1798154“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »