العناية بالبشرةتجميل ومكياج

روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

يأتي فصل الصيف بأيامٍ أكثر إشراقًا وأعلى حرارةً وشعورًا بعدم الراحة والتعرُّق، وهذه التغييرات البيئية القويّة قد تُشكِّل خطرًا أو ضررًا على بشرتك، خاصةً إنْ كُنت من ذوي البشرة الدهنية أو المختلطة، إذ أنّ فصل الصيف يُحفِّز الغدد الدّهنية على إفراز المزيد من الدهون على البشرة، ممّا يجعلها مزيَّتة ولامعة بشكلٍ غير مرغوبٍ فيه؛ وهنا سنمنحك أفضل روتين للعناية بالبشرة في فصل الصيف.

لمعرفة 7 طرق لتقشير البشرة الكيميائي في المنزل بمكونات طبيعية يمكنكِ الضغط هنا.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

تجاهل الاعتناء بالبشرة الدهنية في فصل الصيف، قد يسدُّ مسام بشرتكِ، ممّا يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة على البشرة، وللعناية ببشرتك الدهنية يجب اتّباع روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف، وذلك كما يأتي:1https://www.dermaessentia.com/blogs/skin-care/oily-skin-care-tips-for-summer

استخدام مُرطّب خفيف على البشرة الدهنية

يجب أن تحرصي جيدًا على وضع مرطبٍ خفيفٍ على بشرتك الدهنية في فصل الصيف، وذلك لأنّ المرطبات تجعل بشرتك أكثر رطوبةً تُقلل من إفراز المسام للدهون بشكلٍ كبيرٍ، وهذا بدوره يساعد في منع ظهور البثور.

عدم غسل الوجه كثيرًا واستخدام أوراق التجفيف الناعمة لتجفيفه

تحتوي البشرة الدهنية على طبقات مختلفة تحميها من العوامل البيئية الضارّة، فإذا غسلتِ وجهك أكثر من اللازم، فإنّك ستعرِّضين بشرتك لفقد رطوبتها، ممّا يجعل المسام تُفرز المزيد من الزيوت لإعادة ترطيب البشرة.

احرصي على حمل أوراق التجفيف الناعمة معك دائمًا لمسح وجهك بها إذا أصبحت وجهكِ دهنيًا جدًا، واضغطي برفقٍ بهذه الأوراق على المناطق الدهنية من بشرتكِ للتخلّص من الدهون الزائدة والأوساخ.

تقشير البشرة الدهنيّة بحذر

يجب تقشير وجهك مرّة أو مرتين أسبوعيًا في حالة البشرة الدهنية لإزالة خلايا الجلد الميتة التي تسدّ المسام، لكن التقشير المفرط قد يضرُّ الطبقة الواقية من البشرة كما يُزيل الزيوت الأساسية والرطوبة من بشرتك، وهذا يحفّزها لإفراز المزيد من الزيوت.

تجنَّب استخدام مستحضرات التجميل ذات الأساس الثقيل

حاولي تجنّب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على مكوّنات ثقيلة أو أساس ثقيل على البشرة الدهنية خلال أشهر الصيف، لأنّها تؤدّي لزيادة إفراز مسام البشرة للدهون وظهور البثور كذلك، وتجعل بشرتكِ مُعرّضة لحَبّ الشباب كثيرّا.

لمعرفة طريقة علاج البشرة الجافة يمكنكِ الضغط هنا.

روتين العناية بالبشرة الجافة في فصل الصيف

تبدأ العناية بالبشرة الجافة في فصل الصيف من استخدام المنتجات المناسبة للبشرة الجافة وتزويدها بالمواد المُغذِّية لجفافها، وإليك روتين العناية بالبشرة الجافة في فصل الصيف.2https://mycocosoul.com/blogs/skin-care-regimen/summer-skincare-routine-for-dry-skin

تنظيف البشرة الجافة

يعدُّ تنظيف البشرة الجافة هي الخطوة الأولى والأهم في روتين العناية بها في فصل الصيف، إذ إنّ فصل الصيف يعني ارتفاع درجة الحرارة وجفاف الجسم من الماء، وبالتالي زيادة جفاف البشرة الجافة مما يتسبَّب في أضرار كبيرة لها كظهور التجاعيد مبكرًا. 

احرصي على تنظيف بشرتكِ الجافّة بمُنتجات التنظيف المُناسبة كالغسول المخصص للبشرة الجافةP واستخدامه لها بشكلٍ دوريّ يوميًا. 

يمكنك اختيار نوع من الغسول يحتوي على أعشاب أيورفيدا مثل النيم، والكركم، والغوتوكولا، فهذه الأعشاب تمنح البشرة الجافة توهجًا وترطيبًا أفضل.

تقشير البشرة الجافة

يُعدّ تقشير البشرة الجافة في فصل الصيف أمرًا أساسيًا يُساعد في تجديد رطوبة البشرة، ويُفضّل تقشيرها مرة مرة واحدة أسبوعيًا، لذلك ابدئي بتقشير بشرتك باستخدام مقشّر الوجه المفضّل لكِ للتخلص من خلايا الجلد الميتة، ثم اتبعي عملية التقشير بوضع قناع مُرطّب للوجه يُناسب البشرة الجافة وذلك للحفاظ على رطوبة البشرة، ومن أفضل أنواع الأقنعة قناع اللبن الزبادي مع العسل.

ترطيب البشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة في فصل الصيف إلى ترطيبٍ جيدٍ لتهدئته؛ لذلك قد تحتاج لأكثر من نوع مرطب واحد، حينها يُمكنك استخدام المُرطّبات التي تحتوي على جل الصبّار (الألوفيرا)، وزيت جوز الهند الذي يعمل على تبريد البشرة الجافة وإصلاح الخلايا التالفة وترطيبها ومنحها النعومة التي تحتاجها.

لمعرفة طرق طبيعية لتفتيح البشرة يمكنكِ الضغط هنا.

روتين العناية بالبشرة المختلطة في فصل الصيف

يجعل فصل الصيف العناية بالبشرة المختلطة أكثر صعوبةً، إذّ يُمكن للحرارة والرطوبة في هذا الفصل أن تجعل منطقة حرف T الدهنية في البشرة المختلطة أكثر لمعانًا، على عكس زيادة البقع على منطقة الخدين الجافّة، لذلك إليك أفضل روتين للعناية بالبشرة المختلطة في فصل الصيف: 3https://www.skincare.com/article/summer-skin-care-tips-for-combination-skin

تنظيف البشرة المختلطة

يُعدّ تنظيف البشرة المختلطة مرتين يوميًا من الأمور التي تحافظ عليها من التشقق خاصةً عند التعرق، لذلك ابحثي عن غسول لطيف ومُناسب لبشرتك المختلطة لإزالة المكياج والأوساخ والشوائب عن سطح الجلد، ولكن لا تفرطي في استخدام الغسول في المناطق الدهنية من بشرتك كي لا يجعلها هذا أكثر تهيُّجًا وإفرازًا للزيوت.

حماية البشرة المختلطة من التعرض لأشعة الشمس 

يُعدّ استخدام الكريم الواقي من الشمس أمرًا مهمًا لحماية البشرة المختلطة من أشعة الشمس فوق البنفسجية في فصل الصيف، ويُفضّل اختيار كريم بعامل حماية لا يقل عن 30، وتجدر الإشارة إلى أهمية إعادة تجديد هذا الكريم مرة كل ساعتين.

يُمكنكِ اختيار كريم واقي من الشمس يحتوي على السيليكا والبيرلايت لامتصاص الزيت الزائد ولتقليل اللمعان.

وضع التونر على البشرة المختلطة باستمرار

يساعد وضع التونر المناسب للبشرة المختلطة في فصل الصيف على تنعيمها وإزالة الأوساخ عن سطح البشرة، مع منحها ترطيبًا جيدًا؛ يُفضّل اختيار نوع من التونر المصنوع من ماء الورد والصبّار فهو مناسب جدًا مناسب للبشرة المختلطة.

ضعي كمية مناسبة من التونر على قطعة من القطن ثم وزّعيه على بشرتكِ وانتظري حتى يجف بنفسه.

استخدام أقنعة الوجه للبشرة المختلطة

يعدُّ القناع المثالي للبشرة المختلطة في فصل الصيف هو القناع المتعدد الأمر الذي يجعله يستهدف مناطق مختلفة من الوجه، لذلك قم بعلاج بشرتك المختلطة عن طريق وضع قناع الطين على منطقة حرق T الدهنية، واستخدمي قناعًا مُرطبًا أكثر على المناطق الجافة من البشرة.

المراجع

[1] Singla, Isha. “10 Easy and Simple Skin Care Tips for Oily Skin in Summers.” Derma Essentia, 21 Apr. 2021, www.dermaessentia.com/blogs/skin-care/oily-skin-care-tips-for-summer.

[2] Kapadia, Hiral. “A Simple Summer Skincare Routine For Dry Skin.” MyCocoSoul, 4 Feb. 2022, mycocosoul.com/blogs/skin-care-regimen/summer-skincare-routine-for-dry-skin.

[3] “How to Care for Combination Skin in the Summer | Skincare.Com by L’Oréal.” Skincare, www.skincare.com/article/summer-skin-care-tips-for-combination-skin. Accessed 18 May 2022.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/nika_akin-13521770/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4701056″>Nika Akin</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4701056“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »